ارتفاع اليورو بما يزيد عن 5% أمام الدولار الأسبوع الماضي 15/12/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********


العناوين الرئيسية:

ارتفاع اليورو بما يزيد عن 5% أمام الدولار الأسبوع الماضي

سجل اليورو ارتفاعات كبيرة أمام الدولار الأسبوع الماضي يوم الجمعة. قد يكون هذا الارتفاع إشارة انعكاس لارتفاع الدولار الذي تحقق الأشهر الأخيرة.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- الدولار يمر بأحد أسوء أسابيع التداول
كان تداول الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي هبوطيًا أمام اغلب العملات الأخرى. وفي ظل الإعلان عن الكثير من المؤشرات المالية السلبية على مدار الأسبوع فيما يتعلق بالأخبار المالية الأمريكية، شهد الدولار ارتفاع في معدل التذبذب. فأمام اليورو، فقد الدولار ما يزيد عن 650 نقطة وكان تداوله فوق مستوى 1.34، كما كان تداوله فوق مستوى 1.49 أمام الباوند.كان هناك ضغط سلبي من البيانات المالية السلبية التي صدرت الأسبوع الماضي. فقد رفض الكونجرس يوم الخميس إجازة ميزانية الخطة المقترحة لإنقاذ قطاع السيارات، وعلى الرغم من ذلك أكد البيت الأبيض للأسواق أنه سيحاول منع إفلاس صانعي السيارات. وقد ساعد ذلك على استعادة السوق لبعض قوته على الرغم من أن انهيار الخطة المقترحة لمساعدة صانعي السيارات قد أدى إلى ظهور مخاوف بتباطؤ الاقتصاد بشكل أكبر ومخاوف أخرى من ظهور صدمات مالية إضافية والتي قد تهدد الجهود العالمية لتهدئة الركود العالمي.ساعدت البيانات الاقتصادية التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي على اتخاذ الدولار الاتجاه الهبوطي، حيث جاءت قراءات أسوأ من المتوقع من الميزان التجاري ومؤشر أسعار المنتجين والمعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة.خلال هذا الأسبوع، نتوقع أن يكون هناك بعض التذبذب في الحركة حيث سنكون في انتظار العديد من البيانات الأمريكية الهامة. من أبرز هذه البيانات معدل البطالة وتصاريح البناء ومؤشر أسعار المستهلك باستثناء الغذاء والطاقة ومخزونات النفط الخام وبيان سعر الفائدة من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. ونتيجة لانكماش الاقتصاد الأمريكي، يتوقع المحللون في الوقت الحالي أن يقطع البنك الفيدرالي سعر الفائدة مرة أخرى إلى 0.5%، مما سيقدم دعم للدولار الأمريكي. يجب أن يركز المستثمرون على اتجاه الدولار حتى الإعلان عن قرار سعر الفائدة يوم غد. اليوم ننتظر الإعلان عن صافي تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية إلى سندات الخزانة الأمريكية طويلة المدى، ومؤشر أمبير ستات الصناعي، ومعدل طاقة الإنتاج، والإنتاج الصناعي. من المتوقع أن تأتي جميع هذه البيانات بنتائج أقل ايجابية ومن المحتمل أن ينافس ذلك ارتفاع أسعار النفط لتحديد اتجاه الدولار الأمريكي.

اليورو EUR

- ارتفاع اليورو بنسبة 5% أمام الدولار الأمريكي
قد يكون الأسبوع الماضي هو أقوى أسبوع لليورو في تاريخه القصير أمام الدولار، حيث استفاد من اتجاه الدولار الهبوطي كما ارتفع متأثرًا بالبيانات الاقتصادية الصادرة عن منطقة اليورو. كان اتجاه اليورو صعودي أمام جميع العملات الأخرى. كان الارتفاع الملحوظ هو ارتفاعه أمام الدولار، حيث كان تداول اليورو/ دولار فوق مستوى 1.34.ساعد اليورو على الارتفاع سلسلة المؤشرات الاقتصادية السلبية التي دلت على ركود الاقتصاد الأمريكي بالإضافة إلى عدم الموافقة على خطة إنقاذ صانعي السيارات. صدرت القليل من البيانات الأسبوع الماضي من منطقة اليورو ولكن جاء معظمها أعلى من التوقعات. كان أهم هذه البيانات مؤشر ZEW الألماني لثقة المستهلك ومؤشر ZEW للثقة في اقتصاد منطقة اليورو والإنتاج الصناعي الألماني. وساهم كلاً من هذه المؤشرات في ارتفاع اليورو الأسبوع الماضي. ومن المثير للاهتمام أن نرى ارتفاع أسعار النفط الخام جنبًا إلى جنب مع اتجاه اليورو الصعودي.تحسنت الثقة في اقتصاد منطقة اليورو الأسبوع الماضي بعد الإعلان عن البيانات التي جاءت أفضل من التوقعات. أظهر اليورو إشارات بالمرونة على الرغم من تذبذب الأزواج الأخرى التي لا يمثل اليورو طرف فيها. من المهم للتجار تحديد كيفية تأثير المؤشرات الاقتصادية الأمريكية والأوروبية واليابانية على صفقاتهم.خلال هذا الأسبوع، سيحدد التجار إذا ما سيكون ارتفاع اليورو مستمرًا. قد يكون لجني الأرباح من ارتفاع الأسابيع السابقة تأثير محدود على الارتفاع الأخير. نتوقع أن يضاعف اليورو/ دولار من ارتفاعاته، بحيث قد يجد أول عقبة أمامه عند 1.3600.

الين الياباني JPY

- ارتفاع الين إلى أعلى مستوى خلال 13 عام متسببًا في تضرر الصادرات اليابانية
ارتفع الين الياباني بنسبة 17% أمام الدولار منذ سبتمبر الماضي، مما قلل من قيمة مبيعات السلع خارج البلاد، وأفسد تنافسية السيارات والكاميرات والتلفزيونات اليابانية.وقد أدى ارتفاع الين إلى أعلى مستوى خلال 13 عام إلى تضاعف مخاوف رجال الصناعة في اليابان المتضررين بالفعل من انهيار أسواق الصادرات. وأدى تسريح العمالة من بعض الشركات مثل سوني وتويوتا إلى وصول الركود إلى الأسر اليابانية وتزايد الخطر بامتداد الركود الاقتصادي.تراجعت الثقة بين رجال الصناعة الكبار إلى أدنى مستوى خلال 34 عام، مما يشير إلى احتمالية إلغاء الشركات لخطط الإنفاق وتسريح المزيد من العملة، مما يدفع بالاقتصاد أكثر إلى الركود.سيتم الإعلان هذا الأسبوع عن العديد من المؤشرات اليابانية التي قد تؤدي إلى تذبذب حركة الين الياباني. ويجب أن يركز التجار على المؤتمر الصحفي للبنك الياباني واجتماع السياسة النقدية هذا الأسبوع للحصول على أي مؤشرات ايجابية من المسئولين اليابانيين، حيث قد يحدد ذلك اتجاه الين هذا الأسبوع أكثر من المؤشرات الاقتصادية.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفاع النفط الخام نتيجة لتخفيض معدلات الإنتاج من أوبك وضعف الدولار

ارتفعت أسعار النفط الخام الأسبوع الماضي بسبب ظهور إشارات باحتمالية تخفيض معدلات إنتاج النفط من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من 2-2.5 مليون برميل يوميًا للحفاظ على استقرار الأسعار. في اجتماع أوبك، ستتم مناقشة تقليل معدل الإنتاج كطريقة ممكنة لرفع سعر النفط الخام في الشهر الأخير من عام 2008.ارتفعت الأسعار الأسبوع الماضي بنسبة 13% حيث تسببت المحادثات حول خطة إنقاذ صناعة السيارات الأمريكية إلى دفع الدولار إلى ارتفاعاته الأخيرة، وقالت المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط في أوبك، أنها قد بدأت بالفعل في تقليل الإنتاج. وسوف تراجع المنظمة معدلات الإنتاج مرة أخرى عند اجتماعها في الجزائر يوم 17 ديسمبر. من المتوقع ارتفاع الأسعار وقد تصل إلى مدى 45-50 دولار قبل نهاية اليوم أن استمر هذا الاتجاه.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يدل التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة على أن تصيح الاتجاه الهبوطي قد يتحقق على الرسم البياني ذو الإطار الزمني الأقصر. يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي قد يفقد قوته. يدعّم مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي هذه الفكرة أيضًا. يبدو أن البيع مع نقاط وقف قريب هو الخيار المفضل اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يوجد تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة مما يدل على احتمالية تصحيح الاتجاه الصعودي الأخير في المستقبل القريب. يتحرك السعر في الوقت الحالي بالقرب من الحد العلوي من البولنجر باند على الرسم البياني للساعة مما يدل على أن الاتجاه الصعودي قد يواجه بعض المقاومة في المستقبل القريب. وحالما يتحقق التصحيح الهبوطي، سيكون البيع هو الخيار المفضل اليوم.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يبدو أن الاتجاه الهبوطي قد فقد قوته حيث يتحرك السعر الآن تحت منطقة الشراء في مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي. يقع هذا الزوج في الوقت الحالي بالقرب من الحد السفلي من الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن التصحيح قد يكون وشيك. ولكن لا يقدم الرسم البياني للساعة أي بيانات ذات أهمية. الإستراتيجية الصحيحة اليوم هي الانتظار حتى تظهر إشارات واضحة على الرسم البياني للساعة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
كان هناك اختراق حاسم خلال الحد السفلي من البولنجر باند على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد يتحقق على المدى القريب. يدعّم هذه الفكرة أيضًا تحرّك هذا الزوج في منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة. قد تكون الإستراتيجية المناسبة اليوم عي الشراء مع نقاط وقف قريبة.

التوصية اليومية

الفضة Silver
تقترب هذه السلعة من بداية تصحيح هبوطي حيث يبدو أن السعر يتحرك في منطقة ذروة الشراء في مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة. يدعّم التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة هذه الفكرة. يمكن لتجار الفوركس الاستفادة من هذه الحركة عن طريق بيع السلعة ووضع نقاط وقف قريبة.
 
أعلى