هوية المحفظة المليارية الحقيقية ما اذا كانت استثمارية ام داعمة للسوق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة D.NeT, بتاريخ ‏31 ديسمبر 2008.

  1. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    حسمت مصادر مسؤولة لـ «الراي» الجدل الذي يتردد في الآونة الاخيرة عن هوية المحفظة المليارية الحقيقية ما اذا كانت استثمارية ام داعمة لسوق الكويت للاوراق المالية، وكشفت انه تم التأكيد خلال اجتماع اللجنة الاشرافية المشكلة لمتابعة المحفظة والتي يرأسها مدير الاحتياط العام في الهيئة العامة للاستثمار بدر العجيل يوم الاحد الماضي على ان نشاط المحفظة الرئيسي استثماري بنسبة مئة في المئة، على ان تنفذ هذه الالية بشكل تدريجي يمتد لاشهر مقبلة، وهو الهدف العام الذي يجب على الشركة الكويتية للاستثمار باعتبارها مديرا للمحفظة الالتزام به.
    وقالت المصادر ان الشركة الكويتية للاستثمار قدمت يوم الاحد الماضي باعتبارها مدير المحفظة المليارية خطة عمل مفصلة إلى اللجنة الاشرافية وافادت المصادر ان خطة العمل التي طرحت في هذا الخصوص تتضمن مجموعة كبيرة من المعايير التي ستطبق في عمليات اختيار الاسهم المستهدفة للاستثمار، تتضمن:

    1 - طبيعة ادارة الشركة التي يمكن الشراء فيها، من حيث سمعتها وعلاقة اعضاء مجلس ادارتها، وكذلك مدى جدوى اجندة هذه الادارات الاستثمارية في الفترة الماضية.
    2 - استبعاد اسهم الشركات التي تعاني من مشاكل تمويلية، بمعنى اذا كانت الشركة تتعرض لضغوط مالية ستكون مستبعدة من اهتمامات مدير المحفظة.
    3 - معدل الـ p/e ، من دون تحديد نسبة محددة لما يمكن ان يحققه فارق سعر الشراء مقابل الربحية.
    4 - التوزيعات التي امتاز بها السهم في الفترات الماضية.
    5 - استقرار السهم خلال الفترات الماضية ومن قبل تطورات الاوضاع المالية الاخيرة في سوق الكويت للأوراق المالية .
    6 - نسبة الديون المحملة على ميزانية هذا السهم، فاذا كانت النسبة متضخمة سيكون السهم مستبعداً، ام اذا كانت النسبة معتدلة فهذا يعنى انه لا مانه من الشراء.
    7 - تنفيذ عمليات الشراء وفقا لمعادلة العرض والطلب وليس وفقا للحد الاعلى.
    8 - التركيز على الاسهم القيادية على الا يستخدم هذا الاعتبار الا اذا كانت السهم المستهدف ذو عائد.
    9 - الدخول على شريحة معينة من الاسهم لا يعني انها الوحيدة التي ستدخل المحفظة، وما لم يتم شراؤه اليوم يمكن شراؤه غدا او في اي جلسة مقبلة ما دام ينطبق عليه المعايير والضوابط.

    وحول ما يردده البعض بان دخول المحفظة المليارية إلى السوق ساهم في تراجعه رغم ان الآمال كانت معقودة على ان المحفظة ستساهم في دعم استقرار البورصة. قالت المصادر ان على السوق ان يتفهم ان آلية المحفظة المليارية تختلف كليا وجزئيا، سواء من حيث رأسمالها او من حيث الضوابط التي تحكمها وكذلك الهدف من تأسيسها، ومن ثم يجب ان تعطى الوقت الكافي لان تحقق اجندتها وبالشكل الذي يدعم سوق الكويت للاوراق المالية بطريقة مهنية وليست ارتجالية بغرض تهيج المؤشر.
    وغمزت المصادر إلى ان تداولات جلسة الامس كانت مؤشرا ايجابيا على صدق هذه التحركات المدروسة التي ظهرت من خلال صعود نحو 5 اسهم قيادية، وقالت: «اعطوا المحفظة وقتها الكافي للتحرك، وستجدون الدعم وتثبيت الثقة فى السوق يتحققان من دون تسجيل خسائر في المال العام».
    وبينت المصادر ان السبب الرئيسي الذي دفع المحفظة إلى مزيد من التروي في استثماراتها خلال الجلسات الماضية عروض البيع الكثيفة التي طرحت على ذمة المحفظة، ورغبة البعض في التكييش على حسابها، وهذا ما يتعارض جملة وتفصيلا مع هدف ودور المحفظة، خصوصا اذا كان الهدف الرئيسي كما جرى التأكيد عليه هو الدخول بهدف الاستثمار في السوق المصحوب بالدعم، وليس العكس.
    وافادت منهجية عمل المحفظة الجديدة تمتاز بانها قادرة على تحقيق جميع الاهداف بتصويب واحد، فمن ناحية تستطيع ان تحفظ المال العام وتحقق ربحية سواء ان كان على نمو حركة السهم او ارباحه.
    ومن ناحية أخرى، تدعم استقرار السوق من خلال تثبيت حاجز الثقة عند المتداولين، وتأسيس مستويات معينة تنطلق من خلالها، موضحة ان الاموال القليلة التي تضخ في الاوقات الحالية ستتنامي تدريجيا حسب الفرص والوقت المناسب.
    واضافت المصادر: «يد مدير المحفظة ومن خلفه الهيئة العامة للاستثمار ليست خفيفة على الزناد كما يعتقد البعض، ولكنها تتحرك وفقا لاعتبارات مدروسة»، مشيرة إلى ان المحفظة تستطيع وببساطة ان ترفع المؤشر العام بمستويات يومية تصل إلى 300 نقطة، لكن الذي يطرح في هذا الخصوص إلى متى يمكن ان تستمر هذه الخاصية ؟ هل يوم ام اثنان، ربما ثلاثة؟ واذا استمر ذلك الدعم لاسابيع من اين يمكن تمويل هذا التوجه بعد نفاد رأس المال؟.
    وأكدت المصادر ان الدخول بقوة وبغرض الشراء من اجل الشراء يتعارض مع المبدأ العام لتأسيس المحفظة القائم على دعم استقرار السوق على المدى الطويل وليس الدعم المؤقت لاجال قريبة، منوهة إلى ان قيمة الاموال التي حولت إلى حساب الشركة الكويتية للاستثمار حتى الان من رأسمال المحفظة يقارب 275 مليون دينار.
    وأكدت المصادر على ان الاسهم المرهونة ليست مستهدفة ضمن نشاط المحفظة كهدف استراتيجي، ولم يتفق باي حال من الاحوال على التركيز على شرائها، مبينا انها ستعامل مثلها مثل اي شريحة اخرى من الاسهم المطروحة اذا كانت مجدية في الشراء سيتم الاستثمار فيها، واذا كانت غير مجدية لن يتم الالتفات اليها.




    مصدر جريدة الرأي .
     
  2. المانع

    المانع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2008
    المشاركات:
    1,992
    عدد الإعجابات:
    7
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكلهم يبون يعصرون الاسهم والمستثمرين وبعدين يدشون
     
  3. caca

    caca عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,709
    عدد الإعجابات:
    1,092
    هذه اكبر خيانه لمى تصرح الحكومه ان المحفظه لدعم السوق وفى الاخر هيه استثماريه مئة فى مئة.....
    هناك نقطة مهم هيئة الاستثمار اكبر مستثمر فى سوق الكويت وله القدر على التحكم فى السوق وانا لا استبعد ان هذه النزول متعمد منهم لا بل اجزم فهيه المسيطر والمحتكر السوق....
    وذكرة الاسهم المستهدفة للاستثمار على كل انزول هذه ولم تجد فرص استثمارية هذه مومعقول هناك فرص واسعار فى الحظيظ لماذا لا تدخل ولا له هدف ثانى....
     
  4. D.NeT

    D.NeT موقوف

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    1,157
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    عمار يا كويتنا
    والله اني ذكرت باحدى مشاركاتي بالمنتدى بان المحفظة ما راح تدخل الا لما تشوف الزين على 500 فلس والتمويل على 800 فلس الخ يعني نزول حاد اكثر اسهم تشغيلية ومن ثم تدخل بقوه عليهم ليتم استثمارها استثمار طويل .

    سلم على الاكتتاب والصفوه :()
     
  5. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    هذه سياسة خطيرة...!!!!!
    اذا كانت هذه السياسة ...هذا معناه أن المحفظة ستكون أهم مسبب لنزول السوق و ستعجل بالانهيار ... و هذا ما لاحظناه في سوقنا خلال اليومين بالمقارنة مع اسواق المنطقة بسبب خوف دخول المحفظة الان للضغط على الأسهم حتى ينزل أكثر و وتدخل عليه بسعر أقل و في نفس الوقت التاجر يتحاشى الدخول بسبب علمه أن السيولة الكبيرة اللي هي المحفظة (التي أصبحت أكبر تاجر في السوق) لن تشتري الان لذلك سيصرف باسعار أقل كل يوم الى أجل غير معلوم
    و سيجري السباق فيما بينهم حتى يهوي السوق الى الحضيض
     
  6. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حرام عليك يا حكومه
    تبون تنزلون اسعار الاسهم الى القاع و تبدون تشترون بدون محد يحس
    بعدين يرفعون السوق ويبيعون بالعالي
     
  7. ميلان

    ميلان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 أغسطس 2004
    المشاركات:
    547
    عدد الإعجابات:
    0
    من يقول ان المحفظه ادخلت السوق يبيع كل يوم من 30 الى 40 مليون دينار بس بيع اليوم التجاري من تغير المراكز باع 49 مليون دينار وباقي السوق باع 37 مليون وفي بعض الايام يكون بيع السوق اقل من 30 مليون دينار كل من يصرح من المسؤلين ماهو الا بيع كلام والخبر اليوم باالوطن بان المحفظه تعمل بمعدل يومي 12 مليون دينار والسوق يبيع هذه الايام بمعدل 40 مليون للمحفظه 12 مليون كم بقى للسوق يسكرون البورصه احس من محفظتهم يعني لا طبنا ولا غدا الشر
     
  8. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    تشكل لوبي للهيمنة على المحفظة المليارية!

    المحرر الاقتصادي:
    علمت (زوم) من مصادر وثيقة الصلة أن (تكتلا) ماليا تشكل ليضم مجموعة متنفذة في عدد من الشركات والمؤسسات المتضررة من الأوضاع الاقتصادية الحالية، وذلك بقصد التأثير بطرق غير قانونية ومشبوهة على حركة (المحفظة المليارية) المقدر لها أن تتسبب ضمن مجموعة من المعالجات بحلول للأزمة التي تفجرت في أعقاب الانهيارات الكبيرة التي شهدها الاقتصاد العالمي.
    وأفادت المصادر أن هذا (التكتل) رصد ما بين 30 – 40 مليون دينار للتأثير على كتل نيابية لتقديم اقتراحات برغبة، وحرف اتجاه المحفظة ربما عبر مقترحات برلمانية بقانون، يصوغها المشاركون بالتكتل الاقتصادي المشبوه وبطريقة تؤدي إلى الاستحواذ على جانب من أموال المحفظة ولو دون وجه حق.
    وأفادت المصادر التي اطلعت على مشاورات ثنائية وجماعية بين هؤلاء، أن من بين المشاركين نواب حاليون وسابقون وشخصيات مهمة في بعض القطاعات، وأن من جملة التحركات التي ستتم ضخ أموال ورشاوي لكتاب ورؤساء أقسام في بعض الصحف،.
    وعلمت (زوم) أن جهات حكومية رسمية تتابع التحركات المشبوهة للتكتل أو (لوبي) الضغط الجديد ووعدت باتخاذ إجراءات حازمة لعدم العبث بالمحفظة المليارية.
     
  9. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    أبرزها "زين" و "الوطنية" و "الكابلات" و "الصناعات"
    المحفظة الاستثمارية تضخ 50 مليون دينار لشراء أسهم تشغيلية جديدة


    كتب- محمد المملوك
    توقعت مصادر بورصوية ان تضخ المحفظة الاستثمارية نحو 50 مليون دينار خلال الاسبوع الجاري في اسهم محددة في شركات الاتصالات و"الاستثمارات الوطنية" و "الصناعات الوطنية" و "الكابلات"
    وبررت المصادر دخول المحفظة على تلك الاسهم لكونها من الاسهم التشغيلية ذات الاصول فضلا عن كونها تتلاءم مع شروط المحفظة الرامية الى الاستثمار طويل الامد.
    ونوهت المصادر الى ان المحفظة تقوم كذلك بدراسة سهم اسمنت الخليج "والقابضة" المصرية وربما "الساحل" لكنها ارجأت النظر في سهم "انابيب" و " الدولية للاستثمار" واسمنت الخليج و "عارف" و "بيت الاوراق "و " مشاريع " الى دورة قادمة .
    وذكرت المصادر ان التعامل مع اسهم البنوك يتصدر اولويات المحفظة في الوقت الراهن.
    وبينت المصادر ان بعض الاسهم القيادية في السوق لن تحظى بدخول المحفظة في هذه الاونة.
    وعلى صعيد متصل قالت المصادر ان شخصا قياديا كان قد طرح على "الكويتية للاستثمار" ضرورة انتقاء بعض الاسهم الشعبية والتي تعود الى شركات ذات عباءة مالية يرجى منها تغيير السوق الى الصعود فيما ناقش القيادي مع قيادات في "الكويتية للاستثمار" ضرورة تحريك الاسهم الجيدة حتى وان كانت بلغت اسعارا دون الحد الادنى .
    وبينت المصادر ان " الكويتية للاستثمار" كمدير للمحفظة في الوقت الحالي ولديها نحو 300 مليون دينار استجابت للمقترحات المطروحة وعرضتها على مستشاري ومديري ادارة الاستثمار لكيفية التعامل مع الاسهم سالفة الذكر.
    والمحت المصادر ان هناك عمليات شراء سترفع من قيمة وكمية التداول مع نهاية الاسبوع الجاري قد تكون خطوة ايجابية للسوق