حوار رئيس مجلس ادارة منا القابضة مبارك الدويلة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة m666666, بتاريخ ‏11 يناير 2009.

  1. m666666

    m666666 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2006
    المشاركات:
    220
    عدد الإعجابات:
    0
    أكد عبر الوطن قوة مركزها المالي لكونها من أقل الشركات اقتراضاً في قطاع الصناعة والسوق بشكل عام
    مبارك الدويلة: أصول »منا القابضة« تصل إلى 250 مليون دينار وديونها لا تتجاوز الـ 750 ألفاً ومشروعاتها في الكويت والخارج تشهد تطورات إيجابية







    أجرى الحوار أحمد الضبع:

    كشف رئيس مجلس ادارة شركة »منا القابضة« مبارك الدويلة عن اتجاه الشركة لتنفيذ عدد من التوسعات والمشروعات الجديدة في الفترة المقبلة عبر 12 شركة تابعة وزميلة مشيرا الى انها ستتركز في العقار والصناعة بالكويت ومصر نافيا ما اشيع اخيرا عن تعثر احدى مشروعاتها ومشددا على ان مشاريعها الحالية تشهد تقدما ايجابيا.

    وارجع الدويلة في حوار خاص مع »الوطن« تخفيض الزيادة التي كانت مقررة لرأس المال البالغ 10 ملايين دينار من 100 الى 40 مليوناً لمراعاة اوضاع السوق وبعد مراجعة الاحتياجات التمويلية ودراسة التجارب الاخرى مشيرا الى ان الشركة حددت سعر الزيادة بالنظر لادائها المالي وقيمة موجوداتها.. وقال »العبرة بالعوائد على المدى الطويل«.

    واوضح ان سهم الشركة حقق اداءا ايجابيا في 2008 وتماسك حتى نشوب الازمة في أكتوبر وعلى الرغم من بداية هبوط السوق في يونيو مؤكدا سعي الادارة للتقليل من آثار الازمة على المساهمين من خلال الامكانات المتاحة وعبر وسائل قانونية.

    وقال »وعودنا للمساهمين بنتائج قياسية وتوزيعات مبنية على معطيات ودراسات لادائنا ومشروعاتنا الجارية وديوننا متدنية ولا تتجاوز 750 الف دينار ومن اقل الشركات اقتراضا في قطاع الصناعة والسوق«.

    وشدد الدويلة على ان استثمارات الشركة جاءت بعد دراسة متأنية ومتخصصة وموافقة الجمعية العمومية ودعم الملاك وتخضع للرقابة وكانت موفقة بدليل ان الشركة بدأت تجني ثمار عوائدها.

    وذكر الدويلة ان اصول الشركة تتراوح ما بين 200 الى 250 مليون دينار... والتخارج وارد من بعضها خلال 2009 موضحا ان استثمار الشركة في الاقتصاد الحقيقي والتنويع القطاعي والجغرافي قلل من حدة تأثرها بالازمة العالمية. وفيما يلي التفاصيل:




    أقرت عمومية الشركة تخفيض زيادة رأس المال البالغ 10 الى 40 مليون دينار بدلا من 100 مليون... فلماذا خفضتم الزيادة؟

    - تخفيض زيادة رأسمال الشركة البالغ 10 ملايين دينار الى 40 مليون دينار بدلا من 100 مليون دينار كما كان مخططا في السابق يرجع لعدد من الأسباب في مقدمتها الظروف الراهنة والاستثنائية التي تمر بها الأسواق المحلية والاقليمية وتأثيراتها على الوضع العام في سوق الكويت للأوراق المالية، لا سيما على صعيد مستوى السيولة اضافة الى دراسة التجارب المماثلة التي شهدها السوق، فضلا عن ان ادارة الشركة أعادت النظر أيضا في احتياجاتها التمويلية لمشروعاتها المستقبلية في ظل المستجدات التي طرأت على اسواق السلع والخدمات العالمية والتي يمكن ان تتغير معها تقديرات التكلفة للعديد من المشروعات وخصوصا المشروعات العقارية والعمرانية.



    السعر السوقي والاكتتاب




    وهل سعر الزيادة سيكون مشجعاً للمساهمين في ظل هبوط السعر السوقي الى أدنى من سعر الاكتتاب؟

    - عمومية الشركة أقرت الزيادة بسعر 300 فلس لمساهمي الشركة وذلك خلال الفترة القانونية الممنوحة لهم ويعتبر عدم الاكتتاب خلال هذه الفترة بمنزلة تنازل عن حق الأولوية، حيث ان الأسهم التي لم يتم الاكتتاب بها بواسطة المساهمين خلال الفترة القانونية تخصص لدائني الشركة من الأطراف الدائنين ذات الصلة ومساهمين جدد بسعر 350 فلساً ويجوز المساهمة بالشركة خصما من حساباتهم الدائنة.

    ونحن حددنا هذا السعر للمساهمين في ضوء عدد كبير من المعطيات أهمها الأداء المالي والتشغيلي الحالي والمستقبلي وقيمة الموجودات وحقوق المساهمين وغيرها من المؤشرات الايجابية لدى الشركة وبالطبع هذه المؤشرات لم تتغير الا اننا وعلى الرغم من كل ذلك راعينا ظروف السوق في تحديد سعر الاكتتاب وحجم زيادة رأس المال.

    وكل المساهمين يدركون ان السوق دورات ولابد لأي سهم ان يشهد حالات من الصعود والهبوط والعبرة بالعوائد على المدى الطويل حتى في الأزمات.



    السهم ارتفع خلال العام



    > وبما تفسر الهبوط الحاد لسعر السهم في الفترة الاخيرة؟

    - الشركة ومع بداية العام الجاري بدأت تنفيذ استراتيجية جديدة لتنفيذ عدد من المشاريع العملاقة والواعدة في الكويت والخارج ولاسيما في مصر ولله الحمد قطعنا شوطا لا بأس به في سبيل تنفيذ تلك الاستراتيجية وهو ما ادى لقناعة عدد كبير من المستثمرين في السوق بأداء الشركة المستقبلي وهو ما تحقق بالفعل مع تحقيقنا نتائج قياسية غير مسبوقة خلال الربع الاول من العام ثم توالى التحسن في الاداء خلال الربعين الثاني والثالث والعام بمجمله ان شاء الله.

    وتلك القناعة نجم عنها زيادة منطقية في الطلب على السهم وبالتالي ارتفاع سعره لاسيما وان هذا الصعود تزامن مع اداء ايجابي في السوق وبفضل تلك القناعة واصل السهم اداءه الايجابي حتى منتصف اكتوبر على الرغم من ان موجة الهبوط في السوق بدأت منذ نهاية يونيو الا ان السهم حافظ على توازنه السعري حتى بداية موجة الهبوط العالمي والتي اطاحت بجميع الاسهم والبورصات في المنطقة والعالم فكان من الطبيعي ان يتراجع السهم حاله حال بقية السوق.

    والشركة ثابتة وراسخة، والمستثمر سيجني ثمار ذلك، وظروف السوق بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية لها تأثيرات تشمل الجميع عالميا ومحليا وليس الشركة بمفردها.

    وسهم الشركة كان قويا وثابتا في ظل الهزة الخفيفة التي سبقت الأزمة ولكن في ظل التيار القوي الذي تعجز الدولة عن مواجهته لا يمكن مواجهته كشركة، ونعد المساهمين انه من خلال امكاناتنا وما يسمح به القانون سنبذل قصارى جهدنا في التقليل من آثار الأزمة على مساهمينا خصوصا واننا لم نستخدم حق شراء اسهمنا ولا توجد اسهم خزينة كما ان القيمة الدفترية للسهم تبلغ قبل زيادة رأس المال 290 فلساً.

    وعلى الرغم من ذلك فان السهم حقق اداء ايجابيا خلال العام 2008 حيث ارتفع من اقل من 250 فلسا في بداية العام 2008 الى430 فلسا قبل فسخ السعر في 23 ديسمبر 2008بعد زيادة رأس المال بنسبة %300 كما يعتبر السهم مرتفعا بمقدار يبلغ %43 خلال العام ويعد واحدا من عدد محدود جدا من الأسهم التي حققت اداء ايجابيا في البورصة خلال العام 2008.



    الأرباح والتوزيعات



    > هل ستصدقون في وعودكم للمساهمين بتحقيق نتائج قياسية واقرار توزيعات قياسية؟

    - وعودنا للمساهمين بتحقيق نتائج قياسية واقرار توزيعات مبنية على معطيات ودراسات لوضع الشركة الحالي والمستقبلي في ضوء الاستراتيجية الطموحة التي بدأنا في تنفيذها ونسعى لمواصلة تنفيذها وقطف ثمارها وهو ما تحقق بالفعل بتحقيق 14.33 مليون دينار بواقع 155.5 فلسا للسهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي وسيتم تحديد التوزيعات بناء على النتائج النهائية لسنة 2008.



    الشائعات طالت الجميع




    هل هناك علاقة بين هبوط السهم وما يثار عن تعثر بعض مشروعات الشركة؟

    أعتقد ان كل شركات السوق بما فيها الشركات العريقة والضخمة عانت ولازالت تعاني من انتشار الشائعات خصوصا اذا ما كان الأمر يتعلق بمشروعات ضخمة بشراكات متعددة ولاسيما اذا كانت بعض الأطراف تسعى الى استفزازنا لكشف تفاصيل لا نرغب في كشفها في الوقت الحاضر لمصلحة الشركة ومساهميها.

    وكل ما استطيع قوله الآن ان مشروعات الشركة في الكويت والخارج وخصوصا في مصر تشهد تقدما ايجابيا.

    وبالتالي نرى انه لا يوجد مبرر للربط بين هبوط السهم وما يثار عن مشروعات الشركة بمصر لأنه وبكل بساطة الهبوط له ما يبرره.. والمشروعات تسير في طريقه الصحيح.



    ديون لاتذكر




    وماذا عن ديون الشركة؟

    - لله الحمد »منا القابضة« من اقل الشركات اقتراضا في قطاع الصناعة والسوق بشكل عام ولا تتجاوز ديوننا مبلغ ال 750 ألف دينار وهي قيمة متدنية للغاية وترتيبنا في قطاع الصناعة ثاني اقل الشركات اقتراضا حسب بيانات 30 يونيو 2008 اضافة الى ان نسبة تلك القروض لاجمالي الموجودات لا تذكر وتبلغ %1 فقط مقارنة بـ %22 لاجمالي القطاع وهي اقل نسبة في القطاع اضافة الى ان نسبتها الى حقوق المساهمين تبلغ %3 وهي اقل نسبة في القطاع أيضا مقارنة بمتوسط %48 لاجمالي قطاع الصناعة.



    تطورات متسارعة




    لماذا تشهد الشركة تغيرات مستمرة في ادارتها؟

    - منذ تأسست الشركة عام 1991 كشركة ذات مسؤولية محدودة وتشهد تطورات ايجابية متلاحقة حيث تم تحويلها الى شركة مساهمة كويتية مقفلـة في نهاية أكتوبر من العام 2001 وتمت زيادة رأسمالها قبل ادراجها في السوق الرسمي في منتصف يناير 2005 ثم تغيير اسمها وتحويلها الى وضعها الحالي وزيادة رأسمالها اخيرا لمواكبة التوسعات وتمويل المشروعات العديدة التي تنفذها حاليا وتسعى لتنفيذها في المستقبل من خلال شركاتها التابعة.

    وفي كل مرحلة من تلك المراحل تصاحبها تغييرات معينة في الملكيات تنعكس على مجلس الادارة الا ان النهج العام للشركة يسير في اتجاه واحد.

    ويدير الشركة مجلس ادارة مكون من مبارك فهد علي الدويلة رئيسا ومحمد مسعود ناصر العجمي نائبا للرئيس ومحمود عبد الرسول حسن الجمعة عضوا منتدبا وعضوية كل من سميحة سعود الحميضي وصلاح منصور المباركي وهي مجموعة من ذوي الخبرة كل في تخصصه ويشهد لهم الجميع بالكفاءة والأمانة.



    القوانين واللوائح




    يقال ان بعض الصفقات التي أبرمتها الشركة كانت لافادة أطراف ذات صلة بالشركة.. هل هذا صحيح؟

    - من السهل ان يقوم البعض باطلاق الاتهامات دون سند أو دليل ولكن الثابت هو ان »منا القابضة« شركة مساهمة مدرجة في سوق تحكمه قوانين ولوائح تشرف على تنفيذها جهات مختلفة ابرز مهامها الرقابة.

    وتفتخر الشركة بأنها تدار من قبل مجلس ادارة يحرص على مصلحة مساهمي الشركة ويسعى دائما لتنمية حقوقهم ويحظى هذا المجلس بدعم واضح من كبار الملاك وعموم المساهمين وهو ما يساعد على مواصلة الانجازات والتي يتحقق معظمها بفضل تفاني الادارة والملاك وسعيهم الدائم لتعزيز وضع الشركة من خلال مساعدة الادارة التنفيذية في سعيها لاقتناص فرص مربحة ومجدية لاسيما وان »منا القابضة« هي احدى شركات المجموعة الدولية للمشاريع القابضة وكلا الشركتين لديهما عدد كبير من الشركات التابعة والزميلة.

    والاستثمار في عدد من الشركات جاء بقرار من مجلس ادارة الشركة وبعد دراسة العديد من الفرص المتنوعة في الكويت والخارج واستنادا الى توصيات دراسة متخصصة أعدها خبراء الاستثمار في الشركة وكذلك مكاتب تقييم عالمية أكدت انطباق المعايير اللازمة التي سبق ووضعها مجلس الادارة لاتخاذ قرار الاستثمار واهمها ان تتجاوز ربحيتها السنوية معدل الـ %50 وتمتلك فرصا استثمارية متميزة وملاكها واعضاء مجلس ادارتها مشهود لهم بالكفاءة والاهم هو اقتناص تلك الفرص بأقل من قيمتها السوقية العادلة بما يضمن تحقيق الربح للشركة حاليا ومستقبلا.

    والاهم من ذلك ان الموافقة النهائية على تلك القرارات خاضعة لقرار وزارة التجارة والصناعة حيث ستقوم الوزارة بالاستعانة بطرف خارجي لدراسة تلك القرارات وخصوصا فيما يتعلق بالتقييمات التي تمت للشركات والأصول اضافة الى قرار الجمعية العمومية للشركة.

    ولله الحمد وفقنا في كل تلك الخطوات والاستثمارات والتي بدت نتائجها وثمارها واضحة وسريعة على المؤشرات المالية والتشغيلية للشركة.



    التنويع خدمنا




    هل تأثرتم بالأزمة الحالية... وهل ستنفذون خطة لإعادة الهيكلة تشمل العمالة؟

    - من الصعب ان تجد دولة أو شركة في العالم لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية وهو ما أكدته المؤسسات المالية العالمية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الا ان هناك تفاوتا في درجات التأثر بالأزمة من دولة لأخرى ومن شركة لأخرى حسب طبيعة أنشطتها واستثماراتها.

    وبالنسبة لـ »منا القابضة« كانت درجة تأثرنا في أضيق الحدود لأننا ومنذ وضعنا الاستراتيجية المستقبلية ونحرص على التركيز في الاستثمار على ما يسمى بالاقتصاد الحقيقي مع التنويع القطاعي مثل العقار والصناعة ثم الخدمات وهي من اقل القطاعات تأثرا بتبعات الأزمة.

    فضلا عن أننا ركزنا في تنفيذ الاستراتيجية على التنويع الجغرافي لتلك الاستثمارات لتقليل المخاطر من خلال استهداف دول المنطقة العربية التي يتوقع لها ان تحقق معدلات نمو ثابتة ومستقرة لسنوات عديدة مقبلة الى جانب نشاطنا الرئيسي في الكويت وفي مقدمتها الاقتصاد المصري الذي سيحافظ على وتيرة نمو جيدة على الرغم من الأزمة.

    الا اننا وعلى الرغم من كل ذلك لم نقف مكتوفي الأيدي بل قررنا بدء برنامج لاعادة الهيكلة يتواءم مع المستجدات التي طرأت على الساحة الاقليمية والمحلية ولاسيما على صعيد شح السيولة وتضمن البرنامج خطوات لاعادة هيكلة العمالة والايرادات والمصروفات وغير ذلك لاسيما وان هناك شركات محلية واقليمية عديدة شرعت في تنفيذ برامج مماثلة.



    استثمارات في بدايتها




    كم يبلغ حجم أصولكم وهل تخططون لتنفيذ بعض التخارجات خلال العام 2009؟

    - نجحنا خلال السنوات القليلة الماضية في تنمية حجم اصولنا بشكل كبير حيث تتراوح قيمتها الحالية ما بين 200 الى 250 مليون دينار موزعة على قطاعات مختلفة وفي مناطق متفرقة وعبر عدد كبير من الشركات التابعة والزميلة.

    وبخصوص خطط التخارج فأعتقد ان هذا الامر سابق لأوانه لاننا لازلنا في بداية العام الجديد كما ان عددا من تلك الاستثمارات لازالت في بدايتها الا ان كل شيء وارد حسب حسابات الربح والخسارة ومدى نضوج تلك الاستثمارات وحسب ظروف السوق ايضا ومدى توافر الفرصة البديلة الى غير ذلك من الأمور التي يصعب تحديدها حاليا.



    معطيات جديدة




    رؤيتكم لعام 2009 بالنسبة للسوق وللشركة؟

    - 2009 سيكون عام الفرز والحقائق بالنسبة للشركات حيث ستظهر فيه آثار الأزمة على الشركات بدون تجميل وسيكون فاصلا في تحديد المسار المستقبلي للسوق.

    وبالنسبة لنا في الشركة فلا بد ان نتأقلم مع المعطيات الجديدة محليا وعالميا والتطورات السريعة والمتلاحقة مع الاخذ بعين الاعتبار تعديل بعض الخطط والبرامج في اطار الاستراتيجية العامة التي سبق ووضعتها الشركة والتي بدأت تؤتي ثمارها.

    واعتقد ان التخطيط في فترة عدم استقرار الاسواق يعتبر مخاطرة ولذا يجب الانتظار حتى تهدأ الاسواق وعندها يحين وقت تعديل بعض البرامج في اطار الاستراتيجية العامة.



    الصناعة في الكويت




    وما أبرز مشروعاتكم المستقبلية؟

    - لدينا العديد من المشروعات المستقبلية بفضل مساهماتنا المتعددة في أكثر من 12 شركة تابعة وزميلة في الكويت ومصر وخصوصا في المجالات الصناعية والعقارية والانشائية والعمرانية وخصوصا بعد تنفيذ العديد من الاستحواذات والاستثمارات المجدية والناجحة.

    ومن تلك المشروعات داخل الكويت وفي المجال الصناعي زيادة انتاج الهياكل المعدنية الى 750 طناً شهرياً والكي سبان والسوبر سبان الى أكثر من 500 ألف متر مربع وانشاء مصنع لتدوير واعادة تأهيل البلاستيك اضافة الى مشروع برج منا القابضة بتكلفة تصل الى 33 مليون دينار بالاضافة الى الاستمرار في تنفيذ برامج للاستحواذ على عدد من الشركات في مجالات العقار والاستثمار والاعلام فضلا عن العديد من المشروعات الطموحة في الخارج وخصوصا مصر والتي سيعلن عن تطوراتها في حينها.







    - مجمع تجاري بمساحة 75 ألف متر مربع

    مشروعات مصر تسير بوتيرة جيدة



    كشف مبارك الدويلة عن ان شركة »الاستثمار العقاري« في مصر والتي تملك منا القابضة %40 من رأسمالها تعتزم انشاء مشروع تجاري ضخم يضم مجمعا تجاريا ضخما ومحلات تضم أشهر الماركات العالمية، مشيرا الى ان المشروع الجديد مخططة إقامته على ارض تمتلكها »الاستثمار العقاري« بمساحة 75000 متر مربع بطريق مصر إسكندرية الصحراوي.

    واوضح ان منا القابضة تركز في توسعاتها الخارجية على مصر ولديها عدد من المساهمات والمشروعات عبر العديد من الشركات في مصر والتي يزيد عددها على 4 شركات تعمل في مجالات عديدة منها الاستثمار والتنمية والتنمية العمرانية والعقار والسياحة والزراعة واستصلاح الاراضي وقطاع الاغذية وتجارة ووكالة السيارات.

    واضاف ان مشروعات منا القابضة في مصر تتركز في القطاع العقاري وخصوصا في محافظة الجيزة ومنطقة طريق مصر الاسكندرية الصحراوي ومنها مشروع دريم فارمز على طريق مصر إسكندرية الصحراوي الكيلو 96 حيث تم الانتهاء من تسويق المرحلة الاولى للمشروع وجار تسويق المرحلة الثانية، اضافة الى مشروعاتها الطموح الاخرى عبر شركاتها التابعة والزميلة او التي تحظى بمساهمات من الشركة والتي تسير بخطى جيدة.











    تتضمن 15 قطعة أرض و3 بنايات و3 مصانع ومنشأة ترفيهية

    أصول متنوعة في الكويت من خلال 8 شركات تابعة وزميلة



    منا القابضة تمتلك عددا كبيرا من الأصول المتنوعة من خلال شركاتها التابعة والزميلة إضافة إلى استثماراتها في عدد من الشركات تتضمن 15قطعة ارض في الكويت ومصر مختلفة المساحات والقيم وحوالي 3 بنايات و3 مصانع للكية سبان وتدوير البلاستيك والبناء المعدني ومنشأة ترفيهية وفيما يتعلق باستثماراتها داخل الكويت فيمكن استعراض ابرز الشركات التابعة والزميلة لـ"منا القابضة" وحصة منا فى رؤوس اموالها ومشروعاتها وأبرزها ما يلى:-



    -1 المجموعة الدولية للمشاريع العقارية "%30 منا القابضة" وتمتلك:-

    - ارض بمدينة الشويخ الصناعية بمساحة 2000 متر مربع مرخصة لتضم 51 محلا و 34 مخزنا و28 مكتبا.

    - بناية استثمارية فى حولي تتكون من 12 طابقا وتتضمن 48 شقة.

    - مبنى فري زون الإداري بالمنطقة الحرة المطل على الخليج على مساحة 3000 متر مربع والذي تم الانتهاء منه خلال أكتوبر 2008 .

    - 5000 فدان بمشروع مدينة مبارك بجمهورية مصر العربية.

    - ارض بمساحة 3 ملايين متر مربع مقام عليها مشروع دريم فارم الذي يقع فى الكيلو 96 طريق مصر إسكندرية الصحراوي ويتكون من ثلاث مراحل مختلفة تم الانتهاء من تسويق المرحلة الأولى وتتكون من 450 فيلا على مساحات مختلفة وتم البدء في تسويق المرحلة الثانية وتبلغ 205 فيلا اما المرحلة الثالثة تتكون من 93 فيلا.

    -2 منا الدولية العقارية "%10 منا القابضة" وتمتلك:-

    - ارض بمدينة الأعمال الكويتية بمساحة 2000 متر مربع سيتم إقامة برج عليها- فريد من نوعه مكون من 40 طابقا وسوف تصل قيمته بعد اكتمال بنائه إلى 40 مليون دينار.

    - 200 فدان بأحد التجمعات العمرانية في مصر .

    -3 الشاهد العقارية "%45 منا القابضة" وتمتلك:-

    - %50 من ارض فضاء بموقع المقوع الشرقي بمساحة 5638 مترا مربعا والمخطط إنشاء برج عليها بارتفاع أكثر من 100 دور يشمل (مكاتب إدارية- فندق 5 نجوم- مكاتب تجارية) قيمة الأرض الحالية 23 مليون دينار ومن المتوقع أن تصل إلى 60 مليون دينار عند اكتمال بناء البرج.

    - ارض فضاء بمنطقة الكويت المرقاب بمساحة 582 مترا مربعا تصل قيمتها الحالية 6.39 ملايين دينار والمخطط بناء برج تجاري عليها مكون من 25 دوراً.

    - ارض بمنطقة السالمية بمساحة 2297 مترا مربعا تصل قيمتها إلى 13.9 مليون دينار والذي تم الانتهاء من بناء فندق عليها 4 نجوم مكون من 19 دوراً.

    - أرض فضاء بمنطقة أبوحليفة تبلغ مساحتها 2870 مترا مربعا تصل قيمتها الحالية 3.1 ملايين دينار والمخطط بناء عليها بنايات سكنية.

    - أرض في الخيران تصل مساحتها إلى 21116 متراً مربعاً تصل قيمتها الحالية إلى 4.8 ملايين دينار وهي عبارة عدد 60 شاليهاً.

    -4 مداخل الخير للتجارة العامة والمقاولات "%45 منا القابضة" وتمتلك:-

    - %50 من ارض فضاء بموقع الموقع الشرقي بمساحة 5638 مترا مربع والمخطط إنشاء برج عليه بارتفاع أكثر من 100 دور تشمل (مكاتب إدارية- فندق 5 نجوم- مكاتب تجارية) قيمة الأرض الحالية 23 مليون دينار ومن المتوقع أن تصل إلى 60 مليون دينار عند اكتمال بناء البرج.

    - ارض بمنطقة سلوى تبلغ مساحتها 560 مترا مربعا وتصل قيمتها الحالية إلى 930 ألف دينار والمخطط بناء مجمع تجاري عليها.

    - ارض بمنطقة القبلة تبلغ مساحتها 507.5 مترا مربعا وتصل قيمتها الحالية إلى 6.6 ملايين دينار والمخطط بناء برج الحمام عليها عبارة عن نصف تجاري والنصف الأخر فندق 3 نجوم.

    - ارض بمنطقة الشويخ شارع الزينة تبلغ مساحتها 1000 متر مربع وتصل قيمتها الحالية الى 1.85 مليون دينار والمخطط بناء مبنى تجاري إداري عليها.

    - ارض بمنطقة الري تبلغ مساحتها 1000 متر مربع وتصل قيمتها الحالية إلى 452 الف دينار تحت التصميم .

    -5 المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية "%99 منا القابضة" وتمتلك :-

    - مصنع كيه سبان بمنطقة أمغرة الصناعية ويعمل في مجال البناء المعدني (الكية سبان- السوبر سبان) الذي يعتبر الاول على مستوى دولة الكويت والذي من المتوقع أن تصل طاقته الانتاجية الى 500 الف متر في العام الحالي ويقع على مساحة 4000 متر مربع .

    -6 منا للرياضة والترفيه "%99 منا القابضة" وتمتلك :-

    - قرية الطفل الموجودة بالفروانية على شارع المطار بنسبة %100 كما يشارك القطاع الترفيهي أيضا بمجموعة من الألعاب في حديقة الشعب والكويت ماجيك وسلايل الجهراء.

    -7 فريم الانشائية للتجارة العامة والمقاولات "%99 منا القابضة" وتمتلك:-

    - مصنع حديد يقع بمنطقة أمغرة الصناعية على مساحة 6000 متر مربع وتصل طاقته الإنتاجية إلى 750 طناً شهريا يعمل في مجال البناء المعدني ويعتبر من اكبر المصانع التي تعمل في هذا المجال في دولة الكويت.

    -8 المجموعة الدولية للتخزين "%70 منا القابضة" وتملك:-

    أرض للتخزين بالكويت وبمصر بمساحات مختلفة بالاضافة الى مخازن بالكويت مؤجرة للغير وللشركات الزميلة.



    تاريخ النشر 11/01/2009
     
  2. المانع

    المانع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2008
    المشاركات:
    1,991
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مايفيدك الترقع
     
  3. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ناطر رد يونيكس
     
  4. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    هاهاهاهاهاهاه وين 27000 فدان؟؟ صاروا 5000؟؟؟؟؟؟

    يا جماعة هذي أرض شرق العياط اللي انسحبت أغلبها :)
     
  5. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يمكن كشت من البرد :p
     
  6. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1

    هاهاهاهاها هذي ديون الشركة المسجلة بالبيانات المالية، بس وين الديون ال "off balance sheet" اللي يطالبونكم اياها بنك الكويت و الشرق الأوسط - ادارة التداول و شركة المثنى للاستثمار - ادارة التداول ؟؟؟

    المؤسستين هذول عطوكم مارجن يا الدويلة!! و المارجن مجتمعين فوق ال 20 مليون دينار كويتي !! المارجن هذا اللي رفعتوا فيه سهمكم من 1400 الى 1880 !! و قمتوا و بعتوا كمياتكم الشخصية على محافظ الشركة لما غرقتوها بالأسهم و نشفتوا الكاش !!

    سددتوا حق الأوسط و المثنى؟؟؟

    عيب عيلك يا زعيم الاخوان المسلمين، اذا الناس ما تدري ترى رب الناس يدري!!

    كفاك تغريراً بالعباد!!
     
  7. bo fawaz

    bo fawaz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    4,890
    عدد الإعجابات:
    2

    يونكس شركة قرطبة للاثاث

    من لة
     
  8. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    مسعود العجمي - نائب الدويلة و رفيج الدوانية و زميل اللحية.

    و حرمه المصون / فجلة العجمي "ربة منزل"

    و ورثة واحد فلسطيني مؤسس الشركة و الله أخذ أمانته.

    باع حصته و حصة زوجته حق منا قابضة علشان ياخذ اسهم منا بالمقابل، و انت تدري ان منا شركة مدرجة فيقدر يبيع ملكيته بالسوق و ياخذ مقابلها كاااااااااااااااش.

    :)
     
  9. مساهم11

    مساهم11 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    2,234
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    منت هين يا unix
    والرجل تعري تماما بالحقائق والخافي اعظم
     
  10. bo fawaz

    bo fawaz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    4,890
    عدد الإعجابات:
    2

    تسلم للتوضيح
     
  11. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0

    ينكس تعجبني شجاعتك الله يعطيك العافية
     
  12. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول ياليتني لم أوت كتابي(25)ولم أدر ما
    حسابي(26)ياليتها كانت القاضية(27)ما أغنى عني مالي(28)هلك عني
    سلطاني(29)خذوه فغلوه(30)ثم الجحيم صلوه(31)ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه(32)إنه كان لا يؤمن بالله العظيم(33)ولا يحض على طعام المسكين(34)فليس له اليوم هاهنا حميم(35)ولا طعام إلا من غسلين(36)لا يأكله إلا الخاطئون(37) ))​
     
  13. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    {وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ(188)}
     
  14. الأرستقراطي

    الأرستقراطي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    7,178
    عدد الإعجابات:
    12
    مكان الإقامة:
    OKBK
    بسم الله الرحمن الرحيم

    صدق الله العظيم
     
  15. بو ضاري 2005

    بو ضاري 2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2008
    المشاركات:
    2,465
    عدد الإعجابات:
    0
    يا ناس جذاب جذاب اعرفه ابو معاذ مثل ماعرف نفسى غير صادق ومراوغ كبير ومحترف فى الكلام
     
  16. holding

    holding موقوف

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2007
    المشاركات:
    581
    عدد الإعجابات:
    0
    دنت ملاك يا يونكس ينصر دينك .
     
  17. holding

    holding موقوف

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2007
    المشاركات:
    581
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد وأسمه أبو معاذ ؟
    أعوذ بالله منه
     
  18. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    أعوذ بالله، ما انا الا بعبد ضعيف
     
  19. KUWAIT- STOCK

    KUWAIT- STOCK عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    998
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    اللى يقرأ المقابلة والملكيات والاصول يقوم منا القابضة لا يقل سعرها عن 3 دنانير
    نبى صحفى واحد يعرف شلون يرد عليهم
     
  20. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    ما تقدر ترد، و لا يرفعون عليك قضية شهير :)

    لازم عندك اثباتات على ورق :)

    و نيات الناس ما تنكتب على ورق بل تستشفها اذا الله اعطاك البصيرة النافذه.