الطب التقليدي و الطب البديل

(فزاع)

عضو نشط
هلا اخوي فزاع.. وجهة نظر اعتز فيها و اشكرك مرة ثانية على مشاركتك. طبعا موضوع الاعشاب موضوع كبير و متشعب :) . و اسمحلي اطرح النقاط التالية للرد على ما تفضلت به:
معظم النباتات التي يستخلص منها العلماء ادويتهم الحديثة اتت من نباتات انتبهوا لها بسبب استخدامها في طب الاعشاب القديم.
على الاقل 7000 مركب طبي دوائي حديث استخلصوا من نباتات.
السؤال هو: اذن ما الفرق بين ان اعطي المريض حبة او كبسولة بها مادة مستخلصه من نبات و بين ان اعطيه النبتة نفسها ؟ ( يعني ليش ما نشوف الطبيب في المستشفى يطبخ شاي اعشاب و يعطيه المريض بدل ما يعطيه حبه ؟ :) )
علماء الادوية بالطب الحديث يفضلون استخلاص المادة الفاعلة من المصدر النباتي و تركيزها في وسيلة دوائية كشراب او حبوب و ذلك للتحكم الدقيق بالجرعة. و للتخلص من اي شوائب اخرى موجوده بالنبات. و هذا يساعدهم لاجراء دراسات ادق لمقارنة النتائج و تحديد الجرعة المناسبة.
اما فلسفة المعالجين بالاعشاب فتقول ان استخدام النبتة ككل او جزء منها مثل السيقان او الاوراق او الجذور بجميع مكوناتها الكيميائية هي الطريقة الامثل للاستفاده من القيمة العلاجية للنبته. ففيها جميع المواد تتفاعل لتشكل دواء يفيد الجسم كله و بذلك نحسن من صحة الجسم ككل.
كما ان المعالجون بالاعشاب يرون ان معالجة الحالات الحادة يجب ان تتم من قبل الاطباء و باستخدام الادوية الحديثة. و لكن يفضلون استخدام الاعشاب على المدى الطويل بحيث يكون لها تأثير على صحة المريض الجسدية و النفسية. و بالتالي تؤدي للوقاية من الامراض و ليس علاجها فقط.

هذا بالنسبة لفلسفة التداوي بالاعشاب. و للحديث بقية للرد على النقاط التي ذكرتها.
*

هلا والله دكتور ..
صباحك فل ونرجس معتق بالزيزفون والجوري ..
بخصوص الاعشاب بالدكتور ..
فـ خلنا انكون واقعين .. شنو تركيب البندول ..؟
هل يتركب من ثاني اكسيد الينسون مع حمض الحبه السوده مخلوط مع اشوية زنجبار ..؟

- بحكم معلوماتي المتواضعه - اللي اعرفه ان 98% من ادوية الصيدليات هي عباره عن مواد كيميائيه ..

لكن ( ميزه \ عيب ) الطب البديل اهو انه ما عنده اكاديميه .. وانما شغلها مبني على خبرة الحياة ..
ايجا

Dr-Q80

عضو نشط
هلا والله دكتور ..
صباحك فل ونرجس معتق بالزيزفون والجوري ..
بخصوص الاعشاب بالدكتور ..
فـ خلنا انكون واقعين .. شنو تركيب البندول ..؟
هل يتركب من ثاني اكسيد الينسون مع حمض الحبه السوده مخلوط مع اشوية زنجبار ..؟

- بحكم معلوماتي المتواضعه - اللي اعرفه ان 98% من ادوية الصيدليات هي عباره عن مواد كيميائيه ..

لكن ( ميزه \ عيب ) الطب البديل اهو انه ما عنده اكاديميه .. وانما شغلها مبني على خبرة الحياة ..
ايجا

هلا باخوي فزاع
صباحك و مساك ورد و رياحين
انا راح اسالك سؤال و ابيك انت اللي تجاوب .. و طبعا اتمنى من باقي الاعضاء المشاركة.
جاك مريض يشكو من حرارة (سخونة) .. ماذا ستعطيه ؟ بندول ؟ ولا شاي اعشاب مخفض للحرارة ؟؟

(فزاع)

عضو نشط
هلا باخوي فزاع
صباحك و مساك ورد و رياحين
انا راح اسالك سؤال و ابيك انت اللي تجاوب .. و طبعا اتمنى من باقي الاعضاء المشاركة.
جاك مريض يشكو من حرارة (سخونة) .. ماذا ستعطيه ؟ بندول ؟ ولا شاي اعشاب مخفض للحرارة ؟؟

شور بندول ..
انزين دكتور هل صحيح ان مرض السرطان الله يكافينا شره تم علاجه عن طريق الطب البديل ..؟ ما ادري عن صحة هالمعلومه ..

Dr-Q80

عضو نشط
شور بندول ..
انزين دكتور هل صحيح ان مرض السرطان الله يكافينا شره تم علاجه عن طريق الطب البديل ..؟ ما ادري عن صحة هالمعلومه ..

هلا بالحبيب
موضوع السرطان راح اتكلم فيه بعدين . لانه مو سهل.
و جوابك عن البندول جواب خاطئ.. و ابيك تقولي لييش انت جاوبت خطأ ؟ خل نشوف انت متابع للدرس و لا لا :)

(فزاع)

عضو نشط
هلا بالحبيب
موضوع السرطان راح اتكلم فيه بعدين . لانه مو سهل.
و جوابك عن البندول جواب خاطئ.. و ابيك تقولي لييش انت جاوبت خطأ ؟ خل نشوف انت متابع للدرس و لا لا :)

والله يشرفني اني اتعلم منك دكتور ..
بخصوص البندول ما ادري اذا تقصد كـ دوا ولا كـ علاج ..؟
اذا كـ علاج شي طبيعي اختار الكميكلز اسرع من الطب البديل ..
اما اذا كان كـ دوا فـ ما اعتقد ان البندول اهو الدوا المناسب حق الصخونه لأن الابره اسرع منها ..!

Dr-Q80

عضو نشط
انا حبيت اعرف شلون راح تتصرف اذا جاك واحد و قالك انا حاس بسخونه.. و طلب منك بندول او دوا اعشاب..... اذا كان عندك الاثنين .. شلون تتصرف ؟
و هذا السؤال لكل من ياتبعنا. الرجاء المشاركة.

Dr-Q80

عضو نشط
البندول مسكن ما ينزل الحراره​

اختي العزيزة البندول مسكن و خافض للحرارة و يعطى للكبار و الصغار (هو نفسه الادول الذي يعطى للصغار).
الى الان مافي احد جاوبني على السؤال ؟؟ :)

Amani

عضو نشط
ئي صح الياهال اذا ضخنوا يعطونهم ادول عشان تنزل حرارتهم :)
بصراحه ماني عارفه اجاوب بس اتوقع مافيها شي يا انه ياخذ بندول او اعشاب مع اني اذا صخنت افضل اني انام وما اخذ دوا بصراحه الشي اللي اخذه اهوا فيتامين سي وستربسيلز حق بلاعيمي

وحبيت استفسر منك عن شغله اذا ممكن
صج الخل يخفض الحراره لانه من قبل واحنا لما نصخن يسوولنا كمادات ويحطون خل تحت قاعة ريولنا تكرمون فهالشي له اساس علمي والا شي متوارث ؟​

Dr-Q80

عضو نشط
ئي صح الياهال اذا ضخنوا يعطونهم ادول عشان تنزل حرارتهم :)
بصراحه ماني عارفه اجاوب بس اتوقع مافيها شي يا انه ياخذ بندول او اعشاب مع اني اذا صخنت افضل اني انام وما اخذ دوا بصراحه الشي اللي اخذه اهوا فيتامين سي وستربسيلز حق بلاعيمي

وحبيت استفسر منك عن شغله اذا ممكن
صج الخل يخفض الحراره لانه من قبل واحنا لما نصخن يسوولنا كمادات ويحطون خل تحت قاعة ريولنا تكرمون فهالشي له اساس علمي والا شي متوارث ؟​

هلا فيج اخت اماني
بالنسبة للخل على حسب اللي قرأته فعلا هناك من يستخدم الخل مخلوط بالماء ككمادات خافضه للحرارة يمكن لانه يساعد على تبخر الماء بصوره اسرع و بالتالي يخفض الحراره اسرع. انا اقول يمكن.. بصراحه ما لقيت اي تفسير علمي له.

بالنسبة لسؤالي انا حبيت اشوف منو متابع الموضوع .. و بصراحة محد حاول يجاوب غيرج انتي و الاخ كووول. و انا اشكركم على مشاركتكم هذه.
بالنسبة لجواب السؤال... الجوابين خطأ.. سواء اخترتم البندول او الاعشاب فالجواب خطأ.
هو سؤال خدعة عشان اعرف شلون راح تتصرفون.

الحين ابي اعرف لماذا الجوابين خطأ ؟؟ و ما هو المفروض التصرف الصحيح ؟

Amani

عضو نشط
يمكن الجوابين خطأ وانا مو متأكده عشان الحرارة لا تنزل وايد بالجسم
والتصرف الصح يمكن الكمادات والراحه​

Dr-Q80

عضو نشط
يمكن الجوابين خطأ وانا مو متأكده عشان الحرارة لا تنزل وايد بالجسم
والتصرف الصح يمكن الكمادات والراحه​

خلاص ما راح اطول عليكم اكثر من جذي... راح اقولكم الحل..

اهم و اول خطوة بعلاج اي مرض هو التوصل للتشخيص الصحيح .. و حطوا تحت هالجمله الف خط.
يجب معرفة سبب ارتفاع الحرارة .. انا لم اقل المريض يشكو من زكام او انفلونزا.. انا قلت المريض يشكو من ارتفاع الحرارة.. و هذا عرض و ليس مرض. و العرض قد يكون بسبب عشرات الامراض المختلفه.
لذلك اول خطوة هو ان تنصح هذا المريض ان يذهب للطبيب لمعرفة السبب.
ارجو ان تكون الرسالة وصلت للجميع.

Amani

عضو نشط
عدل كلامك
احنا مادري ليش نربط بين الصخونه والفلو مع انه الالتهابات تسبب ارتفاع بدرجات الحرارة وعشان تنزل لازم المريض ياخذ الانتيبيوتيك المناسب له​

Dr-Q80

عضو نشط
عدل كلامك
احنا مادري ليش نربط بين الصخونه والفلو مع انه الالتهابات تسبب ارتفاع بدرجات الحرارة وعشان تنزل لازم المريض ياخذ الانتيبيوتيك المناسب له​

تمااااام .. كلامج صح.. طبعا اكثرنا عنده الخبره ليعرف ان ما لديه هو مجرد زكام فيروسي بسيط.. و لكن يجب ان لا نهمل التاكد من اسباب السخونه. فقد تكون كما ذكرتي سببها التهاب او عدوى بكتيريه تحتاج لمضاد حيوي.
و هناك عشرات الاسباب لارتفاع درجة الحرارة . لذلك علينا دائما الحذر خصوصا عند اطراف العمر.. اي الاطفال و المسنين.
و هذه مشكلة كثيرين من المعالجين في السوق.. المكابرة.. فهو قد يكون متخصص بعلم الاعشاب و لديه شهادة و داخل دورات لوصف الاعشاب و معرفة فوائدها و لكنه غير مؤهل ان يشخص.
هذه مهنة الطبيب فقط.

Amani

عضو نشط
انا يمكن اختلف معاك بنقطه انه في من اللي يفهمون بالاعشاب عندهم الخبره لتشخيص بعض الامراض من خلال الاعراض اللي يقولها لهم المريض طبعا هذا يعتمد على الخبره وفي اشياء يديده مستحدثه يمكن تطوفه بعكس الطبيب اللي دايما دراسته فيها ابديتنج ويواكب التطور والحديث الا اذا كان متخصص اعشاب مودرن متابع لما هو جديد :) طبعا في حالة الالتهابات او العدوى البكتيريه هذي ما تنعرف الا اذا سوينالها تحاليل معينة مثل cbc او full profile او الزراعة يعني حتى لو المريض يشرحله ما راح يعرف يعطيه شي الا اذا شاف تحاليله وماتوقع المريض بيودي تحاليله لمحل الاعشاب عشان يعطيه اللي يناسبه
ومع احترامي للاطباء والوقت اللي يقضونه في الدراسه الله يوفقهم ويعطيهم العافيه بس في منهم اللي يكتفي بالدراسه وما يتابع اليديد وهذا شي غلط وعشان جذي نشوف نسبة الاخطاء الطبية الحين يعني المسألة تحتاج متابعه وتحديث للمعلومات​

Dr-Q80

عضو نشط
انا يمكن اختلف معاك بنقطه انه في من اللي يفهمون بالاعشاب عندهم الخبره لتشخيص بعض الامراض من خلال الاعراض اللي يقولها لهم المريض طبعا هذا يعتمد على الخبره وفي اشياء يديده مستحدثه يمكن تطوفه بعكس الطبيب اللي دايما دراسته فيها ابديتنج ويواكب التطور والحديث الا اذا كان متخصص اعشاب مودرن متابع لما هو جديد :) طبعا في حالة الالتهابات او العدوى البكتيريه هذي ما تنعرف الا اذا سوينالها تحاليل معينة مثل cbc او full profile او الزراعة يعني حتى لو المريض يشرحله ما راح يعرف يعطيه شي الا اذا شاف تحاليله وماتوقع المريض بيودي تحاليله لمحل الاعشاب عشان يعطيه اللي يناسبه
ومع احترامي للاطباء والوقت اللي يقضونه في الدراسه الله يوفقهم ويعطيهم العافيه بس في منهم اللي يكتفي بالدراسه وما يتابع اليديد وهذا شي غلط وعشان جذي نشوف نسبة الاخطاء الطبية الحين يعني المسألة تحتاج متابعه وتحديث للمعلومات​

طبعا الممارسات الخاطئة لبعض الاطباء واردة و خصوصا بوجود اللانظام الحكومي ..
و لكن نحن نتكلم الان من ناحية المبدأ.
بالنسبة للطبيب فقد درس علم التشريح و علم الامراض و راى بعينه المجرده تركيب الاعضاء بالجسم و بالميكروسكوب تركيب الانسجة و الخلايا و درس كيف يتطور المرض و كيف يحدث الالتهاب و كيف يقاومه الجسم و كيف ينتهي. و درس لذلك عشرات الكتب. و تدرب تحت ايدي اطباء كبار.
كل ذلك لكي يتخرج و يحصل على ترخيص طبيب يمكنه من فحص المرضى و علاجهم.
ثم يأتي بياع اعشاب يفتح محل (كشخه :) ) و يطلب ان يفحص المريض !! و هذا انا رايته بعيني .. لا و يطلب تحاليل بعد .
نعم انا احترم من يتخصص بالعلاج بالاعشاب.. فهو علم قائم بذاته في بعض المؤسسات ( التي لا تنتمي للطب التقليدي طبعا) من ناحيه دراسة تصنيفات النباتات و معرفة استخداماتها و جرعاتها و معرفة لاي الامراض توصف..
و لكن يجب ان يلزم المعالج حدوده.. و يعرف ما له و ما عليه.
فدوره لا يتعدى الصيدلاني المتخصص. و يجب ان ينتظر تشخيص الطبيب. و يتم وصف العلاج تحت اشراف الطبيب. و للاسف هذا لا يحدث.. الكل يريد ان يصبح طبيب.

(فزاع)

عضو نشط
طبعا الممارسات الخاطئة لبعض الاطباء واردة و خصوصا بوجود اللانظام الحكومي ..
و لكن نحن نتكلم الان من ناحية المبدأ.
بالنسبة للطبيب فقد درس علم التشريح و علم الامراض و راى بعينه المجرده تركيب الاعضاء بالجسم و بالميكروسكوب تركيب الانسجة و الخلايا و درس كيف يتطور المرض و كيف يحدث الالتهاب و كيف يقاومه الجسم و كيف ينتهي. و درس لذلك عشرات الكتب. و تدرب تحت ايدي اطباء كبار.
كل ذلك لكي يتخرج و يحصل على ترخيص طبيب يمكنه من فحص المرضى و علاجهم.
ثم يأتي بياع اعشاب يفتح محل (كشخه :) ) و يطلب ان يفحص المريض !! و هذا انا رايته بعيني .. لا و يطلب تحاليل بعد .
نعم انا احترم من يتخصص بالعلاج بالاعشاب.. فهو علم قائم بذاته في بعض المؤسسات ( التي لا تنتمي للطب التقليدي طبعا) من ناحيه دراسة تصنيفات النباتات و معرفة استخداماتها و جرعاتها و معرفة لاي الامراض توصف..
و لكن يجب ان يلزم المعالج حدوده.. و يعرف ما له و ما عليه.
فدوره لا يتعدى الصيدلاني المتخصص. و يجب ان ينتظر تشخيص الطبيب. و يتم وصف العلاج تحت اشراف الطبيب. و للاسف هذا لا يحدث.. الكل يريد ان يصبح طبيب.

ذكرتني بـ حواي رحتله .. جان يقول لي ابيك تسوي تحليل دم من المستشفى واتيبه لي ..!

Dr-Q80

عضو نشط
ذكرتني بـ حواي رحتله .. جان يقول لي ابيك تسوي تحليل دم من المستشفى واتيبه لي ..!

يسويها البخت.. كل شي جايز هالايام.. و كل من مسوي روحه طبيب.. و المشكلة الناس تلجأ لهم..
و طبعا ما تقدر تلوم بعض الناس.. لانه فقد الثقة باطباء الصحة.

Amani

عضو نشط
اول مره اسمع حواي يبي تحليل :) ديروا بالكم يا دكاتره ترى بيزاحمونكم بالسنوات القادمه​

Dr-Q80

عضو نشط
اول مره اسمع حواي يبي تحليل :) ديروا بالكم يا دكاتره ترى بيزاحمونكم بالسنوات القادمه​

هههههه حياج الله اخت اماني
اولا كل عام و انتم بالف خير و عساها سنة خير عليكم و علينا و على جميع المسلمين في كل مكان.
ثانيا انا اختلف معاج.. في السنوات القادمة ؟؟
الا بلشوا من زمان.. الحين كل من صاير طبيب..
الصالونات صاروا اطباء جلديه و تجميل..
الحواي صاير طبيب باطني...
و شكلنا راح نرد على ايام قبل و نخلي الجراح اهو حلاق الفريج اللي يطهر اليهال

أعلى