تواضع أداء أسواق «الجت» وتوقعات باستمرار الهدوء

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة bnyder2002, بتاريخ ‏9 يناير 2009.

  1. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    أغلب أوامر العرض والطلب دون الـ 100 فلس وبخاصة على الشركات التابعة لأخرى مدرجة في البورصة
    تواضع أداء أسواق «الجت» وتوقعات باستمرار الهدوء


    أحمد الفضلي:
    واصلت اسواق «الجت» اداءها المتواضع خلال الاسبوع الماضي لتكمل مشوار الاسابيع الماضية من حيث الركود في التداولات، وتعنى اسواق «الجت» ببيع وشراء الاسهم غير المدرجة وعلى الرغم من انتشارها من خلال مكاتب بيع وشراء الاسهم وسط مدينة الكويت، وايضا من خلال المواقع الالكترونية المختصة التي انتشرت بشكل ملحوظ على مدى العامين الماضيين، الا انها تعاني جميعا من ضعف الطلب وقلة الصفقات المنفذة.
    ويأتي تراجع ادائها منذ عدة اشهر، وذلك بسبب تراجع الاسعار في السوق الرسمي وتدني 25 في المئة من الاسهم المدرجة دون القيمة الاسمية «100 فلس» وهي قيمة السهم لدى بداية الاكتتاب في الشركة، ولذا فان اسواق الجت قد فقدت رونقها فلا حاجة لشراء السهم من خارج السوق والانتظار مدة زمنية قد تمتد الى ما يزيد على 3 سنوات، فهي موجودة اصلا في السوق الرسمي وباسعار اقل من قيمة الاكتتاب بها.

    أقل من 100 فلس
    وانتقلت عدوى تراجع الاسهم الى ما دون الاسمية «100 فلس» الى اسواق الجت بل واستفحلت وبخاصة على الشركات التابعة لبعض الشركات المدرجة في الرسمي التي تراجعت اسعار اسهمها بشدة، او تلك التي تعاني من مشكلات مالية على غير «الدار للاستثمار» وشركاتها التابعة، مثل «اوكيانا العقارية» و «منازل» وغيرها.
    وتشير سجلات وأوامر العرض والطلب «اعتمادا على احد المواقع الالكترونية المختصة» الى ان اسعار بعض الاسهم، قد تراجعت طلبا «للشراء» وعرضا «للبيع» دون الـ 100 فلس مثل «شركة آجال القابضة»، حيث تم عرضها للبيع بسعر 35 فلسا، بينما جاءت طلبات الشراء بـ 25 فلسا وهو الحال في «شركة القابضة»، التي جاءت طلبا للشراء بـ 70 فلسا واوامر بيع بسعر 89 فلسا، وايضا «شركة اوكيانا العقارية» حيث تم عرضها للبيع بسعر 50 فلسا، وعرضت للبيع بـ55 فلسا ولم تأت اوامر«منازل القابضة» بحال افضل من سابقاتها فتراوح سعرها بين 25 فلسا و 80 فلسا، بالاضافة الى عدد من الاسهم سار على نفس منوالها.

    طلبات viva
    وبعد غياب دام لعدة اسابيع غابت فيها عن شركة الاتصالات الثالثة «viva» اوامر العرض والطلب ظهرت عمليات طلب على السهم تراوحت ما بين 200 فلس الى 280 فلسا في معظمها ولكن الاحصائيات تشير الى عدم وجود اي اوامر شراء.
    ويعزو عدد من المتعاملين سبب عودة النشاط الى «ia»، الى ان اكثر الشركات المدرجة في السوق الرسمي هي اسهم الاتصالات المتنقلة وبخاصة الوطنية للاتصالات وبشكل اقل «زين»، بالاضافة الى انها شركة ذات ارباح تشغيلية 100 في المئة وبالتالي، فانها ستقوم بتوزيع ارباح بما لا يدع مجالا للشك وذلك في ظل التخوف من عدم توزيع ارباح في الفترة القادمة. ويضيف احد المراقبين ان شركة «viva» ليست لها شركات تابعة او تابعة لغيرها من الشركات المدرجة في البورصة وبالتالي تلقي بظلالها على اداء الشركة قبل موعد ادراجها، بالاضافة الى ان شركتها الام «الاتصالات السعودية» تتمتع بوضع جيد في بورصة السعودية وتعتبر من افضل الشركات أداء هناك ولديها ارباح جيدة.

    التحسن يتأخر
    ومن جهة اخرى اشار احد المتعاملين في اسواق الجت، الى ان تحسنها في الفترة القادمة مرهون بتحسن اداء بورصة الكويت المرتبطة بمشكلات بعض الشركات المدرجة، وخاصة الاستثمارية منها ناحية واحتواء آثار الازمة العالمية من ناحية اخرى. ويتوقع ان يستمر الخمول الى منتصف العام الحالي 2009 كأقل تقدير قبل ان تشهد تحسنا ملحوظا، وهو ما لن يتم سوى على خطوات.





    تاريخ النشر : 10 يناير 2009