الحربش يحذر وزير المالية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة wzer, بتاريخ ‏6 يناير 2009.

  1. wzer

    wzer موقوف

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    493
    عدد الإعجابات:
    0
    الحربش يحذر الشمالي من العبث في صندوق المتعثرين
    توجه لجدولة مديونيات المواطنين بفائدة ربوية
    02:51:37 م 05/01/2009
    الآن - المحرر البرلماني



    حذر النائب الدكتور جمعان الحربش وزير المالية مصطفى الشمالي من العبث في صندوق المتعثرين عبر إعادة جدولة ديون المواطنين المستفيدين من هذا الصندوق وفق فوائد ربوية.
    وقال الحربش في تصريح صحافي نما إلى علمنا وجود توجه لجدولة مديونيات المواطنين التي تقل مديونياتهم عن 50 بالمئة من الراتب بفائدة ربوية مضيفا أن هذا الأمر أوقع كثير من السادة القضاة والمستشارين بحرج شرعي كونهم يرفضون العمل بجدولة أي معاملة ربوية .


    .
    وأكد الحربش أن فكرة صندوق المتعثرين في خفض القسط على المواطنين لأقل من 50 بالمئة من الراتب عبر شراء إحدى المديونيات وإسقاط فوائدها إلا أن ضغوط بعض البنوك وأصحاب المصالح أدت إلى توجه أخر وهو إعادة جدولة بقية الديون التي تقل عن 50 بالمئة وترتيب فائدة لا تقل عن 6 بالمئة مما يعني زيادة حجم المديونية على المدين لإطالة أمد السداد وتحويل المستشارين والقضاة أداة لتشريع معاملات ربوية طالبا الشمالي بعدم ترتيب أي فائدة مقابل أي جدولة .
    من جهة أخرى أستغرب الحربش توجه الحكومة واندفاعها الحثيث مع بعض أعضاء اللجنة المالية لإنشاء صندوق الاستقرار الاقتصادي لدعم الشركات الاستثمارية بقيمة لا تقل عن أربع مليارات دينار محذرا الحكومة من ضخ أي أموال بدون تشريع من مجلس الأمة واستغلال المال العام لإطفاء خسائر كبار المستثمرين والشركات.
    وزاد الحربش' هذا الحماس من البعض لم يقابله ذات الحماس عند طرح جدولة مديونيات المواطنين مشيرا في ذات الوقت إلى تجارب ضخ الأموال السابقة دون ضوابط وقيود ومسوغات قانونية مما أدى إلى تحول المبلغ الأكبر من هذه الأموال إلى شركات معينة دون استفادة صغار المستثمرين وحمايتهم .
    وتمنى الحربش على وزير المالية ومحافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح أن لا يرضخا إلى أي ضغوط من المتنفذين تؤدي إلى هدر المال العام.