نهاية عام مخيبة للآمال في أسواق «الجت»

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة abo othman, بتاريخ ‏4 يناير 2009.

  1. abo othman

    abo othman مشرف قسم الاسهم غير المدرجة

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2006
    المشاركات:
    4,031
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
    أسعار الأسهم واصلت تراجعها دون القيمة الاسمية وبلا صفقات تذكر
    نهاية عام مخيبة للآمال في أسواق «الجت»



    انهت اسواق «الجت» التقليدية والالكترونية منها العام على تواضع شديد في الاداء حيث لم يكن في افضل احوالها بل وليس في نصفها، وعلى الرغم من الركود الا ان عددا من الاسهم مثل «الشرقية للاستثمار» و«منازل» على اثر ما يتردد بين اوساط المتداولين عن قرب ادراجهما في الرسمي والموازي على التوالي.
    وتراوح سعر «الشرقية للاستثمار» ما بين 140 فلسا الى 200 فلس كطلب شراء وعرض للبيع ومن اللافات ان كمية الطلب قد جاءت مرتفعة 24 مليون سهم مقارنة بكميات الطلب على اغلب الاسهم.

    منخفضة رغم الادراج
    ولكن على الرغم مما يتردد في اوساط المتداولين عن قرب ادراج «منازل» الا ان سعرها جاء بـ25 فلسا كسعر شراء و80 فلسا في اوامر البيع وبكميات متواضعة نسبيا.
    ويشير احد المتعاملين في اسواق «الجت» بان السبب يرجع الى ان ثقة المتداولين بأداء الشركة ونشاطها فضلا عن تحقيقها ارباحا في السنة المنتهية هي في ادنى مستوياتها وهو ما يحتاج الى تأكيد او نفي من الشركة لما يشاع عنها.

    الأسهم دون الاسمية
    واستمرت بل واستفحلت ظاهرة الاسهم دون القيمة الاسمية لتدخل ضمن قائمتها شركة البلاد للاستثمار التي تراوح سعرها ما بين 60 الى 120 فلسا وكذلك الحال في الخليج القابضة التي تراوح سعرها ما بين 70 فلسا الى 89 فلسا.
    واقترب الفارق السعري ما بين العرض والطلب على شركة «اوكيانا العقارية» ليأتي بـ50 فلسا كسعر شراء و53 فلسا كسعر بيع، اما «استحواذ» فتراوح سعرها ما بين 20 فلسا الى 31 فلسا ولعل الخاسر الاكبر في اسواق «الجت» هي الاسهم التابعة لشركة الدار للاستثمار.
    وكذلك الحال في «شركة اجال القابضة» التي تراوح سعرها بين 25 فلسا الى 45 فلسا بينما تم عرض اسهم «الراية للاستثمار» للبيع بسعر 120 فلسا دون وجود اي طلب شراء يقابلها.

    2009 والتحسن
    وحول اراء المتعاملين في اسواق «الجت» في عام 2009 هل سيكون افضل من سابقه اشار الاغلب الى ان احتواء الازمة العالمية وانتهائها سيعمل على تحسن الاداء في بورصة الكويت وهو ما سيلقى تحسنا اكبر على تداولات الاسهم غير المدرجة.
    ويشير احدهم بان النظرة التشاؤمية مازالت هي المسيطرة على الاوضاع في الوقت الراهن ومن المتوقع ان تستمر الى منتصف 2009 وما لم تظهر اي بوادر لانفراجها في الاشهر الاولى من العام 2009 فمن المتوقع ان تواصل الاسواق اداءها الضعيف حتى نهاية العام وهو الامر الذي سيكبد المتداولين خسائر اضافية لن يستطيع تحملها الاغلب خاصة ان اغلب المتعاملين في اسواق الجت هم من متوسطي الدخل.
     
  2. الاوربي

    الاوربي موقوف

    التسجيل:
    ‏24 ابريل 2008
    المشاركات:
    1,590
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    sk
    هاذي الدنيا سنه ربيع وسنه دهر


    عسى الله يهونها
     
  3. ALIMTIAZ

    ALIMTIAZ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    144
    عدد الإعجابات:
    0
    الله كريم
    ان شاء الله تتعدل الاوضاع
     
  4. مستثمر عنيد

    مستثمر عنيد موقوف

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1,027
    عدد الإعجابات:
    0
    سوق جــت