مقاله لمشرفنا بوعثمان

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة market-maker, بتاريخ ‏17 ديسمبر 2008.

  1. market-maker

    market-maker عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    332
    عدد الإعجابات:
    0
    اقتصاد إقتصاد محلي


    فخرو لـ"الصوت": إدراج "الخطوط الوطنية" في "الرسمي" ضربة قاصمة لـ"الجت"



    حسين الشمري الثلاثاء 16 ديسمبر 2008 عدد القراء: 17


    قال علي فخرو صاحب مكتب وساطة (السهم الموازي) في سوق الجت، أن السوق تأثر من إدراج سهم شركة الخطوط الوطنية الكويتية بسعر 154 فلسا، إذ ان سوق الجت كان يقوم بشراء الاسهم بأسعار متفاوتة طوال سنتين قبل ادراجها، في انتظار ان يحقق ارباحا تتراوح بين 70 و90 في المئة.

    ولفت فخرو الى إن سوق الجت يقوم بتجميع اسهم شركة الخطوط الوطنية الكويتية طيلة الفترة الماضية، من بعد اغلاق باب الاكتتاب إلى يوم الادراج، حيث جمعت كمية وصلت الى 20 مليون سهم، تم شراؤها من الملاك قبل الإدراج، وبأسعار متفاوتة، ما جعل متوسط سعر تكلفة السهم يصل الى حدود 210 فلوس.

    وأشار الى إن ادراج سهم "الخطوط الوطنية" بهذه الاسعار، بعد طول انتظار، سيحقق لسوق الجت خسائر كبيرة بل هي الاولى له. وإذا ما قورن سعر الإدراج هذا بأسعار إدراجات سابقة، فسيتضح أن سوق الجت لم يحقق أي خسارة تذكر من قبل، ولذا فهناك حالة من عدم التفاؤل بشأن ارتفاع سعر سهم "الخطوط الوطنية" الى أعلى من التكلفة.

    وأضاف ان هناك حالة من عدم الرضا عن سعر السهم الحالي، لأن هناك سيولة ستتجمد لفترة طويلة مقبلة، وبالتالي سيصاب السوق بشلل السيولة التي لم تكن في الحسبان، وهذا مرجعه الى عمليات الشراء التي تمت قبل ادراج السهم بسعر 250 فلسا.

    وقال فخرو كان هناك أمل في إدراج السهم بأسعار فوق 300 فلس، ليتم جني ارباح على هذه الاسعار، وتعود السيولة إلينا مرة أخرى، لنقوم بشراء اسهم جديدة، وهذا هو السيناريو الذي كنا نتوقعه، لكن جاءتنا هذه الضربة القوية التي وقعت على مكاتب الوساطة في سوق الجت، الى جانب تأثره بتراجع البورصة في الفترات السابقة، ولكن هذا الادراج أثر علينا بشكل قوي.
     
  2. النجدي2007

    النجدي2007 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 مارس 2007
    المشاركات:
    2,755
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت مني وفيني
    اي والله صدقت يابوعثمان سعر الادراج اكثر من صدمة