!!! شراء المديونيات Vs دعم الأسهم الخاسره ... !!!

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
بسم الله الرحمن الرحيم ...

احبّتي الكرام / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

بتاريخ : 08-11-2006 تم طرح موضوع كامل وآليه عمليه وجميله لمشكلة القروض آنذاك ...

والموضوع كان يتكلم عن شراء المديونيات وإعادة جدولتها على المواطنين كحل بديل لإسقاط القروض لما في إسقاط القروض من إجحاف بحق غير المقترضين ...

انقل لكم ما كتبته في ذلك الوقت ...

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبيّه الذي اصطفى سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا وبعد ,,,

احبّتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

كثر الكلام وكثر الخطأ وكثر إتهام البعض بأبشع الأوصاف كالتحاسد والطمع وما إلى هذه التسميات التي لا تسمن ولا تغني من جوع سوى انّها تزيد من الشحناء والتّنافر بين الأخوة في الله وتجعلهم متخاصمين لا لشيء اللا لسوء فهم او لسرعة حكم على النّيه ..

اخواني في الله : احببت ان ابيّن طريقه او آليّه تضمن حقوق الجميع وبنفس الوقت تنعش الدوره الإقتصاديه في البلاد ولا تؤثر عليها كما يدّعي البعض .

عندما نقول نضمن حقوق الجميع نقصد بذلك ان الأشخاص الغير موافقين لمبدأ إسقاط القروض ولهم الحق في ذلك فكلّنا ابناء بلد واحد وليس من العدل مكافأت المخطئ وإهمال غير المخطئ . والأشخاص المقترضين يلتزمون بالتسديد حتى آخر فلس في مديونيّتهم .

اخواني الأعزّاء : لا اظن ان بيننا حاسد ان شاء الله على الأقل على مستوى منتدى المؤشرنت . ولا اظن انّ واحدا منكم لا يحب الخير لأهل البلد ...

اخواني لو وجدنا آليه جديده وبديله لإسقاط القروض بحيث انها تكون مريحه للشخص اللي عليه القرض وبنفس الوقت لا يسقط عنّه القرض ويلتزم بسداد القرض كاملا غير منقوص هل ترضون بذلك ؟ .. اتمنّى هذا

اشرت بمشاركه سابقه لي وكان نقاشا اخويا بيني وبين احد أعضاء المنتدى الأفاضل إلى آليه للتخفيف عن كاهل المقترضين بطريقه اراها من وجهة نظري القاصره انّها مجديه إن شاء الله وترفع الأذى عن المقترضين وبنفس الوقت لاتجحف بحق الملتزمين بعدم الإقتراض ولكن المديونيّه لم تتغير . كيف ؟

1. يتم جمع المديونيات على المواطنين ذوي الدخل المحدود فقط يعني اللي مالهم دخل غير الراتب فقط , وليس المقترضين لتمويل مشاريع داخليه او خارجيه ضخمه . ( ممكن يسألني شخص يقول لي هذا اللي يبي يموّل مشروع كويتي ليش ما تطيح عنّه والجواب بسيط انه اللي عنده مشاريع يعني عنده مدخول آخر غير الراتب وهو بغنى عن القرض لشراء منزل يستره او سياره لنقله ونقل ابنائه . نحن هنا نتكلم عن ذوي الدخل المحدود ارجو ان لا يتم الخلط بين الأمور واخذ الموضوع من جميع الزوايا )

2. تشتري الدوله هالمديونيات من البنوك . ( يعني تدفع المديونيات للبنوك ويصيرون اصحاب القروض غير مطلوبين للبنك ولكن مطلوبين للحكومه )

3. تعيد الدوله جدولة القروض (كل واحد ومديونيته).

4. يتم تسديد القرض للدوله بأقساط مريحه ولا يتخللها زيادة فوائد وخلافه .

مثال :

شخص شاري بيت قيمته 150.000 دك (70.000 بنك التسليف و 80.000 قرض من بنك ... وشخص ثاني شاري سياره قيمتها 10.000 دك ( قرض من بنك) ... وشخص ثالث عليه مديونيات اجماليها 50.000 دك وشخص رابع ما عليه ولا شي . هل من الإنصاف إسقاط القرض عن الأول الثاني والثالث وترك الرابع يتفرّج ؟ طبعا لأ . اذن كيف نحل هذه المشكله ؟

الشروط :

اولا :
ان الشخص الذي تتجاوز مديونيته ال100.000 دك يكون قسطه 33.33% من اجمالي الراتب.

ثانيا :
ان الشخص الذي تتجاوز مديونيته 50.000 دك ولا تتجاوز 100.000 دك يكون قسطه 25% من اجمالي الراتب .

ثالثا :
ان الشخص المدين بأقل من من 50.000 دك يكون قسطه 15% من اجمالي الراتب .

رابعا :
بعد إتمام هذه الشروط يتم وضع قانون بمنع الإقتراض بأكثر من ثلث الراتب 33.33% منعا باتاََ ومن يخالف ذلك من البنوك ( وليس من الأشخاص لأن البنك اهو اللي يوافق على طلب القرض وليس الشخص ) يتعرض للمسائله القانونيه .

الآن وبعد هذه التقسيمه ماذا نجد ؟

نجد انه عند التخفيف من عبئ هذه الأقساط على المواطنين اللذين يشكّلون الغالبيه العظمى في هذا البلد ستجد جميع المرفقات في البلاد سواء الأسواق او الملاهي الترفيهيه او (البنوك)* نفسها انتعشت مره اخرى .

* ذكرت البنوك لأن المقترضين بأقل من 100.000 دك يحق لهم الإقتراض حتى ثلث الراتب.
( مثال : لو رأينا شخص من الأشخاص اللذين انطبق عليهم الشرط الثاني وكان راتبه 1000 دك شهريا لوجدنا انه لا يستطيع ان يأخذ قسط اكثر من 83 دك فقط لاغير لأنه ملتزم مع الحكومه بمبلغ 250 دك ومن حقه ان يأخذ حتى الثلث أي حتى بلوغ 333 دك ).

ان شاء الله اكون قد وفّــّقت بنقل فكره إيجابيه وعمليه لتصحيح التدهور الحاصل من سوء فهم الإستهلاك بمفهومه الصحيح وفهمه بالمنظور الخاطئ ومن ناحيه اخرى تجاهل العديد من اجهزة الدوله لمثل هذه الحالات الخطيره والتي اودت بأسر كثيره إلى السجون وإلى الهموم الكثيره .

وتذكر اخي الحبيب لا ضرر ولا ضرار ولا ننسى قول المصطفى صلى الله عليه وسلّم " مثل المسلمين في توادّهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمّى "

وفّقنا الله وإيّاكم لما يحب ويرضى ... ربّنا آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنه وقنا عذاب النار .

وصلى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم

......................

وهذا رابط الموضوع لمن يرغب بقرائة الردود آنذاك ...
" حل ازمة القروض ..."

هذا الموضوع اثار جدلا بين الأعضاء اللذين قالوا لا لإسقاط القروض !

الموضوع اعلاه يتكلم عن شراء المديونيات والأخوه يقولون لا لإسقاط القروض ! يا ناس المديونيه موجوده والشخص المطلوب سيضل مطلوب حتى آخر فلس في مديونيته والأخوان يقولون لا لإسقاط القروض !!! سبحان الله لا اعلم حقيقة تلك الردود ولا لماذا كان لسانهم كالسّيف المسلّط ضد اخوانهم المدينين حينها وبشراسه !!

ما اثار في حفيظتي هذا الموضوع وجعلني اتذكره وابحث عنه بين دهاليز ارشيف المنتدى هو بعض ما سمعته وقرأته من الأخوه الأفاضل سواء في الديوانيات او في المنتديات عن مواضيع لرفع اسهم الشركات الخاسره ودخول الحكومه فيها لكي تستعيد توازنها ,والجميع يصفق لهذه الفكره لأن الكثير من هؤلاء خسروا ثرواتهم ومدخراتهم بين عشيّة وضحاها بسبب الأزمه الماليه العالميه اللتي انطلقت شرارتها من WALL St بسبب ازمة الرهن العقاري وإستمرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائده على الدولار حتى وصل إلى ما هو عليه الآن ( دعونا من حرب امريكا الإقتصاديه على الصين واخواتها ) .

آآه نعم كنت اذكر اسباب نفض الغبار عن ذلك الموضوع ,

ان احد الأسباب الرئيسيه يا ساده هو هؤلاء الأشخاص اللذين كانوا يقولون لا لإسقاط المديونيات ولا لشراء المديونيات وانه ليس هناك مساواة في حال تم إتخاذ تلك الخطوه ! .

في الحقيقه لا احمل لأي شخص سواء مع او ضد شراء المديونيات اللا كل محبه وإحترام عدا اختلاف وجهات النظر , وإختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضيه .

نطرح سؤالا يراود البعض منّا وهو /
لماذا يتم تدخل الحكومه لرفع تلك الشركات في السوق ؟.

أليس الداخل لسوق الأوراق الماليه شخص عاقل ؟ و يملك اموال ؟ و ( محد طقه على ايده وقال خل ياخذ قرض) عفوا محد طقه على ايده وقال له ادخل السوق ؟ .

هناك شخص اشترى محل ملابس ودفع فيه خلو 10,000 د.ك وأتى ببضاعه قيمتها 5,000 د.ك وبإيجار شهري للمحل يقدر ب 500 د.ك .

( وبعد سنه ) ...

كيف حالك يا اخي ها شلون محلّك ؟ .

والله ياالحبيب التجار ما خلوني بحالي وقاموا ينزلون بأسعار بضائعهم وخلوني ابيع بخساره حاولت وتسلفت عشان اعدل اموري ولكن الحمد لله على كل حل , والحين بعت المحل بكسر . طيب والبضاعه ؟ بعتها بخساره . طيب والخلو ؟ راح علينا وانا بعت المحل بسرعه وبكسر لأن الإيجار خسرني زياده وكل ما اصبر زياده تزيد مسؤولياتي ومديونياتي .


سؤال/ هل يتم تعويض هذا الشخص ؟ ويتم دفع الإيجار عنه والخلو ؟ وسعر البضاعه ؟ ...

كذلك الحال مع سوق الأسهم .


احبّتي/ والله اللذي لا إله اللا هو اني اتمنى ان يتم تعويض الجميع عن جميع الخسائر بما فيها البورصه اللتي ضرب الكثير فيها من اقارب وأصدقاء ...

والله ولي التوفيق ...
 

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
كلام منطقي واقعي .. وهذا أفضل ما قرأت عن القروض.. ولو أن النقطة(1) تحتاج لمزيد من التفصيل
 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت

المغيرة17

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,287
الإقامة
الكويت
أقصد مو كل ذوي الدخل المحدود (إللي ذكرتهم) يستحقون ..
في منهم أخذ قرض "دلع" .. وفي منهم مضطر .. أعتقد ما يصيير نساويهم..
أعرف واحد أخذ قرض عشان يشتري بورش "وهو طرق المعاش"..
و بالمقابل في ناس خذوا قروض عشان يعالجون أمهاتهم !! أو بيته متهردق ومو عارف يعيش فيه
هل يستويان !!
 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
انا اشوف ان الأثنين داقهم الفقر ...

شنو المشكله لما يتم شراء مديونياتهم ويعاد جدولتها ؟ ...
 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
لا ... المفروض يتم تعويض الشركات الورقيه عشان ما يخسر اكبرها واسمنها ! ...

غير هالمثال ما عندك ؟ ...
 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
انا مو معصب ! ...

لكن انا استغرب من الأشخاص المثاليين في مثل هالأمور ! ...

كل شي عكس السير اللا هالموضوع المفروض يمشي مع السير ؟ ...

الناس غرقانه سواء عشان تشتري بورش واللا عشان تعالج امهاتها والناس الثانين يقولون لا لازم تفصلون بكل شي ! ...

طيب هالناس داقهم الفقر وبالكويت ما نلتفت لهالشي ؟ ...

واللا الي ايده بالماي مو نفس اللي إيده بالنار ؟ ...
 

قرطبى

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
109
يجب المساواة بين جميع افراد المجتمع اذا فى اسقاط قروض يجب تعويض الى ليس عليهم قروض الى ماخذ غرض شاريله قسيمة فوق طاقته ومسوى سرداب وثلاث ادوار ومأجر البيت 1000 دينار نفس الى ماعنده بيت ناطر بيت الحكومة لأنه انسان عصامى مايبى القروض ومشاكله
تسقط القرض عن الأول وتخلى الثانى مع الأسف اذا هذا تفكير نوابنا لا رحنا وطى
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى