الحذر من نزول 50% من اسعار العقار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة فارس777, بتاريخ ‏7 يناير 2009.

  1. فارس777

    فارس777 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2008
    المشاركات:
    1,343
    عدد الإعجابات:
    297
    COLOR][/SIZE][/SIZE]أسعار العقار ستتراجع بنسبة 50 في المئة العام الجاري

    --------------------------------------------------------------------------------




    يتخوف مستثمرو العقار مما هو آت في السوق فالاسعار تراجعت بنسبة 35 في المئة في بعض الاماكن.. وقد يصل الانخفاض الى 50 في المئة.. في ظل نقص السيولة والجمود الذي اصاب السوق بسبب الازمة العالمية والقرارات المقيدة للنشاط والتي سبقت الازمة.
    ويرون ان قطاع العقار كان الاكثر تأثرا لان الاسعار فيه كانت مرتفعة جدا.. كما ان نقص السيولة وتراجع البورصة سينعكس على العقار بجميع انواعه السكني والاستثماري والتجاري..
    ويتوقعون ان تكون الازمة اشد وطأة على السوق العقاري خلال النصف الاول من العام الجاري.
    حيث يرون ان هناك من يرغب في البيع بأي ثمن لسداد القروض وتغطية الرهونات امام البنوك والاسوأ هو عدم وجود طلب في الفترة الحالية فالمعروض كبير لكن الطلب قليل جدا ولايوجد من يشتري في الفترة الحالية.
    إلا انهم يأملون في أن تزول الازمة سريعا معتبرين ان العقار يظل السوق الاكثر أمنا للمستثمرين لانه يحافظ على القيمة..
    يقدر علاء بهبهاني المدير التنفيذي بشركة السراج المنير العقارية معدل الانخفاضات الحاصلة في السوق العقاري يتراوح مابين 25-35 في المئة في اسعار العقار وخصوصا المنازل «العقار الخاص السكني» وعن العقار التجاري فقد انخفض سعره بمعدل 15 الى 20 في المئة كذلك الاراضي غير المهيئة بالبنية التحتية والتي هي اكثر الاراضي في الكويت قد انخفض سعرها بنسبة من 30-40 في المئة وهذه الانخفاضات شاملة للمناطق التي تقع خارج نطاق العاصمة..
    وقد عملت الازمة المالية العالمية على انخفاض معدل التداولات والوضع الحالي في السوق يتسم بجمود عمليات البيع والشراء وبما ان الوضع الان سيئ وهناك من تأثر بالسوق وانخفاض الاسهم ولاتوجد سيولة نقدية لذا نجد ان لدى مالكي الاراضي اتم الاستعداد على خفض سعر الاراضي الى 50 في المئة حتى لوكانت عائدة عليهم بالخسارة.
    ويرى عبدالرحمن حمود مدير عام شركة المستثمر العقاري ان الازمة عصفت بجميع الاصول التي يمتلكها الناس سواء كانت اسهما او عقارات فانخفاض سوق الاسهم قد انعكس على السوق العقاري كما ان توقف البنوك عن التمويل العقاري ومع ذلك فان الاسعار مازالت عالية وتوجد شريحة كبيرة من الناس لديهم استثمارات عقارية واسهم يحاولون الان بيعها لضغط البنوك عليهم لزيادة الضمانات لذلك انخفض العقار بل وقل الطلب عليه كذلك وهي سمة السوق الان، ان هناك عرضا باسعار معقولة ولكن لايوجد طلب سواء بالاستثماري او التجاري او السكني بسبب قرارين 8 و9 واللذين اديا الى الانخفاض الحاد في العقار السكني على وجه اخص.
    ويرى محلل الابحاث الأول بشركة الشال للاستشارات داريوش رضائي ان السوق العقاري المحلي يعتبر من أفضل الاسواق العقارية على مستوى دول الخليج التي لم تتأثر كثيرا بالازمة المالية التي عصفت بالعالم في الربع الاخير، فلو اردنا ان نقارن بين مدى تأثر الأسواق العقارية الخليجية نجد ان السوق العقاري الاماراتي هو اكثر الاسواق تأثرا بالازمة يليها قطر. وانا اتوقع انه مع الوضع الراهن يعتبر العقار المحلي من أفضل الاستثمارات التي تتسم بأقل مخاطر لأنه لم يتوخ مباشرة اللازمة مع انه انخفض بمقدار يتراوح ما بين 5 - 7 في المئة مقارنة بالامارات الذي يقدر انخفاضاته بـ15 الى 20 في المئة كما ان السوق العقاري هو الاقل تأثرا بالازمة مقارنة بالبنوك والشركات الاستثمارية التي تأثرت بشكل كبير بها.. ويرى وليد الصفران من مؤسسة الدفة العقارية: ان الازمة المالية العالمية التي عصفت بجميع الاقتصادات والقطاعات التجارية والمؤسسات المالية لها تأثيراتها على الصعيد المحلي في داخل الكويت أو على الصعيد العالمي وخاصة ما اصاب اميركا من انهيار وافلاس اكبر البنوك الاستثمارية فيها، وبما ان البورصة المحلية قد تعرضت لفترة من الانخفاض الشديد وتعرض كثير من المستثمرين او المتداولين فيها سواء صغار المستثمرين او كبار الشركات والبنوك الى الخسارة الفادحة. وذلك ينعكس على العقار من حيث انه سيشهد المزيد من الركود والانخفاض في معدل التداولات عليه لانه اصبح هناك خوف وقلق من قبل من لديه المال ولو حتى كان قليلا، واصبح يفكر انه من الافضل له ان يحتفظ بماله وعدم الدخول الى اي استثمار حتى لو كان عقارا. وبصفة عامة هذا الوضع ينطبق على جميع الدول لان العملية هي لها علاقة بالدول العالمية.
    ومن جهة اخرى، ذكر محمود يحيى، مدير عام مركز الشويخ العقاري: «ان القطاع العقاري، واجه عدة صعوبات من قبل ان تظهر الازمة، حيث شهد فترة من والركود نتيجة ضوابط البنك المركزي لقانوني 8 و 9. كما ان القطاع العقاري في الكويت من ضمن القطاعات التي تأثرت بشكل اكبر من اي دولة اخرى نظرالارتفاع الاسعار فيها وجاءت الازمة تزامنا مع نقص السيولة واصبحت عملية الشراء مقتصرة على شريحة معينة من الدولة وهي شريحة الاغنياء ومن يمتلكون السيولة .. كما ان هناك تخوفا من قبل الناس لان لا احد يتوقع ما الذي سوف يحدث في الايام القادمة، لذا على الدولة ان تأمر بتعديل القوانين سواء من البلدية او من البنوك وانا اتوقع ان يستمر هذا الوضع في السوق العقاري الى منتصف العام.
    يرى خالد القلاف، نائب رئيس مجلس الادارة بشركة الفرص الكويتية العقارية، ان هناك انخفاضا وهبوطا في السوق العقاري ولكنه ليس النزول الخطر الذي يهدد السوق فهناك بعض المواقع والمناطق التي لا يزال سعرها مناسب ولم تهبط اسعارها وهناك عمليات بيع تتم في السوق لان من يشتري باسعار منخفضة يبيع بنفس المستوى ومهما كانت هناك انخفاضات في السوق العقاري الا انه يظل في الجانب الامن وبعيد عن منحنى الخطر، سواء كان هناك ازمة ام لا. يذكر عبدالعزيز الشداد، مدير عام شركة اعمار الاهلية ان ما حدث يمثل صدمة لجميع الفئات والشركات الذين لا يزالون لا يستوعبون الامر والازمة الاقتصادية كي يتم اعادة وضع الخطط الجديدة والاستراتيجيات التي تماشى مع ما يتطلبه الوضع الراهن المتأزم فالشركات والملاك لم يستوعبوا اننا قد وصلنا الى القاع فالازمة موجودة الى الان والتداول قليل جدا كما انه لا يوجد سعر محدد للعقارات باختلاف قطاعاتها سواء العقار الخاص او الاستثماري او التجاري لان الرؤية غير واضحة والسوق العقاري الان يعاني من حالة من الجمود في التداولات والمسألة اصبحت الان مسألة خوف وترقب لما سوف يحدث في الانظمة الاقتصادية سواء على الصعيد العالمي او على الصعيد المحلي. ويرى محمد الحبيب الخبير الاقتصادي ومستشار لادارة المحافظ والصناديق الاستثمارية واستاذ في التحليل الفني لاسواق المال، ان للازمة المالية العالمية تأثيرات ضخمة على جميع الاسواق بشكل عام وعلى السوق العقاري بصفة خاصة، في جميع الدول ليس فقط في الكويت.. ونضمن تأثيرها في جميع النواحي سواء في قلة معدل التداولات العقارية وشح السيولة من السوق وضعفها بشكل كبير مما اثر على السوق العقاري وسوف يبقى هذا الوضع وهذه التراجعات في القطاعات الاقتصادية والعقارية الى ان يتم عودة الثقة الى السوق مرة اخرى والتي سوف تجذب معها المستثمرين الذين تأثروا كثيرا بما جرى وتوقفت مشاريعهم العقارية والتي تشتمل على بعض مشاريع الـb.o.t ايضا.. ونحن نأمل ان يكون هناك نوع من الاستقرار الهدوء في السوق لكي يرجع الى سابق عهده وعدم اقتصار تداولاته على كبار المستثمرين فنحن نريده ان يشمل المواطن الكويتي العادي ذا الدخل المحدود ليتمكن على الاقل من شراء مسكن يأويه هو وعائلته.



    [SIZE="5"]ملحوظه المقال منقول من صفحه العقار من المنتدي من الكاتب ابو علي وسبب النقل من قيام البعض من بيع الاسهم وشراء العقار مما يؤدي الي الخساره المضاعفه فالصبر على الاسهم بالوقت الحالي بهذه الاسعار افضل بكثير من شراء العقار والله اعلم[/SIZE]
     
  2. مساهم11

    مساهم11 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,234
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اخوي فارس شكرا لنقل الموضوع
    والعقار الان لا يتعرض لنزول بل نسميها عوده طبيعيه للوضع الصحيح الي من50 الي 60%
    ولكن ان نزل اكثر من ذلك عندها نقدر نقول ان العقار بدا بالانخفاض
    واصحاب العقارات انفسهم يعلمون ان الاسعار عاليه جدا ويكابرون علي انفسهم
    ويكفيهم ان اغلبهم رجع رأس ماله وربح فوقها

    فلي عنده نيه للشراء فليصبر وسيري بام عينه الاسعار الطبيعيه
    بين الايادي

    والرجاء عدم الاستعجال بالشراء علي الاقل بالوقت الحالي
     
  3. الطـبـيـب

    الطـبـيـب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2008
    المشاركات:
    2,345
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    النعيم
    أتوقع قريبا تصدر قرارات من الحكومه ترفع العقار
     
  4. ورق خسران

    ورق خسران عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2008
    المشاركات:
    2,439
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    شكرا :)
     
  5. nokia70

    nokia70 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2004
    المشاركات:
    212
    عدد الإعجابات:
    19
    مكان الإقامة:
    الكويت
    فعلا

    أنا قبل جم يوم رحت بسوم بيوت جنوب السره وبالتحديد منطقة الزهراء

    فقمت بسوم إحدى البيوت التي بجانب مجمع كويت 360

    مساحته 400 متر مربع وبنيانه تجاري

    وسعره بحدود 220 ألف

    ولكن عندما كلمت أحد المكاتب العقارية قالي بالحرف انطر وراح تأخذه بـ90 ألف أو 100 ألف

    والحين ناطرين وان اشاء نأخذه ب90 ألف

    وعلى قولتهم ما يصح إلا الصحيح.
     
  6. الأرستقراطي

    الأرستقراطي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    7,178
    عدد الإعجابات:
    12
    مكان الإقامة:
    OKBK
    تصدق آنا من زمان أمر عليهم و ودي أسأل عن سعرهم ،،، موقعهم للأيجارت فيلا كاملة للأجانب ممتاز ،،، بس 90 الف صعبة لسبب واحد ان القرض الاسكاني 70 الف يعني ازيدهم 20 واشتري فيلا ،،، ممكن يوصل 140 الى 160 الف ،،،
     
  7. بورغد

    بورغد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2007
    المشاركات:
    712
    عدد الإعجابات:
    4
    يعني لي متى ننطر الاسعار تنزل وخاصة في منطقة جنوب السرة ؟؟

    يعني لي الصيف ؟؟؟

    وخوفك تنطر الحكومة تصدر قرار بأي لحظة وترد الاسعار بالصعود ... وما يحتاج اقولك القرارات الحكومية شلون تطلع
     
  8. ريالكو

    ريالكو موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    734
    عدد الإعجابات:
    0
    ان شاء الله النزول على الابواب .
     
  9. الشاطر

    الشاطر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يونيو 2004
    المشاركات:
    1,357
    عدد الإعجابات:
    4

    نعم انطر بس لاتحلم تأخذه 100 ولا 120 ولا 140

    البيوت اللى مبنيه مقابل المجمع

    موقع ممتاز وتأكد لو يبيعهم 150 الف كلهم شرايهم موجود

    هذه ملك الشركات والشركات معطينها مهله واعتقد السنه هذه اخر سنه لهم للبيع وعدم المتاجر بالسكن الخاص

    بس الشركات ما يضرها لو تحولها بأسم صاحب الشركه

    على فكره اجاراتهم الحين على الف دينار وانت طالع
     
  10. famb90

    famb90 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 مارس 2008
    المشاركات:
    96
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت السره
    يااخوان العفار لا نزل ولاهم يحزنون بيعات نادره جدا نزل فيها السعر10%فقط و الصحيح ان السوقواقف ما فيه بيع ولا شراء
     
  11. bowled88

    bowled88 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يونيو 2008
    المشاركات:
    20
    عدد الإعجابات:
    0
    50% واايد !

    بعدين بيت بجنوب السرة من 220 إلى 90 ألف ؟!

    أستبعد جدا..
     
  12. qatel4

    qatel4 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يوليو 2005
    المشاركات:
    667
    عدد الإعجابات:
    0
    اللي اعرفه ان عمليات البيع والشراء للعقار في السوق شبه جامد
    ولم ينزل من العقار غير 15-20%
    اتوقع ممكن 30% واذا ربح بيت التمويل القضية السوق بيطلع ثاني
     
  13. bo dana

    bo dana عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 فبراير 2008
    المشاركات:
    63
    عدد الإعجابات:
    0
    البيوت المعروضة بالزهراء مقابل مشروع 360

    عددهم 100 بيت تملكها شركة منازل احدى شركات الدار
    والاسعار 280 الف الزوايا و المردوف 248 الف وتختلف من منزل الى اخر حسب المساحة
     
  14. سفير النواياااا

    سفير النواياااا عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    2,575
    عدد الإعجابات:
    1,899
    مكان الإقامة:
    kuwaitاغلي بلد
    على ايدك بـــــ90 الف هذاا الكلاااام مستتتتحيل يصير,,اناا من سكان هالمناطق واعرف جم كانت اول ووين رايحة
    تحياتى
     
  15. الخليجي 1

    الخليجي 1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    782
    عدد الإعجابات:
    0
    الناس سكرت مكاتبها للدلاله بسبة الركود وأوقع القادم اشد
     
  16. سفير النواياااا

    سفير النواياااا عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    2,575
    عدد الإعجابات:
    1,899
    مكان الإقامة:
    kuwaitاغلي بلد
    كلااام مضبوط 100%100
     
  17. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,640
    عدد الإعجابات:
    93
    مكان الإقامة:
    الكويت
    دام في طلب على جنوب السره

    عيل صعب ينزل سعرها بتصير حد اعلى :)
     
  18. بومهدى75

    بومهدى75 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أغسطس 2008
    المشاركات:
    266
    عدد الإعجابات:
    0
    عدد القراء:18
    حجم البيوعات هبط 72 في المئة خلال الأسبوع الثالث من الشهر الماضي
    تراجع قياسي لتداولات العقار السكني


    دينا حسان:

    شهد الشهر الاخير لعام 2008 انخفاضا تدريجيا في حجم التداولات العقارية في السوق المحلي، فبعدما بدء مؤشر التداولات العقارية في الارتفاع وارتفعت معه آمال رجال العقار والمتداولين فيه، رجع في النزول مرة اخرى وخاصة في العقار السكني «العقار الخاص» الذي كان يحظى بأعلى حجم تداولي في الآونة الاخيرة بعدما شهد فترة من الركود الحاد الذي اصاابه على وجه التحديد وذلك بعد قرارات البنك المركزي التي اعاقت حركة السوق العقاري المحلي.
    ولقد تم تداول عدد 98 عقارا خلال الفترة ما بين 21 - 25/12/2008 كعدد اجمالي لحجم التداولات العقارية، بمبلغ وقدره 49 مليون دينار كويتي تقريبا
     
  19. nokia70

    nokia70 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2004
    المشاركات:
    212
    عدد الإعجابات:
    19
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يا جماعة ليش مستغربين أن تنزل اسعار العقار الى 90 ألف ؟؟

    ألحين لو كنت قايلكم قبل سنة ان سعر سهم الدار الي كان 1200 فلس


    راح ينزل الى 70 فلس شراح تقولون ؟؟

    الاسهم هبطت والعملة كذلك و أغلب السلع من سيارات وغيرها انهارت

    شنو المشكلة ان العقار كذلك ينزل ؟؟

    المسألة مسألة عرض وطلب

    واذا مافي طلب غصبن على البياع او التاجر ينزل سعره عشان يبيع.

    أنتوا بصراحة ماختكم العواطف والكل يبي يدافع عن اسعار العقار لان

    يبدو انكم تملكون بيت او عقار وخايفين عليه من النزول ؟!!

    عموما راح ننطر بعد جم شهر وراح تشوفون بعيونكم ان اسعار بيوت

    بالأرض والحضيض ان شاء الله.



    وموفين خير ان شاء الله
     
  20. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اسمحلي اخوي هذا حجي ناس يبون يقصون عليك
    شوف العقار في الكويت حق ناس كبار و هم متحكمين بالعقار
    عندهم سيوله و يبون يبيعون العقار بسعر معين
    و الشي الثاني ان الطلب على العقار اكثر من العرض و في ناس مستعده تشتري الى 170 الف و ما يهمها

    90 الف في الزهراء قوله روح بيتكم و نام واتحلم بالسعر