حصري:البنك الوطني يحصل على موافقة المركزي لشراء 40% من بنك بوبيان

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804

Bubyan

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
652
الإقامة
الكــــويت
هذي سهله اللي سوته الدار انها احتاجت سيوله ورهنت أسهم بنك بوبيان مقابل 94 مليون دينار لمدة عامين ومقابلها حين لم يلتزم الدار بدفع 94 مليون خلال عامين يقوم البنك التجاري بالإستحواذ مقابل الدين الذي تم أخذه وهو 94 مليون
ولتأكد البنك التجاري من صعوبة شركة الدار من الإلتزام خلال هذي السنتين بالسداد وافق علشان ياخذهم بنص قيمتهم
زاللي حصل حين شعر الوطني بأنه خسر هذه الصفقه قام بمخاطبة الدار وعرض عليه سعر أفضل وتمت الموافقه على ان يقوم الوطني بدفع قيمة الرهن إلى التجاري والتعاقد على بيع كامل الكميه من الدار إلى الوطني والتجاري ماله شغل غير أخذ الدين والله أعلم هذا تحليل شخصي ومن استشارة ناس من ذوي الشأن في هذا الموضوع

تحليل جداً منطقي. انا متفق معك ان التجاري ما له شغل بالصفقة. واعتقد ان نسبة شراء 40% للوطني صعب تحقيقها خلال فترة ثلاث شهور.
ألا اني اتوقع ان بنك الوطني حاسب استحواذه على بوبيان على هذا النحو:-
1- الوطني يملك اقل من 5% من اسهم بنك بوبيان عن طريق احدى صناديقها الاسلامية.
2- الدخول بمفاوضات او انه دخل بالفعل بمفاوضات مع الدار لشراء نسبتها 20% بسعر معقول بالنسبة للوطني ويعتبر فك ضيقه للدار.
3- شراء من السوق 15% بهذه الاسعار خاصةً ان بنك الوطني متأكد ان شركة الدار عاجز عن رفع قيمة السهم بسبب مشاكل الدار الحالية. كما ان لا يوجد منافس آخر على الخط فالكل عنده مشاكل مالية حالياً. حتى صغار المستثمرين متدبسين.

من وجهة نظري ان بنك الوطني لعبها صح واثبت انه يخطط صح ويستغل افضل الفرص على الاطلاق.
وبنك بوبيان يعتبر فرصة لأنه بقطاع البنوك وكل اللي كارهين بيت التمويل واتجهوا الى بنك بوبيان فهو بالفعل يعتبر منافس قوي للتمويل خاصةً اذا استحوذ الوطني على هذه النسبة.


يبقى الآن ننتظر ردة فعل بيت التمويل وهل يحرك ساكن؟
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
البنك التجاري الكويتي يتفق مع الاستثمار على الغاء صفقه شراء واعاده شراء 19 % من اسهم بنك بوبيان
منقول من قناه العربيه
 

rouzy

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2007
المشاركات
776
دار الاستثمار/البنك التجاري/بنك بوبيان/البنك الوطني:

الصفقة المبرمة بين دار الاستثمار والبنك التجاري مذكورة في موقع دار الاستثمار في الانترنت ونصه:
((قالت شركة دار الاستثمار الكويتية إنها باعت حصتها البالغة 19% من بنك بوبيان الإسلامي للبنك التجاري الكويتي مقابل 94.103 مليون دينار. وقالت الشركة في بيانٍ نُشر اليوم الثلاثاء 16-12-2008، على موقع البورصة الكويتية إنها باعت 221.421 مليون سهم من أسهم بوبيان بسعر 425 فلسًا للسهم للبنك التجاري، لكنها احتفظت بحق إعادة شراء هذه الحصة مرةً أخرى.[/))

الذي حصل بعد أسبوع من ابرام الصفقة أن البنك التجاري فتح حلقه وبدأ يمنن على دار الاستثمار ويمدح نفسه بالوطنية بسبب الصفقة. وهذا تم نشره في الصحف. ويبدو أن دار الاستثمار زعلت على موقف البنك التجاري.

الآن، دخل البنك الوطني على الخط. كيف ؟؟

الله أعلم أن دار الاستثمار تفاوضت مع البنك الوطني واتفقت معه على اتمام الاتفاقيات التالية بينهما: (1) أن تقوم دار الاستثمار بإعادة شراء أسهم الدار في بنك بوبيان ال 221 مليون سهم المباعة للبنك التجاري ، لأن حق الدار في اعادة شراء هذه الاسهم بنفس سعر بيعها للتجاري حق منصوص عليه في عقد البيع المبرم بين الدار وبين البنك التجاري.
(2) أيضا أن يقوم البنك الوطني بشراء ال 221 مليون سهم - ربما بسعر أعلى من 425 فلس الذي تم بين الدار والتجاري - . (3) أن يتولى البنك الوطني إدارة مديونيات دار الاستثمار، أي يصبح هو مدير المديونية - بدلا من البنك التجاري - (أما شراء الوطني لنسبة 40% في بنك بوبيان فهو يتضمن ال 221 مليون سهم في بوبيان المملوكة لدار الاستثمار).

هذا الواقع يحتوي على توقعات وليس حقائق، ولكنه يكشف عن حقيقة أن دار الاستثمار هي محور الموضوع كله. يعني حقها في بيع حصتها في بوبيان البالغة 221 مليون سهم هو حق مطلق تستطيع بيعه اليوم لأي جهة ثم إعادة شرائه بنفس سعر بيعه لتلك الجهة. والبيع الجديد الذي سيتم على البنك الوطني أمر عادي وقانوني وتستطيع الدار إعادة شراء هذه الاسهم ثانية من البنك الوطني بنفس سعر البيع وفي أي وقت خلال مدة العقد الذي سينص على حق الدار في إعادة الشراء، كما حصل في عقد البيع الأول بين الدار والتجاري.

لذلك فإن الأمر بيد الدار أولا وأخيرا.

أما آثار هذه التطورات في رفع/أو خفض سعر سهم دار الاستثمار أو بنك بوبيان في البورصة، فهذا علمه عند الله سبحانه.
 
أعلى