قطار الدمج

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
توجه إلى «ارنست اند يونغ» لتقوم بدور في اندماج «الأولى والخليجي»
القبس 28/01/2009
اكد مصدر مطلع انه من المنتظر ان يتم تشكيل لجنة بين الملاك من كل من الشركة الاولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي، لمتابعة اجراءات الاندماج.

واضاف: سيتم تحديد مستشار محايد خلال ايام للبدء في اجراءات التقييم لاصول الشركتين، ووضع التوصية المناسبة، إما اندماج بالذوبان وإما استحواذ وتملك شركة لاخرى.

وتشير المصادر الى انه من المتوقع ان يتم اسناد مهمة التقييم الى ارنست اند يونغ ليقوم بدور المقيم المحايد، وقد يتم ابلاغه رسمياً قريباً.
ويلاحظ منذ اعلان خطوة الاندماج رسمياً نشاط لافت على سهم «الاولى، والخليجي» حيث بلغت تداولات الاولى امس16 مليون سهم قيمتها 3،4 ملايين دينار، فيما بلغت تداولات الخليجي 3،8 ملايين مسجلا ارتفاعا بالحد الاعلى.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
ت مصادر مطلعة ان هناك مفاوضات متقدمة تجري حاليا لدمج اسهم شركة مجموعة المستثمرون القابضة «المستثمرون» مع شركة المشروعات الكبرى العقارية «جراند» بهدف خلق كيان عقاري قوي ليصبح الذراع الاستثماري لشركة المجموعة الدولية للاستثمار في القطاع العقاري محليا واقليميا.
واضاف المصدر ان هناك شبه اتفاق بين مجلسي ادارة الشركتين لاتمام عملية الدمج، حيث تم تكليف مكتب استشاري عالمي واخر محلي لوضع المعالم النهائية للاندماج وتحديد شروطه وكيفية توزيع اصول الشركتين بعد الدمج.
وتوقع المصدر الانتهاء من عمليات التقييم للشركتين خلال شهرين او ثلاث اشهر لتتضح بعد ذلك معالم الشركة الوليدة بعد الدمج، ونوه المصدر الى ان الرغبة في الدمج جاءت بطلب من مجلس ادارة شركة المجموعة الدولية للاستثمار الشركة الام للشركتين وتأتي خطوة ضمن سياسية وخطوات التحوط من قبل المجموعة الدولية للاستثمار للازمة المالية على الرغم من قوة موقف الشركتين من حيث القروض الائتمانية واحتفاظهما باصول جيدة حيث تمتلك جراند اصولا عقارية تفوق الـ4 مليارات دولار بخلاف المشروعات المستقبلية ولا تتعدى نسبة القروض 2 في المئة الى رأس المال، فيما خلا ملف المستثمرون من القروض الائتمانية نهائيا، يذكر ان اجمالي القروض الائتمانية المستحقة على الشركات المدرجة في القطاع العقاري يبلغ 1.6 مليار دينار وتشكل نسبة 11.5 في المئة من اجمالي قروض الشركات المدرجة والبالغة 14 مليار دينار.
 

المهمه

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2006
المشاركات
754
الإقامة
حبيبتي الكويت
ياخوفي يدمجون المؤشر السعري مع الوزني​
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
توقعاتكم بالنسبة لاداء الشركات بشكل عام؟
- اعتقد ان الارباح ستنخفض وسنرى العديد من الخسائر والافلاسات ويجب ان نحضر انفسنا لمزيد من الاخبار السيئة وانصح الكل بالاحتفاظ بما لديه من سيولة او وفرة مالية ولا يتوجه ابدا للدخول في اي استثمارات في 2009.


لكن ارى امكانية اندماج شركات الاستثمار لمساندة بعضها البعض فهو امر جيد لكن بحسب ظروف كل شركة وطبيعة عملها واذا كان هذا الاندماج سيكون بمثابة اضافة فبعض الاندماجات تقلل والبعض الاخر يعطي قيمة مضافة للاصول وهو امر مطلوب.



النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة هلال المطيري
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
من باب الامانة موضوع قطار الاندماج والاستحواذ
للاخ /سعد الريس العضو المحترم
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
الاندماج بين «مباني» و «إنجازات» وارد
سألنا الشايع عن الاندماجات في المجموعة، خصوصا بين انجازات والمباني، فقال هذه الفكرة طرحت، ولا شيء يمنع ذلك. قد ننظر فيها مستقبلا ،اذا كانت هناك فائدة للطرفين. وفكرة الاندماج جيدة، توفر اكلافا وتوحد جهودا وتساعد على الدخول في مشاريع اكبر، وتخفف من حدة التنافس المضر، وتقلل كثيرا من المصاريف، خطوة «الاولى» و«الخليجي» جيدة وأتت في توقيت مناسب.


حمد الشايع رئيس مجلس إدارة شركة انجازات
 

stock-broker

موقوف
التسجيل
23 يناير 2009
المشاركات
236
في زمن مضى كان الـبابات (جمع بابا) يبيعون للناس أراضي في الجنة وكانت أسعارها غالية جداً،
ورغم غلائها إلا أن الناس مقبلون عليها بشكل كبير جدا، فـكان الشخص بشرائه أرضاً في الجنة يضمن دخوله الجنة مهما فعل من معاصي في الدنيا، ويأخذ الشخص صكاً (عقداً) مكتوب فيه أسمه وأنه يملك أرضاً في الجنة،
كان ربح الكنيسة من هذه المبيعات عالياً جداً جداً، في يوم من الأيام جاء أحد اليهود للبابا وقال له:
' أريد شراء النار كاملة '

فتعجب البابا من أمر هذا اليهودي واجتمع مسئولوا الكنيسة كاملة وقرروا بينهم القرار التالي:

أراضي النار أراضٍ كاسدةٌ خاسرة، ولن يأتينا غبي أخر غير هذا الغبي ويشتريها منا، إذا سنبيعها له بثمن عالي ونتخلص منها!!!
وقرر الـبابا أن يبيع له النار وأشترى اليهودي النار كاملةً من الكنيسة واخذ عليها صكاً (عقداً) مكتوب فيه أنه أشترى النار كاملة!!! وبعدها خرج اليهودي للناس جميعاً وقال لهم أنه اشترى النار كاملةً ورأى الجميع العقد المكتوب فيه ذلك

وقال لهم: ' إن كنت قد اشتريت النار كاملة فهي ملكي وقد أ غلقتها ولن يدخلها أي أحد،
فـما حاجتكم لـشراء أراضي في الجنة وقد ضمنتم عدم دخول النار لأني أغلقتها؟'

وعندها لم يشتري أي شخص أرضاً في الجنة لأنه ضمن عدم دخول النار، بدأت الكنيسة تخسر أموال تلك التجارة ولم تعد تدر لها شيئا فعادت الكنيسة واشترت من اليهودي النار التي كانت قد باعتها له ولكن بـأضعاف أضعاف أضعاف سعرها الأصلي !!!!

فعلا اليهود يهووووووووود
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
ا رأيك في عمليات الدمج والإفلاس؟

- بالنسبة للإفلاس، هذا يحدث حسب القانون وكثير من الشركات ستفلس قريبا، أما الدمج فهو أحد الحلول للمجاميع المتشابهة في العمل لتقليل المصاريف وتكوين كيان أقوى، الا انه ليس حلا رئيسيا لانه لن ينقذ كل العالم.
رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة اثمان القابضة بدر بوراشد
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت

«جلف ميرجر»: الشركات الكويتية تحتاج للاندماج أو إعادة الهيكلة في 2009 للتمكن من جذب رؤوس الأموال

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط
رأت شركة «جلف ميرجر» في تقرير لها ان عالم الاعمال الكويتي شهد تغييرات جذرية خلال الاشهر القليلة الماضية نتيجة ازمة السيولة العالمية وهبوط اسعار النفط وتأجيل مشاريع البنية التحتية والافتقار الى خطط تحفيزية فورية وواضحة على الصعيد المحلي لمعالجة العديد من القطاعات الاقتصادية المضطربة ومن ضمنها قطاعا الخدمات المالية ومواد البناء.
وقالت الشركة، وهي احدى الشركات الاستشارية في الكويت في مجال عمليات الدمج والاستحواذ، «نتيجة ذلك، تأثر العديد من الشركات بشكل كبير خصوصا تلك التي تملك اصولا غير اساسية وما كان منها قائما على الديون».
ولفت مؤسس «جلف ميرجر» ورئيسها التنفيذي يان بافي الى ان «ثمة العديد من الشركات المحلية التي انخرطت في استثمارات متنوعة فتراها فقدت تدريجيا تركيزها على انشطتها الرئيسية».
وفي وجه هذا الركود الاقتصادي المتواصل، ستستمر هذه الشركات في تكبّد خسائر فادحة في العام 2009، كما انها ستواجه اوقاتا عصيبة. والاهم من ذلك ان معظم هذه الشركات ستحتاج الى اعادة النظر في كيفية ترتيب ميزانياتها المالية من خلال بيع الاصول غير الاساسية وتخفيض الديون وتعزيز انشطتها الاساسية عن طريق عمليات الدمج والاستحواذ والبيع، كما انها على الأرجح ستحتاج الى رؤوس اموال جديدة.
اضاف بافي «نتوقع ان نرى الشركات المحلية العاملة في العديد من القطاعات تتجه نحو بيع الاصول غير الاساسية وتندمج بعضها ببعض من خلال عمليات الدمج او مبادلات الاسهم، والتي هدفها تشكيل كيانات قوية قد تكون اكثر اجتذابا واستقطابا لرؤوس الاموال».
ومع ان جمع رؤوس الاموال من خلال اسواق الاسهم او الاكتتابات الخاصة بات خيارا بغاية الصعوبة في الوقت الحالي، فان رؤوس الأموال الجديدة ما زالت موجودة على عكس الاعتقاد السائد،
وبحسب بافي فان «جلف ميرجر على اتصال بعدد كبير من صناديق الملكية الخاصة الاقليمية، بالاضافة الى شركات عالمية واقليمية- وضعت نصب عينيها ضرورة التواجد والانتشار في المنطقة- ممن ترغب في توظيف رؤوس الاموال في الشركات الكويتية التي تتمحور اعمالها حول انشطة رئيسية قوية».
وتابع بافي «على الشركات التي تحتاج الى هذه الاموال ان تبادر اولا في اظهار رغبتها في التركيز مجددا على انشطتها الرئيسية او تعزيزها، وذلك من خلال عمليات اعادة الهيكلة او عمليات الدمج او مبادلات الاسهم. وعلى الارجح ان هذه الشركات هي التي ستنجح في استقطاب رؤوس الأموال الجديدة كما ستحصد المنافع من امتلاكها شريكا يخلق قيمة مضافة بالنسبة اليها».
وحققت «جلف ميرجر» نجاحا باهرا في تقديم خدماتها الاستشارية الى عدد من الشركات المحلية حول عمليات اعادة الهيكلة وبيع حصص استراتيجية الى شركات عالمية او صناديق الملكية الخاصة.
وفي هذا الاطار، قدّمت «جلف ميرجر» خدماتها الاستشارية حول عملية بيع حصة الاغلبية في شركة الهلال للاسمنت الى شركة «ايتال سيمينتي» خامس اكبر شركات الاسمنت في العالم. كما نجحت الشركة في تقديم استشاراتها حول عملية بيع حصة الأغلبية في شركة جاسم للنقليات والمناولة الى مجموعة صناديق الملكيات الخاصة التابعة لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل).
وقدّمت «جلف ميرجر» خدماتها الاستشارية الى مجموعة «الراي» الاعلامية حول اعادة الهيكلة للشركة، ما ساعدها على الاعلان عن ارباح لها للمرة الأولى في العام 2008 وترقّب تحقيق الأرباح بشكل متواصل في العام 2009 وما بعده.
وفيما يعيد بعض المساهمين ومجالس الادارات النظر في كيفية تعزيز شركاتهم، فان المصارف التجارية التي وسّعت عملياتها الاقتراضية لتشمل الشركات المحلية ستكون المحرك الرئيسي الذي سيدفع بالشركات الى الاتجاه نحو اعادة الهيكلة وعزل الاصول غير الاساسية وغير المفيدة وتعزيز انشطتها الرئيسية.
وبحسب بافي فان «تنفيذ عمليات اعادة الهيكلة التي تنطوي على بيع الاصول وعمليات الدمج والاستحواذ القائمة على الاسهم مسألة معقدة وتتطلب المشورة المتمرسة من شركات للاستشارات المالية ممن لديها سجل حافل بالنجاحات والانجازات على هذا الصعيد. وعلى اي مساهم او مموّل او مقرض ان يطّلع على الخيارات الأخرى المتاحة أمامه قبل الدخول في تعقيدات عملية اعادة الهيكلة».
واشار بافي الى ان شركة جلف ميرجر تأسست في مارس العام 2007 وهي الشركة الاستشارية المالية الوحيدة في الكويت التي ينصب اهتمامها على عمليات الدمج والاستحواذ خصوصا ما كان منها متعلقا بالشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
واوضح بافي «تركنا الاستشارات حول عمليات الدمج والاستحواذ الكبرى إلى أمثال غلودمان ساكس بينما نركّز نحن على تقديم الاستشارات إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم».
وتمكنت «جلف ميرجر» من اتمام عدد قياسي من صفقات الدمج والاستحواذ التي جرت في الكويت خلال الاشهر الـ 21 المنصرمة. وتضمّ الشركة عددا من المصرفيين الاستثماريين الذين يتمتعون بخبرة واسعة راسخة في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية على الصعيدين العالمي والإقليمي، تم استقطابهم من مصرف «كريدي سويس» وبنك «ليمان براذرز». وحازت الشركة على جائزة «أفضل شركة استشارات لعمليات الدمج والاستحواذ في الشرق الأوسط» تقديراً لتفوّقها وجهودها في هذا المجال من مجلة «يوروماني» خلال حفل توزيع جوائز يوروماني للتفوّق لعام 2008.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
توقعت مصادر ان يجبر البنك المركزي شركات استثمار على الاندماج، اذا ارادت الاستفادة من برنامج المساعدة الذي اقرته الحكومة، ومعروض حاليا في مجلس الامة.
وقد جاء في مسودة خطة اعدها البنك المركزي في الكويت انه ربما يتعين على بنوك وشركات استثمار الاندماج اذا ارادت الحصول على مساعدة من الدولة في اطار خطة انقاذ قيمتها خمسة مليارات دولار.
وكانت الحكومة قد اقرت يوم الخميس الماضي خطة تحفيز بقيمة 1.5 مليار دينار تشمل ضمان الدولة لنسبة تصل الى 50 في المئة من القروض المصرفية الجديدة التي تقدم لشركات محلية.
وجاء في الخطة المفصلة ان شركات الاستثمار التي تحصل على قروض مدعومة بضمانات من الدولة ينبغي ان تلتزم بالقواعد التي تضعها الخطة والاندماج مع شركة او اكثر اذا اقتضى الامر.
وينطبق نفس الشيء على البنوك اذا ارادت الحصول على ضمانات من الدولة لاستثماراتها وممتلكاتها العقارية.
وتقضي الخطة بان يحدد البنك المركزي شركات الاستثمار المؤهلة للحصول على مساعدة بناء على ما اذا كانت «الشركة قادرة على مواصلة نشاطها وتتمتع بملاءة» جيدة.
وقال محافط البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح انه يتوقع ان تقدم البنوك المحلية قروضا لشركات يتجاوز رأسمالها اربعة مليارات دينار هذا العام والعام المقبل وان الحكومة ستضمن 50 في المئة من القروض الجديدة.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
علي الخالدي :
تأكيدا لما انفردت به «الدار» في ما يتعلق بـ«الاندماج عن طريق الضم» بين الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني وشركة «بوابة الصحراء» للإنتاج والاعلام السينمائي..
كشفت مصادر ذات صلة لـ«الدار» ان الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني اخطرت وزارة التجارة بكتاب رسمى مذيل بإمضاء رئيسها التنفيذي علي الخطيب، يخطر «الوزارة» برغبة الشركتين في الاندماج عن طريق الضم.. على ان تكون «الكيبل» هي الشركة الضامة..وقالت المصادر ان كتاب «الاندماج» مرفق طيه محضرين لاجتماع الجمعيتين العموميتين للشركتين..يعبر عن موافقة مساهمي الشركتين بالاندامج عن طريق الضم.. واوضحت المصادر ان الاندماج سيكون عن طريق «الضم».. بمعنى ان «تنصهر» او تدمج اصول الاولى مع الثانية على ان تكون «الكيبل» هي الضامة، وتنتقل اليها كافة اصول «المضمومة»، بالاضافة الى جميع مطلوباتها من ديون..، حيث ستلغى «بوابة الصحراء» وتشطب تراخيصها من سجلات وزارة التجارة .. واشارت المصادر الى انه تم توقيع مذكرة تفاهم ما بين مجلس ادارة الشركتين للمضي في الخطوات والاجراءات اللازمة لانجاز عملية الاندماج، متوقعا الانتهاء منها خلال 6 أشهر.. وافادت المصادر ان الخطوة الاولى لاندماج الشركتين بدأت منذ اعلان «الكيبل التلفزيوني» استحواذها على «بوابة الصحراء» عن طريق البورصة بتاريخ 5 فبراير الماضي.. وبينت المصادر ان نسبة الاستحواذ وصلت الى 34 في المئة من اجمالي اسهم «بوابة الصحراء» التي تقدر بـ«50 مليون سهم ».. وقالت المصادر انه بعد هذا الاتفاق بين مجلس ادارة الشركتين، سيتم زيادة راس مال « الكيبل التلفزيوني» وادخال مساهمي«بواب الصحراء» في هذه الزيادة.. الا ان المصادر لم تذكر نسبة المبادلة بين الاسهم ، متوقعة ان تكون «سهم مقابل سهم».. وان قلت او زادت ..لن تكون بنسبة كبيرة..
وبينت المصادر ان البيانات المالية لشركة «بوابة الصحراء» لعامي2006 و 2007 انتهت بتحقيق ارباح معقولة.. الا ان بياناتها المالية عن السنة المنتهية في 13 /12 /2008 انتهت بتحقيق خسائر.. ولم تفصح المصادر عن حجم الخسائر.. وفيما يتعلق بكبار ملاك شركة «بوابة الصحراء» للانتاج الاعلامي والسينمائي، استدركت المصادر بالقول : ان كبار ملاك الشركة بعد «الكيبل» بنسبة 34 في المئة، تأتي شركة «بيان للاستثمار» بالمرتبة الثانية «بنسبة 15 في المئة» ثم شركة الاستثمارات الصناعية بنسبة 5 في المئة.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
افاد رئيس مجلس ادارة شركة استثمارية مدرجة ان الوضع الذي وصلت اليه الشركات الاستثمارية «مزر»، حيث اصبحت وكأنها وصمة «عار» في جبين الاقتصاد.. الجميع يتقاذف «مشاكلها وحلولها» بدءا من الحكومة والمجلس.. مضيفا ان الشركات لم تصل الى هذا الوضع، لو لم تثق في الحكومة.. التى صرحت منذ تفجر الازمة في شهر « ديسمبر» انها ستحمي الشركات والمساهمين.. والشركات انتظرت هذه الحلول.. لكن الحكومة تنصلت عن وعودها.. والحلول التى طرحتها لم تكن على مستوى الجرح.. مردفا ان الحلول المطروحة تعجيزية لاغلب شركات الاستثمار ولا تنطبق على 90 في المئة منها..
واوضح رئيس الاستثمارية: ان اغلب الشركات الاستثمارية اتجهت خلال السنتين الماضيتين الى التوسع الخارجي، بعدما ضاقت بها السبل في الكويت، بسبب قلة المشاريع المطروحة، وشح الفرص الاستثمارية، اضافة الى البيروقراطية الحكومية.. علاوة على بعض اعضاء مجلس الامة.. الذين يتصدون منذ الوهلة الاولى لكل مشروع تنموي يتم طرحه من قبل الحكومة، ويصفون من تقدم بفكرته «انه يريد التربح» او التنفع من المال العام..
وحول دور الشركات الاستثمارية في حماية نفسها من هذا الانهيار.. قال رئيس الاستثمارية : اسلفت في قولي اننا وثقنا في الحكومة وانتظرنا حلولها.. وهذه غلطتنا.. ولا يظن البعض ان الشركات الاستثمارية «حاطه ايدها على خدها» بانتظار الفرج.. بل ان اغلبها «مايصدق خبرا» عندما يسمع عن بنك «يقدم تسهيلات ائتمانية» بطريقة عادية».. مبينا ان الكثير من الشركات ذهبت لبنوك لكن البنوك « متشددة في فتح خطوط ائتمان «لماذا.. ؟! لاندري»..
وحول عدم توجه الشركات الاستثمارية لبيع بعض اصولها لكي توفر سيولة تعمل من خلالها على تكملة مشاريعها المتوقفة.. او سد مديونياتها.. علق رئيس المدرجة.. اغلب شركات الاستثمار والشركات المدرجة.. لاتمانع في البيع بل ان اكثرها عرض بعض اصوله للبيع.. لكن اين المشتري؟.. وفي ظل زيادة العرض سيقل الطلب بكل تأكيد وبالتالي ستهوي قيمة الاصل.. ومع كل هذا الامر.. لا يوجد من يشتري.. ومن يملك سيولة حكمته الآن وهناك على سبيل المثال عقار معروض للبيع عليه بمليون دينار، بالتأكيد سيتأنى ويقول في قرار نفسه «باجر آخذه أرخص»..
وتوقع رئيس الدرجة ان الاندماجات مابين الشركات بالتأكيد ستزيد.. خلال الربع الثاني من العام.. لانها المخرج الوحيد للشركات حتى تحفظ ماء وجهها.. موضحا ان اغلب الشركات باتت اصولها لا تساوي بضعة ملايين.. وبالتالي عليها ان تبحث عن «اندماج» مع شركة اخرى بنفس مستواها حتى يستطيعا ان يكملا مسيرة الاستثمار.. محبذا ان لايكون الاندماج مع شركتين تعملان في نفس النشاط.. وان يكون الاندماج بين شركتين على سبيل المثال شركة استثمارية وخدمية، او استثمارية وصناعية.. حتى يكون هناك توزيع في مخاطر الاستثمار وتنوع في النشاط..
وقال: ان اغلب الشركات الآن في انتظار اقرار «برنامج تعزيز الاقتصاد» من قبل مجلس الامة.. ومتى ما أقر ف. ستكون هناك فترة ترقب.. بين الشركات..«مشبها فترة الترقب» بالطالب الذي «ينتظر نتائج الثانوية العامة»، بمعنى ان الشركات التي سوف ينطبق عليها البرنامج سوف تكون «ناجحة» والشركة التى لا تنطبق عليها الشروط ستكون «راسبة».. ونحن بانتظار اقراره.. ونتمنى ألا يكون هذا البرنامج «مشروع ازمة» بين السلطتين.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
: الدمج خيار النخبة وهاجس الخوف دعم الاحتفاظ بالسيولة
أحمد حسن :
أكد رئيس م جلس ادارة الشركة الدولية للمنتجعات خالد الصالح على ان خيار الدمج افضل طريقة للخلاص من الاوضاع الحالية للشركات العقارية ومن المؤكد انه سيكون خيار النخبة من الشركات خلال العام الحالي.
واضاف في تصريح لـ «الدار» ان كثرة عدد الشركات العقارية غير مجد في ظل الاوضاع الراهنة وتقليل عددها افضل للقطاع بصفة عامة، ولعل ما يدعم فكرة الدمج وصول اوضاع بعض الشركات العقارية الى مستويات متدنية وغير مرضية لمساهميها وفي المقابل لديها اصول ربما تكون جيدة ومن ثم فان الاندماج يمثل فرصا ذهبية امام هذه الفئة من الشركات
.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
أكدت مصادر اقتصادية ان هناك ثلاثة كيانات سيتم الاعلان عن اندماجات بينها خلال الفترة المقبلة خاصة بعد حدوث «تلكؤ» في اقرار قانون الاستقرار المالي ما يعتبره الكثير انه داعم للمصارف والبنوك اكثر من دعمه للشركات الاستثمارية الخاسرة للحد والسقط.

وأوضحت المصادر ان هذه الكيانات الثلاثة يتم الاعداد بينها خلال المرحلة المقبلة حيث يتم اجراء عمليات التفاوض حالياً بين مسؤولي الشركات للاندماج باعتباره الحل الوحيد لانقاذ الشركات من ازمتها.

وقالت المصادر ان العديد من الشركات لديها العديد من الازمات الداخلية وبالتالي لا تستطيع ان تتقدم بطلب الى الجهات الحكومية للحصول على تمويل حتى لا ينكشف المستور وبالتالي يكون الحل في البحث عن الاندماج خصوصاً ان طول امد القانون سيمتد معه ازدياد المخاوف مع استمرار عمليات المساومة لاقرار مطالب نيابية اخرى.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
الاندماج طواعية قبل ان يكون قسرا، فخطوة ملاك شركتي الأولى للاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي يستحسن ان تتكرر في القطاع المالي عشرات المرات لما لها من العديد من الانعكاسات الإيجابية، من اهمها تعزيز كفاية رأس المال وتعزيز كفاية الأصول اكثر لتتحمل ضغوط الازمة، وكذلك خفض النفقات وتعزيز القدرة على الاقتراض.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت

أكد خبراء ومحللون اقتصاديون ضرورة اتجاه الشركات بالمنطقة العربية نحو الاندماج، كونه إحدى الخطوات الأساسية التي يمكن من خلالها العبور من الأزمة المالية الحالية، وعدم التعرض للإفلاس قبل الاندفاع نحو عمليات التصفية التي قامت بها بعض شركات، موضحين أن السوق الكويتية أكثر الأسواق اتجاهاً لعملية الاندماج كإحدى الأدوات الاستثمارية الناجحة وأن عام 2009، سيشهد عمليات اندماجات بين بعض الشركات لتفادي تداعيات الأزمة المالية العالمية التي أثرت على بعض الكيانات الإقتصادية مما جعل خيار الدمج ضرورة حتمية خاصة بالشركات المتعثرة.
«الوسط» التقت خبراء الاقتصاد للتعرف منهم على كيفية عملية الاندماج وخطواتها ونتائجها وذلك في التحقيق الآتي.
وزيرة الاقتصاد والتعاون الدولي المصري الأسبق الدكتورة نوال التطاوي تؤكد أن اندماج الشركات يمثل أحد مظاهر عصر العولمة الذي أدى إلى ظهور الشركات العملاقة والشركات متعددة الجنسيات ذات الطابع الدولي الواسع الانتشار والتي تتسم بالقدرة على المنافسة والصمود والنمو.
وتوضح التطاوي: أن اندماج الشركات هو اتحاد بين شركتين أو أكثر أو شراء شركة لأخرى ، لتصبح مجموعات عملاقة وهو الأمر السائد في الأسواق العالمية، وعادة ما يكون للاندماج استراتيجية طويلة المدى لنمو الشركة دون الحاجة لتكوين مؤسسات جديدة.
وتشدد التطاوي على ضرورة أن تنظر الشركات بجدية للفرص الممكنة لإعادة هيكلة أوضاعها بما في ذلك فرص الاندماج مع شركات أخرى في ذات القطاع أو في قطاعات أخرى، مشيرة إلى أنه قبل حدوث الأزمة المالية الحالية كانت الآراء تقول إن السوق الكويتية أكثر وعياً ويجب أن يتجه نحو عمليات الاندماج وهو الآن أكثر نضجاً وقدرة أيضاً للاتجاه إليها بنجاح كإحدى الأدوات الاستثمارية - خاصة - أن المتغيرات الاقتصادية في ظل العولمة أدت إلى الخوف والقلق من جانب الشركات والمؤسسات بل حتى من جانب الدول، وبسبب العولمة سعت هذه الشركات إلى الاندماج لمواجهة المتغيرات الاقتصادية، كذلك لجأت إلى إقامة التكتلات في ما بينها، لمواجهة أي تطور أو تغيير تشهده الساحة الاقتصادية.
حجم الأصول
ويرى أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأميركية الدكتور سمير سعد أنه يمكن تنفيذ عملية الدمج من خلال طريقة الضم بحل إحدى الشركتين الراغبتين في عملية الاندماج ونقل كيانها إلى الشركة الأخرى من خلال زيادة رأسمال الشركة الدامجة بمقدار حجم أصول الشركة المندمجة، أو من خلال طريقة المزج عن طريق حل الشركتين معاً وتأسيس كيان جديد يشمل أنشطة الشركتين.
وينصح سعد الشركات بالتأني ودراسة الأمر قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بعملية الاندماج في الوقت الحالي، لأن التحالفات خلال الوقت الراهن سلاح ذو حدين يكون إيجابياً جداً لو كان مدروساً وسلبياً جداً لو لم يكن كذلك، وتشترط التحالفات في الوقت الراهن التوافق بين الطرفين والاتفاق على التعاون في مجالات معينة وتلاقي المصالح بين طرفي الاندماج.
ويحذر أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأميركية من أن يتمسك كل طرف بوجهة نظره وثقافته الاستثمارية وحب القيادة، ما قد يؤدي إلى نشوب المشكلات وفشل عملية الاندماج.
كيانات قوية
ويشير أستاذ إدارة الأعمال بجامعة القاهرة الدكتور حمدي معاذ إلى أن دواعي عمليات الاندماج خلال الفترة الفائتة كانت تهدف إلى تكوين كيانات قوية تكون أكثر قدرة على المنافسة في ظل التغييرات التي تطرأ على الأسواق وطابع المنافسة الذي شهد تزايداً كبيراً خلال هذه الفترة، أما اليوم فدوافعها تنصب في كونها أحد الحلول للتصدي لتداعيات الأزمة المالية الحالية.
ويؤكد معاذ أن هناك فوائد جمة للاندماج وهي أكبر بكثير من مخاطره وتتمثل في زيادة القدرة المالية ورفع معدلات وكفاءات الإنتاج، والقدرة على المنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية، وتقليل النفقات، وإمكانية الحصول على تسهيلات ائتمانية بشكل أكبر في ظل القدرة المالية التي نتجت عن الكيان الجديد، وتوحيد الموارد والمقومات التي كانت ترتكز عليها الشركتان في ما يخدم الكيان القائم، والحد من عمليات الإفلاس وتفاقم مشكلة الديون، بالإضافة إلى توحيد الخبرات المشتركة وإمكانية الحصول على فرص واعدة في أسواق جديدة والحصول على حصص سوقية أكبر كانت تأخذ كلاً منهما نسبة محددة في حالة التنافس بين الشركتين المندمجتين.
توسيع السيولة
ويوضح وكيل أكاديمية السادات للعلوم الإدارية الدكتور إيهاب الدسوقي أنه من المفترض على الشركتين الراغبتين في الاندماج أن ينوعا من نشاطهما من أجل توسيع السيولة وتبادل الخبرات لأن الاندماجات عادة ما تهدف إلى تعزيز وحدات الإنتاج، مؤكداً أنها تؤدي إلى زيادة حركة البيع والشراء في المنتجات أو الخدمات مما يخلق كياناً اقتصادياً جديداً قادراً على ضبط مستوى المصروفات والتواجد أو عدم التصفية والزوال.
ويحذر الخبير الاقتصادي الدكتور شريف الجبلي من مجموعة عوامل قد تعوق إتمام الاندماج بنجاح مثل التوقيت؛ إذ أن الاندماج في وقت الأزمة قد يثقل كاهل الكيان الجديد بمديونيات والتزامات جديدة ما قد يحكم عليها بالفشل، خاصة إنه في الوقت الحالي تبحث الشركات عن حلول لها ولا تريد أن تتحمل أعباء أخرى فضلاً عن صعوبة التوصل إلى الطرف الآخر لعملية الاندماج، إذ أنه في الوقت الحالي هناك غموضاً لمعرفة حقيقة الشركات ومدى تأثرها بالأزمة وهو ما يستدعي دراسة الأمر لأنه يصبح مغامرة مميتة دون دراسة متأنية
.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد الينا الان من شركة المزايا ‏
القابضة بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية حول اندماج الشركة مع ‏
شركة دبي الاولى للتطوير االعقاري،افادت الشركة بانها قامت بالتوقيع على
مذكرة تفاهم مبدئية تقوم من خلالها الشركة بدراسة الدمج مع شركة دبي الاولى ‏
للتطوير العقاري عن طريق الاستحواذ المباشر وذلك بعد قيام كلا الطرفين بعمل ‏
الدراسات الشاملة واللازمة التي تظهر جدوى الدمج من عدمه.‏
وافادت الشركة بان القرارات النهائية خاضعة لموافقة الجهات الرسمية ومجلس ‏
الادارة والجمعيات العمومية لكلتا الشركتان ،وسوف تقوم الشركة بموافاى ادارة
السوق بما يستجدد فى حينه
.‏
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان شركة «المعدات القابضة» وقعت مذكرة تفاهم مع شركة «الخصوصية» المدرجة في السوق الموازي بهدف الاندماج فيما بينهما خلال المرحلة المقبلة.
وقالت المصادر ان الجانبين اتفقا من حيث المبدأ على انجاز عملية الاندماج حيث ينتظر ان الاتفاق على الآلية الانسب لها سواء من خلال استحواذ طرف على الاخر او اي طريقة تتفق مع الاستراتيجية المستقبلية للكيان الذي سينتج عن الاندماج فيما بينهما.
واشارت الى ان الشركتين بصدد تعيين احدى الشركات المتخصصة لتنفيذ عمليات التقييم لاصول الشركتين بهدف ايضاح المواقف المالية لكل منهما وسط توقعات بأن تنجز العملية خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك بعد اعتماد الاتفاق من قبل الجمعية العمومية سواء للخصوصية او للمعدات القابضة. يذكر ان «بيت التمويل الكويتي» يملك نحو 40 في المئة في الخصوصية فيما تتملك المعدات نحو 7 في المئة من رأسمال الشركة ذاتها وبقية الملكية تعود الى مساهمين اخرين.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
وفي ظل التطورات التي يصورها المشهد الاقتصادي في الكويت قال الشريك التنفيذي في شركة «المستشارون العالميون» للاستشارات الاقتصادية والادارية والتدريب هشام سرور إنه وبالرغم من صدور قانون الاستقرار المالي والذي شهد تأخيرا في صدوره كإجراء تفاعلي مع الأزمة المالية العالمية فإن هذا القانون قد جاء ليساعد الشركات التشغيلية الناجحة والتي تعثرت بالفعل من جراء الأزمة المالية العالمية ولايزال خيار الاندماج والاستحواذ هو البديل الفعال لوضع بعض الشركات المساهمة سواء كانت المدرجة او غير المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية لخلق كيانات اعمال قوية ينعكس في شكله النهائي على وضع الاقتصاد الكويتي والذي يستمد جزءاً من قوته من قوة الشركات العاملة فيه.

واشار سرور الى انه وفي ظل وطأة الأزمة المالية العالمية وقانون الاستقرار المالي المشروط سيجعل من الاندماج والاستحواذ طوق نجاة لعتق الشركات الكويتية من شبح الافلاس والركود. وبالرغم من تشجيع القيادات الاقتصادية في اتجاه الاندماج والاستحواذ الا انها لن تتم بالسهولة والسرعة المطلوبة لغياب البيئة التشريعية والمتمثلة في قانون الشركات.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
علاء السمان |

بعد ان اهتمت المجموعات الكويتية بعمليات تفريخ مستمرة للشركات والكيانات التابعة ضمن مساعيها الى زيادة عدد الشركات في السنوات الماضية، تشهد السوق الكويتية هذه الأيام موجة معاكسة من الاندماجات بين شركات زميلة أو بين شركات تابعة وشركات أم، بهدف تحسين ملاءة الكيانات وخفض المصاريف.
وكان الاتجاه الجديد قد بدأ قبل الأزمة بوقت طويل، حين أعلنت «مجموعة البحر» عن خطتها لدمج شركة الديرة القابضة والشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية، ودمج شركة الكويت القابضة غير المدرجة مع شركة جيزان العقارية، إلا أن إدارة البورصة رفضت عملية الدمج الثانية.
وبغض النظر عن الاعتبارات التي حكمت الرفض آنذاك، فإنه كان يعبر عن مدى غرابة الفكرة في سوق كان يشهد تفريخ المزيد من الشركات يومياً. أما الآن، فباتت إعلانات الدمج شيئاً من روتين البورصة اليومي، إذ أعلنت «أعيان» عن خطط لإعادة هيكلة مجموعتها، كان أبرز ما فيها دمج «أعيان كابيتال» بالشركة الأم التي تحوي اصولاً بقيمة تصل الى 90 مليون دينار.
وفي الأيام القليلة الماضية، اتضحت معالم خطة لدمج «المزايا» مع «دبي الأولى للتطوير العقاري». وتشير مصادر الى مساعي شركات المدينة للتمويل والاستثمار التي تتجه للاندماج مع صرح المدينة اضافة الى توجه اخر يخص بعض الشركات المملوكة لـ«المدينة» دخل بعضها حيز التنفيذ.
كما أن «الاولى للاستثمار» و«بيت الاستثمار الخليجي» قطعتا شوطاً كبيراً في الطريق نفسه وسط توقعات بأن تنتهي العملية عقب الجمعية العمومية للشركتين وذلك ضمن خطط اعادة الهيكلة منوهة الى الاعلان الاخير لشركة المعدات القابضة حول توقيع اتفاق مع الخصوصية بشأن الاندماج فيما بينهما.
ويرى مسؤولون في شركات معروفة عن انطلاق ظاهرة الاندماجات بكثرة خلال العام الحالي سواءً ما بين شركات مدرجة او ما بين شركات مدرجة من جانب وغير مدرجة من جانب اخر الامر الذي سيكون لها اثاره الايجابية على قضية الملاءة المالية التي باتت امراً غاية في الاهمية في الوقت الحالي، بعد ان بلغت قيمة الاصول مدارها من الهبوط والانحدار. الامر الذي سيجعل 2009 هو عام الاندماجات بحق.
ويرى مراقبون ان عمليات الاندماج ستفتح باب تقليص عدد الشركات المدرجة في البورصة للمرة الأولى منذ سنوات، ولا يستبعد بعض هؤلاء أن ينخفض عددها بنسبة لن تقل عن 25 في المئة خلال المرحلة المقبلة ليصل الى نحو 150 شركة فقط، خصوصاً في ظل ضآلة فرص الإدراجات الجديدة.
ولفت البعض الى ان المجموعات الرئيسية بدأت فعلياً في تنفيذ استراتيجيات اعادة الهيكلة خصوصا في ظل إقفال الكثير من الابواب امامها مثل باب التسهيلات الذي اصبح مرهوناً بقانون دعم الاستقرار المالي الذي تفضل البنوك العمل تحت مظلته بدلاً من المخاطرة من وجهة نظرها.
كيانات واصول
ويتوقع المسؤولون ان ينتج عن عمليات الاندماج المنتظرة كيانات جديدة برؤوس اموال تحوي اصولاً تقدر قيمتها بمليارات الدنانير حسب الاسعارالحالية لها وان كان ذلك لا يعكس مستقبل ما بعد الازمة المالية التي قد تتضاعف معها قيمة تلك الاصول سوءاً كانت استثمارية او عقارية او غيرها.
الجمعيات العمومية
ويلاحظ ان جداول اعمال الجمعيات العمومية للشركات المدرجة وغير المدرجة باتت تضم مقترحات بشأن الاندماج مع شركات زميلة او ما شابه بهدف اخذ موافقة مسبقة قبل المضي في اي خطوات جدية، لافتة الى ان ذلك ايضاً ما سيتم تفعيله بخصوص المشاركة في قانون الاستقرار المالي اذ اعدت غالبية الشركات جداول اعمالها على المنهاج نفسه بهدف الحصول على اعتماد عمومياتها قبل التحرك في اي اتجاهات مستقبلية.
وتقول مصادر اقتصادية لـ «الراي» ان كثيراً من الشركات المحلية انكشفت عورتها في ظل الازمة، فيما حافظت بعض المجموعات على كيانها في ظل توافر مكامن قوة ظهرت في الاوقات الصعبة التي نتجت عن الازمة العالمية.
واشارت الى ان هناك نهجا متبعا يسير على عكس استراتيجية التفريخ غير المدروس او المدروس التي واجهتها صعوبات الاستمرارية وبات عبئاً على المظلة الرئيسية وذلك من خلال دمج الاصول والشركات وتوحيد الجهود لمواجهة تداعيات الازمة المالية وعدم اللجوء الى مفارق قد يكون لها اثارها السلبية على الملاك وكبار المساهمين في تلك المجموعات، ذلك حسب وجة نظر المراقبين مثل قانون الاستقرار المالي وغيرها.
 
أعلى