القبـــــــس.....كذب و اشاعات من مصادر مطلعه!!!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة boalons, بتاريخ ‏14 مايو 2004.

  1. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    شهد سوق الكويت للأوراق المالية خلال الاسبوع المنصرم تصحيحا جديدا يضاف الى عدد من حالات التصحيح التي حصلت منذ بداية العام. وفقد المؤشر السعري للبورصة خلال الاسبوع نحو 58 نقطة اي 2. 1% لينخفض الى مستوى 4965 نقطة اي انه عاد ليستقر مرة جديدة تحت الحاجز النفسي الذي هو 5 آلاف نقطة. وكان المؤشر بلغ اعلى مستوى له على الاطلاق نهاية الاسبوع الثالث من فبراير الماضي ليصل الى 5355 نقطة وهو انخفض عن ذلك المستوى نحو 7% حتى نهاية الاربعاء الماضي.

    وتسود السوق حالة ترقب في ظل حالة اللا توازن السائدة حاليا وذلك لعدد من الأسباب ابرزها:

    - برزت خلال الفترة القليلة الماضية انباء عن قرب رفع الفائدة الاميركية الامر الذي سينعكس محليا بالنظر الى ارتباط الدينار بالدولار. الى ذلك هناك عامل التحذير المستمر منذ فترة من تضخم محفظة القروض الشخصية التي يخشى المركزي من ظاهرتها الامر الذي يترك انطباعا ان قرارا وشيكا قد يخرج الى النور على هذا الصعيد علما بأن المصارف تؤكد ان المسألة تحت السيطرة.

    - تزايدت وتيرة اعمال العنف في المنطقة الامر الذي من شأنه اشاعة جو جديد غير الذي ساد ابان التفاؤل بمستقبل العراق.

    - كان لحالات الشد والجذب بين بعض شركات الاستثمار (صناع الآجل) وادارة السوق حول الشروط الجديدة للتداول الآجل اثر نسبي في حركة التداول.

    - تعزز الاعتقاد الذي ساد الاسبوع قبل الماضي والذي مفاده ان شركات استثمار كبرى بـدأت تسييل محافظ وصنــاديق وتخرج بخفي حنين من بعــض الاسهـــم لأنـها تعتقد ان الاسعار لن تتحرك مجددا نحو الصعــود القياسي وبالتالي فإن جني الارباح القلــيلة هو اهون الشرين.

    > لم يقتنع اهل السوق كفاية بأرباح الربع الاول على الرغم من ارتفاعها بشكل لافت قياسا بالربع الاول من العام الماضي حيث اعلنت 85% من الشركات المدرجة ارباحا زادت على 350 مليون دينار اي بارتفاع نسبته لا تقل عن 60% عن الربع الاول 2003. فعلى الرغم من جودة هذه الارباح فان عوامل التصحيح والترقب والانكفــاء كانت اقوى، مع العــلم ان ثــمة من يطالب بمزيد من الشفافية في اعلان الارباح لمعرفة التشغيلي من غير التــشغيلي فضلا عن ارباح المحافظ التي قد لا تتكرر.

    > استقطب العقار في الفترة القليلة الماضية جزءا من السيولة الاضافية وتأثر هذا القطاع ايضا لجهة ارتفاع الاصول فيه. وباتت المفاضلة بين الاسهم والعقار صعبة للغاية الامر الذي يترك بعض المستثمرين في حيرة من امرهم ما يزيد حالة الغموض بعض الشيء.

    تبقى الاشارة الى ان بعض كبار الســوق يتـــركون الاسعار تتراجع قليلا حتى تصل الاصول الى مستويات مغرية يمكن معها بناء مراكز جديدة لا سيما مع قرب منتصف العام، حيث ان مؤشرات الاربــاح تكون اوضح من مؤشــرات الـربع الاول فقط.

    القبس

    _____________________

    برد على نقطتين من هالخرابيط الي كاتبها

    - يقول تعزز الاعتقاد الذي ساد الاسبوع قبل الماضي والذي مفاده ان شركات استثمار كبرى بـدأت تسييل محافظ وصنــاديق وتخرج بخفي حنين من بعــض الاسهـــم

    يابعد حيي انتا مو قاعد بديوانيه علشان تقول على كيفك وين الدليل , دليله تعزز الاعتقاد ....والله عيب


    - لم يقتنع اهل السوق كفاية بأرباح الربع الاول على الرغم من ارتفاعها بشكل لافت قياسا بالربع الاول من العام الماضي

    منو اهل السوق يعني مقابل مدراء صناديق ....لقوك صيده علشان يخرعون الناس وينزلون الاسعار , وثاني شي اهم مايبون السوق يصعد الحين حتى لو الاعلانات كانت قويه , شنو اقوى من اعلان الدار الي ما اثر بالسهم , ولاشكلك ما تدري عن الي التصريحات الكاذبه المتعمده مثل تصريح لؤي الخرافي عن ارباح الانابيب الي مبين ان وراه مؤامره

    واخر شي كاتب ان الكبار ضاغطين على السوق لتنزيل الاسعار وتجميعها بالنازل
    (الحين ما عرفنا ضغط من الكبار ولا النقاط الي كاتبها بتحليلك الناري)

    تذكرون من شهر شلون غثونا بسالفه البنك الاسلامي وان الارباح راح تكون اقل و ......

    هالجريده فقدت المصداقيه من بعد الكذبه الكبرى , كذبه الوطنيه العقاريه

    احنا ما نتحامل على الي يكتب عن حال السوق بس نبي كلام منطقي
     
  2. مؤشراتي

    مؤشراتي عضو محترف

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2004
    المشاركات:
    1,030
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K U W A I T
    ليس دفـاعا عن القبس ... لـكـن

    جريدة [ القبس ] أقـدر عـلى الرد من كاتب هذه السطور على ما يطرحه هذا وذاك تجاه تلك الصحيفة وغيرها .

    لكنني قرأت سطور الأخر : boalons وأحـببت أن أرد على ثلاثة جزئيات فقط مما طرحه الأخ .. تعليقا على ماجاء في صحيفة ( القبس ) .

    أولا : نـعـم من [[ أحــد ]] أسباب تـدني مؤشر السوق خلال الأيام الماضية كانت بسبب سحـب السيولة ( الكاش ) من السوق تجاه الاكتتاب للبنك ( الإسلامي ) .. وهذا بتصريح من مدراء المحافظ .. والصناديق .. والأفراد ( إلي مثلي ) :)

    ثانيا : نـعم من (( أحـد )) أسباب هـبوط المؤشر في السوق وبالتالي أسعار الأسهم .. أنها كانت فرصة سانحة لإجراء تصحيح [[ جزئي .. ومؤقت ]] ، بحجة الاكتتاب .. وقام بفعل ذلك بعض الصناديق والمحافظ .. وكثير من المضاربين ( الأفراد ) وقد رأيت بعـيني وسمعت بأذني تصريح لأحدهم يقول أنها فرصة أن نبيع كل ما نملك بالنازل ونقوم بتجميع ماقمنا ببيعه .. حتى نبيعه في السعر المتوسط .. ( سوالف محافظ وصناديق ) .. وكذلك مضاربين Professional :) .

    ثالثا : وهـذا ما أحب أن أؤكده أنا شخصيا لمتابعتي الدقيقة لهذا الجانب ، وهـو عـدم رضـا كثير من المتداولين عن أرباح [ Q1 ] الربع الأول ... والتي خيبت بعض الآمـال .. تلك الآمال التي ترجوا أن يستمر وتستمر الصحوة للبورصة .. وتحديدا بعد كسر الحاجز النفسي جراء سقوط الصنم ( صدام حسين ) . وأضف إلى هذا وذاك عـدم إعلان بعض الشركات عن موعد الجمعية العمومية كشركة المخازن وإيفا .. وهذا عزز من ضبابيـة الأيام القادمة .

    أشكر الأخ : boalons على طرحه البناء ، لكنني أذكر الأخ ، بأن الناقد البناء عليه أن يدقق ويمحص المعلومات من عدة زوايا .. لا من زواية واحدة فقط .

    ودمـت :)
     
  3. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    الاخ مؤشراتي



    انا رديت على النقطه الي ذكرها انه بعض الشركات الاستثماريه بدت تسيل الي عندها

    (اذا كنت موجود السنه الي فاتت بنزول السوق شهر 6 وسمعت كلامهم انه الهيئه العامه سيلت الي عندها وهذا الي نزل السوق و..... ما بقي شي ما نقال وما لبث السوق الا فتره قليله وسترد عافيته) في فرق بين بدت تسيل وبيت سيلت من مده , اذا من مده يعني الحين وقت تجميع واذا يقصد الحين تسيل ان صح كلامه هذا كلام خطير لازم يدعم بأدله , قالوا مثل هالكلام واكثر السنه الي فاتت


    والنقطه الثانيه الارباح

    كانا عارفين انه اغلب الشركات ارباحها افضل من السنه الي فاتت , وقصه المتداولين مو راضين هذا مو اهم الي يحددون اتجاه السوق علشان يهم رضوا ام لا , كلنا عارفين منو الي يحدد اتجاه السوق


    الاخ مؤشراتي

    اول نقطتين الي انت ذكرتهم

    الله يهديك قولتني اشياء انا ما قلتها

    أولا : نـعـم من [[ أحــد ]] أسباب تـدني مؤشر السوق خلال الأيام الماضية كانت بسبب سحـب السيولة

    ثانيا : نـعم من (( أحـد )) أسباب هـبوط المؤشر في السوق وبالتالي أسعار الأسهم .. أنها كانت فرصة سانحة لإجراء تصحيح [[ جزئي .. ومؤقت ]] ، بحجة الاكتتاب


    انا ما يبت طاري البنك الاسلامي ولا قلت انه مو مأثر بالسوق , انا قلت انهم كانو يقولون سبب نزول السوق الاكتتاب والحين نسوا سالفه الاكتتاب ويابوا اشياء جديده


    كان ودي لو انك راد على سالفه فظيحتهم وكذبتهم على الوطنيه العقاريه الي نزلوا فيها السوق

    خلاصه الكلام الي ودي اقوله انه التصحيح الي صار ضروري لسوق مع انه كسرنا والاسباب الي تنقال بالجرايد نصفها شماعات وتخويف لناس , شلون يجمعون الاسهم من الناس اذا ما خرعوهم
     
  4. أبو مشاري

    أبو مشاري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2003
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    والله يا اخوان ضعنا بالطوشه ما ندري من نصدق حتى صرنا مو قادرين نتخذ قرار او حتى نفكر عدل تشوف الاوضاع زينه والسوق نازل تعلين الشركه خسارتها نشوفها صاعده00 والربحانه نشوفها خسرانه
    والشماعات كثرت ما ندري شنو باقي بعد :(( :mad: :confused:

    الله كريم
     
  5. أبو عبدالمحسن

    أبو عبدالمحسن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 أغسطس 2003
    المشاركات:
    490
    عدد الإعجابات:
    2
    نقاط مهمه وحساسه ( صراحه )

    الزبده التي اتفق معها بشكل كامل هي النقطه الاخيره بالمقاله

    تبقى الاشارة الى ان بعض كبار الســوق يتـــركون الاسعار تتراجع قليلا حتى تصل الاصول الى مستويات مغرية يمكن معها بناء مراكز جديدة لا سيما مع قرب منتصف العام، حيث ان مؤشرات الاربــاح تكون اوضح من مؤشــرات الـربع الاول فقط.

    يعني التصحيح والنزول هو الطريق

    والله اعلم

    هذا ما يفسر لكم تناقص السيوله ( القيمه المتداوله )


    تحياتي