فريق الإنقاذ بحث تشريعات الأسهم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابودندونه, بتاريخ ‏8 يناير 2009.

  1. ابودندونه

    ابودندونه موقوف

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    فريق الإنقاذ بحث تشريعات الأسهم




    الخميس, 8 يناير 2009


    فيصل الشمري


    في اجتماع استمر حتى ساعة متأخرة أمس، بحث الفريق الاقتصادي المكلف دراسة تداعيات الأزمة المالية العالمية على الكويت، جملة من التشريعات الاقتصادية التي انفردت «أوان» بنشر معلومات حولها أمس.
    وقال مصدر مشارك في الاجتماع إن النقاشات تركزت على البنود الخاصة بالشركات المساهمة العامة في قانون الشركات، خصوصا ما يتعلق منها بزيادة رأس المال وتحديد سعر إصدار الأسهم الجديدة، وعلاوة الإصدار على القيمة الاسمية للسهم، لأن كثيرا من الشركات يُحجم مساهموها عن زيادة رأسمال شركاتهم في ضوء القانون الحالي خشية الدخول بإجراءات طويلة. ويضع المصدر هذه المعوقات المتعلقة بإصدار أسهم زيادة رأس المال، على رأس التشريعات الملحة للتعديل، لأن إجراءات وزارة التجارة المعقدة بشأنها تكبد المساهمين خسائر غير مرغوب بها من جراء اختلاف سعر السهم في البورصة بين مرحلة الاكتتاب والبيع في سوق الأسهم.
    وترمي التعديلات إلى إعطاء سوق الكويت للأوراق المالية، صلاحيات مباشرة حول نقل وزيادة ملكيات المساهمين دون الرجوع إلى وزارة التجارة على غرار ما يحصل في الدول المتقدمة.
    ويرسم المصدر صورة متفائلة تستند إلى تعهدات رئيس الفريق الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، بأنه سيدعم هذه التشريعات لدى الحكومة خصوصا ما يتعلق منها بعمليات دمج الشركات الاستثمارية والبنوك المرتبطة بتشابكات مالية من القروض والاستثمارات