@((الوطنية)) الأقل تراجعاً بين شركات الاتصالات الخليجية... و ((زين)) الخاسر الأكبر.!@

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة coooool2, بتاريخ ‏31 ديسمبر 2008.

  1. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    المصدر :
    http://www.aljareeda.com/aljarida/Article.aspx?id=91560

    الوطنية الأقل تراجعاً بين شركات الاتصالات الخليجية... وزين الخاسر الأكبر
    موبايلي تراجعت 50% والاتصالات السعودية 40%
    استحوذت الكويت على أكثر شركات الاتصالات خسارة في أسواق الخليج وأقلها خسارة في آنٍ واحد، إذ منيت «زين» بأقسى الخسائر، حيث انخفض سهمها بنسبة 75 في المئة منذ بداية العام، لكن «الوطنية للاتصالات» كانت الأقل خسارة، إذ فقدت 34 في المئة فقط من قيمتها السوقية.

    تلفت أسهم قطاع الاتصالات في أسواق المال الخليجية أنظار الكثير من المستثمرين الذين يرون فيها ملاذا من الانهيارات التي شهدتها أسهم قطاعي العقار والمصارف اللذين كانا الأكثر تأثرا بالأزمة المالية العالمية.

    وفي قراءة سريعة لأداء أسهم الاتصالات في بورصات الخليج يتبين أنها «الأقل تضررا» خلال العام الحالي، رغم أنها لم تسلم من الانخفاضات الكبيرة التي شهدتها أسواق المال في المنطقة، بينما يُرجع العديد من المحللين والمراقبين هذا الوضع الجيد نسبيا لأسهم هذه الشركات إلى أدائها الفعلي وضآلة تأثرها بالأزمة المالية العالمية.

    ورصد «الأسواق.نت» أداء أسهم أغلبية شركات الاتصالات الرئيسية في منطقة الخليج، حيث تفاوت الانخفاض في أسعارها، لكنها تظل أفضل حالاً من بقية القطاعات الأخرى التي منيت بخسائر قاسية منذ منتصف عام 2008.

    واستحوذت الكويت على أكثر شركات الاتصالات خسارة في أسواق الخليج وأقلها خسارة في آنٍ واحد، إذ منيت «زين» بأقسى الخسائر حيث انخفض سهمها بنسبة 75 في المئة بالمقارنة بين إغلاقه يوم الاثنين
    29-12-2008 وإغلاقه في أول يوم تداول في عام 2008.

    لكن شركة الاتصالات الخليجية الأقل خسارة هي «الوطنية للاتصالات» المدرجة في سوق الكويت أيضا، والتي فقدت خلال العام الحالي 34 في المئة فقط من قيمتها السوقية.

    وبحسب المسح الذي أجراه «الأسواق.نت» فإن «الاتصالات السعودية» انخفضت من 81.25 ريالاً مطلع العام الحالي إلى 48.7 ريالاً بانخفاض نحو 40 في المئة من قيمتها السوقية، أما «اتحاد اتصالات - موبايلي» ففقد سهمها قرابة 50 في المئة من قيمته السوقية، إذ هبط من 57.75 ريالاً بداية العام إلى 28.8 في إغلاق الاثنين 29-12-2008.

    وفي الإمارات التي شهدت المؤشرات العامة لأسواقها المالية أشد الانخفاضات في الخليج، بدت شركات الاتصالات الأفضل حالاً من غيرها؛ إذ هوى سهم «الإمارات للاتصالات» من 23.45 درهما إلى 9.79 دراهم بواقع نحو 58 في المئة، أما سهم شركة الاتصالات المتنقلة (دو) فهوى بنسبة 72 في المئة من 7.68 إلى 2.18 درهم، وليكون بذلك ثاني أقسى انخفاض في شركات الاتصالات الخليجية.

    أما في قطر، فإن أسهم «كيوتل» سجلت 299 ريالاً كأعلى سعر خلال عام 2008، لكنها انخفضت مع نهاية يوم الاثنين 29-12-2008 إلى 111.2 ريالاً، بانخفاض نحو 62 في المئة.

    ورغم أن الانخفاضات التي شهدتها أسهم قطاع الاتصالات الخليجي ليست طفيفة في مجملها، فإن المحللين الماليين والمراقبين يؤكدون أن هذه الانخفاضات كانت استجابةً للاتجاه الهبوطي الذي تشهده الأسواق بأكملها منذ منتصف العام، وليس نتيجة توقعات متشائمة بشأن هذه الشركات، أو نتيجة تحليل أساسي لأدائها المالي.

    وتوقع المحلل المالي والوسيط في أسواق الإمارات خالد عيسى درويش أن تشهد أسعار أسهم الاتصالات في أسواق المال الخليجية ارتدادا قويا بمجرد زوال غمامة الأزمة المالية العالمية، مؤكدا أن «شركات الاتصالات هي الأقل تأثرا بالأزمة العالمية والظروف الاقتصادية الراهنة».

    وأضاف درويش في حديثه لـ «الأسواق.نت» أن «الاتصالات هو أفضل القطاعات من حيث الربحية، ولا تعاني شركات هذا القطاع أزمة سيولة أو شحا في المبيعات، وليس لديهم أي مشاكل في التحصيل، وإنما يتمتعون بوفرة مالية واحتياطي نقدي قوي».

    وبحسب درويش فإن الانخفاضات الراهنة في أسعار أسهم الاتصالات ليست سوى انعكاس لحالة الخوف والقلق التي تعصف بكل أسواق المال، لكنه يضيف: «أوقات الأزمات هي فترات استثنائية في الأسواق ولا يمكن القياس عليها، وليست محلاً للمقارنة مع الظروف العادية».

    ويرى أن «الوقت الراهن يشكل فرصة ذهبية للشراء وتكوين مراكز جيدة في أسهم هذه الشركات بالنسبة الى المستثمر طويل الأجل، لأن الانخفاض في السعر ليس ناتجا عن الأداء، وبمجرد انتهاء الأزمة سرعان ما تعاود أسهم هذا القطاع الارتفاع».

    (الأسواق.نت)
     
  2. mxxy

    mxxy عضو مبدع

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,665
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    ما سلم منها أحد ، ضربة معلم . :rolleyes:

    الحين أكبر 3 مشاريع عقارية توقفت وتعطلت بتوقف شركاتها في الكويت وهذا قبل شهر واحد في منتصف شهر واحد ! ماذا سيحدث ، ودبي حوالي ولحد الان 15 مشروع توقف ، الله يستر من الجاي أخبار سيئه .
     
  3. bu3teeg72

    bu3teeg72 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    798
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بس النسبة مو محسوبه عدل..!!
    ليش مدخلين الفترة اللي السهم محمل بالأرباح؟؟؟
    المفروض معدلين السعر عشان تصير المقارنة صحيحة.