مـن شــروط الاســتـثـمـار فـي الاســهم

الموضوع في 'قسم المواضيع المهمه' بواسطة الاســــتا ذ, بتاريخ ‏1 نوفمبر 2001.

  1. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    بسم الله الرحمن الرحيم


    شروط الاستثمار بسوق الأسهم

    أرجو أن يتسع صدركم لبعض نقاط هذا الموضوع الذي يعتقد به بعض الأخوان بأنه هو المقصود ولكني كتبته ‏من اجل توضيح الأمور للمستثمر ‏

    ليس كل شخص يصلح للاستثمار في سوق الأسهم ‏

    فقليل الصبر
    ‏ والذي يتأثر نفسيا ويصيبه القلق والأرق في الليل‏
    ‏ وتشغله الأسهم عن أمور الحياة الأخرى وتكون همه الوحيد بالدنيا‏


    فكل من تنطبق عليه هذه الصفات فعليه الفرار من سوق الأسهم كفراره من المجذوم لأنه ينطبق عليه المثل القائل ‏‏( يا من شراء له من حلاله عله) .‏


    الأمر الأخر توفر السيوله . ‏

    يجب أن لا يعمل بسوق الأسهم إلا من يملك سيوله كافية لا يحتاجها في حياته مثلا لا يستثمر بمبلغ قد وفرة ‏لزواجه أو لبناء بيته فمجال الاستثمار في الأسهم مخاطرة عالية وخسائره كبيرة وقد يستغرق الفرد سنوات ‏لاستعادة جزء من خسائره لذا عليك الاستثمار في سوق الأسهم بمبلغ زائد عن حاجتك وتستطيع أن تستغني عنه ‏لثلاث سنوات على الأقل فلا تقترض ولا تجمع أموال من أصدقائك أو إخوانك بحجة استثمارها .‏

    عدم المغامرة مطلقا فمن المعتاد إننا نسمع عن فلان الذي غامر وحصل على الثروة الطائله ولكننا لا نسمع إلا ‏همسا عن فلان الذي فقد عقلة أو فلان الذي أصيب بأمراض بسبب خسارته في هذا السوق أو عن فلان الذي ‏غامر وإصابته الهموم والأحزان ..‏
     
  2. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    وهنا بعد التأكد انه بامكاني التعامل بالأسهم سواء نفسيا أو ماديا على التعلم أول الخطوات وهي دراسة ‏المواضيع التالية حسب التسلسل ‏

    مــحــاســن ومـســاوئ الاســتـثـمـار بالأســهـم

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=278‎

    أيـــهـــما أفـــضـــل الاســتثــمــار أو المــضـــاربــة ؟

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=110‎

    انــــواع الاســـــهـــــم

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=30‎

    سلسلة بالتحليل الاساسي..تصنيف الصناعة

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=181‎

    سلسلة التحليل الاساسي.....تحليل ظروف الشركة

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=198‎

    تــحــلــيــل المــركــز المــالــي لــلــشــركــة

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=233‎

    مــدى امــكــانــيــة الاســتــثــمــار فــي شــركــة مــا؟

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=279‎

    تــحــلــيــل ربــحــيــة ألــســـهــم

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=352‎

    مــعــلومــات مــهــمــه عــن مــحــفــظــة الاســهــم

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=374‎

    تــطــبــيــق الــنــســب الــمــالــيــة

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=332‎

    التحليل الاساسي و التحليل الفني

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=327e093d558d3c89e52a4b2e51c3‎a51d&threadid=542‎

    المستويات المساعدة والمستويات المقاومة

    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?s=&threadid=538‎

    وهذه المواضيع ليست الافضل في المنتدى ولكنها اجتهاد مني فمن يجد بنفسة المقدرة على التصحصح او الاضافة فله الشكر
     
  3. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    وبعد قراءة هذه المواضيع التي أتمنى أن تكون كافيه للمبتدئين واطلب من إخواننا أصحاب التجربة المساهمة ‏بتصحيح أو إضافة أي معلومة جديدة تهم المستثمر .‏

    ويجب عليك أيها الأخ العزيز أن تستوعب هذه الأمور جيدا وإذا شعرت بأي صعوبة فعليك بالقراءة أو الاستفسار ‏فان زاد الأمر تعقيدا ولم تستطع أن تستوعب ما يجري في هذا السوق فنصيحة من أخ يحب الخير لك أن تترك ‏الاستثمار في هذا المجال وتبحث عن مجال أخر يتمشى مع إمكانياتك فمن يتميز في مجال قد يفشل في مجال ‏أخر والعكس صحيح .‏

    وبعد استيعابك هذه الأمور عليك الآن بالبحث عن الوسيط المناسب لتحويل المبلغ إليه وهذا هو الخطأ الكبير الذي ‏يقع به كثير من الأخوان وهي أن يبدأ بفتح الحساب ثم التخبط والتقليد الأعمى ويجد نفسه في دوامة من الخسائر ‏والمتاهات الغريبة وقد يتمادى ويحول مزيدا من المبالغ ويكون كمن يضع مالا جيدا على المال الفاسد (فيفسد ‏الاثنان)‏

    إنا شخصيا لي وجهة نظر (ومع احترامي لجميع الوجهات المعارضة) هي البحث عن وسيط محلي وان ارتفعت ‏عمولته ولأسباب كثيرة هي سهولة الإيداع والسحب ووجود أموالي تحت تصرفي وهناك كثير من البنوك تعطي ‏عمولات لا تتجاوز السنتين أو الثلاثة بشرط أن تكون عملياتك كثيرة وخصوصا للذين يستثمرون مبالغ كبيرة.‏

    إما الذين يصرون على التعامل مع وسيط أمريكي فعليهم أولا تحمل تبعات هذا العمل والأمر الأخر عليهم اختيار ‏الأفضل وليس الأرخص .‏


    أمل أن هذا الموضوع فيه توضح كافي لكل الأخوان الذين يسألون أين البداية ‏
     
  4. خالد فهد السلوم

    خالد فهد السلوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    369
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الدرعيه
    بسم الله الرحمن الرحيم

    آه ... لو يطبق ولو 50% من هذه النصائح لكنا بخير وافضل حال في

    مجمل الاحوال ولكن اخوي الاستاذ فيه شىء آخر عايشناه جميعا

    وبدون استثناء وهو ما يسمى " حمى الاسهم " اي ان كل واحد

    فينا وخصوصا اذا كان مبتدى تصيبه هذه الحمى وينسى كل النصائح

    لماذا ؟ لانه يشاهد المكاسب السهله المجزيه ويظن ان بالسهوله

    الحصول عليها كما تبدو سهله .

    على اي حال كتب الكثير من الكتب في ما يتعلق بنفسيه السوق

    والمستثمر وافضل كتاب قراته في هذا المجال لمن يحب ان يستزيد

    هو :-

    The Psychology of Technical Analysis

    By :- Tony Plummer

    ودمتم .
     
  5. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    الاخ خالد

    يمكنك تطلع على بعض مايكتبه الاخوان في المنتدى مما يصيبك ببعض الاحباط .

    تجد الكثير رغم التحذيرات من الابتعاد عن القطاعات الضعيفة ولكنهم للاسف يصرون على شراء مثل هذه الشركات على سبيل المثال شركات قطاع الاتصالات.

    وتجد القسم الاخر يراقب فقط سعر السهم ولا يعرف في اي مجال ولايدري ماسبب ارتفاع السعر او انخفاضة مما سبب خسائر كبيرة للمتعاملين بها .

    نوصي ونلح بحسن الاختيار ومراقبة سلوك السهم ولكن .....

    لمن نشكو الحال..

    وعزائي الوحيد اني قد قمت بما يمليه علي ضميري وقمت بالشرح مع بقية الاخوان الذين لهم خبرة في هذا المجال...
     
  6. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    نقطة مهمة يجب الانتباه لها جدا

    وهي ان كثير منا يبدأ براس مال معين ويقوم بعمليات البيع والشراء اليومية وقد يحصل على قسم من الارباح من هذه العمليات وعادة كثير من المتعاملين يبقون على هذه الارباح مع راس المال.

    وهنا اقدم نصيحة وتجربة شخصية

    دائما اسحب الارباح المحققة بصورة شهرية ولاتبقيها مع راس المال فانك بهذه الحال سيكون لديك احتياطي كبير تستطيع ان تعمل به في مجال اخر اقل خطورة وحتى لاسمح الله خسرت في سوق الاسهم ستكون بمأمن من خسارة راس مالك بسبب الاحتياطي الذي كونته بسحب الارباح الشهرية .

    اتمنى ان تدرس هذه التجربة التي قمت بها على مدى سنوات طويلة وفي مجالات عمل متعددة وكانت ناجحة بصورة مذهلة

    مع تحياتي
     
  7. مروان

    مروان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2001
    المشاركات:
    30
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي العزيز الاستاد كم احترم مقالاتك واقدر فيك حرصك علي اخوانك المسلمين ولكن الا يمكن للشخص ان يتبع الطرق الصحيحه المأمونه للاستثمار المبنيه علي التحليلات المختلفه والقواعد المدروسه بعنايه ويضع اغلب استثماراته في هدا النوع من الاستثمار وفي نفس الوقت يراقب اسهم لاقيمه لها في الوقت الحاضر وقطاعها في وضع سيء واقول لايشتري فيها بل يراقبها وادا ارتفعت لاي سبب يشتريها ويبيعها بعد تحقيق ارباح مقنعه من شركه بهدا الوضع السيء هل في هده الازدواجيه في الاستثمار خطء واضح او انها غير مجديه علي المدى البعيد . وشكرا لكرمك وسعه صدرك .
     
  8. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخي مراون

    هل لايوجد في السوق الا هذه الشركات ؟

    اوجه لك هذا السؤال وانا متأكد من الاجابة بان هناك عشرات الفرص في السوق افضل من هذه الشركات ؟

    الا
    اذا كنت مستثمر طويل الاجل فبعض المستثمرين يأخذوا بهذه الاستراتجية ويقولون لن يحدث اسؤا مما كان الا خسارة راس المال في حال الخسارة وهم يستثمرون اموال قليلة ولفترة طويلة تعد بالسنوات.

    وسبق ان كتبت بالمنتدى القديم هذه الاستراتجية وساحاول البحث عنها ونقلها الى هذا المنتدى من اجل الفائدة
     
  9. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    نظرا لكثرة النقاشات حول الاسهم الرخيصة اقدم هذه المشاركة وليس تشجيعا للمتاجرة بمثل هذه الاسهم فهذا قرار يتخدة المتعامل بالسوق بنفسة وانما اطرح هذه الافكار من اجل الاستفادة من تبادل الخبرات مع اخواني في المنتدى

    اسهم الشركات الصغيرة

    تسود فكرة الشراء باسهم الشركات الصغيرة الحجم وتقضي هذه الفكرة بان الاستثمار في اسهم الشركات الصغيرة عادة ما يعطي عائد يفوق عائدالشركات الكبيرة الحجم وحتى مع اخذ المخاطر في الحسبان

    وهناك بعض الدراسات التي تثبت ذلك ولكن هناك دراسات اخرى تؤكد ان مخاطر الشركات الصغيرة عادة ماتكون اكبر

    وكذلك تواجة فكرة شراء اسهم الشركات الرخيصة بارتفاع العمولات التي ياخذها الوسيط وبسبب تكرار البيع والشراء فيها مما يجعل هذه العمولات تلتهم جزءا كبيرا من الارباح

    فعلى المتعامل بسوق الاسهم ان يكون حذرا ذلك ان بعض الشركات الصغيرة لاتتوفر بشانها معلومات كافيه حتى ان كثير من المحللين لا يلقون بالا بتلك الشركات وكذلك المؤسسات المالية تتجنب الاستثمار في مثل هذه الشركات بسبب ضعف سيولتها او بسبب صغر حجم الشركة

    كذلك هناك من الدراسات التي تقول انه لايمكن دراسة سلوك السهم بمثل هذه الاسهم ولايمكن تطبيق قواعد التحليل الفني عليها وان غالبا من يبيع او يشتري فيها هم اصحاب الشركة او اقربائهم لذلك من الخطر الدخول معهم في مضاربات وبسبب اطلاعهم على المعلومات الداخلية للشركة وتصرفهم بالاسهم قبل الاخرين سواء بالبيع او الشراء.


    اسهم الشركات الخاسرة

    هناك بعض الدراسات ادت الى استنتاج يثير الدهشة والاستغراب لاول وهله وذلك ان شراء اسهم الشركات التي منيت بخسائر عادة ماتكون افضل عائد للمستثمر مقارنه باسهم الشركات الرابحة وخاصة عندما يتم الشراء خلال الفترة التالية لتعرضها لتلك الخسائر

    والسبب ان اثار الاعلان عن الخسائر يكون مدمرا ويسبب بانتشار معلومات غير مؤكدة عن حالة الشركة مما يؤدي الى انخفاض قيمتها السوقية وعندما يزول اثر المعلومات غير المؤكدة وخصوصا عندما تستعيد الشركة قدرتها على تحقيق الارباح تنخفض المخاطر مما يؤدي الى ارتفاع في سعر السهم بالسوق بنسبة اكبر من ارتفاع اسهم الشركات الرابحة


    وانا اقول ان هذا الكلام الذي كتب عن اسهم الشركات الخاسرة للمستثمر الذي يستثمر لفترات طويلة لاتقل عت ثلاث سنوات وفي نفس الوقت لايستثمر الا جزء صغير في كل شركة من امثال هذه الشركات واؤكد لكم ومن تجارب شخصية طويلة بان الارباح الجيدة والقوية موجودة بصورة وفيرة في الاسهم ذات القيمة والتي لاتهزها الرياح الا لفترة وجيزة ولانا شخصيا لااشتري بمثل هذه الشركات الا نادرا وبعد عمل الدراسات اللازمة.

    والله يوفقكم
     
  10. مروان

    مروان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2001
    المشاركات:
    30
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي العزيز شكرا لتجاوبك السريع
    صحيح السوق يوجد به العديد من الفرص ولاكن دعني اسألك وانا فعلا لا اعلم الاجابه هل الفرص الموجوده في القطاعات الاخرى توفر مكسب يتجاوز 200% في اقل من اسبوع كما حدث مع CMGI في الفتره القريبه الماضيه حيث ارتغع السعر من .60 سنت الي 2 دولار ادا كان الجواب بنعم فأنا اول المتجهين الي تلك القطاعات اقل شيء الواحد يكون اقل توتر مع سهم في قطاع قوي . عزيزي انا لااريد ان اجادلك فأنا اعلم بأني اقف امام جبل شامخ في مجال الاسهم والاستثمار . ما اريد ان اقوله ما دام اني لا ابقي علي السهم عندي الا لفتره ارتفاعه وتحقيق الربح منه ومن ثم التخلص منه وكل هدا بجزء من مجموع مالي المستثمر والدي لايتجاوز الربع فأنا بهده الطريقه طبقت الاسلوب الاستثماري الصحيح الدي انا وانت من انصاره وفي نفس الوقت شاغبت بكل حدر بجزء قليل من المبلغ المستثمر .
    اخي العزيز ارجو ان لا اكون ضايقتك بجهلي وقصر نظري .
     
  11. nazbull2002

    nazbull2002 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    172
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي العزيز مروان

    when we start talking about the small companies ,we start hearing about that company that made 150% or the other company that made 200%

    what about EXDS, ATHM, VYTL,ETYS...and more, these are history
     
  12. بريد الكتروني

    بريد الكتروني عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    900
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الظهران-السعوديه
    الأخ مروان شركه CMGI هبطت من 160 دولار الى أقل من دولار خلال 18 شهرا....وطبعا انت في مثالك اخترت اسبوع من الاسابيع القليله التي ارتفع فيها السعر....أعرف ناس اشتروها ب 120 دولار أول مانزلت وناس اشتروها ب 60 (الوليد بن طلال) وناس اشتروها ب 20 والى اخره...

    انظر الى وجهي العمله ففي مقابل اللى شروا ب أقل من دولار هناك مئات الالاف الذين شروا بأسعار اعلى وخسروا خسائر باهظه.....
     
  13. مروان

    مروان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2001
    المشاركات:
    30
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام جميل بس ماقلت رايك بلطريقه( الجمع بين الاستثمار في القطاعات القويه علي اسس مدروسه ومراقبه شركات متهالكه في قطاع ضعيف بغرض الاصدياد بمبلغ صغير في نفس الوقت. وشكرا لمداخلتك.
     
  14. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخي مراون

    نحن هنا للنقاش وتبادل الخبرات فعارضني كيف تشاء وابدي وجهة نظرك بحرية مطلقة فهذا من حقك ولايستطيع اي انسان ان يسلب هذا الحق منك والا تركت هذا المنتدى بغير رجعة.

    اما الرد على استفسارك فقد اجابك الاخ نازبول عليه والمشكلة اننا لانذكر الخسائر الا نادرا جدا .

    كم من شركة ضعيفة او في قطاع ضعيف تسببت في خسارة بعض الاخوان في المنتدى وحسب ماذكر بلغت بعض الخسائر مبالغ كبيرة.

    فالحذر الحذر من هذا الفخ..........وكما قال اخي بريد الكتروني في احد كتاباته لماذا نحرص شراء اشياء ثمينة وجيدة للاستخدام الشخصي ونتجنب هذا التصرف في شراء الاسهم.

    ابحث عن السهم القوي في القطاع القوي وتابعه واعرف سلوكة وستجد الكنز الدفين (فقليل دائم خير من كثير منقطع )

    مع تحياتي
     
  15. مروان

    مروان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 أكتوبر 2001
    المشاركات:
    30
    عدد الإعجابات:
    0
    الاخ بريد الكتروني كل الاستاد خير وبركه اللي جمعني بك في موضوع واحد .
    يبدو ان هناك سوء فهم لما قصدته من استفساري .
    انا امشي في استثماري المتواضع علي ما يرسمه لنا الاخوه العمالقه في المنتدي من امثالك وامثال اخي الاستاد والمؤشر وغيرهم الكثير ولا اشك بفعاليه اساليبهم وقد وضعت جل مالي تبعا لهده الاساليب .
    لاكن وارجو التدقيق في كلامي في الشركات الصغيره المتهالكه انا لا اقصد ان ابقي السهم عندي لمده طويله في الوقت الدي ينزل سعره فأمر الحد من الخساره كفيل به لاكني الاحقه بأمر حمايه الارباح الي ان يشبع ارتفاعا فأبيعه .
    انا الان اشد اصرارا ان تجيبوني هل طريقتي خاطئه
     
  16. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخي الكريم مراون

    ذكرت عدة مرات بانه اذا كانت لديك طريقة ناجحة وتدر عليك الارباح بصورة مستمرة (وان خسرت في بعض الاحيان فهذا طبيعي ) فلا تغيرها ولاتسمع كلامي وكلام غيري فطريقك تناسبك وهي صحيحة واستمر عليها .

    وانا شخصيا لا اشتري اي سهم في قطاع ضعيف ولا اشتري في سهم ضعيف او عليه اخبار سيئة حتى ان كان في قطاع قوي لان معنى ذلك وضع اموالي على النار ويمكن ان تتحول الى رماد .
     
  17. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    للتذكير بهذا الموضوع لاهميته في هذه الفترة
     
  18. دايخ

    دايخ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 فبراير 2003
    المشاركات:
    175
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    للرفع والفائدة
     
  19. doji

    doji عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2002
    المشاركات:
    1,136
    عدد الإعجابات:
    0
    طبعا للرفع وليست للتعليق

    لن تجدها في اي كتب اتمنى الاحتفاظ بها للاستفادة منها
    تحياتي الخالصة لاستاذ
    تحياتي للجميع
     
  20. S500

    S500 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2003
    المشاركات:
    2,037
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اللهم اجعلها في ميزان اعماله