لغة الحوار و اداب الاختلاف

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Dr-Q80, بتاريخ ‏17 ديسمبر 2008.

  1. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الاختلاف طبيعة بشرية منذ بدأ الخليقة. و الاختلاف قد يكون بامور بسيطة مثل اختلاف الاذواق بالاكل و اللبس و قد يكون الاختلاف بامور اكثر جدية و اهمية كالاختلاف بالعقيدة.
    موضوعي هو كيف نحاور من نختلف معهم. و ماهي اداب الحوار مع الاخرين. لماذا هذا الموضوع مهم. لان البشرية عانت الكثير من الفشل في التفاهم بين كثير من الفئات في العالم. فكثير من المختلفين انتهت بهم خلافاتهم الى الحروب . في الغرب و بعد خروجهم من الحروب العالمية تعلموا درسهم و بدؤوا بالتركيز على لغة الحوار و جعلوا لها مساحة كبيرة من الحرية للتعبير عن الرأي و تقبل الرأي الاخر.
    في منطقتنا كشفت الفضائيات و المنتديات عن نقص شديد في اداب الحوار. فبعد الانتشار المفاجئ لهذه المساحات الواسعة للتعبير عن الرأي رأينا من يعتبرون نفسهم مثقفون و اصحاب اختصاص و هم يتصارعون صراع الديكة و يكيلون الشتائم و التهديدات لكل من يختلف معهم.
    فكيف نتحاور و كيف نختلف ؟
    اولا: الاختلاف لا يعني عدم احترام الرأي الاخر. و كما نقول بالكويت عندما يحتد النقاش
    " احترم نفسك" نعم ابدأ بنفسك و بين للناس انك شخص محترم. بدلا من ان تحاول ان تبين للناس ان من امامك غير محترم.
    عندما تشتم و تقل احترامك للاخرين فانت تقول انك شخص قليل الادب. و انك تخرج من بيئة مستوى التربية فيها متدني. و الشتائم لن تقل من قدر من هو امامك بل من قدرك.
    ثانيا: يجب ان تتمسك بالحقائق و تطرح موضوعك بموضوعية و تبتعد عن القيل و القال و تناقش عقل من يسمعك و ليس عاطفتهم.
    ثالثا: لا تحول موضوع النقاش الى اختلاف شخصي و تهاجم شخص من يناقشك. فهو بشر نفسك له الحق في اعتقاد ما يشاء . و يدل على ضعف شخصيتك و تفاهة طرحك.
    رابعا: يجب ان تتذكر ان الشتائم و الهجوم الشخصي و الاهانات هي اسلوب نوعين من الناس: النوع الاول: الجهلاء و السفهاء و الضعاف الذين لا يملكون الحقائق و الحجج فيلجأون للشتم.
    و النوع الثاني : المتعصبون الذين اصموا اذانهم عن سماع الرأي الاخر.
    و طبعا القاعدة الذهبية تقول ان العقلاء يتجاهلون هؤلاء حتي لا ينزلوا لنفس المستوى من الحوار.
    الخلاصة: ماذا يعني ان اختلف معك؟ يعني اني على صواب و انت على خطأ . و انت تقول انك على صواب و انا على خطأ.
    كيف نتحاور؟ اقول لك لمذا انا اعتقد اني صح و انت خطأ دون ان اقل ادبي معك او عليك.
    و اسمحوا لي على الاطالة.

     
  2. abu.omar

    abu.omar عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,246
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...


    الأختــلاف هي سمه من سمـآت العرب ..

    الـم تسمــع بالمثل القائل ..

    ( ..أتقفـوا العـرب علـي أن لايتفقـــوا ..) :cool:

    المشكله والمصيبه عندمـا تخاطب أحد الاشخاص
    سواء بالخارج أو هنا واقصد بالمنتديات
    ويعلم أنه علي خطأ ولكن يـكابر علي أن رأيه هو الصواب ..
    برغم وضوح الرؤيـا ..وأكــره هكذا نــوع

    كثيرون هم عندما يكون ضعيف الحجه فيلجأ أليك
    بوابل وأنوع من الشتائم ..
    وقد حصلت معـي كثيرآ هنا وبـ/..منتديات أخري ..

    أما هذا النـوع الذي ذكرته فــ هولاء حكايه أخري ؟
    وكأن عقولهم قد أغلقت عن سماع الحقيقـه ؟؟؟
    خاصــه عنـدما يكـون الموضـوع طائفي وتريد تبيان شي لايريـد سماعه

    و1000 شكرآ دكتور لـ/.. قلمك

    وقد فقـدنا هكذا كتابات منذ وقت هنا ..!!​
     
  3. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حياك الله اخوي بو عمر و جزاك الله الف خير على تعليقاتك. اعتز برايك كثيرا
    للاسف هناك عقليات كثيره لا تعرف كيف تختلف.. و عادة ينتهي الامر بمد الايادي.
    و هذا سببه تراكمات عوامل اجتماعية و اسرية على مر السنين. اجيال لم تتعلم كيف تعبر عن رأيها و كيف تتقبل الرأي الاخر. و النتيجه ما تحدث عنه الاخ بو سعود في موضوعه عن المشاجرات.
    يجب ان نتعلم كيف نختلف و نتعايش مع من نختلف معه في نفس الوقت.. و ان نعلم ابنائنا تقبل الاخرين.. حتى نتفادى رؤيتهم في مشاجرات دائمه.
     
  4. abu.omar

    abu.omar عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,246
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بالـــ/ خطــ الأحمــْـرُ ...

    أنا كنت أقصد البعض هنا ..!
    وهـو خير مثال قريب علي الاقل ..؟

    يريدون المجادله والــ/ ..بـروز بأقلامهم لنقص في أنفسهم
    حتي لو كانوا علي خطا
    بل ويوجـد نوع أخــر قد رايته بكثـره هذه الايام ..
    ( هم أصحاب الشلليه )
    وقد طفحت بالعمل والدوانيه بل وتفشت حتي وصلت بالمنتديات بكثره ..
    وأن تناقشت وأختلفت مع أحد منهـم هجموا عليكـ وأصبحت عدو لهم

    أما بالمنتدي ..؟

    وأّذا كتب أحدهم موضوع بدوأ بــ/ التطبيل والمديــح الفـارغ له ..!!


    ولكـ .. 1000 أخري من الشكر"

    متابعتي

     
  5. hercules

    hercules عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2006
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    ( ..أتقفـوا العـرب علـي أن لايتفقـــوا ..)

    فعلآ
     
  6. بو شيوخة

    بو شيوخة موقوف

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2008
    المشاركات:
    255
    عدد الإعجابات:
    0
    من أساسيات الحوار أن نبدأ بالنقاط المتفق عليها
    ثم نبدأ في التوسع في القضايا الأخرى
    وقليل ما نشاهد ذلك - أو نلمسه على الواقع بحقيقته -
    ومن أساسيات الحوار أن نصفي النوايا
    بمعنى إذا آنا على صواب وغيري على خطأ
    فأحسن نيتي من الحوار لأصحح خطأ الآخر
    ليس لوضع صورة في صحيفة أو مقطع في تلفزيون بأني آنا المنتصر الغالب وغيري هو المهزوم المغلوب - وهذه قلما نراها - إلا ما رحم الله .
    شكرا على الموضوع
    الذي بالفعل نحتاجه في حياتنا ومنتدياتنا ...!!
     
  7. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حياك الله اخوي.
    عندما تدخل اي منتدي ستحتك بفئات مختلفه من البشر من ناحية العمر و الفكر و الانتماء و الثقافة. و ستجد الصالح و الطالح. نعم مشكلة من يتناقش بأي منتدى وجود بعض ممن تكلمت عنهم من جهلة لا يعون ادنى مستوى من اساسيات الحوار. و بعضهم تدل مشاركاتهم على وجود عقد نفسية داخلهم لصبيانية ردودهم. هؤلاء الاشخاص اسهل طريقة لديهم هي الشتم لانهم مفلسون. لا منطق لديهم ولا اسلوب. هؤلاء هم افة اي نقاش لانك ستخسر الكثير ان رددت عليهم. لذانسكت عنهم و ندعو لهم بالهداية.
    علينا اختيار من نناقش. و من نستمر معه في النقاش. و قد يأتي يوم يتعلم الجميع كيف يحاور.
     
  8. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هلا فيك اخوي و شاكر لك مشاركتك.
    ليس عيبا ان نختلف لكن العيب ان لا نعرف كيف نختلف و نتعصب لارائنا.
    يقول الامام ابو حنيفه: رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأيك خطأ يحتمل الصواب.
    لو كل من يؤمن بشيء او لديه رأي و يريد الدفاع عنه تمسك بمثل عقلية الامام ابو حنيفة لانتهى كل نقاش الى التصافح و الابتسامه و تكوين صداقات جديدة مع وجود الخلافات.
    طوال العقود الماضيه لم يتعلم العرب تقبل الرأي الاخر لانه لم يتعودوا سماع رأي اخر بسبب الرقابه و المنع. الا ان اتت الفضائيات و الانترنت و خلقت مساحات من الحريه لم يتعودوا عليها. و راينا النتيجة.
    عندما تشفي مريض اصم و يبدا بسماع الاصوات لاول مره تمثل له هذه الاصوات ازعاج كبير لانه لم يتعود سماعها و يحتاج الى تأهيل لكي يتعود حاسة السمع. و كذلك الاذن العربية لم تتعود سماع الرأي الاخر و نحتاج لتاهيل و اعادة تاهيل حتى نعرف كيف نختلف.
     
  9. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حياك الله اخوي بو شيوخه. و مساهمتك تحتوي فعلا على نقاط مهمة .
    و لا ننسى كذلك ان نوسع من ادراكنا بحيث نتقبل احتمال ان يقنعنا الاخرون باننا على خطأ. ليس الهدف فقط اثبات ان من امامي خطأ و لكن يكون عندي الاستعداد لتقبل نتيجة ان يثبت من امامي اني على خطأ. بذلك تكون عقولنا متفتحة و غير متعصبة.
     
  10. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    الاختلاف سنة من السنن الكونية، وسنة من السنن التشريعية، ولن تجد لسنة الله تبديلا، ولن تجد لسنة الله تحويلا. فهو سنة كونية؛ لأن قدرة الله عز وجل شاءت أن يكون هذا الكون الرحب الفسيح بهذا الاختلاف؛ الذي يفضي إلى التنوع والتناغم والتناسق
     
  11. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا اختي على المرور و التعليق و رأي اعتز به.
     
  12. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    للرفع
    من ارشيفي

    مع تحياتي
     
  13. قلم حر

    قلم حر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏29 مايو 2004
    المشاركات:
    26,415
    عدد الإعجابات:
    3,380
    مكان الإقامة:
    الكويت بلد الاصدقاء
    موضوع جاء بوقته
    شكرا دكتور وافتقدناك وافتقدنا مواضيعك الهادفه​
     
  14. NoOoOoR

    NoOoOoR عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2008
    المشاركات:
    10,667
    عدد الإعجابات:
    9
    مكان الإقامة:
    الكــويـــت....:))

    اولا الحمدالله على السلامه دكتووووووور:)

    وبالنسبه لاحترام الرأي والرأي الآخر ... هناك مقوله قد يعتبرها
    البعض صحيحه (ان لم تكن معي فأنت ضدي ) !!!!
    وانا اعتبر احترام الراي من حرية الشخص لتعبير عن رايه
    أن الكثيرين منا لا يستوعبون فكرة أن للحقيقة أكثر من وجه.. فحين نختلف لا يعني هذا أن أحدنا منا على خطأ !!
    قد نكون جميعا على صواب لكن كل منا يرى مالا يراه الآخر
    لا تعتمد على نظرتك وحدك للأمور فلا بد من أن تستفيد من آراء الناس لأن كل منهم يرى ما لا تراه ..
    رأيهم الذي قد يكون صحيحاً
    أو على الأقل.. مفيداً لك .....
    وختاما أختلاف الرأي لا يفسد للود قضيــــــــــــــــــــــه
    شكرا ع الموضووووووووووع
     
  15. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ما تفقد عزيز اخوي العزيز قلم حر
    انا موجود و متابع
    و الموضوع حبيت ارفعه بصراحه مو بس عشان صلب الموضوع
    و لكن لانه يعطي مثال كيف للتعليقات الهادفه و المشاركات القيمه التي تتبع الموضوع ان تساهم في اثراء النقاش الراقي
    و هذا ما نراه في هذا الموضوع مع وجود اعضاء مميزين مثل الاخ بوعمر الله يذكره بالخير و الاخت سويت ليلى و الاخ بو شيوخه
    عكس ما نراه في بعض المواضيع الان التي تساهم بعض التعليقات فيه الى غلقه.
    نتمنى ان نرى مشاركات تكون هادفه و لها معنى تثري الموضوع.

    شكرا لك
     
  16. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يسلمج اختي نوووور

    حرية الرأي مهمه لكن من لم يتعود عليها راح يسئ استخدامها
    فالحرية تحتاج لرقابة النفس و هذه تحتاج لتدريب و تجهيز من الصغر

    مره سمعت احد العراقيين يقول في مقابلة ان احنا العراقيين لم نتعود علي الحريه و الديمقراطيه
    كنا طول عمرنا مكبوتين
    الحين لما عطيتونا حريه مو عارفين شنو نسوي فيها
    و النتيجه اللي تشوفونه الحين في العراق

    شاكر لج مساهمتج الرائعه

    :)
     
  17. فهرنهايت

    فهرنهايت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    2,967
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير دكتور

    بس المشكله بالناس اللي ما تستوعب هالكلام

    واللي أشوفهم بإزدياد بالفتره الأخيره

    وأيضاً

    (( الشلليه ))
     
  18. Dr-Q80

    Dr-Q80 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,131
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الخير موجود بالجميع ان شالله
    و كلنا نجتاج و نستفيد من التذكير بين فترة و فترة
    :)