نهاية عام مخيبة للآمال في أسواق «الجت»

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
أسعار الأسهم واصلت تراجعها دون القيمة الاسمية وبلا صفقات تذكر
نهاية عام مخيبة للآمال في أسواق «الجت»


انهت اسواق «الجت» التقليدية والالكترونية منها العام على تواضع شديد في الاداء حيث لم يكن في افضل احوالها بل وليس في نصفها، وعلى الرغم من الركود الا ان عددا من الاسهم مثل «الشرقية للاستثمار» و«منازل» على اثر ما يتردد بين اوساط المتداولين عن قرب ادراجهما في الرسمي والموازي على التوالي.
وتراوح سعر «الشرقية للاستثمار» ما بين 140 فلسا الى 200 فلس كطلب شراء وعرض للبيع ومن اللافات ان كمية الطلب قد جاءت مرتفعة 24 مليون سهم مقارنة بكميات الطلب على اغلب الاسهم.

منخفضة رغم الادراج
ولكن على الرغم مما يتردد في اوساط المتداولين عن قرب ادراج «منازل» الا ان سعرها جاء بـ25 فلسا كسعر شراء و80 فلسا في اوامر البيع وبكميات متواضعة نسبيا.
ويشير احد المتعاملين في اسواق «الجت» بان السبب يرجع الى ان ثقة المتداولين بأداء الشركة ونشاطها فضلا عن تحقيقها ارباحا في السنة المنتهية هي في ادنى مستوياتها وهو ما يحتاج الى تأكيد او نفي من الشركة لما يشاع عنها.

الأسهم دون الاسمية
واستمرت بل واستفحلت ظاهرة الاسهم دون القيمة الاسمية لتدخل ضمن قائمتها شركة البلاد للاستثمار التي تراوح سعرها ما بين 60 الى 120 فلسا وكذلك الحال في الخليج القابضة التي تراوح سعرها ما بين 70 فلسا الى 89 فلسا.
واقترب الفارق السعري ما بين العرض والطلب على شركة «اوكيانا العقارية» ليأتي بـ50 فلسا كسعر شراء و53 فلسا كسعر بيع، اما «استحواذ» فتراوح سعرها ما بين 20 فلسا الى 31 فلسا ولعل الخاسر الاكبر في اسواق «الجت» هي الاسهم التابعة لشركة الدار للاستثمار.
وكذلك الحال في «شركة اجال القابضة» التي تراوح سعرها بين 25 فلسا الى 45 فلسا بينما تم عرض اسهم «الراية للاستثمار» للبيع بسعر 120 فلسا دون وجود اي طلب شراء يقابلها.

2009 والتحسن
وحول اراء المتعاملين في اسواق «الجت» في عام 2009 هل سيكون افضل من سابقه اشار الاغلب الى ان احتواء الازمة العالمية وانتهائها سيعمل على تحسن الاداء في بورصة الكويت وهو ما سيلقى تحسنا اكبر على تداولات الاسهم غير المدرجة.
ويشير احدهم بان النظرة التشاؤمية مازالت هي المسيطرة على الاوضاع في الوقت الراهن ومن المتوقع ان تستمر الى منتصف 2009 وما لم تظهر اي بوادر لانفراجها في الاشهر الاولى من العام 2009 فمن المتوقع ان تواصل الاسواق اداءها الضعيف حتى نهاية العام وهو الامر الذي سيكبد المتداولين خسائر اضافية لن يستطيع تحملها الاغلب خاصة ان اغلب المتعاملين في اسواق الجت هم من متوسطي الدخل.
 

الاوربي

موقوف
التسجيل
24 أبريل 2008
المشاركات
1,590
الإقامة
sk
هاذي الدنيا سنه ربيع وسنه دهر


عسى الله يهونها
 

ALIMTIAZ

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
144
الله كريم
ان شاء الله تتعدل الاوضاع
 
أعلى