(( صاحب الرأي وصاحب العقيدة ))

واثق ان كلامي اللي اقتبسته بمشاركتي الاولى صحيح وهو لايخالف التوضيح
اللي ذكرتيه

والمفروض منج ان تذكري ان كلامي صحيح لان في رد سابق ذكرتي لعضو مشارك بعدي

ان كلامه صحيح وهذا يعطي انطباع للقارئ ان ردي خاطئ

خلاص أخوي كانك معتقد أن كلامك صحيح

لا تلتفت لآراء الناس .

الفرق بين الرأي والعقيده تعرفه لمن تقرا الموضوع عدل و تستنبط الفروقات ..
والجملتين اللي قلتهم مابينهم فرق لان المعنى واحد بالجملتين فهي امور عاديه وما لها ارتباط في الاعتقاد القلبي...لكن العقيده كمسمى تختلف عن الراي ،العقيده شي تشربته وانغرس فيك وما في مجال للشك فيه لانك مؤمن بالكتاب والسنه مثلا لمن تقول الله واحد هل في مجال للشك بذلك ؟ طبعا لا ، لكن لمن المجتهد العالم يبحث في المسائل الفرعيه في الفقه تلقى في بعض المسائل اختلاف في اقوال الفقهاء وهذا اجتهاد قابل للخطأ وهذا هو الراي
وايضا العقيده نقاتل ونحارب لاجلها وإلا ليش رفعت راية التوحيد في الفتوحات الاسلاميه على عكس الراي فلمن يختلفون الفقهاء ما يقاتلون بعض لاجل راي من اجتهادهم بالعكس تلقاه بعد ما يسرد رايه يقول هذا والله اعلم..
واتمنى ان لا تكون الجملتين مدخل للبس وللشيطان

شكرا أختي شيماء للتوضيح

وشكرا لكل من أثرى الموضوع

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه
الله يعطيج العافيه أختي على النقل

بس عندي سؤال ؟؟؟؟؟

شنو الفرق بين القولين ؟؟؟؟

انا رأيي ... مثلا تشتري الحاجه الفلانيه

انا أعتقد .. مثلا تشتري الحاجه الفلانيه

السلام عليكم

عندي تعليق بسيط على كلام اخونا بو نجوم على قضية الفرق بين الجملتين

عندنا في لهجتنا المحلية كثير ما نستخدم كلمة اعتقد ولكن ليس بمعناه الصحيح
فمثلا لو واحد قالك ابوك بالبيت وانت ما تدري انه بالبيت او لا...يكون الرد في لهجتنا كمثال "والله اعتقد انه في البيت لحظة خل اشيك"

والصحيح تقول اظن

فالاعتقاد لا مجال للشك فيه اذا اتى من مصدر صحيح صريح
وعكسه وهو الظن الذي يحتمل الخطا...ومنه ايضا القول بالراي...

فالعقيدة لا تثبت الا بالدليل الصحيح الصريح...صحيح الدلالة والثبوت..واهل السنة والجماعه يستدلون ومن ثم يعتقدون اما غيرهم من الفرق يعتقدون ومن ثم يستدلون....

والله اعلم واحكم

قلم حر

عضو مميز
السلام عليكم

فمثلا لو واحد قالك ابوك بالبيت وانت ما تدري انه بالبيت او لا...يكون الرد في لهجتنا كمثال "والله اعتقد انه في البيت لحظة خل اشيك"

والصحيح تقول اظن

فالعقيدة لا تثبت الا بالدليل الصحيح الصريح...صحيح الدلالة والثبوت..واهل السنة والجماعه يستدلون ومن ثم يعتقدون اما غيرهم من الفرق يعتقدون ومن ثم يستدلون....
والله اعلم واحكم

اسمح لي يا استاذنا اخالفك الرأي

انت تقول اهل السنه والجماعه يستدلون ومن ثم يعتقدون

كلنا نعتقد ان الله لا اله الاهو

هل اهل السنه والجماعه استدلوا ان الله واحد ومن ثم اعتقدوا
ام انهم معتقدين ومسلمين ان الله واحد لااله الاهو ومن بعد الاعتقاد استدلوا وبحثوا ماعليهم فعله من توحيد للاله توحيد ربوبيه وتوحيد الوهيه

اهل السنه تعتقد ومن ثم تبحث بالامور الفقهيه
وغير اهل السنه يبحث ويعتقد

السلام عليكم

والصحيح تقول اظن

والله اعلم واحكم

بارك الله فيك أخوي

فعلا فيه بعض المصطلحات لا توضع في مكانها الصحيح

Shima

عضو نشط
السلام عليكم

والصحيح تقول اظن

والله اعلم واحكم

جزاك الله خير اخوي بس عندي ملاحظه

منهج العلماء السلف في اثبات العقائد ان كل مااخبرنا الله به او اخبرنا به رسوله صلى الله عليه وسلم ووصل الينا بطريق صحيح يجب الايمان به وتصديقه ويستدلون على ذلك بالادله العامه التي تأمرنا بتصديق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في مااخبرا به وطاعتهما في ماامرا به مثل قوله تعالى ,,, وماكان للمؤمن ولامؤمنه اذ قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امريهم ,,,,,,,,
هذا الكلام موجود في الفصل الخامس من كتاب العقيدة في الله

ومشكووور اخوي​

تلميذ المؤشر

مشرف قسم الإستراحه

ام انهم معتقدين ومسلمين ان الله واحد لااله الاهو ومن بعد الاعتقاد استدلوا وبحثوا ماعليهم فعله من توحيد للاله توحيد ربوبيه وتوحيد الوهيه

حياك الله اخي قلم حر

نعم اهل السنة استدلوا ومن ثم اعتقدوا

حيث ان هذه العقيدة ثبتت للمسلمين ومن تسمى بهم من خلال طريقين او دليلين اثنين:

1. من كتاب الله المقروء :

اذ اعتقد صحته وعرف كيفية الاستدلال به وفق الاصول المعتبره فاخذ به جازما صحة ما فيه فاستقرت تلك العقيدة في جنانه...والايات كثيرة في هذا الشان لا يسع المقام لذكرها لشهرتها في اثبات ربوبية الله والوهيته...ولا يختلف عليه اثنان ممن ذكرتهم في كلامي وانما الخلاف بالعمل بمقتضاهما...

2. ومن خلال كتاب الله المنظور :

قال الله عز وجل: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ). وقال سبحانه: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ). ومثال ذلك كثير.

فالايات المنظورة التي تدل على الوهية الله وربوبيته ايضا كثيرة...

فالحاصل ان العقيدة تثبت بالدليل ....

واراك اخي خلطت ما بين العقيدة وما بين الشريعه...فالعقيدة تقابلها الشريعة
فالعقيدة امر قلبي والشريعة امر عملي كمثال الفقه الذي اتيت به

فالعقيدة امر علمي ينبغي للانسان ان يعتقدها بقلبه لانها جاءت بوحي صحيح من الله...اما الشريعة فهي امر عملي عبارة عن تكاليف شرعية يمارسها المسلم من عبادات ومعاملات وهي ترجمه لتلك العقيدة...

العقيدة امر غيبي لايمكن رؤيته...فالايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر كلها امور غيبيه...ثبتت عندنا بالادلة الصحيحة الصريحة...فنحن لم نرى الله ولكن امنا به...وكذلك ملائكته لم نرهم ولكنا امنا بهم..ورسله وكتبه امنا انهم مرسلون من الله..الى اخر هذه العقائد...

اما استفسارك حول ان الانسان عرف الله من غير دليل فهذه هي الفطرة السليمة التي فطر الله عليها الانسان....فالانسان يولد على الفطرة وابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه...ومن ضل عن الفطرة بسبب ابويه فهو يحتاج الى الدليل ليعود اليها ايا كان هذا الدليل...وهو بالنسبة لكفار قريش والمشركين كان بالمعجزات واقواها القران وهو معجزة الله الباقية ليوم الدين..

اما من اعتقد بامر من عندياته ومن ثم جاهد لترسيخ تلك العقيدة على غير هدى من الله ولا سنة رسوله فمصيرها الانهيار...كحال النصارى وثالوثهم المزعوم اعتقدوه ولم يفلحوا في اثباته لا من كتبهم ولا من عقولهم...وغيرهم ممن سلك هذا الطريق....ايا كان مذهبه...

الخلاصة: ما هو غيبي يحتاج الى دليل صحيح لاثباته

والله اعلم واحكم

Shima

عضو نشط

أما صاحب الحق فإنه يجعل الحق مقصده يذهب للنصوص ينظر ماذا تقول وكيف فهمها السلف الصالح _رضوان الله عليهم_ ثم هو معها قبولا ومحبة وإذعانا .

سمع سعدُ بن معاذ ـ رضي الله عنه ـ أن مصعب بن عمير ـ رضي الله عنه ـ على بئرٍ يدعوا قومه لدين غير دينه ... ( يفسد ) قومه ، فأخذ حربته ، وجدّ السير يريد وأد ( الفتنة ) في مهدها ،وقام على رأس مصعب يهدده ، فناداه مصعب : اجلس إلي فإن أعجبك قولي وإلا قمت عنك ، فخنس كل شيطان وجلس هذا الوقور الطيب ولم تمض ساعة حتى عاد بحربته يبشر قومه بالإسلام . وجنَّ الليل على بني عبد الأشهل وهم يسبحون ويحمدون ويهللون فرحين بما آتاهم الله من فضله .

لم يُردْ سعدُ مبدئيا الدفاع عن باطله ، ولم يكن حاقدا على المسلمين ، بل كان يريد الإنصاف ويدافع عن ما يراه حقا لذا اتبع النور حين رآه .

وهو حال كثير من علماء الغرب الذين يدرسون الإسلام فيسلمون

نفوس مريضة تعتقد ثم تستدل . . . ونفوس سليمة تسمع أو تقرأ ثم تتبع . وشتان

هذا من كلام شيخنا بن عثيمين رحمه الله

في شرح ( نظم الورقَات للعَمْريطِي )

واقول لاخي تلميذ مؤشر جزاك الله خير على المعلومه القيمه و الجديده بالنسبه لي

قلم حر

عضو مميز
اقتباس من موقع الشيخ / صالح الفوزان

بيان مصادر العقيدة ومنهج السلف في تلقيها

العقيدة توقيفية؛ فلا تثبت إلا بدليل من الشارع، ولا مسرح فيها للرأي والاجتهاد، ومن ثَمَّ فإن مصادرها مقصورة على ما جاء في الكتاب والسنة؛ لأنه لا أحد أعلمُ بالله وما يجب له وما ينزه عنه من الله، ولا أحد بعد الله أعلمُ بالله من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا كان منهج السلف الصالح ومن تبعهم في تلقِّي العقيدة مقصورًا على الكتاب والسنة.
فما دلّ عليه الكتاب والسنة في حق الله تعالى آمنوا به، واعتقدوه وعملوا به. وما لم يدل عليه كتاب الله ولا سنة رسوله نقَوْهُ عن الله تعالى ورفضوه؛ ولهذا لم يحصل بينهم اختلاف في الاعتقاد، بل كانت عقيدتهم واحدة، وكانت جماعتهم واحدة؛ لأن الله تكفّل لمن تمسك بكتابه وسنة رسوله باجتماع الكلمة، والصواب في المعتقد واتحاد المنهج، قال تعالى: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ} [آل عمران/103].
وقال تعالى: {فَإِمَّا يَأتِيَنَّكُم مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى} [طه/23].

Shima

عضو نشط

العقيدة توقيفية؛ فلا تثبت إلا بدليل من الشارع، ولا مسرح فيها للرأي والاجتهاد، ومن ثَمَّ فإن مصادرها مقصورة على ما جاء في الكتاب والسنة؛ لأنه لا أحد أعلمُ بالله وما يجب له وما ينزه عنه من الله، ولا أحد بعد الله أعلمُ بالله من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا كان منهج السلف الصالح ومن تبعهم في تلقِّي العقيدة مقصورًا على الكتاب والسنة.
فما دلّ عليه الكتاب والسنة في حق الله تعالى آمنوا به، واعتقدوه وعملوا به. وما لم يدل عليه كتاب الله ولا سنة رسوله نقَوْهُ عن الله تعالى ورفضوه؛ ولهذا لم يحصل بينهم اختلاف في الاعتقاد، بل كانت عقيدتهم واحدة، وكانت جماعتهم واحدة؛ لأن الله تكفّل لمن تمسك بكتابه وسنة رسوله باجتماع الكلمة، والصواب في المعتقد واتحاد المنهج، قال تعالى: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ} [آل عمران/103].
وقال تعالى: {فَإِمَّا يَأتِيَنَّكُم مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى} [طه/23].

يأخي قلم حر كل كلامكم حلوووو انت وهو ويدش العقل
والله يجزاك خير ,,,, صراحه ماقصرتوا أثريتوا الموضوع بهالمعلومات الطيبه ,,
وشكرا للجميع ,,

Shima

عضو نشط
أفهم من كلامج إن كلامي ما يدش العقل :confused:

من قال ....

بالعكس اخي سؤالك وضح لي اشياء مااعرفها يعني الفضل بعد الله يرجع لك لانك حركت الموضوع الله يجزاك خير
وهم عرفت الفرق بين الجملتين والكلمة اللي في غير محلها

ابوعايض

عضو نشط

اخوي قلم حر كلنا متفقين ومافي اختلاف بينا

وبعدين عقيدتك جاءة من الهواء او من الخيال او من الكتاب والسنه

بوضح اكثر عقيدتك تشكلة من الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح

يجب ان تعلم اخوي قلم حر ان شهادة لا اله الى الله لها شروط ولها

نواقض وان محمد رسول الله لها شروط ولها نواقض

العقيده لها شروط وضوابط ونوافي وتعلم العقيده فرض عين على كل مسلم

وبعض امور الفقه فرض عين وبعضها فرض كفايه يكفي تعلمها بعض

المسلمين مثل القضاء والمواريث

وانصحك ان تقرأ كتب الامام محمد بن عبدالوهاب الاصول الثلاثه

وكتاب التوحيد وكتاب العقيده الواسطيه لابن تيميه وكتاب العقيده

الطحاويه لأبو جعفر الطحاوي هذه الكتب تعرض عقيدة أهل السنة

والجماعة كما وردت في الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح

اخوي قلم حر اذا سألك احد ماهي عقيدتك وماهو دليلك على صحة

عقيدتك ماذا تقول الفطره طيب كيف تدعوا الناس الي الاسلام والي

الدعوه الصحيحه وتناقش اهل البدع والاهواء

قال الله تعالى ( قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )

قلم حر

عضو مميز
اخوي قلم حر كلنا متفقين ومافي اختلاف بينا

وبعدين عقيدتك جاءة من الهواء او من الخيال او من الكتاب والسنه

بوضح اكثر عقيدتك تشكلة من الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح

يجب ان تعلم اخوي قلم حر ان شهادة لا اله الى الله لها شروط ولها

نواقض وان محمد رسول الله لها شروط ولها نواقض

العقيده لها شروط وضوابط ونوافي وتعلم العقيده فرض عين على كل مسلم

وبعض امور الفقه فرض عين وبعضها فرض كفايه يكفي تعلمها بعض

المسلمين مثل القضاء والمواريث

وانصحك ان تقرأ كتب الامام محمد بن عبدالوهاب الاصول الثلاثه

وكتاب التوحيد وكتاب العقيده الواسطيه لابن تيميه وكتاب العقيده

الطحاويه لأبو جعفر الطحاوي هذه الكتب تعرض عقيدة أهل السنة

والجماعة كما وردت في الكتاب والسنه على فهم السلف الصالح

اخوي قلم حر اذا سألك احد ماهي عقيدتك وماهو دليلك على صحة

عقيدتك ماذا تقول الفطره طيب كيف تدعوا الناس الي الاسلام والي

الدعوه الصحيحه وتناقش اهل البدع والاهواء

قال الله تعالى ( قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )

هلا اخوي بو عايض

انا تكلمت عن عقيده ونعم عقيدتي جاءت من الكتاب والسنه وبتفسير
وادقق على كلمة تفسير من السلف الصالح والتفسير يعني توضيح

ودرست العقيده الطحاويه لأبو جعفر الطحاوي

وبعدين ياخوي تقولي اذا سألك احد ماهي عقيدتك ماذا تقول له طيب وهل
انا راح اكلمه عن شئ من تأليفي ام عن عقيده مؤمن بها ومسلم لها
وهذا انا اناقش عن اهم شئ العقيده

اتمنى عدم الخلط بين العقيده والفقه

أعلى