توقعات بارتفاع تذبذب الدولار بسبب قطع الفائدة 19/12/08 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:
توقعات بارتفاع معدل تذبذب حركة الدولار بسبب قطع الفائدة
مع استمرار استيعاب المستثمرين لقرار قطع سعر الفائدة الأمريكية الذي اتخذه البنك الفيدرالي في بداية الأسبوع، يستمر الدولار في التخلي عن قوته. بالنسبة لبعض المستثمرين، ساعد هذا الإجراء الفيدرالي على فتح مجال الائتمان للمقترضين المتعثرين. وبالنسبة للبعض الآخر، لم يكن هذا الإجراء التأثير الايجابي الذي كان يأمله التجار.

التحليل الاقتصادي

الدولار الأمريكي

- الدولار يتعافى أمام الباوند واليورو
كان معدل تذبذب الدولار في جلسة تداول يوم أمس مرتفع للغاية واستعاد الدولار بعض قوته أمام اليورو بعد افتتاح الأسواق الأمريكية. كان هذا بعد الانخفاض الحاد الذي تعرض له الدولار منذ بداية الأسبوع حتى بلغ أدنى مستوى له يوم أمس عند 1.4716. وأمام الين الياباني، شهد الدولار بعض التعافي أيضًا بعد أن وصلت العملة اليابانية إلى أعلى مستوى لها خلال 13 عام أمام الدولار يوم الأربعاء. كما ارتد الباوند قليلاً أمام الدولار يوم أمس، حيث ارتفعت العملة الأمريكية بمقدار 50 نقطة تقريبًا أمام الباوند ليغلق عند 1.5120.وتراجعت الأسعار في سوق الأسهم الأمريكي حتى نهاية الجلسة حيث سجل مؤشر داو جونز انخفاض بما يزيد عن 200 نقطة. وكان هذا بسبب استمرار استيعاب المستثمرين لقرار قطع سعر الفائدة الأمريكية الذي اتخذه البنك الفيدرالي في بداية الأسبوع، يستمر الدولار في التخلي عن قوته. بالنسبة لبعض المستثمرين، ساعد هذا الإجراء الفيدرالي على فتح مجال الائتمان للمقترضين المتعثرين. وبالنسبة للبعض الآخر، لم يكن هذا الإجراء التأثير الايجابي الذي كان يأمله التجار.أظهرت الاخبارالاقتصادية يوم أمس تراجع المعدلات الأسبوعية للشكاوى من البطالة والتي تراجعت بمقدار 21.000 بعد أن كانت الأسبوع الأسبق عند قراءة 575.000 والتي تعتبر القراءة الأعلى خلال 26 عام. تدل هذه المؤشرات المالية على أن الاقتصاد يمر بأسوأ أزمة اقتصادية منذ فترة "الركود الكبير". أما مؤشر فيلادلفيا الصناعي الفيدرالي -والذي يعتبر من أول المؤشرات الشهرية لمدى تعافي القطاع الصناعي الأمريكي- فقد جاء بقراءة أفضل من التوقعات حيث ارتفع إلى مستوى -32.9 هذا الشهر من مستوى -39.3 الذي كان عليه في نوفمبر.واليوم يجب أن يكون تركيز التجار متجه إلى أسواق الأسهم لتحديد كيفية التعامل مع صفقات الدولار الأمريكي، وكذلك عليهم التركيز على الأخبار الاقتصادية القادمة من الأسواق العالمية الأخرى لتحديد مكان استثماراتهم وفقًا للتطورات اليوم.

اليورو

- تراجع اليورو أمام الدولار وارتفاعه أمام الباوند
بعد استمرار مساره الصعودي خلال اغلب الوقت في هذا الأسبوع أمام الدولار الأمريكي، تراجع اليورو يوم أمس. يعتقد المحللون أن هذا بسبب الضغط الذي ستعاني منه منطقة اليورو بعد قرار قطع سعر الفائدة الفيدرالية. استمر تداول اليورو/ ين في خط مستوي مع القليل من التذبذب فوق مستوى 127.00 دولار. وارتفع اليورو أمام الباوند ليغلق عند 0.9426، مرتفعًا بذلك في يوم واحد بمقدار 140 نقطة.تضمنت اخبار مالية من منطقة اليورو يوم أمس كلاً من مؤشر IFO الألماني لمناخ العمل والذي جاء بضعف للشهر السابع على التوالي في ديسمبر منخفضًا إلى 28.6 من 85.8 التي كان عليها في نوفمبر. وكان ضعف قراءة IFO إلى أسوء قراءة منذ عام 1990 قد زاد من التأكيد على أن الاقتصاد الأمريكي مستمر في التدهور وقد يتطلب الأمر المزيد من القطع لسعر الفائدة.اليوم ننتظر بيانات مالية هامة قد تؤثر على معدل تذبذب اليورو، حيث سيتم الإعلان عن المؤشر الألماني لأسعار المنتجين والذي يقيس معدل التغير في أسعار السلع المُباعة عن طريق رجال الصناعة، وذلك في الساعة 7:00 صباحًا بتوقيت جرينتش. من المتوقع أن يأتي هذا المؤشر بقراءة اقل من القراءة السابقة. ننصح التجار بتتبع التطورات الخاصة بالعملات الأخرى مثل الباوند والين حيث من المحتمل أن تؤثر الؤشرات الاقتصاديةالقادمة من بريطانيا واليابان عن معدل تذبذب حركة اليورو اليوم.

الين الياباني

- البنك الياباني يقلل من سعر الفائدة إلى 0.10%
بدأ الين الياباني يفقد قوته يوم أمس بعد أسبوع طويل من الارتفاعات المستثمرة. فقد تعرضت العملة اليابانية لأول يوم انخفاض أمام الدولار الأمريكي عندما قال وزير المالية الياباني أن التدخل بقطع أسعار الفائدة من البنك الياباني قد يتم استخدامه للحفاظ على الين من الارتفاع الحاد.وقد قام البنك الياباني بالفعل بقطع سعر الفائدة في الساعات الأولى من التداول اليوم. وأصبحت سعر الفائدة اليابانية الآن عند 0.10% وهو أدنى مستوى للفائدة في العالم. يعتقد بعض المسئولين أن التدخل كان ضروريًا بسبب الارتفاعات الأخيرة في العملة واستمرار الركود العالمي الأمر الذي دفع البنك الياباني إلى التقليل من سعر الفائدة إلى مستويات جديدة من الانخفاض. وقد أدى تقليل أسعار الفائدة العالمي إلى دفع الين إلى مستويات تضررت معها قدرة اليابان على التصدير. من الممكن أن يتوقع التجار تراجع ثابت إلى حد ما في قيمة الين خلال ساعات التداول القادمة وذلك كرد فعل لقرار قطع سعر الفائدة.

النفط الخام oil
أسعار النفط تستأنف انخفاضها على الرغم من تقليل أوبك لمعدلات الإنتاج
لم يكن عمل أسعار النفط على نحو ملائم في الفترة الأخيرة، حيث انخفضت هذه الأسعار بعد إعلان منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عن قرارها بتقليل معدل الإنتاج، ثم ارتدت هذه الأسعار سريعًا حلال ساعات التداول الأولى في اليوم التالي. وفي الساعات الأخيرة، استأنفت أسعار النفط انخفاضها تجاه مستوى 40 دولار للبرميل وسجلت أدنى مستوى لها عند 41.54 دولار يوم أمس. وعلى نحو واضح، تقل التوقعات باستمرار تقليل الإنتاج من أوبك.إن فشلت أسعار النفط في الاستقرار، فسوف تترك أوبك الباب مفتوحًا لمزيد من التقليل لسعر الفائدة حيث أن أعضائها يحاولون الحفاظ عليها بين 70-80 دولار للبرميل. وسيكون اجتماع المنظمة القادم يوم 15 مارس 2009 في فيينا. وقد قالت أوبك أنه من الممكن عقد اجتماع طارئ قبل ذلك إن تراجعت أسعار النفط إلى ما دون مستوى 30 دولار للبرميل قبل مارس.

التحليل الفني

اليورو/ دولار
يقع هذا الزوج في منتصف اتجاه صعودي قوية للغاية ويقع تداوله الآن حول مستوى 1.4250. ويظهر على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي انه لا يزال هناك مجال للارتفاع وأن مستوى 1.4670 يمثل مستوى مقاومة قوي. إن اخترق هذا المستوى هذا المستوى فقد نرى حركة صعودية قوي قد تؤدي بارتفاع السعر إلى مستوى 1.4900. قد يؤدي الفشل في اختراقها إلى حركة تصحيحية معتدلة.

الباوند/ دولار
لا يزال الباوند يتحرك حول مستوى 1.5120 ويظهر زخم صعودي معتدل. ويظهر على الرسم البياني اليومي انه قد يكون هناك تصحيح هبوطي بسيط، إلا انه يظهر على مؤشر القوة النسبية ومؤشر الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات أولى إشارات الزخم الصعودي المعتدل. من المفضل البيع عند الارتفاعات اليوم.

الدولار/ ين
بعد تكوين قاع عند 87.70 منذ يومين، يظهر هذا الزوج إشارات بالتصحيح. يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات أن الحركة الصعودية قد لا تحمل قوة كافية، وأنه قد يتم استئناف الاتجاه الهبوطي قبل الأجازة الأسبوعية. من المفضل اليوم البيع عند أعلى المستويات.

الدولار/ فرنك
يتحرك هذا الزوج في مدى ضيق وبشكل سريع خلال اليومين الماضيين ولم يكن هناك اتجاه واضح. ويظهر على الرسم البياني اليومي إشارات صعودية بينما لا يزال الرسم البياني للأربع ساعات هبوطي تمامًا. ننصح التجار بانتظار إشارة أوضح على الرسم البياني للساعة قبل دخول السوق.

اليورو/ باوند
يقع هذا الزوج في منتصف حركة تصحيحية قوية للغاية ويبدو أنها تحمل المزيد من القوة. ويعطي الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة إشارة صعودية. تعتبر هذه فرصة جيدة لتجار الفوركس للانضمام إلى تصحيح صعودي قوي.
 
أعلى