من المرجح أن تتأخر المحفظة الحكومية حتى تتشكل الحكومة الجديدة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة jamal999, بتاريخ ‏22 ديسمبر 2008.

  1. jamal999

    jamal999 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 يوليو 2008
    المشاركات:
    112
    عدد الإعجابات:
    0
    منير يونس: من المرجح أن تتأخر المحفظة الحكومية حتى تتشكل الحكومة الجديدة
    مباشر الاثنين 22 ديسمبر 2008 11:58 ص




    في حديث له لمحطة cnbc عربية أشارالسيد منيريونس رئيس القسم الاقتصادي في جريدة القبس الكويتية أن التخوف الكبيرمن الاقتراب من المال العام هو السبب الرئيسي وراء تأخر المحفظة المليارية التي كان من المقررأن تدخل لإنقاذ السوق الكويتي، منوهاً أن هذا التخوف نفسه كان وراء تأخر مشروع مصفاة الزورإلى الآن وكذلك كان وراء عدم التدخل لإنقاذ شركات الاستثمار التي تتعرض لأزمة حقيقية قد تطيح بالكثير منها.

    وأضاف يونس أن هذا الأمر قد يطول أمده وقد يتأخر حتى تشكيل الحكومة الجديدة لأن الحكومة الحالية هي حكومة تصريف أمورولذلك فإن أي قراركبير فسوف يتأخر إلى تشكيل الحكومة الجديدة حتى يكون من يقبل عاى أخذ القرارهو الذي سيتحمل عواقبه، لأن الوضع سيكون خطيراً إذا ما استمر تدهور السوق وتحقق خسائر للمحفظة فساعتها من سيتحمل المسئولية؟ ولذلك نرى الجميع يلقي الأمر على غيره حتى لا يتحمل هو المسئولية وحده ولذلك فمن المرجح أن يتأخر إلى تشكيل الحكومة الجديدة.

    كما نوه أن فكرة تكوين المحفظة كانت في الأساس لإنقاذ البنوك نتيجة هبوط الأصول المرهونة لديها حتى لا تلجأ لوضع مخصصات كبيرة في قوائمها السنوية مما سيكون له الأثر في ظهور خسائر للبنوك التي تعد صمام الأمان للسوق الكويتي والتي يؤدي تدهورها إلى تدهور السوق كله.

    وعن مدى إمكانية تكوين المحفظة فور تشكيل الحكومة الجديدة ـ في حالة تأخرها إلأى ما بعد تشكيل الحكومة ـ قال يونس إن هناك توصية من قبل فريق الإنقاذ للحكومة بضرورة عمل سريع لإنقاذ السوق الكويتي من حالة التدهور الكبيرة التبي يتعرض لها، ولكنه نبه أن المحفظة وحدها لن يكون لها تأثير السحر في التغلب على الأزمة الحالية للسوق الكويتي ولكن لابد من العمل على عدة اتجاهات منها المحفظة وذلك لأن الأزمة أكبر من الجميع سواء محافظ المركزي أو غيره لأنها كانت أكبرمن جهابذة المال في أمريكيا وأوربا.