كيف تختار سهمك في البورصة

AL-mutairi

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2007
المشاركات
846
الإقامة
حاره كل من أيدو إيلو !!
عليمي

بصراحه معلومات حلوه
الله يعطيك ألف عافيه ع طرحها للأستفاده منها
 

frozen

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2008
المشاركات
2,214
كيف تختار سهمك بالبورصه؟ التوصيات الموثوقه التي نسبة نجاحها 80% و تكون من اعضاء مجلس اداره او مصدر رفيع و مجرب و شكرا
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
ربما يصعب هذا السؤال على الكثيرين المبتدئين الراغبين بالاستثمار في البورصة فيسأل هذا وذاك عن السهم الذي سيحقق له المجد في المستقبل وسيلقى مقابل سؤاله الاوحد اجابات عدة تجعله في حيرة من أمره

ولكن سنركز بعجالة على بعض النقاط المهمة التي تسهل الاختيار السليم للسهم بعد التوكل على الباري عزوجل :

واهمها ما يلي :

* مراجعة الميزانية المالية للشركة وما حققته من ارباح خلال آخر ثلاث سنوات او سنتين على الاقل مع التدقيق على الارباح التشغيلية للشركة وماهية عمل الشركة الحقيقي ومدى مصداقيتها ومرتبتها بين الشركات ونوعية الخدمة التي تقدمها ومدى اهميتها اقتصاديا داخل وخارج البلاد مع دراسة ديون الشركة ان وجدت ومدى تأثيرها عليها .

* مراجعة اهم مشاريع الشركة التي حققتها والعقود التي ابرمت خلال الفترة السابقة والمستقبلية مع معرفة مددها وقيمتها ونسبة مردودها المادي على الشركة ومدى جدوى وتأثير ذلك المشروع او العقد على الشركة المختارة .

* معرفة توزيعات الشركة السابقة للارباح ومدى تأثيرها على السهم مستقبليا مع اختيار الشركة التي تكون ذات ارباح متنامية متزنة اضطرادية تفوق ما سبقها من السنوات الماضية دون ان تؤثر على اداء الشركة في المستقبل .

* متابعة الاخبار الصحيحة عن الشركة بمصادر موثوقة او باعلانات رسمية صادرة عن ادارة البورصة والابتعاد عن الاشاعات المغرضة التي تهدف لمصلحة ما ... مع متابعة اخبار الصحف بشكل يومي وما ينقله المحللون بشأن الشركة للاحاطة وزيادة المعلومية .

* متابعة سعر السهم ( الشارت ) لمعرفة حدوده الدنيا من حدوده العليا قبل شرائه ( الشراء المدروس ) لفترة لتؤكد لك سعر سقفه وقاعه
ودائما ينصح بالشراء بفترة قبيل انتهاء التصحيح وهي فترة ربما يحسها المتداول بان هناك امساكا للسهم بسعر معين لا ينزل عنه الا بصفقات عارضة يصعب الفوز بها وهي تعرف بقلة العروض وزيادة الطلبات تدريجيا , وعادة ما ينصح بالشراء بفترات التصحيح القوية للسوق الممتدة والتي يتدنى بها سعر السهم ليس بسبب اداء الشركة الممتازة نفسها او بسبب خبر سيء عارض ويكون دافعه الاكثر الهلع والخوف .

* ابحث عن الشركة الذي اعلنت ارباحها الربعية وتريث عن السهم الذي يشاع عن ارباحه حتى التأكد من ذلك بمصادرك الموثوقة .

* عدم اتباع نظام القطيع بالشراء دون معرفة تامة بالشركة التي تسعى ورائها او اتباع السهم لانه معلق بالحد الاعلى ليس الا ......دون معرفة الاسباب الحقيقة لذلك .

* ابتعد عن عقود الاجل قدر الامكان واعمل بما يسره الله عزوجل لك من سيولة واقنع بالقليل تفز بالكثير .

* قسم سيولتك على السهم المراد شرائه وابدأ بكميات قليلة والانتظار لفترة مع مراقبة السهم لاستكمال بقية الشراء مع احتفاظك بسيولة احتياطية للطواريء .

* احذر مشورة الوسيط الذي ليس لديك به معرفة سابقة موثوقة واحسم امرك بالشراء كمية وقيمة بعد حسابها بشكل صحيح قبل اعطاء الامر بذلك .

* لاتضع كل اموالك في شركة واحدة بل وزع سيولتك على اسهم عدة بعد دراستها وفقا لما سبق .


الموضوع طويل يا اخوة ولكن احببنا الافادة باختصار مع الابتعاد عن الالفاظ الصعبة في ذلك الامر
وارجو من الاخوة الزملاء ممن لديه مقترحات اخرى فليفدنا بها لتعم الفائدة على بقية الاخوة

والسلام عليكم

اخوكم


عـــــــليمي

1_533215_1_23%5B1%5D.jpg


الموضوع من مواليد سنه 2004

للرفع والإفادة

:)
 
أعلى