سوق اليهود في الماضي وين مكانه

Q8i11

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
736
عندنا قبل سوق اسمه سوق اليهود
يمكن قريب لسوق المباركيه مو متأكد

وين مكانه بالضبط ؟
و شنو كانوا يبيعون فيه ؟
و ليش سموه سوق اليهود ؟
 

nino1983

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2008
المشاركات
296
الإقامة
كويت العز
سوق اليهود اهو نفسه سوق اللحم حاليا والي يبيعون فيه يهود طبعا قبل 1950 هذا الحجي واتمنى تكون استفدت :)
 

Q8i11

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
736
مشكور نينو

طيب سوق الطواشة تدل وين مكانه قبل
 

nino1983

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2008
المشاركات
296
الإقامة
كويت العز
والله للاسف ما اعرف وين صاير ,, ولكن اذا هام الموضوع تقدر تسأل صاحب محل بشت القطان في المباركيه شارع سعود اول محل يكون على ايدك اليمين وانت ياي من تقاطع الدفاع طبعا , اسمه العم بو جمال واهو كبير بسن واااايد حبوب وقديم في السوق من ايام الاربعينات وراح يفيدك بشكل كبير
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
السلام عليكم و رحمة اللة



1- نعم كان يوجد سوق لليهود بالسابق تقريبا قبل 60 أو 70 سنة لاأذكر التاريخ الأن و لفترة قصيرة جدا, وأم الأن فلا وجود لة.

2- قصة هذا السوق, أن هناك عدة عائلات يهودية هربت (طردت) من العراق تحديدا بغداد لخلقهم بعض المشاكل فذهب أغلبهم إلي أيران و 3 أو 4 عائلات الي الكويت و أخري الي البحرين. فهذ السوق لم يكن أسمة هكذا بل سمية لاحقا أحتقارا و تعيرأ لهم لأبعاد الناس عنهم.

3- كعادة اليهود عند دخول أي بلد يحاولون التمركز بالأسواق. فأصبحو يقشون الناس بالبيع فستنكر الناس في ذالك الوقت ل أمير الكويت لتصرفم السيئ مع المشترين, وكما تعلمون بالسابقة الصدق و الأمانة معروفة بين التجار وأمانتهم بالبيع لناس فكان تصرف اليهود غريب لأهل الكويت فسمي بسوق اليهود تنكيل بهم لكي يبعدون الناس عن السوق الذي يتواجدون فية مما أضر بعض التجار الكويتين ألي بالسوق نفسة لبتعاد الناس من الشراء منة و الذهاب للأسواق الثانية.

4- أيضا عائلة أخري أصبحت تصنع الخمر (العرق العراقي ) وتحاول البيع بالسر هنا طفح الكيل عند أمير الكويت فطردهم شر طردة فذهبو الي أيران. أم الي في البحرين(واللة أعلم) فأتقد ما زالو موجدين ولا يحاولون الظهور.

5- في الخليج لايوجد يهود من أبنا البلد الأصلين فهم أتو أما هربا أو محاولة لوضع موق لهم داخل أسواقها و لم ينجحو بسبب تصرفاتهم المعتادة.

6- نبذة عن تاريخ اليهود بالجزيرة العربية وغيرها عبر التاريخ لم يكن لهم أي جذور أو أصول فيها, فهم كانو يهربون عند الفتك فيهم من قبل الأمبراطوريات والدول القوية بالسابق كالبابلين و العاشورين و الفرس و الرومان و أوربا في العصور الوسطة و المذابح الأسبانية و الحروب العالمية الأخيرة الأولي و الثانية فكانو يلجأون لدول الأسلامية و بالذات العربية لمعرفتهم بطيب أهلها و سماحة الأسلام فوجدو فيها الأمان و ما يلبثوفيها فترة حتي يغدرون بأهل البلد. أمثلة بسيط من هجرتهم: يهود المغرب العربي هربو من مذابح الأسبان و الحرب العالمية, يهود تركيا هربو من الحرب العالمية الأولة و الثانية ( ولا ننسئ غضب اللة سبحانة عليهم فأصبحو مشتتين). أم يهود اليمن قد يعود تاريخهم إلي ملك نجران و أصحاب الأخدود و اللة أعلم .

 

acton

عضو نشط
التسجيل
22 فبراير 2008
المشاركات
6,337
الإقامة
UK-Acton-W3
كما يوجد مقبره لليهود وموجوده حاليا بجانب مجمع الخليجيه اذكر مره طلع قرار بهدم المقبره من قبل البلديه بحجه صارلها اكثر من 50 سنه ونشر الخبر في جريده امريكيه بأن الكويت تعتزم هدم مقبره لليهود وبعد فتره تم ترميم المقبره وعمل سور جديد لها!!!
 

Q8i11

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
736
sweet_laila
لا تنسين عبداللطيف الكويتي للحين اشرطته موجوده
يدقدق عود و ناس ترقص بجنبه مثل عايشه المرطى
هذا سلمج الله يقولون يهودي
:)
 

Q8i11

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
736
يو تيوب http://www.youtube.com/watch?v=-In3f1Mfbmw

عبداللطيف الكويتي
سلموا لي على اللي سم حالي فراقه حسبي الله على اللي حال بيني و بينه
 
أعلى