هل يؤدي تقرير التوظيف بغير الزراعي إلى انخفاض الدولار؟ 05/12/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********


العناوين الرئيسية:

هل يؤدي تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي إلى انخفاض الدولار؟

يجب أن يركز التجار اليوم على تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي. ووفقًا للمحللين، من المتوقع أن يأتي هذا التقرير بقراءة 320.000 لشهر نوفمبر في الاقتصاد الأمريكي.قد يكون للأخبار المحيطة بهذا الحدث الهام تأثير قوي على الدولار اليوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع اليورو/ دولار إلى ما فوق مستوى 1.2800.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD
-
ارتفاع البطالة وانخفاض معدلات التوظيف بغير القطاع الزراعي قد يؤديان إلى انخفاض الدولار الأمريكي
تعرض الدولار لخسائر كبيرة للغاية أمام العملات الأساسية في جلسة تداول يوم الخميس. كان هذا وسط قطع سعر الفائدة من عدد من البنوك المركزية وذلك في إجراء وصفه المحللون بخطوة تهدف إلى التخلص من الركود العالمي. لم يتمكن الدولار من الاستفادة من تداول يوم أمس الذي شهد قطع لأسعار الفائدة من البنك الأوروبي والبنك البريطاني والبنك السويدي. في الماضي كان قطع سعر الفائدة الأوروبية والبريطانية يقلل من جاذبية اليورو والباوند، لأن استفادة صفقات الشراء بالاقتراض تقل في هذه العملات أمام الدولار. على الرغم من قطع أسعار الفائدة الأوروبية، كان تداول الدولار منخفضًا يوم أمس عند 1.2846 مقابل اليورو منخفضًا من مستوى 1.2676 الذي كان عليها في الجلسة الماضية. كان تداول الدولار منخفض أمام الين الياباني حيث بلغ أدنى مستوى له عند 92.04 خلال جلسة تداول يوم الخميس. تأثر الدولار بشكل سلبي يوم أمس من بيانات معدلات البطالة الأسبوعية والتي أظهرت استمرار ارتفاع معدلات البطالة الأمريكية فوق 500.000. يتوقع المحللون ارتفاع هذه القراءة على المدى القريب حيث من المحتمل أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد إلى اضطرار الشركات إلى قطع المزيد من الوظائف. كان هناك عامل آخر له تأثير سلبي على الدولار يوم أمس ألا وهو طلبيات المصانع التي انخفضت بنسبة 5.1% عن الشهر السابق. كان هذا هو الانخفاض الأكبر منذ يوليو 2000، كما كان أكبر من توقعات المحللين بانخفاضها بنسبة 4%. خلال حديث بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي عن التمويل في القطاع العقاري يوم أمس، قال بأن الأمر يستلزم انخفاض المزيد من الخطوات الحازمة لتقليل عمليات سحب المنازل من أصحابها بسبب عدم قدرتهم على تسديد القروض. تعتبر هذه من أهم النتائج الملحوظة من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي. يقول العديد من المحللين أن البنك الفيدرالي قد بدأ بالفعل في تطبيق سياسة أكثر صرامة لمعالجة الركود مثل إنعاش القروض من البنوك الخاصة. كما انضم بيرنانكي إلى نظرائه البريطانيين والأوروبيين في قطع أسعار الفائدة في الشهور الأخيرة. ومن المحتمل أن يقطع سعر الفائدة بنسبة 0.5% في اجتماع شهر ديسمبر المقرر انعقاده يومي 15 و 16. واليوم يجب التركيز على تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش. من المتوقع أن يأتي هذا التقرير بقراءة 320.000 لشهر نوفمبر في الاقتصاد الأمريكي. إن صحّ هذا التوقع، يقول المحللون أن هذا سيؤكد على أن الاقتصاد الأمريكي في مرحلة ركود منذ ديسمبر 2007. قد يكون للأخبار المحيطة بهذا الحدث الهام تأثير قوي على الدولار اليوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع اليورو/ دولار إلى ما فوق مستوى 1.2800.

اليورو EUR

- احتمالية تذبذب اليورو اليوم كرد فعل لقطع أسعار الفائدة

قطع البنك المركزي الأوروبي على نحو غير متوقع بنسبة 0.75%، وهذا يدل على انه من الواضح أن البنك الأوروبي يأتي بأفضل ما عنده لدعم اقتصاد منطقة اليورو. كان اليورو في حركة صعودية نتيجة لقطع سعر الفائدة يوم أمس، وارتفع بالتالي أمام العملات الأساسية. كان تداول اليورو/ دولار عند أعلى مستوى عند 1.28، أي بارتفاع قدره 3 سنت من أدنى مستوى عند 1.2550. كما كان تداول اليورو/ باوند مرتفعًا، حيث سجل أعلى مستوى له عند 87.25. يقول المحللون أن هذا بسبب رواح إشاعات بأن بريطانيا ستنضم لليورو. بعد الإعلان عن قطع سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي، حذّر تريشيه محافظ البنك المركزي الأوروبي من انه قد يكون هناك خطورة من التباطؤ الاقتصادي. كان البنك الأوروبي قد توقع قبل ذلك انكماش اقتصاد منطقة اليورو في العام القادم، في الوقت الذي ينخفض التضخم إلى ما دون نسبة 2% والتي تعتبر المستوى المستهدف للتضخم من البنك الأوروبي. وقد أنكر تريشيه احتمالات أن يواجه اقتصاد منطقة اليورو خطر الانكماش. يقول المحللون أن الانكماش قد يقلل من احتمالية التعافي الاقتصادي المحتمل في النصف الثاني من عام 2009 في منطقة اليورو. واليوم سيتم الإعلان من منطقة اليورو عن طلبيات المصانع الألمانية في الساعة 11 بتوقيت جرينتش، ويتوقع المحللون أن ترتفع بنسبة 0.2%، أي بفارق 1% عن الشهر الماضي الذي سجل فيه انخفاض بنسبة 0.8%. يقيس هذا المؤشر قيمة مشتريات الطلبيات الجديدة من رجال الصناعة المحللين للسلع المعمرة وغير المعمرة. ويعتبر هذا مؤشر دقيق للحركة الاقتصادية الأوروبية بشكل عام. يجب أن يراقب التجار أي تصريحات سياسية غير متوقعة من المنطقة والتي قد تؤثر على اليورو اليوم.

الين الياباني JPY

- الين يستعد للحركة معتمدًا على البيانات الاقتصادية الأمريكية والأوروبية اليوم

ارتفعت العملة اليابانية إلى مستوى 117.96 أمام اليورو، بعد أن فقد قوته أمام اليورو في بداية جلسة التداول يوم الخميس. على الرغم من ذلك، ارتفع الين أمام الدولار يوم أمس، وكان هذا كرد فعل لانخفاض أسعار الأسهم واستمرار القلق بشأن التباطؤ الاقتصادي المتزايد والذي يؤدي إلى لجوء التجار إلى الين كملاذ آمن. في الماضي، كان انخفاض سعر الفائدة اليابانية يساعد على استمرار انخفاض قيمة الين أمام العملات الأخرى، حيث يستخدم التجار العملة اليابانية لتمويل مشترياتهم من الأصول ذات العوائد المرتفعة. وفي ظل قطع أسعار الفائدة العالمية، انخفضت قيمة صفقات الشراء بالاقتراض وأصبحت هذه العملات ذات جاذبية اقل لأن أسعار الفائدة اليابانية لم تعد منخفضة كثيرًا عن أسعار الفوائد الأخرى كما كان الحال منذ عدة أيام. اليوم لا توجد بيانات يابانية. ومن المحتمل أن يتأثر اتجاه الين بالتالي من التطورات الاقتصادية الأوروبية والأمريكية. يتوقع المحللون استمرار تذبذب التداول للدولار واليورو اليوم وكذلك تذبذب الأزواج الجانبية لهما مما سيؤدي إلى تذبذب الين أيضًا. يجب أن يركز التجار على الأخبار الأمريكية والأوروبية حيث من المحتمل أن تؤثر على حركة الين اليوم، خاصة تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي اليوم.


النفط الخام Crude Oil

- استعداد سعر النفط الخام للانخفاض حتى اجتماع أوبك في منتصف ديسمبر

أكد قطع سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي والبنك البريطاني على القلق من أن التباطؤ الاقتصادي قد يقلل من الطلب على الطاقة. انخفضت أسعار النفط الخام بما يزيد عن 6% يوم أمس ليسجل أدنى مستوى له خلال 4 أعوام تقريبًا إلى مستوى 43.80 دولار للبرميل. وفقًا للمحللين، كان الانخفاض الأخير في أسعار النفط بسبب المخاوف من أن استمرار انخفاض الطلب على النفط من أمريكا وأوروبا. أظهر تقرير اقتصادي صدر يوم أمس أن طلبيات المصانع الأمريكية قد انخفضت للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر مما عكس ضعف الطلب المحلي والعالمي. قرر أعضاء أوبك تقليل معدلات إنتاج النفط خلال اجتماعها الأخير الذي انعقد في القاهرة- مصر. يتوقع المحللون استمرار انخفاض النفط حتى اجتماع 17 ديسمبر في الجزائر.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يختبر هذا الزوج مستوى مقاومة هام للغاية عند 1.2800 ويتطلع إلى اختراقه. توجد إشارة صعودية قوية على مؤشر القوة النسبية ومؤشر الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي ويبدو أن الاختراق وشيك. الإستراتيجية المفضلة اليوم عي انتظار الاختراق الصعودي والدخول مع الاتجاه.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD

يستمر تداول هذا الزوج في مدى ضيق حيث لم تكن هناك حركة هامة من هذا الزوج في أيًا من الاتجاهين. يظهر على الرسم البياني اليومي أولى إشارات الزخم الهبوطي حيث لا توجد تقاطعات على الاستوكاستك البطيء كما يتحرك مؤشر القوة النسبية بالقرب من مستوى 50. يضيق البولنجر باند وقد يكون الاختراق وشيك في أيًا من الاتجاهين. الإستراتيجية الجيدة هي انتظار إشارة جديدة وتتبع الزخم.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY

يظهر على هذا الزوج تجدد الزخم الهبوطي داخل قناة سعرية هبوطية أكثر اتساعًا. يتحرك مؤشر القوة النسبية والاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي تحت مستوى 50 مما يدل على أن الحركة الهبوطية قد يكون واضحة على الرسم البياني اليومي أيضًا. قد يكون الهدف التالي عند 90.00.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
بعد محاولة ثانية فاشلة لاختراق مستوى 1.2200، يبدو أن الزخم الهبوطي قد عاد مرة أخرى. يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات زخم هبوطي قوي ويدعّم مؤشر القوة النسبية هذه الفكرة. الهدف التالي قد يكون حول مستوى 1.0900 للحركة الأولى

التوصية اليومية


الذهب GOLD
اخترق الذهب مستوى الدعم 780.00 للأسفل. يتحرك الذهب في اتجاه هبوطي يدعمه المتوسط المتحرك المركب على الرسم البياني للساعة, يتسع البولنجر باند على الرسم البياني اليومي مما يدل على ارتفاع التذبذب. نتوقع أن تشهد نموذج هبوطي اليومي. ومن المتوقع أن يكون هدف السعر هو مستوى 750. يقدم هذا فرصة لتجار الفوركس للبيع في اتجاه هبوطي قوي نسبيًا.


 
أعلى