تراجع أرباح بنوك الامارات في 2009 بسبب قيود الاقراض

AboNader

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
942
هيرميس: تراجع أرباح بنوك الامارات في 2009 بسبب قيود الاقراض
رويترز 15/12/2008


قالت المجموعة المالية-هيرميس يوم الاثنين ان صافي أرباح كبرى بنوك الامارات العربية المتحدة سيتراجع في 2009 مع لجوءها الى تشديد معايير الاقراض وزيادة المخصصات في خضم تباطوء الاقتصاد العالمي.

وقال راج مادها المحلل المصرفي لدى هيرميس ان البنوك في البلد المنتج للنفط ستشهد أيضا تعرض الدخل من مصادر مثل التداول والتمويل التجاري وادارة الاصول لضربة "كبيرة وقوية" العام القادم مع تأثر أسواق الاسهم الخليجية بالتقلبات العالمية.

وأبلغ مادها الصحفيين خلال ايجاز صحفي عن الاقتصاد الاماراتي "بنوك كثيرة تنظر الى 2009 كوقت لاعادة تقييم ما اذا كانت هذه حلقة مفرغة أم أن الامور ستتحسن."

وكان سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات المركزي قال في وقت سابق يوم الاثنين إن نمو الائتمان في البلاد سيتباطأ الى ما لا يتجاوز عشرة بالمئة العام القادم. وكان الائتمان المقدم للقطاع الخاص زاد 55 بالمئة في حين زادت القروض الشخصية 46 بالمئة وذلك على أساس سنوي في يونيو حزيران.

وفي 2009 تتوقع هيرميس تراجع أرباح بنك أبوظبي الوطني نحو 25 في المئة بعدما قفزت نحو 23 بالمئة هذا العام.

وسيتراجع نمو دخل الفائدة في أكبر بنوك أبوظبي الى 3.9 بالمئة في 2009 من 36 في المئة هذا العام في حين من المتوقع نمو دخل العمليات غير الاقراضية 0.8 في المئة فقط نزولا من 30.5 في المئة هذا العام.

وقال مادها "جرى تشديد معايير الائتمان بشكل كبير ولا نتوقع تخفيفا ملموسا في أي وقت من 2009."

وبحسب مذكرة داخلية اطلعت عليها رويترز توقف بنك الامارات دبي الوطني أكبر بنوك البلاد من حيث الاصول عن اقراض الاجانب الذين يعملون لدى كبرى الشركات العقارية في دبي خوفا من تأثر وظائفهم ومستويات دخلهم سلبا من جراء التباطوء. ونفى البنك ذلك.

وقالت هيرميس ان أرباح الامارات دبي الوطني ستتراجع 8.2 في المئة العام القادم في حين ستنخفض أرباح بنك أبوظبي التجاري 31.5 في المئة.
 
أعلى