قطار الدمج

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
كل الامور تشير الى اتجاه الشركات لخيار الاندماج بعد سداد سبل التمويل امامها، هكذا عبر مصدر اقتصادي مطلع لـ «الأنباء» عن حركة الشركات المقبلة للحفاظ على كيانها الاقتصادي من وطأة وتداعيات 2009 عليها، مستدركة انه لم يعد امام الشركات سوى خيار الاندماج او التصفية.

وبين المصدر ان الاستدلال على تلك الحركة يأتي من اعلان الشركات للدخول في اندماجات مدروسة مع بعضها بدأت بإعلان «دبي الاولى» مع «المزايا» وانتهت بمذكرة تفاهم لاندماج «الزمردة للتجزئة» التابعة لـ «القرين القابضة» مع «مدينة الاعمال» والمرهونة بنتيجة دراسة مستشار الاندماج خلال الـ 45 يوما المقبلة.

وقال المصدر ان نجاح تجربة «الديرة» مع «الدولية للمشروعات» فتح شهية الملاك في الشركات للتنازل عن جزء يسير من حقوقهم مقابل الحفاظ على كياناتهم القانونية وكذلك حقوق المساهمين.

ما ذكره المصدر اكده مصدر استثماري مطلع لـ «الأنباء» من اتجاه مجموعة استثمارية كبيرة لتنفيذ عمليات اندماج بين شركاتها التابعة وذلك في اطار خطة اعادة هيكلة اصولها لتتماشى مع التطورات الاقتصادية التي نتجت عن الازمة المالية.

وبين ان شركات اخرى تتجه الى تجميع اصولها تحت ثلاث او اربع شركات فقط ضمن خطة لاعادة هيكلة اصولها لتتماشى مع التطورات اللاحقة.

الى ذلك، اكدت مصادر وثيقة في احدى الشركات الاستشارية ان برنامجا تدريبيا مكثفا سيقام لرؤساء مجالس الادارات والرؤساء التنفيذيين منتصف الشهر الجاري في شركات استثمارية وعقارية هدفه توضيح مفاهيم الاندماج والاستحواذ واعداد الشركات للدخول في تلك العمليات بحضور خبراء متخصصين من جهات دولية واقليمية.

وفيما يترقب السوق اعلان الشركات لمزيد من الاندمــاج، تتــردد الشركــات ـ خاصـة الاستثمارية ـ فــي الدخــول تحــت مظلــة قانــون الاستقــرار المالــي لعدم قبولها، ووفقا لاقوال بعض المصادر سلب اراداتهــا على كياناتها لمصلحة جهات اخرى لم تسم
ها.
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
كثر الحديث عن الاندماجات خلال 2009 وقد ظهرت بعض الأفكار التي مازالت قيد التنفيذ حاليا، فما رأيك في هذه الظاهرة؟

اندماج شركة ضعيفة مع شركة ضعيفة سيولد شركة ضعيفة في حين ان اندماج شركة ضعيفة مع شركة قوية يولد شركة متوسطة بل انه يضعف الشركة القوية، اما اندماج شركتين قويتين فهو يولد شركة قوية تستطيع المنافسة على مستوى المنطقة، والغريب ان الشركات القوية لا تلجأ الى خيار الاندماج، وعليه فإن ما هو مطروح من افكار لاندماج بين شركات محلية فهو محل مخاوف كثيرة، فحسب القراءات ان الاندماجات المحلية ما هي الا محاولة للهروب من شبح الإفلاس فقط، كما انها مازالت مجرد «حبر على ورق» حيث لم تظهر ولم تر النور اي اندماجات حتى اليوم.

المحاسب القانوني وصاحب مكتب الأول لتدقيق الحسابات عبدالمجيد اشكناني،
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
سئلت مها الغنيم عن عمليات الاندماج، فقالت هناك دعوات لدمج شركات الاستثمار، وقد سمعنا عن كثير من الشركات التي تقدمت للبنك المركزي للموافقة على عمليات الاندماج، فايام الطفرة كان كل نشاط تؤسس لأجله شركة، والآن في أيام الكساد كل جهة تحاول تقليص مصاريفها عبر الاندماج وغيره، وأعتقد أننا سنسمع في المستقبل القريب عن عمليات اندماج، خصوصا مع وجود شركات مملوكة لجهة واحدة.



طبعا سيدة تفريخ الشركات الورقيه تتكلم
 
أعلى