اتجاه الدولار الهبوطي يساعد على ارتفاع النفط 18/12/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم


التحليل اليومي لسوق الفوركس و المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

اتجاه الدولار الهبوطي يساعد على ارتفاع النفط
ارتفع سعر النفط الخام كرد فعل لقرار أوبك بتقليل معدل إنتاج النفط، بينما استمر الدولار الأمريكي في التراجع عن ارتفاعاته التي حققها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الأزمة المالية. وساعد ضعف الدولار على ارتفاع أسعار النفط بشكل سريع مفاجئ في آخر أيام التداول.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- قطع سعر الفائدة يؤدي إلى انخفاض الدولار على كافة القطاعات
تراجع الدولار الأمريكي بمقدار كبير في أعقاب القرار المفاجئ الذي اتخذته اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم الثلاثاء بقطع سعر الفائدة إلى 0.25%. كان اغلب المحليين يتوقعون أن يكون القطع إلى 0.50% فقط. ويبدو أن البنك الفيدرالي يرسل إشارة واضحة بأنه سيقدم السيولة الضرورية للسوق، حيث أصبحت سعر الفائدة الفيدرالية بالقرب من 0%. ويمكن البنك الفيدرالي أن يتخذ إجراءات حاسمة أخرى مثل شراء السندات الخاصة بالقروض العقارية وسندات الخزانة الأمريكية. من المحتمل أن يكون السبب وراء هذا الإجراء من البنك الفيدرالي هو إمداد السوق بالدولارات بهدف السيولة. أغلق اليورو/ دولار التداول عند 1.4430 مخترقًا مستوى 1.4400. شوهد صباح أمس ارتفاعات كبيرة للسعر بسبب تراجع معدلات السيولة حيث يقترب العام من نهايته ويقترب موسم الأجازة. أغلق الباوند/ دولار بارتفاع عند مستوى 1.5533 وارتفع الين إلى أعلى مستوى خلال 13 عام عند مستوى 87.71. من المقرر الإعلان اليوم عن بيانات البطالة الأمريكية في الساعة 1:30 مساءًا بتوقيت جرينتش. نتطلع إلى استمرار انخفاض الدولار إلى مستوى 1.4600 مع نهاية اليوم. قد يكون سعر الفائدة الأمريكية المنخفض دليل على استمرار ضعف الدولار الأمريكي بعد ذلك. وفي ظل اقتراب سعر الفائدة من 0%، لن تكون هناك ميزة كبيرة للمستثمرين للاحتفاظ بالدولار وتفضيله على العملات الأخرى.

اليورو EUR

- اليورو يستفيد من قطع الفائدة الأمريكية
يعتبر اليورو هو المستفيد الأساسي من قطع سعر الفائدة الأمريكية حيث استمر اتجاه اليورو الصعودي لليوم التاسع على التوالي. وكانت هناك عوامل أخرى ساعدت على ارتفاع اليورو في الأيام الأخيرة وتتضمن تلك العوامل سلبية مؤشرات مالية الأمريكية، حيث جاءت سلسلة من بيانات مالية الضعيفة الخاصة بالبطالة كما أبدى البنك الفيدرالي نظرة عامة سلبية تجاه الاقتصاد مما أدى إلى ارتفاع اليورو مقابل الدولار إلى أعلى مستوى خلال 3 أشهر. كما ساعد اليورو على الارتفاع تراجع معدلات السيولة في أسواق العملة. فمع اقتراب موسم الأجازات واقتراب نهاية العام، تميل السيولة إلى التراجع في سوق العملة. من ناحية أخرى، بعد ارتفاع الدولار خلال الأزمة المالية، أصبح التجار الذين يمتلكون صفقات شراء للدولار الأمريكي في حاجة لعكس صفقاتهم للحاق بالاتجاه الهبوطي الجديد للدولار. وبالتالي قد يكون هذا أيضًا سبب في الموجات السعرية الكبيرة التي ظهرت في سوق العملات والتي أدت إلى ارتفاع اليورو/ دولار. إن استمرت هذه الاتجاهات، قد يصل اليورو إلى 1.5000 والذي لم يصل إليه منذ أغسطس، أي قبل الدخول في الأزمة المالية بشهر واحد. اليوم ننتظر الإعلان عن مؤشر IFO الألماني لمناخ العمل الذي سيتم الإعلان عنه في الساعة 9:00 صباحًا بتوقيت جرينتش والذي يعتبر مؤشر قيادي للثقة في اقتصاد اكبر دولة في منطقة اليورو. تنصح التجار بتتبع هذا التقرير والاعتماد عليه في التداول على المدى القصير.


الين الياباني JPY

- هل ستتبع اليابان أمريكا في السياسة النقدية الصارمة؟
أدى قطع سعر الفائدة الأخير في أمريكا إلى تراجع الدولار/ ين إلى ما دون مستوى 88. وأظهر الين الياباني يوم أمس بعض الارتفاع حيث وصل إلى مستوى 87.12 والذي يمثل أعلى مستوى منذ 13 عام. وارتفع الين بما يزيد عن 25% هذا العام مقابل الدولار. وكان لاتجاه الين الصعودي بعض الآثار السلبية على الاقتصاد الياباني. على سبيل المثال، تأذت الصادرات اليابانية من ارتفاع الين، مع العلم أن الصادرات اليابانية تمثل النسبة الأكبر من الاقتصاد الياباني. في الوقت الحالي، تنخفض سعر الفائدة الأمريكية عن اليابانية. وبالتالي فإن الضغط يزيد على الين وعلى الحكومة اليابانية لقطع سعر الفائدة أكثر. وتعتبر اليابان من اقل الدول في سعر الفائدة مما يجعل من صفقات الشراء بالاقتراض إستراتيجية مربحة فيها. يطالب بعض رجال الاقتصاد بقطع سعر الفائدة اليابانية لتخفيض قيمة الين الياباني. وسوف يجتمع البنك الياباني يوم الجمعة لتحديد سياسة سعر الفائدة. وبالتالي قد نرى المزيد من الضعف في الدولار/ ين مع اقتراب قرار سعر الفائدة من البنك الياباني. ونتطلع إلى تراجع هذا الزوج تجاه مستوى 87.00. لم نسمع حتى الآن عن تدخل مباشر في سوق العملة من الحكومة الياباني على الرغم من الحديث الصارم الذي أدلى به وزير المالية الياباني. ويبدو أن السوق لم يبالي بهذه التعليقات. وقد تكون هذه من احد أدوات الحكومة اليابانية لدعم الين الياباني ظاهريًا.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفاع النفط الخام نتيجة لقرار أوبك بتقليل معدلات الإنتاج
ساعد الخفض الكبير في معدلات إنتاج النفط من منظمة أوبك على دعم سعر النفط يوم أمس. وكان هذا كرد فعل لقرار أوبك بتقليل معدل الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا، وهو أكبر مقدار من تقليل الإنتاج من منظمة أوبك في التاريخ. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع سعر النفط بمقدار 450 جزء من النقطة ليصل إلى 44.73 دولار للبرميل في الساعة 23:00 بتوقيت جرينتش يوم أمس. ويتفق العديد من المحللين على انه من المحتمل أن يتتبع أوبك في هذا الإجراء الدول الأخرى المنتجة لنفط والتي لا تعتبر أعضاء في المنظمةويتساءل التجار عن إذا ما كان الاتجاه الهبوطي لنفط سينعكس على المدى القريب. فقد تراجعت أسعار النفط إلى ما دون توقعات اغلب المحللين خلال الشهرين السابقين وتوجد احتمالية بمواصلة انخفاضه إلى 30 دولار إن لم يجد دعم أساسي. ومن الممكن أن تجد الأسعار دعم في الأشهر العديدة القادمة إن ارتفع الطلب وتراجع العرض أكثر. كما ساعد انخفاض الدولار على ارتفاع سعر النفط الليلة الماضية. ويشير عدد من المحللين إلى ارتباط ضعف الدولار بارتفاع سعر النفط الخام. وبالتالي فإن انخفاض الدولار في الفترة الأخيرة كان دعمًا لارتفاع سعر النفط في الجلسات الأخيرة.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يظهر على الرسم البياني اليومي إلى أن هذا الزوج لا يزال داخل نموذج صعودي. ويقع مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة الشراء مما يجل على احتمالية التصحيح الهبوطي في المستقبل القريب. وعندما يتحقق اختراق الاتجاه الهبوطي، سيكون من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.


الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يفقد الاتجاه الصعودي قوته وتتماسك حركة هذا الزوج حول مستوى 1.55. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي يفقد قوته وأن التصحيح الهبوطي وشيك. في هذه الحالة من المفضل وضع طلبات بيع.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يعطي الرسم البياني للساعة إشارات متضاربة، حيث يتحرك مؤشر القوة النسبية في منطقة محايدة. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة البيع مما يدل على احتمالية التصحيح الهبوطي في المستقبل القريب. وعندما يتحقق اختراق الاتجاه الصعودي، سيكون من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
كوّن مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي والرسم البياني للأربع ساعات قمة في منطقة ذروة البيع مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد يكون وشيك. في هذه الحالة، من المفضل وضع طلبات شراء.

التوصية اليومية

الذهب Gold
ارتفعت أسعار الذهب بمقدار كبير في الأسبوعين الماضيين وكوّنت قمة عند 864 دولار للأوقية. يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي الأخير يفقد قوته وان التصحيح الهبوطي وشيك. قد تكون هذه فرصة جيدة للدخول في الاتجاه في مرحلة مبكرة جدًا.


 
أعلى