المقاطعة سياسة الأذكياء ...

The Phenomenon

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2008
المشاركات
325
الكل قام يتحكم فينا لا من التجار ولا من العماله حتي الحلاق والكهربائي والمكيكانينكي قاموا يرفعون الاسعار علينا واحنا ساكتين تقول راضين بالوضع لي متي هالعالم تضحك علينا وتمصنا مص لازم الشعب يكون عنده وعي
 

falattar

موقوف
التسجيل
19 سبتمبر 2004
المشاركات
1,728
الإقامة
الكويت
السلام عليكم اخواني ، الصراحة بعد ما شفت مواضيعكم و مشاركاتكم و مقترحاتكم ، انفتحت قريحتي و جاني الهام الكتابة ، و هذا بفضل الله و فضل مشاركاتكم الي تشرح الصدر.
أحنا دايما بالكويت نتساءل ليش الأسعار عندنا بالكويت غالية و التجار قاعدين يربحون و الغني يزيد غنى و الفقير يزيد فقر ، و الناس مو لاقيه بيوت تسكن و الناس صار صعب عليها تشتري سيارات لأنها غالية و الديون كاسرة ظهورنا و الكويت كلها شابه نار بالأسعار و ما ندري شنو السبب مع انه السبب واضح و معروف للأنسان المتأمل للوضع و الي حاط موضوع الغلاء تحت المجهر.تبون تعرفون شنو سبب غلاء الأسعار و حالة التذمر الي احنا عايشين فيها ؟! الجواب سهل ، كل الي قاعد يصير من غلاء و ضحك التجار على ذقون الفقارة و المساكين سببه "احنا" نعم احنا ، انا الحين اقولكم ليش احنا ، مشكلتنا "احنا" يا الكويتين انه عشنا و لله الحمد بخير و نعمة و طبعا هذي بحد ذاتها مو مشكلة بس الي مو قادرين نستوعبه ان هالخير و النعمة مو دايمه لنا ، ممكن باي وقت تتغير الأحوال و ان الله على كل شيء قدير ، طبعا ، الحين بدت بوادر انقطاع هذي النعمة علينا ، قبل من السهل الواحد يشتري بيت او سيارة فخمه او او او لكن الحين الواحد يفكر الف مرة قبل ما يقط اي دينار ، و هذا التفكير الصح الي المفروض نسلكه من زمان ، لكن لكل زمان احكامه ، و لاحظوا لأن الناس قامت تفكر وين تقط فلوسها و مو اي شي بس بمجرد ان الواحد عجبته السلعة الفلانية او المنتج الفلاني يشتريه ، التاجر صار في حيرة من امره ، ما يدري يسوي عروض ، ما يدري يخفض الأسعار ، و كل هذا بسبب انقطاع الناس عن الشراء بس بمجرد الأعجاب ، في حكمة تقول " أنا اذا غلا علي شيء تركته" ، هذا يا جماعة مو بخل ، ترى هذي الحكمة واقعية ، انت ما راح تموت لا قدر الله اذا ما شريت شي بس بمجرد الأعجاب ولا ماركة ولا ملزوم انك تشتريه بسعر انت مو قادر عليه.
التاجر ما فيه شي يأثر على تجارته كثر المقاطعة ، طبعا اذا كان تاجر جشع و طماع و يبالغ بأسعاره ، خلاصة القول يا كويتيون اتحدوا و اثبتوا و لا تهتزوا او تضعفوا و قفوا وقفة الرجال البواسل و قاطعوا التاجر الجشع المرابي ، و سوف ترون نتيجة موقفكم حتى يجي اليوم الي تشوفون فيه الأسعار الي تبرد جبودكم و تكون في متناول الجميع و كونوا اذكياء لأن "المقاطعة سياسة الأذكياء" .*
 

الله_يستر

عضو جديد
التسجيل
11 أكتوبر 2008
المشاركات
7
ياريت نركز على شركتين يتم مقاطعتهم فى الوقت الحالى وتكون حملة اعلامية منظمة
نفتح باب الترشيح ومن ثم يتم الاتفاق
 

falattar

موقوف
التسجيل
19 سبتمبر 2004
المشاركات
1,728
الإقامة
الكويت
ياريت نركز على شركتين يتم مقاطعتهم فى الوقت الحالى وتكون حملة اعلامية منظمة
نفتح باب الترشيح ومن ثم يتم الاتفاق

اخوي شاكر مشاركتك ، المقاطعة يجب ان تكون عامة لكل تاجر و شركة تتلاعب بالأسعار و تنتهز فرصة حاجة المستهلك و ليست خاصة بشركة او شركتين لذلك يجب ان تكون المقاطعة شاملة لجميع الشركات و التجار الإنتهازيين ، و الرك علينا احنا ، لازم نتماسك و نكون اقوى من رغباتنا و لا نصير أسرى للتاجر الإنتهازي
 

سياف

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2008
المشاركات
686
اذا تمينا جذي كل شيئ بيرخص استمرو
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
جاء الناس إلى عمر رضي الله تعالى عنه وقالوا : ( غلا اللحم فسعره لنا ، فقال : أرخصوه أنتم!) نحن نشتكي غلاء السعر واللحم عند الجزارين ونحن أصحاب الحاجة فتقول : أرخصوه أنتم!؟ وهل نملكه حتى نرخصه !؟ قالوا : وكيف نرخصه وليس في أيدينا؟ قال : اتركوه لهم.

نعم هذا هو الحل


حكمه / عمر رضي الله تعالى عنه
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
روعه

الكوست-بلاس والمصفاة الرابعة: دعوة للإسراف الحكومي!






كتب مبارك عودة الرويعي

لاشك بأن الكثير من الناس سمعوا عن مفهوم خاص بالتسعير يتعلق بمشروع المصفاة الرابعةوهومفهموم التكلفة الزائدة او الـ Cost-Plus (الكوست- بلاس) وكيف ان هذا النوع من التسعير اعطى المشروع نجاحا كما يدعي المدافعون عن هذا المشروع حيث اشار مقرر اللجنة المالية في مجلس الأمة النائب عبدالواحد العوضي في تصريح سابق وآخرون ان اسلوب الكوست-بلاس قلل من التكلفة بدون أن يشرح أو يدلل كيف قلل من التكلفة! والمعروف أن التكلفة لم تحدد بعد وهى في علم الغيب! ام انهم حددوا التكلفة المستردة من الآن لمشروعات لم يبت فيها بعد ولا نعرف هل لها صلة بالمشروع أم لا وكيفية الدفع والمدة المنتظرة للاستلام؟


دعونا نعرف أكثر عن الكوست بلاس. هذا النوع من حساب التكلفة استخدم لانه سهل الحساب ويتطلب القليل من المعلومات وهناك عدة اصناف لهذا النوع من التسعيرة عند الشراء ولكنها تشترك بأن تحسب تكلفة المنتج ثم تضاف اليه الربحية وبدون الرجوع للعرض والطلب بل فقط حسب تقدير البائع أو المقاول وبدون رجوع للسوق التنافسي الفعلي لأن المقاول شركته محددة مسبقا وفي ذلك مخالفة صريحة لأبسط أنواع الشفافية في حساب التكاليف في مثل هذه المشاريع الضخمة والكبيرة التكلفة.


عملية حساب الكوست بلاس كالتالي (متوسط التكلفة المتغيرة + % توزيع التكاليف الثابته) وتضرب في (%1+ المطلوب من اضافة) والنسبة المطلوب اضافتها تحدد حسب رأى البائع وتقديره أي تحت رحمته والبائع (بل المقاول لا البائع) هنا لا يخسر ابدا اى الدول التي يستورد منها او «مقاولهم في الباطن» فنحن في الكويت لانصنع مايستلزم في انشاء المصفاة الرابعة بالاضافة الى أن في حال تم الاتفاق على هامش الربح مسبقا، فان التلاعب يتم بالتكلفة الثابتة أوالمتغيرة وبذلك ترتفع هامش الربحية أو النسبة المراد اضافتها تلقائيا!


هذا النوع يستخدم كثيرا في العقود الحكومية وعليه انتقادات كثيرة منها تشجيع الاسراف في الانفاق نظرا لصعوبة تتبع المشتريات ومدى حاجتها للعمل.أيضا وهو المهم دليل على عدم كفاءة الادارة وربما هذا يفسر لنا نزوح الكفاءات أو عدم تقديرها وهي طامة كبرى. فالطريقة لتحديد سعر المنتج او الخدمة لدى المقاول هي بأن تستخدم حساب التكلفة المباشرة والتكاليف غير المباشرة والتكاليف الثابتة وهل هي ذات صلة بالانتاج او المبيعات او الخدمة ام لا ثم تجمع. هذه التكاليف تحول لكل وحدة على حده ثم يتم تحديد نسبة محددة سلفا او متفق عليه مسبقا ولنفرض%20 وتسمى هامش الربح وتضاف للمجموع . هذه النسبة ممكن ترتفع وهي ترجع لتقدير البائع أو المقاول أو كليهما وبعد ذلك يتم الاتفاق عليها مرة أخرى وتسمى «المتفق عليه مسبقاً.» لأنها أصبحت من الماضي.


الخطر هنا هو ابتعاد الجهات المسؤولة عن توقيع عقود محددة الأسعار وعدم تحديد المطلوب بدقة وذلك لعدم قدرتها او فشل في كفائتها في تحديد المطلوب بدقة ولو عرف المطلوب بدقة لتم تفادى ارتفاع هذا السعر مستقبلا. المعروف هو الاتجاه العام للخدمات والمنتجات للارتفاع بالاسعار لا الانخفاض فالدولار كقاعدة اقتصادية متفق عليها بين الاقتصاديين سعره اليوم أعلى من سعره بعد سنوات مستقبلا وهي أبسط مبادئ الاقتصاد. هذا يعرض الجهات المسؤولة الى مواجهة ارتفاع السعر مستقبلا. هذا النظام من التسعير والموافقة عليه يشجع المنافسين لاتخاذ نفس الطريقة والابتعاد عن المنافسة التي تنصب في مصلحة المستهلك وبالتالي اعطاء ثقافة جديده للسوق لغير مصلحة المواطن والوطن وخلق نقاط ضعف تحسب على الحكومة ومن ثم تبدأ المجاملات ولا تنتهى.


نظام التكلفة الزائدة يدل على عدم كفاءة الادارة او على عدم وجود خطة لما هو مطلوب وبالتالي نضع الحبل على الغارب وهلم جرا. اذا كان ولابد فالافضل تقليل قيمة العقود وتصنيفها على فترات محددة حسب الخطة ومن ثم تقديم مناقصة حتى يتم التحرر من التقيد مع الشركة الأم التي تم التعاقد معها وعدم الارتباط معها مستقبلا. التحديد الدقيق لما هو مطلوب يوفر الجهد والمال مستقبلا ويتجنب مخاطر المستقبل فالمنطقة مشتعلة وربما اقبلت على حرب ويتوقف هذا المشروع بسبب الارتفاع الباهظ للاسعار ومن ثم تدخل الجهات الرقابية ممثلة بمجلس الأمة مجددا تحت شعار «ترا ماسك عليك. مش أموري وألا أتكلم»وندخل في دوامة نحن بغنى عنها.


الكويت لها خبرة طويلة في مجال المصافي وشراء الاحتياجات النفطية وكل العجب كيف لاتسطيع الجهات الرسمية تحديد ما هو مطلوب علما بأن المصفاة وحدة متكاملة وتعتمد على مقاييس محددة وكذلك المرافق التابعة لها. دائما ما يتخذ قرار غير مسؤول في تقدير تكلفة الانتاج والخدمات لاضافتها على سعر الوحدة الواحدة وذلك بأن تربط السوق بالمخاطر العالمية اينما كانت وهى بلا شك عذر لزيادة النسبة المئوية للاضافة على المنتج أو لزيادة الاعمال المرتبطة بها. فعلى سبيل المثال اذا تعرضت الولايات المتحدة لحرب او اى ظرف كان في المنطقة حتى وان كانت الكويت ليست طرفا بها، سوف تصبح الكويت مرتبطة بهذا الظرف وبالتالي يرتفع السعر لارتفاع التأمين او ارتفاع الاجور او ارتفاع الشحن او ارتفاع المواد اوارتفاع الاجور الادارية اوارتفاع اسعار الابحاث وغيره. والامر من ذلك انه اذا انخفض سعر المنتج فلا تستطيع طلب تخفيض للسعر وعندما يكون الطلب على هذة السلعة قليل فالمقاول لن يبيع بالسعر التنافسي وهي بلا شك جيدة للبائع ومعضلة للمشتري فالبائع يتحاشي عقود سعرها بالمستقبل أفضل له والعمولة أيضا ترتفع.


عدم استقرار الاسعار يضعنا امام خيارين لا ثالث لهما اما الارتفاع او الانخفاض. والمنطق يرجح الارتفاع التلقائي للاسعار وهو ما اجتاح هذا العالم مؤخرا فسعر الدولار اليوم أفضل من سعره مستقبلا كما أشرنا. الاعتقاد هو انه هناك ضغوط من الجهات المنتجة أو المنفذة لعدم الخوض في تفاصيل الاسعار لمعرفتها بخطورة الموقف وجعل تحديد اسعارها في وقت طلبها وبالتالى يكون مرتفعا وهذا شي طبيعي. فهل الحكومة قادرة على معرفة التغيرات الوشيكة مسبقا وبوقت معقول؟ فهل تستطيع الحكومة التأثير المباشر على الاسواق التي تخلق المخاطر؟ طبعا لا! فأن تدخلت الحكومة بالاسواق مباشرة سوف يكون الامر مكلفا للغاية ومضيعة للجهد. لذا الاجدر هو تنويع الموارد وتقليل قيمة العقود بشكل نتجنب فيه تكلفة الكوست-بلاس ومخاطرها على المدى القصير والبعيد وتفادي المخاطر المترتبة على التقلبات التي تحصل في الاسواق واتباع سياسة المناقصة لاتاحة الفرصة للمنافسين وذلك حسب المواصفات المطلوبة والأهم من ذلك هو الشراء المباشر وليس عن طريق مقاول فالمال يخص الشعب ككل والتنفيع لاشخاص أول جهات بعينها يثير الآخرين ويثير تساؤلئهم: أين العدل الذي يدعون!.


النقطة التي يجب التنبه لها أيضا هي ادخال البنود في الحسابات بالطريقة الصحيحة والمقيدة بدقة وتجنب تغيير بعض الحواشي في التقارير المالية فالكوست-بلاس صعب تتبعها. تسعيرة الكوست-بلاس لا تتماشي مع نظرية السوق الحرة وتظلم المنافسين ودورهم في حق التنافس فهي تتجاهل الكفاءة ولا تركز على الاداء لأن العميل دائما هو الذي يدفع التكاليف. ربما وانا اقول ربما! يحالفنا الحظ وذلك بأن الدول التي نستورد منها ومقاولهم لاتتعرف على تكاليف انتاجها بالشكل الصحيح وبالتالي يبيعوننا بخسارة وذلك لسوء تقديرهم! وهذا مستحيل.


السؤال هو: بعد الغاء المناقصة في 2006 والاتجاه الى الكوست بلاس والتي تكون فيها المخاطرة على الحكومة الكويتية كما اشار وزير النفط في (2008/9/18 القبس) ودفع التكلفة الحقيقية للمقاول حتى ولو كلف المشروع 5.1 مليارات (مع العلم اننا نفقد 2.2 مليار عن كل سنة تأخير) هل سيتم فعلا الحصول على فروقات لنحصل عليها في حالة نزول الاسعار خاصة بعد الأزمة المالية العالمية الحالية؟


اذا كانت نفس الشركات التي رفعت الاسعار تحسبا لتغيرات اسعار البناء وغيرها في مناقصة 2006 هل تعتقد انهم سوف ينزلون الاسعار في 2010 ام سوف يرفعون الاسعار رفعا طبيعيا اذا اننا في 2010 تعدينا اربع سنوات على 2006 وبالتالي فأنه من الطبيعي ان الاسعار قد ارتفعت ليس %35 فقط بل بل ربما وصلت %50 وأعلى. فالبنك الدولي قدر خسارة الكويت بـ 20 مليارا بسبب عدم توقيع عقود محددة الأسعار. والجدير بالذكر هنا انه في عام 2006 تمت اضافة الكوست بلاس في المناقصة وهي الاضافة %35 كما افاد المقاول وسوف يضيفون هذه التكلفة على الوحدة الواحدة او اكثر اي بمعنى اخر الكوست بلاس كانت فنيا وتقديريا بسعر اقل عام 2006 وسوف تكون بسعر اكثر بعد هذا العام ولكن النسبة ستتوزع على اكبر عدد من المقاولين كل حسب حصته ان تم الافتاء بالموافقة عليها. ايضا هناك شكوك في انه قد يتم دفع الكوست بلاس في مشروع لم يبدأ العمل به ومن ثم يقوم المقاول باستثمار هذا المبلغ قبل ان يبدأ العمل الفعلي وهذا ما حصل في شركة هالبيرتون ورئيسها السابق تشيني فقد قال « اننا نعرف ما هو أفضل شي للآخرين وسوف نستعمل العصا الاقتصادية لكي نجبر الجميع على أن يعيشوا بالطريقة التي نريدها نحن».


اخر الكلام في موضوعنا الرئيسي هو ان المقاول من الباطن له نسبة من الكوست بلاس ولاتتأثر بتغير الأسعار فهي محددة سلفا! فالى متى نجامل ولا نبقي مصلحة الوطن فوق كل شيء؟ أين الشفافية ؟ أليس المواطن البسيط أولى بهذه الأموال لتحسين واقعة المعيشي والخدمي؟ ألسنا بحاجة الى تطوير مؤسساتنا الحكومية والارتقاء بما نقدمه الى أهل الكويت؟ المخالفة موجودة ولكن العجب من يحرفون الأمور لصالحهم وكأن الكويت شركة تجارية تخصهم. أتركوا الكويت لشعبها فالكويت في أمس الحاجة لهذا الشعب واهتموا بمصالحكم الشخصية بعيدا عن حقوق الآخرين.


ألا تتقوا الله في أنفسكم. ألا ان الجشع قد اعمى القلوب.









باحث اقتصادي



تاريخ النشر 10/11/2008
 

أبوفهـيد

عضو نشط
التسجيل
20 مايو 2007
المشاركات
111
خلونا نبدأ بمقاطعت " شركة زين والوطنية
اول شي مادام صار عندنا البديل " فيفا "
 

el6ayeb

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
752
هذا هو الكلام و الثقافة المطلوبة
يا جماعة احنا من اكثر الشعوب اللي ينقصها وعي اقتصادي ثقافي في المنطقة...
اتذكر لما رفعت شركة المراعي أسعارها في السعودية قاموا بقاعطتها هناك و بعدين رجعت الشركة لأسعارها السابقة ..في حين للأسف المراعي و كي دي دي و غيرها مشوا علينا غلاءهم و احنا نضحك مستانسين و نفس الشركة كي دي دي تبيع بالسعودية بنص أسعارها هني
الحين المشكلة تكمن في استمرار ارتفاع المواد الغذائية و المطاعم .. شلون راح تنخفض ..في ظل هذه الأزمة و انخفاض أسعار النفط.. اللي لغت حجة الغلاء العالمي
لا ننطر شي من الحكومة .. انت بنفسك بادر بمقاطعة أي منتج ما ينزل سعره أو مستمر بسعره المرتفع
 

أبوفهـيد

عضو نشط
التسجيل
20 مايو 2007
المشاركات
111
مثل ماصار مع kdd وعرفت الناس شلون تعامله وقاطعوهم لين قام يبيع بأرخص من قبل خل نقاطع كل اللي غلا وزاد بسعره

بس كي دي دي

زادت نسبة الماي بمنتجاتها وقللة نسبت البودره
 

wzer

موقوف
التسجيل
1 نوفمبر 2006
المشاركات
493
فى حملة شعبية فى السعودية حاليا ضد تجار السيارات
تحت شعار (خليها تصدى) والحملة قوية جدا ومنظمه جدا وهى تطلب
من كل شخص ان يمتنع عن شراء سيارة جديده ...
ادخل قوقل وابحث عن (خلها تصدى)
علما بان السعودية هى من اكبر اسواق السياراة بالعالم للماركات المشهوره
مثل مرسيدس وبى ام دبليو وتويوتا ونيسان والشفرولية والفورد
الخبر بالاخبار الرئيسية لقناة العربية وهو خبر يتناسب مع الموضوع
 

الصـــــالح

عضو نشط
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
616
الإقامة
الكويت
انا من النا س اللي كنت ولازلت وبظل مقاطع منتجات كي دي دي حتى لو نزل اسعاره اكثر واكثر ، لانه اول من استغل الضروف وفرض الزيادات بدون وجه حق.
 

falattar

موقوف
التسجيل
19 سبتمبر 2004
المشاركات
1,728
الإقامة
الكويت
قدها والله ، خلنا نشوف التجار شنو راح يصير فيهم بعد توحيد الكلمة و رفع شعار "المقاطعة هي الحل"
 

falattar

موقوف
التسجيل
19 سبتمبر 2004
المشاركات
1,728
الإقامة
الكويت
بوادر نتيجة مقاطعة السيارات بدأت تظهر يا شباب ، شوفوا اسعار الكيا و الهونداي اليوم بجريدة الراي ، خصومات على 1000 و اكثر و الفال حق باقي الوكالات

 
أعلى