معلومات تجب معرفتها عن المحفظة المليارية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة TheDon, بتاريخ ‏22 ديسمبر 2008.

  1. TheDon

    TheDon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Sin City
    أنا من الناس القلّة في الكتابة, و من المتوقع أنّ مصداقيتي ما لها مكان في موقعكم الموقر, بس حبّيت أنوه تنويه بدون الدخول في مركزي و مكانتي, يا جماعة الخير, ترى في هناك حفنة من الناس يسهرون الليل و النهار, يداومون في عطل العيد و نهايات الأسبوع, دوامهم الين الست والسبع و الثمان بالليل لبلورة هذه المحفظة المليارية, والله يا جماعة, الموضوع مو بالسهولة اللي انتوا تتوقعونها, المحفظة لها هيكلة كاملة كااااااااااملة, يعني مو بس عطوهم فلوس و خلهم يدشون على كل شيء لين الحد الأعلى.. الموضوع مو بهالطريقة بالمرّة, هناك دراسة شاملة للسوق, و ما هي الأسعار التي سوف تشتري بها المحفظة, انتوا بنفسكم قلتوا المحفظة حق الهوامير, أوّل ما تدخل, الكبار بدكّونها لين اتخلص, هذه وحدة من الأمور المدروسة الحين, علشان ما يحصل هالشيء, اللّي راح يصير إن المحفظة تشتري بسعر معين, حسب الشركات, و دراستها و معرفة نقطة الشراء علشان ما يستفيدون الكبار من المحفظة و ينشفونهه بيومين. طبعا هذه بس مشكلة وحدة من عدة مشاكل, لستة مشاكل و سيناريوهات تم دراستها, من مدراء محافظ و محللين ماليّين ما في شيء في حياتهم غير هالمحفظة. طبعا في قسم ثاني يشتغل ليل نهار و هو القسم القانوني, يا جماعة هذه أموال عامة, مو بالسهوله الّي تتصورونها, ينقلون مليارين دينار بدون ما يتأكدون أن قانونيا كل شيء ماشي صح. ديوان المحاسبة ما يخلّيهم على كيفهم. أنا مو قانوني, بس اللي أعرفه ان المحامين قاعدين يمجعون بشعر راسهم من البيروقراطية الي قاعدة تطلع بوجهّم.. هذه المحفظة المليارية هي أكبر كابوس للذين يشتغلون بالكويتية للاستثمار صدقوني, لا ليلهم ليل و لا نهارهم نهار, الله يعطيهم العافية على الّي قاعدين يسوّنه, و الله باذلين قصارى جهدهم, معطين حتى وقت راحتهم, و وقت عيالهم.. إن شاء الله تعالى, الموضوع تبلور, و إن شاء الرحمن الانطلاقة قريبة, بس بالنهاية حبيت أنوه للّي يعتقد مع دخول المحفظة كل شيء حد أعلى شهر, هذا ليس الواقع, المحفظة ستحاول بمسك السوق من الانهيار, و ليس تصعيد السوق علشان الكبار يصرفون عليها لين تنشف, و من ثم ينزلون السوق مرّة أخرى. لكن هذا ما يمنع إن إذا دخلت المحفظة, سترجع الثقة للمستثمرين, و ترجع الناس تشتري و يرتفع السوق, و هذه هي الطريقة الصحية لتعديل الاقتصاد.. رجوع الثقة, مو المحفظة..

    اللهم اني بلّغت, اللهم فاشهد
     
  2. keepintouch

    keepintouch عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2007
    المشاركات:
    524
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    بارك الله فيك
     
  3. mo7amey

    mo7amey عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    465
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اتفق وياك وانا شخصيا اعرف واحد من هالاشخاص الله يعطيهم العافيه ..
    مشكلتنا العظمى بتصريحات المسئولين المتضاربه واللي قاعد تودي السوق للهاويه :(
     
  4. NOCOMMENT

    NOCOMMENT عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 مارس 2008
    المشاركات:
    973
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام مقنع وان شاء الله يطلع صحيح

    وشكرا لك
     
  5. RICARDO-KAKA

    RICARDO-KAKA عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2005
    المشاركات:
    935
    عدد الإعجابات:
    10
    جزاك الله خير بس ممكن تقولي ليش ال 800 مليون الي ضخوها اول مره ما خذت كل هالوقت ؟؟؟؟ و ليش ماكان لها دراسه ؟؟؟ ولا علشان حق شركات الخراافي مشوها؟؟ و الخراافي باع عليهم بالعالي. و كاهم غاصين بخساره نص السعر اللي شرو فيه. مع احترامي لشخصك الكريم لكن الكلام مو داش بالي. برأيي خل الكاسكو الشماالي يوقف تصاريحه اللي مثل وجهه و بعدين يتعدل السوق, خسَر الناس الله يخسره كل أمواله
     
  6. TheDon

    TheDon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Sin City

    تسلم أخي كويت أي على هذه النقاط المهمة, و إنشاء الله تعم الفائدة علينا كلنا..

    النقطة الأولى صحيحة و منطقية إذا كان منظورك لها من الجانب الذي طرحته, بس إذا أنت كنت متابع سي ان ان أيام كان الكونجرس الأمريكي يناقش المشكلة, فستجد هناك معارضين كثر لإعطاء بين قوسن (القروض قصيرة المدى) (short term loans) للشركات المعرضة للسقوط. عزيزي الكريم ما يسمى بال(bailout) يختلف اختلاف كلّي شكلا و تفصيلا عن الحلول المقترحة لمحافظة توازن السوق هنا في الكويت. الشركات المطالبة بالإنقاذ تقول أن ليس لديها الوقت لتقدم لفريق الإنقاذ ما هي مخططاتها, و بعدها رفض الكونجرس تقديم القرض, و لكن تدخل الرئيس و قبل بإعطائهم القروض. يعني لو إحنا حاولنا مقارنة الوضع مع اللي حصل مع الدار, ممكن.. بس ما في حلول مثل ال(bailout) للدار أو الشركات المشتبه بتعثرها.. المراد قوله يا سيدي الكريم, لا نستطيع مقارنة السرعة في إعطاء القروض للشركات المتعثرة و المحفظة المالية التي ستحاول أن تساعد على تماسك سوق الكويت. أمثلة مختلفة بعض الشيء للمقارنة, المشترك بينهم المال العام فقط. و لكن أرجو أن تفهمني, أنا لا أقول إن المسألة ما طالت, بس شوي صعبة نقارن نفسنا بالأمريكان. لازم نقتنع إن إحنا شعب نفتقر الخبرة بهذا المجال و لو إن إحنا الأفضل بالمنطقة.

    النقطة الثانية صحيحة بكل ما تحمل من معنى, و لكن أخي الكريم, المحفظة ليست هي من سينقذ هذه الشركات التي على وجه الانهيار. وقف نزيف السوق, بمعنى أخر, المحاولة بعدم جعل صغار المستثمرين و الكبار منهم أن يخسروا المزيد بسبب الهلع و الخوف. هنا لا يوجد الحل المراد منه إنقاذ الشركات المتعثرة. أنا في وجهة نظري, يجب توصيل هذا السؤال للمختصين, مثل ما الأمريكان قاعدين ينقذون شركاتهم لخوفهم بما سيتحتم عليه من خراب بيوت و انهيار للاقتصاد, لماذا لا نحذو حذاهم؟ أما المحفظة بإنقاذ الشركات فهذا لن يحدث و نحن نطالب بحلول جذرية لهذا الموضوع..

    النقطة الأخيرة اتعوّر القلب و الله.. بس إذا كنت أبى أتمسك بصلب الموضوع فهذه مشكلة كبيرة جدا و خطيرة جدا, و لكن هذه المحفظة المليارية ليست هي الحل بإنقاذ هؤلاء المساكين. وجب اللجوء لحلول أخرى كما ذكرت في النقطة الثانية..

    لكم كل الاحترام و التقدير..
     
  7. *بو عبدالله*

    *بو عبدالله* عضو محترف

    التسجيل:
    ‏2 يونيو 2005
    المشاركات:
    2,785
    عدد الإعجابات:
    2
    تشكر اخي الفاضل على موضوعك الجيد

    بصراحة من المواضيع القلة التي تطرح الطرح العقلاني

    كل الشكر اخي الكريم
     
  8. المغيرة17

    المغيرة17 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,288
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بارك الله فيك على الموضوع .. ولكن المثير للتساؤل هو التصريحات الحكومية حول توقيت دخول المحفظة .. غدا .. الإسبوع القادم .. بعد العيد .. قبل العيد .. لا بالعيد .. أخاف بالمشمش !!

    أعتقد أن ثقة الناس في دخول المحفظة اهتزت بسبب التصريحات العشوائية من المسؤولين.. وهذا ساهم في فقدان الثقة بالسوق نفسه .. إلا إذا كانت التصريحات مدروسة !!
     
  9. abubatoul

    abubatoul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    635
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك
    وكلام منطقي .. لكن اللي مصخها : التصريحات النارية والمزاد اللي قاعد يسوونه وزير المالية والتجارة عن موعد المحفظة..
    خلا الناس اتحس انها سراب او مجرد حلم اذا تحقق ماراح يحقق الامال المرجوة ..
     
  10. TheDon

    TheDon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Sin City
    الأخ ريكاردو

    أرجو انك تكون حليم معاي و تتقبل ردّي بصدر رحب, الله يوسع صدرك و صدر القراء دنيا و اخرة,الشركات التابعة للهيئه لم تضخ المبالغ التي تفضلت بها, و مثل ما قلت, 800 مليون يحذفونها بهالطريقة كلام لا يدخل العقل. المشكلة أخي الكريم نحن نحب ما يسمى بال(conspiracy theory) أو (نظرية المؤامرة).. حسب معلوماتي, ما حدث هو كآلاتي: في عقر الارتباك و التخبط الذي كان يحصل في بداية الأمور, قامت الهيئة العامة بإعطاء مبالغ ليست بالضخمة بمئات الملايين من الدنانير مثل ما تفضلت, (و يأسفني أنّ لا يحضرني الرقم) لبعض الشركات التابعة لها لاستثمار محافظها الموجودة عند هذه الشركات. مثل المبالغ التي باستطاعتها أن تستثمرها بالخارج, قامت بضخ بعض منها بمحافظها. و استجاب السوق معها, دخل المستثمرون بأوامر الشراء, فارتفعت كلها, و الكل يذكر كم كان السوق متذبذبا ذاك الوقت.هذه المحافظ قديمة و ليست إجراء جديد. المبلغ المعطى, مبلغ تملكه الهيئه بالكامل و ليس مثل ما يحدث الآن في المحفظة, من جهات حكومية متعددة. و لكن سيدي الكريم التصحيح العالمي كان أكبر من الكم مليون للأسف. أرجو أن الآن الموضع صار أوضح و أقرب الى الواقع, و ليس أقرب لنظريات المؤامرة التي نعشقها

    لكم كل تقديري و احترامي.
     
  11. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,640
    عدد الإعجابات:
    93
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يعطيكم العافيه :)
     
  12. wzer

    wzer موقوف

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    493
    عدد الإعجابات:
    0

    لكن ما شرحت لنا تصريحات وزير المالية وتحديد اوقات دخول المحفظه هل هى من ادوات المحفظه المليارية ؟
    الا اذا كان الشمالى وزير الاشغال وانا ما ادرى !!
    يالحبيب كلامك يناقض الواقع وزير مالية اللى قاعد يصرح بدخوا المحفظه
    وهذا وزير مالية مو لقاح نخل !!
    تبينا نقول كلامك صح ؟!اشرح لنا تصريحات وزير المالية واحنا نصدق كلامك
     
  13. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    كلامك على العين والرأس ولكن لا تكون متفائل جدا ! انت عايش فى الكويت والكويت معروف عنها اذنك وخشمك وواسطات ومعارف والخبر ينتشر بسرعه عبر الدواوين والصحف ، ولا تكون عندك كل هذه الثقه فى هذا الفريق ، يمكن يكون بينهم ناس يحاولون يفيدون ربعهم واهلهم او اخوانهم ويعلمونهم كيف طريقة المحفظة ومتى وقت الدخول ووقت الخروج لان معروف حلال عمك ولا يهمك ، والتاريخ يشهد أكبر سرقات للمال العام تمت من رجال معروفين ومن عوائل كبيره وبعضهم من ناس كبار ،
    صدقنى الكويت فيها ناس حراميه وينتهزون الفرص لتقسيم الكيكه بينهم والاستفاده من المال العام .
     
  14. adelsaqer

    adelsaqer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2007
    المشاركات:
    2,133
    عدد الإعجابات:
    0
    يالحبيب انت مقتنع ان اكو محفظة راح تدخل السوق ؟ الكلام قاعد يدور ان ماكو شي نهائيا كل اللي تشوفه ابر تخدير يعني بالعربي الفصيح الحكومة ماراح تدعم السوق واهيا تنطر لمن السوق يصحح من نفسه شنو المشكلة لمن الشركات تخسر واتعرض للافلاس الازمة عالمية وسعر النفط الحالي مايشجع انها تضخ فلس واحد في البورصة ليلحين محنا شايفين اي مؤشر ان اكو محفظة واذا تبي اتاكد اسال احد واحد تعرفه يشتغل بالهيئة العامة للاستثمار يعطيك الجواب :cool:
     
  15. TheDon

    TheDon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Sin City
    للأسف, أعتقد سعادة الوزير كان يحاول أن يهدي النفوس, و صار ما هو ليس بالحسبان, صدقوني, الخطأ الذي حصل أنه أخذ كلمة من شخص مسؤول عن قضية المحفظة و راهن انه تكون خالصة, و من ثم المشاكل بدأت تتوالى عليه, و الأسئلة عن المحفظة بدأت تتهافت عليه, إذا جاوب مشكلة, و إذا ما جاوب هم ما يصير وزير ما يدري عن المحفظة. مو عارف شيسوي.. للأسف الناس ما ترحم, هو في وضع لا يحسد عليه..


    لكم كل تقديري و احترامي.
     
  16. TheDon

    TheDon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    54
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Sin City
    أخي الكريم مضارب شجاع, صراحة هذه أشياء مالي فيها و لا أعرف أو أسأل عنها.. بس أوافقك أن التنفيع موجود في كل زمان و مكان..

    أخي عادل صقر, نعم موجودة و في ناس شغّالة عليها لين تكون جاهزة باذن الله..
     
  17. حبيبكم

    حبيبكم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 مارس 2008
    المشاركات:
    1,020
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك
    كلام معقول من شخص عاقل
    أقدر لك كلامك الموزون
    جزاك الله خير
     
  18. q8eye

    q8eye عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 أغسطس 2007
    المشاركات:
    21
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
  19. امبركو

    امبركو عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,214
    عدد الإعجابات:
    10,478
    جزاك الله خير اخوى على المعلومه وماقصرت
     
  20. faisel 2

    faisel 2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 أغسطس 2007
    المشاركات:
    2,622
    عدد الإعجابات:
    118
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    يعني راح تدخل للربح والاستثمار وليس المضاربه وشراء الشركات خسرانه