(( GM )) أخـبـار ، تحـليـلات ، مواضيع ذات صـلة .... شركة جنرال موتورز

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
نيويورك (ا ف ب) - يتوقع ان تتخذ الشركتان الاميركيتان لتصنيع السيارات "جنرال موتورز" و"كرايسلر" قرارا نهائيا الثلاثاء في واشنطن بشان برنامج اعادة هيكلتهما الذي يفترض ان يقنع الادارة الاميركية بتحقيق تقدم منذ كانون الاول/ديسمبر لتبرير صرف مساعدات لهما.

وقد تم وضع هذه الاجندة في نهاية 2008 عندما وافقت واشنطن على دفع 9,4 مليارات دولار ل"جنرال موتورز" واربعة مليارات دولار ل"كرايسلر". وكان طلب من المجموعتين تقديم خطة استراتيجية مفصلة من الان وحتى 31 اذار/مارس وتقرير مرحلي في 17 شباط/فبراير.
واذا فشلت الشركتان في اقناع الادارة بقابليتهما للحياة، فانه ينبغي عليهما تسديد المبالغ التي دفعت لهما والغاء سبعة مليارات دولار اضافية وعدتا بها.
وبحسب مصادر قريبة من الملف كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" السبت، فان "جنرال موتورز" اوردت هذه الامكانية في خطتها: وهي تعتزم ان تطلب اموالا اضافية او، والحالة هذه، ضمانة فدرالية في حال تم وضعها تحت نظام الافلاس الاميركي الذي يسمح باعادة الهيكلة بشروط.
واشار ديفيد اكسلرود ابرز مستشاري الرئيس باراك اوباما في حديث مع شبكة "فوكس نيوز" الى ان "الوضع صعب، وعلى الجميع مواصلة بذل الجهود لايجاد حل".
وردا على سؤال حول امكانية اعلان الافلاس، قال اكسلرود ان على "جنرال موتورز" و"كرايسلر" ان تعمدا الى "اعادة الهيكلة"، رافضا في الوقت نفسه "التكهن" بشان وسائل القيام بهذا الامر.
 

الجديد دائما

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2006
المشاركات
554
الإقامة
دولة الكويت
ممكن يكون الاسبوع الجاري لصناعة السيارات كما رأينا الاسبوع اللي الفائت القطاع البنوك وقبلها لقطاع التكنلوجيا.
 

smart investor

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2007
المشاركات
365
بالعكس جنرال موتورز ممكن تعلن إفلاسها وذلك لإلغاء الأسهم المتداوله حاليا ومن ثم إخراج الشركه بإسم جديد ورمز جديد.


وكل ذلك بالقانون


فالشركه تخسر 38 دولار للسهم


فكم من المده تحتاج الشركه لتعويض كل هذه الخساره لكل سهم



فبالعقل إستمرار الشركه بالأسهم المتداوله حاليا مستحيل


ولكن المهله التي تحصل عليها الشركه للتداول وهي لم توفي شروط التداول في أي سوق من حيث حجم الخساره هي فرصه تعطى لكبار المستثمرين لتصريف أسهمهم والخروج بإقل خساره.


بالتوفيق للجميع
 

iron_man

عضو جديد
التسجيل
2 أكتوبر 2008
المشاركات
4
اعتقد هذا متابعة لاسلوب الضغط على الحكومة لصرف مزيد من اموال خطة الانقاذ الامريكي لقطاع السيارات خصوصا بعد اعلان نسبة البطالة المتزايدة
و الله و اعلم
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما تشكيل لجنة حكومية خاصة للإشراف على إعادة هيكلة صناعة السيارات الأمريكية.

وتعاني هذه الصناعة من صعوبات مالية كبيرة.

ويتجه أوباما لتعيين وزير الخزانة تيموثي غيثنر للإشراف على القروض الحكومية الخاصة لشركات السيارات.

وجاء هذا القرار بعد فوز أوباما أمس الأول بدعم الكونجرس لخطته لانعاش الاقتصاد التي قال إنها تهدف إلى إنقاذ وإيجاد نحو أربعة ملايين فرصة عمل
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما تشكيل لجنة حكومية خاصة للإشراف على إعادة هيكلة صناعة السيارات الأمريكية.

وتعاني هذه الصناعة من صعوبات مالية كبيرة.

ويتجه أوباما لتعيين وزير الخزانة تيموثي غيثنر للإشراف على القروض الحكومية الخاصة لشركات السيارات.

وجاء هذا القرار بعد فوز أوباما أمس الأول بدعم الكونجرس لخطته لانعاش الاقتصاد التي قال إنها تهدف إلى إنقاذ وإيجاد نحو أربعة ملايين فرصة عمل
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
ديون جنرال موتورز تبلغ نحو 48 مليارا (رويترز-أرشيف)

طلبت شركتا جنرال موتورز غروب وكرايسلر نحو 22 مليار دولار في صورة قروض إضافية من الحكومة الأميركية لإنقاذهما من الإفلاس وتسريح عشرات الآلاف من العمال.

وقالت الشركتان إنهما توصلتا إلى اتفاقيات مبدئية مع نقابة عمال السيارات لخفض نفقات العمالة. كما عرضت الشركتان بالتفصيل خططا لخفض الوظائف ووقف العمل في مصانع في إطار خطط لإعادة الهيكلة تقدمتا بها بموجب شروط خطة الإنقاذ الحكومية.


وقد حصلت الشركتان حتى الآن على 17.4 مليار دولار في صورة قروض من الخزانة الأميركية.

ووصلت الشركتان إلى حافة الإفلاس العام الماضي بعد انهيار مبيعات السيارات بسبب الأزمة الائتمانية وتعمق الركود الاقتصادي.


وعن إجراءاتها في الفترة السابقة منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي قالت جنرال موتورز إنها تحرز تقدما في صفقات معقدة لخفض ديون تبلغ نحو 48 مليار دولار لحاملي السندات ونقابة عمال السيارات ولكنها لم تتمكن من الوفاء بمطلب سابق للانتهاء من هذه الاتفاقيات بحلول الموعد النهائي أمس الثلاثاء لتقديم الخطط للمسؤولين الأميركيين.


ومن جهته قال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبز إن الإدارة ستدرس التقارير بدقة، مشيرا إلى أنها ستطالب المعنيين بالمزيد من الإجراءات.

وتسعى جنرال موتورز للحصول على 16.6 مليار دولار إضافية من الخزانة الأميركية ليصل إجمالي قروضها إلى 30 مليار دولار.

وحذرت الشركة العملاقة التي تعد أكبر شركة سيارات أميركية من أنه من دون الحصول على تمويل اتحادي جديد ستنفد منها السيولة بحلول مارس/آذار المقبل وأن الوضع يهدد مصير 47 ألف عامل لدى الشركة في العالم.


وأشارت جنرال موتورز إلى أنها تستطيع الحصول على قرض بستة مليارات دولار من حكومات أجنبية ونحو ثمانية مليارات من وزارة الطاقة الأميركية.


القروض التي طلبتها كرايسلر تكلف كل دافع ضرائب 70 دولارا (الأوروبية-أرشيف)
تحد للإدارة
وتمثل المشاكل المالية المتفاقمة لجنرال موتورز وكرايسلر تحديا صعبا لإدارة الرئيس باراك أوباما، فالسماح بإفلاس الشركتين سيؤدي إلى ضياع عشرات الألوف من الوظائف في وقت تسعى فيه واشنطن للحيلولة دون تفاقم الكساد وتوفير الملايين من فرص العمل.

ومن جهتها تطلب كرايسلر الحصول على خمسة مليارات دولار إضافية فضلا عن قروض أميركية بأربعة مليارات حصلت عليها بالفعل في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبين الرئيس التنفيذي لشركة كرايسلر بوب نارديلي أن طلب الشركة الحصول على قروض حجمها تسعة مليارات دولار يكلف كل دافع ضرائب نحو 70 دولارا، لكنه أضاف أنه إذا اضطرت كرايسلر لتصفية أعمالها فسيتعين على الحكومة تغطية معاشات تقاعد ونفقات أخرى، وقد تصل الكلفة في هذه الحالة إلى 1200 دولار على كل شخص من دافعي الضرائب.

وتوقعت كرايسلر أن يستمر التباطؤ الحاد في السوق الأميركية ثلاث سنوات أخرى.

يذكر أن مبيعات السيارات في الولايات المتحدة انخفضت الشهر الماضي لأدنى معدلاتها في 27 عاما.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
جنرال موتورز سرحت جانبا من عمالها تحت ضغط الأزمة (رويترز-أرشيف)


حذر محللون من أن مخاطر إفلاس شركتي جنرال موتورز وكرايسلر الأميركيتين لصناعة السيارات لا تزال عالية حتى في حال حصولهما على قروض حكومية بأكثر من عشرين مليار دولار.

وكانت وزارة الخزانة وافقت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي على منح الشركتين 17.4 مليار دولار، في خطوة تهدف لتفادي إنهيارهما. وبسبب وضعهما المالي الذي ضاعف من حدته ركود الاقتصاد الأميركي, اضطرت إدارتا جنرال موتورز وكرايسلر إلى الاستغناء عن آلاف العمال والموظفين وتقليص الإنتاج.

وباتت الشركتان منذ أشهر على شفا الإفلاس بينما يغرق الاقتصاد الأميركي أكثر فأكثر في الركود جراء الأزمة المالية والاقتصادية المتفاقمة على مستوى العالم كله.

وتقول جنرال موتورز وكرايسلر إنهما ستتمكنان من العودة إلى جني الأرباح لو رفعت الحكومة مبالغ القروض المخصصة لهما في إطار خطة التحفيز الاقتصادي إلى 21.6 مليار دولار.

مخاطر عالية
وقال بروس كلارك العضو بمجموعة مودي لخدمات الإستثمار إنه "رغم منح جنرال موتورز وكرايسلر مبالغ طارئة معتبرة, فإن الاحتمال ما يزال كبيرا للجوء إلى الفصل الحادي عشر (المتعلق بإشهار إفلاس الشركات) وتطبيقة على شركة (أميركية) أو أكثر لصناعة السيارات".

وتقدر مودي (وهي وكالة متخصصة في الإقراض) احتمال لجوء الحكومة إلى إشهار إفلاس الشركتين بهدف حمايتهما من الدائنين بنسبة 70%. من جهته توقع أفراييم ليفي المحلل بمعهد ستاندارد آند بور إكوتي للأبحاث أن تستجيب الحكومة لطلب جنرال موتورز للحصول على قروض إضافية.

وقال ليفي "هناك احتمال كبير للإفلاس خاصة في ظل اقتصاد هش" محذرا من أنه لا توجد ضمانة لكي تسير خطط إعادة الهيكلة الشاملة لقطاع السيارات بالولايات المتحدة في الوقت الراهن.

وكان رئيس وزراء ولاية شمال الراين وفستفاليا الألمانية يورغن روتجرز قد صرح الأربعاء في ديترويت بعد مباحثات أجراها مع رئيس جنرال موتورز ريك واغونر, بأن الشركة الأميركية لا تعتزم غلق أي من مواقع شركة أوبل في ألمانيا.


حافلة تعمل بالكهرباء استخدمت خلال الألعاب الأولمبية الماضية في بكين (الفرنسية-أرشيف)
سيارات كهربائية
على صعيد آخر قالت شركة بي واي دي الصينية لصناعة السيارات إنها تطمح لأن تصبح أول مصنع عالمي للسيارات التي تعمل بالكهرباء, في وقت تزداد فيه مؤيدو استخدام طاقة تحمي البيئة بدلا من المنتجات النفطية كالبنزين والمازوت.

وتأسست بي واي دي قبل 14 عاما ويقع مقرها الرئيس الآن في شينزن جنوب البلاد. وتطمح الشركة التي شجعها الإقبال المتزيد على السيارات الكهربائية لدخول الأسواق الأوروبية والأميركية سنة 2011.

وتوقع مسؤول بالشركة أن تشهد السنوات العشر المقبلة تحولا كبيرا باتجاه استخدام السيارات التي تعمل بالكهرباء. ووفقا للمسؤول ذاته فإن هذا التحول سيكون بوتيرة أسرع مما هو متوقع.
 

aladdinq8

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
2,627
الإقامة
الكويت
قواك الله يالمغامر :)
بس خبر المفاعل شكو بالجي ام موترز ؟
 

stock down up

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2008
المشاركات
678
الإقامة
الكويت
Analyst sees Daimler buying Opel -- and isn't happy
By Steve Goldstein,
Last update: 7:29 a.m. EST Feb. 24, 2009
Comments: 3
LONDON -- Daimler is the natural buyer for General Motors' Opel operations -- a move that will be "damned" by the market and a deal that will take some years to integrate, analysts at Bernstein Research warned Tuesday.
Whether such a deal will occur is very much in doubt.
A spokesman for Daimler told MarketWatch, in an e-mail, that "the takeover of Opel is not an issue for Daimler."
GM said in its presentation to U.S. Congress last week that it's in discussions with the German government for operating and balance sheet support, but made no mention of putting the division on the block.
Still, in a downgrade to market perform from outperform and a price target reduction to 25 euros ($31.98) from 35 euros, Bernstein analysts led by Max Warburton said Daimler (DAI:


profile ) is the natural buyer for Opel, the German-based unit of General Motors (GM:


Daimler shares fell 5% to 18.32 euros in Frankfurt action.
"While an Opel deal may prove to be the correct move in the long-run, it will likely be damned by the market initially, will highlight the strategic problems faced by Mercedes, will increase Daimler's funding needs and will take some years to integrate," Warburton said.
Germany may intervene to support Opel, possibly in just a few weeks time, the analyst said.
"While a pure German state bailout is possible and while other OEMs could still get involved, we believe the strategic, industrial and, most importantly, political logic all point to Daimler. Mercedes is sub-scale and lacks small car expertise -- an increasing problem in an era of falling end markets and declining mix," the note read.
Mercedes has been supported by demand from Anglo and oil-producing nations.
"But these vital supports are now collapsing and the market continues to shift towards small cars," Warburton said.
Opel, when combined with British-based sister firm Vauxhall, is Europe's fourth-largest vehicle maker and sports one of the highest capacity utilization rates on the Continent. Opel already builds all four of its key products in Germany: Corsa, Astra, Zafira and Insignia.
For the German government, Daimler represents a ready buyer for a company with 26,000 German jobs.
To reward Daimler, the German government could provide financial aid for restructuring and possibly buy Daimler's stake in the aerospace and defense firm EADS (FR:EAD: news , chart , profile ) .
But there would be downside for Daimler even if the purchase price was low and if the German government took on Opel's pension liabilities.
"A deal with Opel, even if it turns out to be a correct strategic move for Daimler, would take many years to deliver visible benefits. Meanwhile, fears of ongoing cash costs for restructuring Opel (requiring fund raising?), plus the realization that Daimler was moving to structurally lower margins, would weigh heavily on Daimler's share price," Warburton said.
 

stock down up

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2008
المشاركات
678
الإقامة
الكويت
ويرى محلل دايملر شراء أوبل -- وهي ليست سعيدة
ستيف غولدشتاين ،
آخر تحديث : 7:29 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة فى 24 فبراير 2009
تعليقات : 3
لندن -- دايملر الطبيعية هي المشتري لشركة جنرال موتورز عمليات أوبل -- في خطوة من شأنها أن تكون "اللعينة" من قبل السوق ، وصفقة ستستغرق عدة سنوات لإدماج المحللون في بحوث بيرنشتاين اليوم الثلاثاء.
ما إذا كان مثل هذا الاتفاق سيحدث محل شك كبير.
وقال متحدث باسم ديملر لوكالة رويترز ، في رسالة عبر البريد الالكتروني ، ان "الاستيلاء على أوبل ليست قضية دايملر".
وقالت الشركة في عرضها على الكونغرس الاميركي الاسبوع الماضي انه في مناقشات مع الحكومة الالمانية لتشغيل ودعم الميزانية العمومية ، ولكنه لم يشر الى وضع تقسيم على الكتلة.
لا يزال ، في خفض مستوى أداء السوق من يتفوق وخفض السعر المستهدف الى 25 يورو (31.98 دولار) في الفترة من 35 يورو ، بيرنشتاين المحللين بقيادة ماكس Warburton قال دايملر (داى :


صورة) ومن الطبيعي أن المشتري لأوبل ، والألمانية على أساس وحدة تابعة لشركة جنرال موتورز :


وهبط سهم دايملر 5 ٪ الى 18.32 يورو في فرانكفورت.
"وبينما أوبل الصفقة قد تكون هذه الخطوة الصحيحة في المدى الطويل ، الا انه من المرجح ان اللعينة بها السوق في البداية ، سوف تسلط الضوء على المشاكل التي تواجهها الاستراتيجية مرسيدس ، ستزيد دايملر تمويل احتياجات وسيستغرق بضع سنوات لإدماج ، "وقال Warburton.
ألمانيا قد تتدخل لدعم أوبل ، ربما أسابيع قليلة من الزمن ، وقال محلل.
"في الوقت الذي محض الدولة الألمانية من الممكن انقاذ وغيرها من نظام إدارة دخول الطلبات في الوقت الذي يمكن أن يتدخل ، ونعتقد أن الاستراتيجية الصناعية ، والأهم من كل المنطق السياسي يشير إلى دايملر. مرسيدس هو دون حجم سيارة صغيرة ، ويفتقر الى الخبرة -- زيادة المشكلة في عصر الأسواق التي تقع في نهاية وتراجع مزيج "، علما القراءة.
مرسيدس وقد دعمت الطلب من انجلو والدول المنتجة للنفط.
واضاف "لكن هذه الحيوية تدعم الآن وانهيار السوق لا تزال تحول نحو السيارات الصغيرة" ، وقال Warburton.
أوبل ، عندما يقترن مقرها بريطانيا شركة شقيقة Vauxhall ، وأوروبا هي رابع أكبر شركة لصناعة المركبات والرياضية واحدا من أعلى معدلات استخدام القدرة على القارة. أوبل بالفعل يبني كل أربعة من المنتجات الرئيسية في ألمانيا : كورسا ، استرا Zafira والشارة.
بالنسبة للحكومة الالمانية ، دايملر يمثل المشتري على استعداد للشركة الألمانية 26000 وظيفة.
دايملر لمكافأة ، ويمكن أن تقدم الحكومة الالمانية مساعدات مالية لإعادة هيكلة وربما دايملر شراء حصة في شركة الطيران والدفاع ايدس (الاب : EAD : اخبار ، رسم ، صورة).
ولكن لن يكون هناك جانب سلبي لدايملر حتى لو كان ثمن الشراء كان منخفضا ، وإذا كانت الحكومة الألمانية وأحاطت أوبل على معاش الخصوم.
"التعامل مع أوبل ، حتى لو اتضح انه صحيح خطوة استراتيجية لشركة دايملر ، ستستغرق عدة سنوات على تقديم المنافع للعيان. وفى الوقت نفسه ، الخوف من النقد المتواصل لتكاليف إعادة الهيكلة أوبل (التي تقتضي جمع الأموال؟) ، بالإضافة إلى إدراك أن وكانت دايملر الانتقال إلى انخفاض هوامش هيكليا ، وسوف تؤثر بشدة على سعر سهم دايملر "، وقال
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
26/02/09 gmt 1:50 pm
نيويورك (ا ف ب) - تكبدت شركة صناعة السيارات الاميركية "جنرال موتورز" خسائر بقيمة نحو 31 مليار دولار في 2008 وذلك بعد خسارة بقيمة 43 مليار دولار في 2007، بحسب نتائج اولية نشرتها الشركة الخميس.

من جهة اخرى اشارت "جنرال موتورز" التي تسعى حاليا للحصول على مساعدة اضافية من الحكومة الاميركية، الى انها تتوقع ان يتواصل الوضع الصعب للظرف الاقتصادي عموما وفي سوق السيارات خلال 2009، بحسب بيان.
ولجهة النتائج فان الخسائر جاءت اكبر مما توقعه المحللون بالنسبة للسنة وللفصل الرابع منها وهي الفترة التي كثفت فيها الشركة التي تشهد اعادة هيكلة مستمرة منذ نهاية 2005، اجراءات الاصلاح وواجهت خلالها تدهورا اقتصاديا.
والخسائر الصافية لعام 2008 تبلغ 30,9 مليار دولار غير انها تتقلص الى 16,8 مليار دولار اذا استبعدنا منها نفقات استثنائية لم تورد الشركة تفاصيل بشأنها.
وبحساب السهم وبدون اعتبار النفقات الاستثنائية فان الخسارة السنوية تبلغ 29 دولارا.
وفي الفصل الرابع من العام الماضي اعلنت جنرال موتورز خسارة صافية بقيمة 9,6 مليارات دولار مقابل 1,5 مليار قبل عام. وبدون اعتبار النفقات الاستثنائية فان هذه الخسارة تبلغ 5,9 مليارات دولار اي 9,65 دولارات لكل سهم.
وكان السوق يتوقع خسارة من 7,40 دولارات لكل سهم خلال الفصل ومن 26,94 دولارا خلال العام.
كما جاء اداء الشركة دون المتوقع في مستوى رقم المعاملات بمداخيل بلغت 149 مليار دولار في 2008 مقابل 152,6 مليارا متوقعة.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
كشفت مصادر مطلعة أن شركة جنرال موتورز الأميركية العملاقة للسيارات تكثف اجتماعاتها تحسبا لإعلان الإفلاس وتأسيس كيان جديد رغم كل الجهود المبذولة لإنقاذها, في حين يتفاوض ذراعها الأوروبي مع عدد من المستثمرين لشراء أوبل الألمانية المملوكة لها.

ويأتي الإعلان عن تسارع وتيرة اجتماعات مسؤولي الشركة بينما لم يستبعد رئيسها التنفيذي المعين من الحكومة الأميركية فريتز هندرسون الأحد الماضي احتمال أن تؤول الأمور إلى إشهار إفلاس الشركة.

وقال هندرسون إن شركته تستعد لهذا الاحتمال, لكنه أكد في المقابل أن الإفلاس ليس حتميا. وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما قد رفضت مؤخرا خطة لإعادة الهيكلة تقدمت بها الشركة, وأمهلتها شهرين للتقدم بتصور جديد.

وتطالب الحكومة جنرال موتورز -وكذلك نظيرتها كرايسلر- بالمزيد من التنازلات كي توافق على مساعدتهما بتمويل إضافي يتيح لهما الخروج من أزمتهما وتفادي الإفلاس.

من جانبها ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية اليوم أن الفرع الأوروبي لجنرال موتورز الذي يشمل شركة أوبل الألمانية، يتفاوض مع سبعة مستثمرين -بينهم صناديق استثمار سيادية- لإنقاذ أنشطة الشركة الأميركية في أوروبا من الإفلاس.

وأوضحت الصحيفة أن من بين المستثمرين المهتمين بالمساهمة في إنقاذ الفرع الأوروبي الذي تعد أوبل أبرز مكوناته، شركة استثمار تنشط في آسيا.


شراء أوبل من قبل مستثمرين حل لها ولمالكتها جنرال موتورز (رويترز-أرشيف)
وأضافت نقلا عن مصادر قريبة من جنرال موتورز أن مسودات تفاهم مع المستثمرين المهتمين بشراء حصص في أوبل قد تكون جاهزة هذا الأسبوع.

ونقلت فايننشال تايمز عن مسؤول بالشركة الأميركية قوله إن الشركة تريد إحراز تقدم ملموس في ما يتعلق بإعادة الهيكلة خلال مهلة الستين يوما التي حددتها إدارة أوباما للشركة.

وقبل انقضاء هذه المهلة ستحاول جنرال موتورز -المطالبة بخفض التكاليف وتقليص أنشطتها الخارجية- الحصول على قروض أو ضمانات بقيمة 4.4 مليارات دولار (نصفها تقريبا من ألمانيا) لإنقاذ أوبل.

وكانت تقارير صحفية في ألمانيا قد ذكرت أن وزير الاقتصاد الألماني كارل تيودور تسوغوتنبرغ يخطط لزيارة أبو ظبي خلال الأيام المقبلة في إطار البحث عن خليجي مشتر لأوبل.

ورغم الأزمة التي تعرضها للإفلاس, أعلنت جنرال موتورز أنها وشركة "سيغواي" تعملان لإنتاج وتسويق مركبات كهربائية صغيرة بعجلتين تسهل على مستخدميها السير بسهولة في شوارع المدن المكتظة بالسيارات.

وقد عرضت الشركتان نموذجا للعربة, وقالتا في بيان إنها ستجهز بنظام إلكتروني يسمح للمستخدمين بتفادي الاختناقات المرورية وتجنب الحوادث
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أوروبا تقدم قروضا لشركات السيارات مع قرب إفلاس جنرال موتورز

(رويترز) - أقرت اوروبا قروضا قيمتها 1.2 مليار دولار لدعم شركات صناعة السيارات المضطربة في المنطقة يوم الثلاثاء حتى مع تسارع ايقاع الاستعدادات لافلاس محتمل لشركة جنرال موتورز بسبب عدم تحقيق تقدم في اعادة هيكلة الشركة المتعثرة.

وقال مصدر مطلع على خطط الشركة إن شركة جنرال موتورز التي امامها حتى اول يونيو حزيران لاستكمال خطة لاعادة تنظيم نفسها تقوم باستعدادات "مكثفة" و"دؤوبة" لاعلان افلاس محتمل مما تسبب في انخفاض السهم بنسبة 14 في المئة.

وأقر بنك الاستثمار الاوروبي تقديم قروض قيمتها 866 مليون يورو (1.17 مليار دولار) لعدة شركات لصناعة السيارات من بينها فولكسفاجن ونيسان موتور وجاجوار لمساعدتها على تطوير وصنع سيارات أكثر كفاءة في استخدام الوقود في اوروبا.

وهذه الاموال جزء من صفقة قيمتها سبعة مليارات يورو لصناعة السيارات يتوقع بنك الاستثمار الاوروبي -- وهو ذراع الاقراض بالاتحاد -- استكمالها في النصف الاول من العام الحالي. وقدم البنك قروضا لشركات سيارات المانية وايطالية وفرنسية وسويدية في مارس اذار.

تأتي هذه المساعدات الاوروبية في الوقت الذي أعلنت عدة شركات المانية لصناعة السيارات عن انخفاض المبيعات في مارس اذار مما يؤكد مدى تراجع مبيعات السيارات نتيجة للركود الاقتصادي.

وقالت شركة بي.ام.دبليو. الالمانية ان مبيعاتها العالمية من السيارات انخفضت بنسبة 17.2 في المئة في مارس اذار وان مبيعات وحدتها العالمية من سيارات مرسيدس بنز الفارهة من صنع ديملر انخفضت بنسبة 16 في المئة.

وتتسع المخاوف بشأن اثار الافلاس المحتمل لشركات السيارات وقال وزير الصناعة الكندي توني كليمنت يوم الثلاثاء ان الحكومة يجب ان تستعد لدخول شركة جنرال موتورز أو كرايسلر الحماية من الافلاس.

وتعمل شركة جنرال موتورز بقروض حكومية قيمتها 13.4 مليار دولار منذ بداية العام وتتعرض لضغوط لخفض ديونها غير الامنة بنسبة الثلثين وسداد نصف المدفوعات الباقية المستحقة عليها في صندوق للرعاية الصحية تابع لاتحاد العمال في صورة اسهم للمحافظة على المبالغ النقدية.

وتكتسب خطة لتقسيم جنرال موتورز الى شركة "جديدة" تتكون من أنجح وحداتها وشركة "قديمة" من الوحدات التي لا تحقق ارباحا قوة دافعة وينظر اليها على انها أكثر التصورات عقلانية.

وهبطت اسهم جنرال موتورز بأكثر من 14 في المئة أو 32 سنتا الى ادنى مستوى في جلسة التعاملات عند 1.95 دولار
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
GEN MOTORS(NYSE: GM)
After Hours: 2.02 0.02 (1.00%) 7:58PM EThelp
Last Trade: 2.00
Trade Time: Apr 7
Change: 0.27 (11.89%)
Prev Close: 2.27
Open: 2.25
Bid: N/A
Ask: N/A
1y Target Est: 0.96
Day's Range: 1.95 - 2.28
52wk Range: 1.27 - 24.24
Volume: 32,185,676
Avg Vol (3m): 18,331,900
Market Cap: 1.22B
P/E (ttm): N/A
EPS (ttm): -53.30
Div & Yield: N/A (N/A)
 
أعلى