الشركات التي ستعلن افلاسها ...

دربيل

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2004
المشاركات
2,797
مشكور بو نواف على توضيح الافلاس من الناحية القانونية

لكن ابيك تسمحلي بهالسؤال

اعتقد هالفقرات القانونية تختص بشرح الديون وعدم سدادها بالنسبه لموضوع الافلاس

لكن اذا تعدت الخسائر الاصول الموجوده فما هو الحكم ؟

اذا اعلنت اي شركة افلاسها فالمساهم ليس شريكا بالدين ويخسر فقط قيمة سهمه والمبلغ المستثمر.
عند اعلان الافلاس هناك الية لتوزيع المبالغ المحصلة من بيع الاصول، فيحصل الدائنون واصحاب الاسهم المميزة....الخ اولا. بعد ذلك وبعد خصم كل المصاريف المترتبة على الافلاس ما يتبقى يتوزع على المساهمين بنسبة متساوية.
اذا لم تكفي الاصول لتسديد الدين فالخاسر هم الدائنون الذين يحصلون على نسب معينة بالتساوي، المساهم لا يدفع شيئا!!

منقول عن العضو InDepth في منتدى النوادي
 

دربيل

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2004
المشاركات
2,797
مشكور بو نواف على توضيح الافلاس من الناحية القانونية

لكن ابيك تسمحلي بهالسؤال

اعتقد هالفقرات القانونية تختص بشرح الديون وعدم سدادها بالنسبه لموضوع الافلاس

لكن اذا تعدت الخسائر الاصول الموجوده فما هو الحكم ؟

مراقبون لـ الوطن: النظر في قضايا الإفلاس لا يتجاوز سنة وقد يصل إلى عامين على أقصى تقدير
بعد اتساع الأزمة المالية في البورصة: كيف تتصرف إذا أفلست شركة تساهم بها؟


كتب سالم عبدالغفور: أكد عدد من الاقتصاديين والقانونيين ان افلاس بعض الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بات وشيكا خاصة في قطاع الاستثمار بعدما ضاق الخناق من حولها وتقطعت بها سبل توفير التمويل وعجزت عن سداد وخدمة فوائد قروضها نتيجة الاقتراض بلا حدود والتوسع بدون حساب وتداعيات الأزمة المالية.

وقالوا لـ »الوطن« ان الأسباب التي قد تؤدي الى لافلاس للشركات تنحصر في انخفاض قيمة أصولها وزيادة حجم مطلوباتها وقروضها عن موجوداتها وارتفاع تكلفة التشغيل المستقبلي وتراجع اداء القطاع وعدم قدرتها على مواجهة الأزمات في السوق المحلية والعالمية وخروجها عن نشاطها التي أنشئت من اجله واندفاعها في غيبة من القوانين المنظمة في التوسع وانشاء شركات ورقيه والتقييم غير العادل لأصولها وسوء الادارة.

وأضافوا ان عددا كبيرا من الشركات المحلية يعاني تلك التجاوزات ويجب عليها البحث عن حلول للابتعاد عن شبح الافلاس مقترحين ان تقوم تلك الشركات فوريا في الاندماج مع شركات ناجحة ذات ملاءة مالية قويه والاعلان بشفافية عن حجم خسائرها وقروضها والمسؤول عن الخسائر وأسبابها وكذلك التخلص من المصرفات غير المبررة وتخفيض العمالة الزائدة واعادة تقييم اصولها بواقعيه الاسراع بتأسيس ادارات للمخاطر وتفعيل دورها ان كانت موجودة اضافة الى تعيين مجلس ادارة مؤقت وتنحية الحالي واستحداث نشاطات ذات جدوى والتخلص من الأنشطة المتسببة في الحاق الخسائر.

وبينوا انه عقب اعلان الافلاس يتم جرد أصول الشركة وتحصيل ديونها لدى الغير وسداد المستحقة عليها والمتبقي يوزع على المساهمين وفي حالة تجاوز الدين الموجودات يدخل الدائنين »قسمة الغرماء« وتوزع عليهم الموجودات بنسب توازي حجم الدين المستحق لكل منهم.

وذكروا ان النظر في قضية الافلاس لا يتجاوز سنة في الظروف العادية وفي حالة تحويلها لخبير فقد تتأخر لنحو سنتين يكون خلالها القانون التجاري هو المخول بالنظر في قضايا الافلاس اذا كانت الشركة خاصة بالكامل أو تساهم بها الدولة.

وأوضحوا ان دعاوى الافلاس قد تطلب الى القضاء التحفظ على الأموال والأصول وحسابات البنوك والحجز على المنقولات والعقارات والأسهم ومنع سفر المسؤولين..وفيما يلي التفاصيل:

في البداية حدد محلل أداء الشركات د. محمود حاجي عدد من الأسباب التي قد تدفع الشركات الى الافلاس وهي: انخفاض قيمة أصولها وموجداتها بحيث تنحصر قدرتها على العمل بتلك الأصول لمتابعة خططها المستقبلية، زيادة حجم مطلوبتها وقروضها عن موجوداتها، زيادة تكلفة التشغيل المستقبلي تبعا لانخفاض قيمة الأصول، تراجع القطاع الذي تعمل فيه لأسباب استراتيجيه مختلفة قد يكون منها اشتداد المنافسة او انخفاض الطلب وتقلب الأسواق، ان تكون الشركات شكلية تم أنشئها من قبل الشركات الأم لادراجها بالبورصة وتحقيق مكاسب »شركات ورقية«، شركات عائليه تعمل بشكل مركزي في الادارة وتعتمد على شخص واحد، عدم قدرة الشركة على مواجهة الأزمات في السوق المحلية والعالمية، خروج الشركات عن نشاطها التي أنشئت من اجله واندفاعها في غيبة من القوانين المنظمة في التوسع وانشاء شركات، التقييم غير العادل لأصولها وشركاتها التابعة، سوء الادارة وزيادة النفقات خاصة على أعضاء مجلس الادارة وقيادات الشركة الادارية.

وقال حاجي ان العوامل السابقة تنطبق على عدد كبير من الشركات المحلية والمدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية مبينا ان قطاع الاستثمار هو أكثر القطاعات المرشحة لتعرض بعض شركاتها للافلاس خصوصا في ظل أزمة القروض وانقطاع خطوط التمويل المحلية والعالمية.

واضاف ان الشركات الاستثمارية تعصف بها الأزمات نتيجة خروجها عن حدود قدراتها وتوسعاتها غير المحسوبة بالاعتماد على القروض التي وصلت في بعض الأحيان الى أضعاف مضاعفة مقارنة بالأصول والموجودات اضافة الى التقييم غير الواقعي لأصولها واضافة التوقعات والأنشطة المستقبلية في تقييم الشركة.

وأشار الى ان انهيار شركة واحدة كفيل بالتسبب في عدد من الانهيارات في شركات تابعة وزميلة في عملية اشبه ما تكون بتساقط احجار »الدومينو« نتيجة الشراكات في الصناديق وانشاء الشركات.

وحول الجهود والاجراءات المقترحة التي يجب على الشركات اتخاذها للحيلولة دون سقوطها في بئر الافلاس والتلاشي من الوجود قال حاجي يجب على الشركات ان تقوم بالآتي: الاندماج مع شركات ناجحة ذات ملاءة مالية قادرة على انتشالها من أزمتها، ان تعلن بشفافية عن حجم خسائرها وقروضها حتى تصبح قادرة على الاندماج أو الاقتراض، الاعلان عن أسباب الخسائر والمسؤول عنها، التخلص من المصرفات غير المبررة خاصة لأعضاء مجلس الادارة وقيادات ألشركه وتخفيض العمالة الزائدة ابتدءا من قمة الهرم، اعادة تقييم الشركة بواقعيه من خلال مؤسسات تقييم عالمية بما يمكنها من الاندماج والاقتراض، الاسراع بتأسيس ادارات للمخاطر وتفعيل دورها ان كانت موجودة، تعيين مجلس ادارة مؤقت لانقاذ الشركة وتنحية المجلس الحالي الذي يتحمل مسؤولية اخفاق الشركة، استحداث نشاطات ذات جدوى للشركة والتخلص من الأنشطة المتسببة في الحاق الخسائر خاصة التي تخالف نشاط الشركة.



شركات دون القيمة الدفترية



ومن جانبه قال رئيس مجلس ادارة جمعية المحاسبين الكويتية محمد الهاجري ان افلاس الشركة شأن قانوني بحت بحيث اذا أعلن الافلاس يأتي من بعدها التصفية من خلال تعيين مصفي رسمي من قبل وزارة العدل يقوم بتوزيع المتبقي من الشركة ان وجد من أموال وأصول.

وقال ان الافلاس يكون في حالة اقتراب أصول الشركة من التلاشي الأمر الذي يفقدها كل مقومات البقاء بعد ذلك مبينا انه في حالة انخفاض الأصول بنسبة %50 يمكن لها تخفيض رأس المال بنسبة مساوية.

واضاف الهاجري ان الأوضاع في سوق الكويت للأوراق المالية وصلت الى الحد الذي يجب عنده اتخاذ قرار عاجل من لجنة السوق بتحويل الشركات ذات الوضع الضعيف وتدنت قيمتها دون القيمة الدفترية الى السوق الموازي.

وقال ان نقل تلك الشركات الى الموازي مرحلة اولى يتم بعدها غربلة تلك الشركات وخروجها من السوق قبل اعلان الافلاس مشددا على انه ليس من صالح السوق ابقاء شركات قيمتها دون القيمة الدفترية.

وأشار الى ان تلك الشركات دخلت الى السوق وفقا لشروط معينه أهلتها للادراج ومن الطبيعي انه في حالة فقدانها لأحد هذه الشروط بعد الادراج ان يتم نقلها الى الموازي لافتا الى ان قيام لجنة السوق بهذا الدور حماية لصغار المستثمرين.

وبين ان اعلان الشركة عن افلاسها ليس عيبا اذا ما ثبت ان أداءها لا يساعدها في مواصلة مسيرتها مشيرا الى ان شركات قطاع الاستثمار المحلي تمادت في الاقتراض وتوسعت دون ضوابط فجاءت الأزمة وعصفت بها وتوشك على القضاء عليها.

وقال ان الشركات كانت بحاجة ماسة لدور فاعل لادارة المخاطر ولجان التدقيق الداخلي وفصل الملاك عن الادارة وتطبيق الحوكمة مشيرا الى ان معظم الشركات لا تلتزم بهذه المعايير لافتا الى أهمية انشاء هيئة سوق المال لوضع ضوابط تحد من تجاوزات الشركات المدرجة.



القضاء



وبدوره أوضح المحامي عبدالرازق عبدالله ان طلب التفليسة يكون بطلب من مجلس ادارة الشركة او من احد الدائنين بان الشركة عليها ديون ولم تقم بالوفاء بها ولن تستطيع سدادها مستقبلا مضيفا ان القرار في كلا الحالتين يعود للقضاء حيث ومن خلال اطلاعه على كافة الاثباتات يقوم بالحكم باعلان افلاس الشركة او رفضه.

وبسؤال عن أسباب رفض القضاء لدعوى افلاس الشركة قال عبدالله اذا ما رأت المحكمة ان الشركة لديها أصول وايرادات ستمكنها في مرحلة لاحقة من مواصلة مسيرتها والوفاء بالتزاماتها يتم رفض الدعوى.

وأشار الى ان أول ما يتم بعد اعلان الافلاس هو تصفية الشركة وجرد أصولها ثم يتم البدء في تحصيل ديونها المستحقة لدى الآخرين وسداد الديون المستحقة عليها للآخرين والمتبقى يوزع على المساهمين.

واضاف في حالة ما اذا كان الدين أكثر من الموجودات يدخل الدائنون فيما يسمى »قسمة الغرماء« وتوزع عليهم الموجودات بنسب توازي حجم الدين المستحق على الشركة.
وعن الوقت الذي يستغرقه الحكم بافلاس الشركة قال عبدالله ان النظر في قضية الافلاس لا يتجاوز سنة في الظروف العادية وفي حالة تحويلها لخبير فقد تتأخر لمدة سنتين.

وأشار الى ان الشركة خلال فترة التقاضي تكون تحت ادارة مدير التفليسة الذي يقوم بادارة الأصول تحت رقابة قاضي التفليسة والذي يقوم بدورة في تحصيل الديون من الآخرين ودفع الديون عن الشركة واستيفاء حقوق المساهمين.

وعن القانون المختص الذي ينظر في قضايا افلاس الشركات أفاد عبدالله ان القانون التجاري هو المخول بالنظر في مثل هذه القضايا فيما اذا كانت الشركة قطاع خاص كاملا أو بها مساهمة من الدولة كمستثمر.

وحول أهم المطالب التي يتقدم بها الدائنون في دعوى الافلاس قال عبدالله ان الدعوى قد تتضمن طلب التحفظ على أموال وأصول الشركة ودفاترها وحساباتها في البنوك والحجز على المنقولات والعقارات والأسهم المملوكة للشركة ومنع السفر عن مسؤوليها.





بعض تفليسات أزمة المناخ مازالت قائمة حتى الآن

تصفية التفليسة للشركات الكبيرة ذات العلاقات الدولية تستغرق سنوات



قال المحامي عبدالرازق عبد الله ان تصفية التفليسة في حالة الشركات الصغيرة تنتهي بسرعة أما في حالة الشركات الكبيرة فقد تستغرق سنوات طويلة وخاصة اذا كان لها تعاملات دولية.

واضاف ان مدير التفليسة قد يدخل في دعاوى قد تستغرق سنوات لتحصيل ديون الشركة مشيرا الى أن الدعاوى المتعلقة بالنزاع على العقارات قد تستغرق سنوات طويلة في المحاكم.

وأشار الى أن هناك تفليسات ومديونيات منذ أزمة سوق المناخ ومازالت مفتوحة حتى الآن نظرا لدخول مديري التفليسة في نزاعات قضائية ومحاولة انهاء التعاملات الدولية القائمة .







في حال الإعلان عن الإفلاس

اسقاط أهلية أعضاء مجلس الإدارة وحظر مشاركتهم في أي تشكيل جديد



وأكد د. محمود حاجي أنه يمكن الاستحواذ على الشركة من قبل شركة أخري قبل الاعلان عن افلاسها بكامل أصولها وليس قبل ذلك على أن تلتزم بكافة التزاماتها لصالح الدائنين والمساهمين وتفي بجميع مطلوباتها.

واضاف انه عند اعلان الشركة عن افلاسها تسقط صفتها الاعتبارية ولا تعتبر قابلة للبيع وأصولها غير قابله للانتقال ويصبح القضاء صاحب الكلمة الأولى والأخيرة عليها والمتصرف في شؤونها مدير التفليسة.

وطالب باسقاط أهلية جميع أعضاء مجلس الإدارة وحظر مشاركته في تشكيل أي مجلس إدارة جديد باعتباره احد المتسببين في افلاس شركة مما تسبب في خسائر للاقتصاد الوطني والمساهمين.

ولفت الى أن القانون الحالي يسمح لعضو مجلس الإدارة بالمشاركة في عدد من مجالس الادارات في وقت واحد وبناء عليه لا يجوز ان يكون العضو متسببا في افلاس شركة ويبقى عضوا في شركات أخرى.





أولوية توزيع الحقوق بعد الإفلاس للموظفين فالدائنين ثم ..المساهمين



قال المحامي عبد الرزاق عبد الله عند الافلاس توقف الشركة كافة أنشطتها وتقوم اللجنة القانونية برئاسة مدير التفليسة بمهام حصر الأصول وجمع مستحقات الشركات وحقوقها لدى الأطراف الأخرى والتخلص من الأصول القابلة للتلف.

وأضاف انه مقابل ذلك يقوم مدير التفليسة ولجنته بتصفية حقوق الموظفين والدائنين والمساهمين مضيفا ان عليهم اللجوء للقضاء وكل منهم يحصل على ما يحكم به القضاء لصالحهم والحارس القضائي »مدير التفليسة« يقوم بتنفيذ أوامر القضاء من خلال الأصول التي يديرها.

وحول أولوية الحصول على الحقوق من الأصول المتبقية قال ان الأولوية للموظفين ثم للدائنين بحيث تكون الأولوية بينهم للقروض التي عليها رهونات ثم القروض العادية وفي ذيل القائمة يأتي المساهم باعتباره شريكاً عليه جميع الواجبات وله جميع الحقوق.

وقال ان المساهم يأخذ من المتبقي بعد التصفية واستيفاء حقوق الموظفين وجميع الدائنين كل بنسبة امتلاكه »كل لرأسماله ما بقي« فيما لا يتحمل مسؤولية الدين على الشركة.

صحيفة الوطن تاريخ النشر 31/12/2008

بوسلمان...
ارجو ان اكون قد جاوبت على سؤالك
ولك مني كل التقدير والاحترام:)
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,732
الإقامة
الكويت
مشكور بو هشام والله يرحم والديك

لمن قريت الموضوع والنقاط القانونية فهمت انها تختص بالديون على الشركات

وانا اقصد اذا تعدت الخسارة الاصول

يعني الافلاس لابد منه

بسبب الخوف الحكومي لدعم الشركات لاسباب نعذرهم فيها

مشكور بو هشام
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
ودي اعرف النفيسي مدير مركز الجمان عندما يعلن ان 30% من الشركات راح تفلس يعني60شركة على اي اساس:confused::confused:

الجمان سمعنا طال عمرك ...
وصحح المعلومات ... منها

علق على رويترز انه قصد 30 شركة سوف تفلس وليس 30%

...... والاهم

انه يقول في تعليقه ...
على الرغم من اطلاقنا لمطلح الافلاس على بعض الشركات التي ستتعرض لمشاكل جسيمة " فاننا لا نقصد الافلاس بالمعنى القانوني البحت .. والذي ينطوي على اجراءات وتداعيات معروفة .. "
حيث قصدنا ان ما يقارب 30 شركة ستتعرض لمشاكل جسيمة والتوقف عن العمل .. وتكبد الخسائر .... الخ


!!!!!!

جرى ايه يا عم ناصر النفيسي ؟؟؟

اولا الافلاس هو افلاس ... ولا اعلم سببا لاستخدام الكلمة وانتم لا تعنوها

ثانيا ... ما فيها شئ لو قلت ... نشكر (كل) من نبهنا الى هذه الجزئية ... بخصوص الافلاس ... " فاننا لم نقصد الافلاس ... ولكن قصدنا .. كذا "

لا نشك انكم محترفين ... لكن جل من لا يسهو ;)

لكم الاقتصاد ..... ولنا القانون طال عمرك :)
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
مشكور بو نواف على توضيح الافلاس من الناحية القانونية

لكن ابيك تسمحلي بهالسؤال

اعتقد هالفقرات القانونية تختص بشرح الديون وعدم سدادها بالنسبه لموضوع الافلاس

لكن اذا تعدت الخسائر الاصول الموجوده فما هو الحكم ؟



اسف طال عمرك ما لاحظت هالمشاركة

كنت مركز على الافلاس وعدمه

اعتقد الان اتضحت الرؤية

وتامر يا غالي
 

3320

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2005
المشاركات
1,098
كثر الحديث عن افلاس الشركات الاستثمارية خصوصا في الفترة الاخيرة ..

وللاسف ان البعض لا يعي ما يعنيه الافلاس وكيف يتم ..

فصار هذا البعض يبيع اسهمه جزعا من الافلاس .. مستبقا غيره ظنا منه انه يفر من الشركة قبل افلاسها !!!!

ولنا ان نتسائل ....
ما هي الشركات التي سوف يشهر افلاسها... وكيف يتم ذلك ؟؟
حتى نعرف خطورة ذلك وما علينا ان نتخذه من تدابير ...

............ لا احب ان ادخل عليكم بكلام قانوني جاف مقيت الا مما يقتضي الموضوع والشرح ...

الخلاصة :

** كل تاجر اضطربت اعماله المالية، فوقف عن دفع ديونه التجارية يجوز شهر افلاسه
** لا تنشأ حالة الأفلاس الا بحكم يصدر بشهر الافلاس ولا يترتب على الوقوف عن دفع الديون قبل صدور هذا الحكم أي اثر ما لم ينص القانون على غير ذلك
**ويعتبر الوقوف عن دفع الدين دليلا على اضطراب الأعمال مالم يثبت غير ذلك.

** ويجوز للمحكمة ان تندب احد اعضاء النيابة العامة لأجراء تحريات عن حالة المدين المالية واسباب وقوفه عن الدفع وتقديم تقريره بذلك

** يجوز للمحكمة ، من تلقاء ذاتها او بناء على طلب الشركة او طلب النيابة العامة ، ان تؤجل شهر افلاس الشركة اذا كان من المحتمل دعم مركزها المالى. وفي هذه الحالة تأمر المحكمة باتخاذ ما تراه من تدابير للمحافظة على موجودات الشركة.

** يجوز للتاجر الذى اضطربت اعماله اضطرابا يؤدى الى وقوفه عن الدفع ان يطلب الصلح الواقى من الافلاس ، بشرط الا يكون قد ارتكب غشا او خطأ جسيما ، وان يكون قد زاول التجارة بصفة مستمرة خلال السنتين السابقتين على تقديم الطلب.

** 1- فيما عدا شركات المحاصة ، يجوز منح الصلح الواقى من الافلاس لكل شركة توافرت فيها الشروط المنصوص عليها في المادة 743 ومع ذلك لا يجوز منح الصلح للشركة وهى في دور التصفية.
- ولا يجوز لمدير الشركة طلب الصلح الا بعد الحصول على اذن بذلك من اغلبية الشركاء في شركات التضامن وشركات التوصية البسيطة ، ومن الجمعية العامة العادية في باقى الشركات الاخرى.



@@@@

بقرائة سريعة لنصوص القانون الكويتي بشأن الافلاس نجد الاتي :

* ليس من السهل الحكم بافلاس الشركة ... (ويجب ان نفرق بين الحكم بالافلاس وطلب الافلاس .. فكل شخص له مصلحة يستطيع طلب الافلاس .. وليس كل طلب تجيبه المحكمة .. بل قد يتعرض طالب الافلاس للجزاء اذا ثبت كيدية الدعوى)

* لا يتم الافلاس الا بناء على حكم قضائي نهائي (وعادة بعد الاستعانه بخبير مختص لبيان وضع الشركة واسباب عدم قدرتها على السداد)

* حتى يصدر حكم بالافلاس .. هذا يأخذ وقت قد يمتد اكثر من سنتين .. وفي اي وقت دبرت الشركة امورها لن يتم شهر افلاسها باي حال

* في ظل الظروف الحالية يستحيل افلاس اي شركة .. لان القاضي سوف يقدر اوضاع الاقتصاد والسوق .. وشح السيولة

* ليس بالضرورة ان يتم اشهار كل شركة لمجرد عدم قدرتها على سداد ديونها .. وبخاصة اذا اثبتت ملائتها وان مشكلتها بتوفير السيولة .. ورغم ذلك ستلجأ اي شركة لطلب الصلح الواقي وسوف تستطيع الحصول على مافقة المحكمة للصلح ..

@@@@@@@@

لذلك ندعو الاخوة للتأمل في ذلك كله ولا يستعجلوا بسبب ما يشاع عن افلاس الشركات دون اي سبب من الواقع او القانون

والله اعلم



شكرا ابونواف

ولكن فى ضوء ذلك

لا اعتقد عدم احتماليه الافلاس لعده اسباب

1)عدم القدره على بيع الاصول فى الازمه الراهنه او بيعها باقل من قيمتها بكثير

2) عدم القدره على سداد القروض الحاليه لعدم توفر السيوله

3)عدم القدره على اخذ القروض لمواجهه القروض الحاليه

شكرا مره ثانيه
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
الأخ رحالي المحترف
جزاك الله خيرا وبارك بكم
 

Palazzo

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2008
المشاركات
50
الإقامة
الكويت
تصحيح بسيط يا أستاذ رحالي يسقط حقه في الترشيح فقط...وليس الإنتخاب
 

alwafi

عضو نشط
التسجيل
11 مايو 2005
المشاركات
179
مشكورين يا اخوان على الردود الجميلة ..

وتوضيح لبعض الاسئلة لابد ان نعرف بعض القواعد القانونية .. مثل :

* المقصود بتوقف المدين التاجر عن دفع ديونه الذي يوجب إشهار إفلاسه طبقًا لما نصت عليه المادة الأولى من قانون الإفلاس والصلح الواقي منه هو التوقف الناشئ عن مركز مالي مضطرب يتزعزع معه ائتمانه وتتعرض به حقوق دائنيه إلى خطر محقق أو كبير الاحتمال
( وهذه خاضعة لنظر قاضي الموضوع)

* يجوز للتاجر الذى اضطربت اعماله اضطرابا يؤدى الى وقوفه عن الدفع ان يطلب الصلح الواقى من الافلاس ، بشرط الا يكون قد ارتكب غشا او خطأ جسيما ، وان يكون قد زاول التجارة بصفة مستمرة خلال السنتين السابقتين على تقديم الطلب.

*لا ينعقد الصلح الا بموافقة اغلبية الدائنين الحاضرين او الممثلين في الاجتماع ، بشرط ان تكون هذه الاغلبية حائزة لثلثى الديون


@@@@@

السؤال الموجه لكم ....

من المواد السابقة .. ودون معرفة قانونية ....
** اذا اقتنع القاضي باسباب الشركة للتوقف عن دفع الديون (واسبابها واضحة .. وللقاضي الحق بالاخذ بالاسباب)

** واذا كان القاضي يملك الحق في اعطاء مهلة لسداد الديون (قد تطول بسبب الاوضاع القائمة)

** واذا كان الافلاس لا يتم الا بحكم قضائي

** واذا كان هناك مجال للصلح من الافلاس ... ويجب موافقة اغلبية الدائنين على الافلاس (اي مجنون يقبل بافلاس شركة دون اعطائها فرصة ؟)


................. هل تعتقدون
ان القاضي لن يتفهم موقف الشركة .. وما يمر به الاقتصاد .. واسباب شح السيولة ؟؟؟؟

هل تعتقدون ان المحكمة بمجرد طلب الافلاس منها ستشهر افلاس الشركات ؟؟

اطمنكم ان القضاة واسعي افق ... ومطلعين .. ولم يسبق ان سمعنا عن شركة مدرجة في البورصة اشهر افلاسها (على الاقل في الخمسة وعشرين سنة السابقة )

...................................... يعني

لا احد يخرعكم ويقولكم افلاس

..... نعم
الافلاس ممكن وموجود قانونا ... لكن ليس بالطريقة والسهولة التي يظنها البعض


وحتى تتضح الرؤية ... ان شاء تزول الغمة ... وتتصلح الامور ...
والله اعلم

اهلين بونواف ومساك الله بكل خير

لم تتكلم عن او توحى حتى لو بالقليل ممالديك كم من الزمن يمر وكم من السنين او العقود تستمر القضايا الماليه فى محاكمنا ( لست هنا اطعن بالقضاء الكويتى ) ولكن شطارة محامى او تكاسل اخر وتأجيل .
نقطه اخرى اخى رحالى كيف يكون الحال ان تم تحويل الامر بطريقه او بأخرى الى ادارة الخبراء ( لمزيد من التوضيح ادارة الخبراء هى احد ادارات التقاص وحكمها ملزم )

نعم لم يتم اعلان اى افلاس فى ما مضى ولكن اخى هل ترى ان الحال فى الخمس وعشرين سنه التى مضت هو كما هو الحال الان ؟؟؟

ان اعتذر منك على الاطاله ولك جزيل شكرى
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
اهلين بونواف ومساك الله بكل خير

لم تتكلم عن او توحى حتى لو بالقليل ممالديك كم من الزمن يمر وكم من السنين او العقود تستمر القضايا الماليه فى محاكمنا ( لست هنا اطعن بالقضاء الكويتى ) ولكن شطارة محامى او تكاسل اخر وتأجيل .
نقطه اخرى اخى رحالى كيف يكون الحال ان تم تحويل الامر بطريقه او بأخرى الى ادارة الخبراء ( لمزيد من التوضيح ادارة الخبراء هى احد ادارات التقاص وحكمها ملزم )

نعم لم يتم اعلان اى افلاس فى ما مضى ولكن اخى هل ترى ان الحال فى الخمس وعشرين سنه التى مضت هو كما هو الحال الان ؟؟؟

ان اعتذر منك على الاطاله ولك جزيل شكرى


السلام عليكم

من ناحية كم من الوقت ؟
شركة بهذا الحجم ...... ما تعدش :)

اما الاحالة لادارة الخبراء ... فهو مسألة حتمية ... ما في مجال ان المحكمة ما تحيلها للخبراء (وفقا للسوابق القضائية)


***** نرجع نؤكد
لا نقول انه لا يوجد افلاس

لكن ليس بالطريقة التي تشاع وبهذه السهولة

والله اعلم
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
تصحيح بسيط يا أستاذ رحالي يسقط حقه في الترشيح فقط...وليس الإنتخاب

طال عمرك هذا نص المادة :

المادة رقم 575
تسقط حقوق المفلس السياسية بشهر افلاسه، فلا يجوز له ان يكون مرشحا او ناخبا في المجالس السياسية او المجالس المهنية ولا ان يقوم بوظيفة او مهمة عامة ولا ان يكون مديرا او عضوا في مجلس ادارة اية شركة وذلك كله الى ان تعاد اليه حقوقه وفقا للقانون.
 

وكن

عضو نشط
التسجيل
5 فبراير 2006
المشاركات
40
الاستاذ رحالي
تكلموا بالعلم تتبين اقداركم.
شكرا لك اخوك وكن.
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
والى الان ... ان شاء الله ما في افلاسات (اح نتابع )

:)
 

raay

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2006
المشاركات
1,272

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
يعني لازم لؤي الخرافي يقول ما في افلاس عشان تصدقون !!!

ورحالي تعب وهو يقولكم مااااااافي افلاس

ما تصدقزن !!!!

:)
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
يعني لازم لؤي الخرافي يقول ما في افلاس عشان تصدقون !!!

ورحالي تعب وهو يقولكم مااااااافي افلاس

ما تصدقون !!!!

:)

لا نصدق ونص بعد

رحالي قول وفعل :)
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت

ابو رغوده

عضو نشط
التسجيل
13 يونيو 2005
المشاركات
1,454
الإقامة
الكويت
يعني لازم لؤي الخرافي يقول ما في افلاس عشان تصدقون !!!

ورحالي تعب وهو يقولكم مااااااافي افلاس

ما تصدقزن !!!!

:)

مساكم الله بالخير
قبل جم يوم عضو مميز تكلم عن جيزان بتفلس وفتح الموضوع الساعه 12.39 بالليل ورديت عليه انت ان جيزان بس ناطره اعلان افلاس فقط والعضو ميكانيكي ومن يومها علقت جيزان حد اعلى ممكن اعرف هدف اخونا المميز من هذه الاشاعه وتم شطب الموضوع
 
أعلى