لجنة السوق بحثت شروط انتقال الشركات من «الموازي» إلى «الرسمي»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kaifani, بتاريخ ‏16 يناير 2009.

  1. kaifani

    kaifani عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,853
    عدد الإعجابات:
    0
    باقر: نصف مليون دولار من البورصة لضحايا غزة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    «لجنة السوق» أقرت التبرع عبر «الهلال الأحمر»

    | كتب علاء السمان |

    اكد وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الاوراق المالية احمد باقر ان اللجنة بصدد دراسة حزمة من القرارات الداعمة لاداء وتطوير السوق وآليات التعامل مع الشركات المدرجة بهدف القضاء على اي خلافات ما بين البورصة والشركات بمختلف قطاعاتها.
    وذكر انه لا يوجد تصعيدات ما بين الشركات والسوق منذ نحو ستة اشهر خصوصا ان اللجنة اطلقت الكثير من التطويرات مثل تحديث شروط الادراج وانشاء هيئة عامة لاعضاء السوق، موضحاً ان اللجنة ستتعاون مع هذه الهيئة وفق الاسس القانونية وسوف تبحث اي اقتراح من قبلها حسب الضوابط والاطر التشريعية على ان يكون هناك تواصل جاد ما بينها وبين السوق من خلال الخبرات المتوافرة لدى الجهات المعنية في البورصة بما يخدم التوجهات العامة للتطوير.
    وقال على هامش اول اجتماع لجنة السوق في العام الجديد ان اللجنة تهتم بوضع شروط وضوابط فنية لانتقال الشركات من السوق الرسمي الى السوق الموازي، فيما استعرضت اللجنة ايضاً التعديلات التي وضعت لخدمة «البيوع المستقبلية» حيث تم اعتمادها ولم يتبق سوى شرط واحد وسط توقعات بان تنجز خلال الفترة القليلة المقبلة اذ سيخصص اجتماع لدراسة الكثير من القضايا المهمة من قبل «اللجنة» خلال اسبوعين.
    وبين باقر في تصريحات لـ «الصحافيين» ان «لجنة السوق» اعتمدت تقارير اللجان الفرعية مثل «الفنية والمالية» خلال اجتماع الامس، منها ما يتضمن قضايا تخص نقل الملكيات لما يزيد على العشرة في المئة للشركات التي تعمل في نشاط ادارة الاصول الى جانب استعراض امور مالية مهمة منها ما يخص العلاوات الخاصة بالكوادر داخل السوق والبونص الذي سبق ان نوقش من خلال اللجنة المالية قبل ايام.فيما اشار الى ان «لجنة السوق» رفضت طلب اعفاء من غرامات تقدمت به احدى الشركات المتخصصة في انظمة الكمبيوتر التي تتعامل مع «البورصة».
    واوضح باقر ان اللجنة تابعت قانون «هيئة سوق المال» الذي اقرته قبل اسابيع ومن ثم قدم الى مجلس الامة بعد رفعه الى مجلس الوزراء، منوها الى تأكد اللجنة ان القانون مطابق للاطر والمعايير الدولية، حيث اعرب عن استعداد السوق للتعاون مع مجلس الامة واللجنة المالية لعلاج اي خطأ او اي اضافات تخدم المشروع.
    وعن وضع الشركات والاشكاليات التي خلفتها الازمة قال باقر: «ان هذه القضية تبحث الان بكل مهنية وخبرة من خلال الفرق الذي يرأسه محافظ بنك الكويت المركزي».
    وكشف باقر عن تبرع السوق بمبلغ نصف مليون دولار لضحايا «غزة» عن طريق الهلال الاحمر الكويتي، حيث اعتادت «البورصة» على ذلك وسط تفاعل مع الازمات التي تحدث من وقت الى اخر، منوها الى تبرعها في احداث «تسونامي» قبل فترة،وتلك الامور تلاقي اهتماما من قبل اعضاء اللجنة مما يترتب عليها الموافقة السريعة على اي اقتراح تخصها.
    واشار باقر الى ان لجنة السوق ناقشت جدولة اجتماعاتها للعام 2009 حيث فضلت ان تحدد الاجتماعات بيوم خميس في كل اجتماع وسط توقعات بان يكون هناك اجتماع في كل شهر لمتابعة القضايا الطارئة والاوضاع الحالية التي تمر بها البورصة.


    و احنا منو يتبرع لنا ؟؟؟؟ ::verymad:::eek:::verymad:::confused:
     
  2. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    باقر يلا طلع لنا دموعك على المال العام و ميزانيه و عدالة يا حسود ..

    يلا ورني شطارتك ..!!
     
  3. ابودندونه

    ابودندونه موقوف

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    لجنة السوق: شراء الشركات لنسبة الـ%10 من أسهمها عبر تداولات النقدي وليس الآجل

    اعتمدت جدول اجتماعاتها لـ 2009 بواقع اجتماع لكل شهر
    لجنة السوق: شراء الشركات لنسبة الـ%10 من أسهمها عبر تداولات النقدي وليس الآجل



    أحمد باقر





    كتب - الأمير يسري:

    علمت «الوطن » من مصادر مطلعة أن لجنة سوق الكويت للأوراق المالية قررت في اجتماعها أمس عدم جواز شراء الشركات لنسبة الـ%10 من أسهمها عبر تداولات السوق الآجل واقتصار شراء هذه النسبة على السوق النقدى ضمن توجه يستهدف تنشيط التداولات الرسمية.

    على صعيد متصل بالأمر شدد وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق أحمد باقر على تعاون اللجنة مع هيئة أعضاء السوق موضحاً ذلك بقوله «نحن متعاونين وسنبحث طلباتهم لكن ضمن أسس قانونية».

    ورداً على تساؤل لـ «الوطن» حول مدى تقدير الحكومة للأزمة التي يعانيها القطاع الخاص في ظل تحذير مسؤولى الشركات ضمن اللقاء الأول لأعضاء هيئة السوق الذي عقد أول أمس في غرفة التجارة وحضره العديد من الفعاليات الاقتصادية ومسؤولي الشركات المدرجة لتدارس الأزمة من اقتراب الاقتصاد لحافة الهاوية قال الوزير «حسب معلوماتي أن هذا الأمر يبحث بكل دقة وضمن أعلى درجات الفنية والمهنية من قبل الفريق المكلف بمعالجة آثار الأزمة المالية العالمية برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي».

    وأشار الوزير إلى أن لجنة السوق أطلعت على تقريرين للجنة الفنية للبورصة أحدهما يخص انتقال الشركات من الموازى للرسمي من خلال تعديل بعض الشروط الضابطة لهذا الانتقال لافتا إلى أنه يجري العمل حالياً على صياغة آلية الانتقال.

    وأوضح الوزير أن التقرير الثاني المرفوع من اللجنة الفنية يتعلق بسوق الآجل لافتاً إلى أن اللجنة أنجزت تعديلات جوهرية على تداولات الآجل وينتظر إنجاز الأمر كلية خلال فترة بسيطة.

    وعن تقرير اللجنة المالية قال الوزير إن لجنة السوق رفضت طلب الشركة المتعاقدة مع البورصة بما يخص أنظمة الكمبيوتر لإعفائها من الغرامات.

    ولفت الوزير إلى أن اللجنة أحالت إلى اللجنة القانونية التابعة للبورصة متابعة تطورات الدعاوى القضائية المرفوعة ضد البورصة وتوضيح الصورة بشأن تطوراتها على أن يتم رفع التقرير إلى لجنة السوق في اجتماعها المقبل الذي يتوقع أن يكون خلال أسبوعين لافتاً إلى أنه منذ 6 أشهر توقفت القضايا المرفوعة ضد البورصة بعد تعديل شروط الإدراج وإنشاء هيئة سوق المال مبشراً بالمزيد من القرارات لتجاوز الخلافات مع الشركات.

    وعن إمكانية استثمار الفوائض المالية للبورصة اكتفى الوزير بقوله: «لم يتم بحث هذا الأمر».

    وذكر الوزير أن لجنة السوق راجعت مشروع قانون هيئة سوق المال الذي ينظره مجلس الأمة حالياً موضحا أن اللجنة خلصت إلى أن مشروع القانون مطابق للمعايير الدولية مشدداً على التعاون الإيجابي مع أعضاء مجلس الأمة بشأن إضافة أو تعديل أي من مواد القانون المقترح أو إضافة أي من المعايير التي يراها المجلس.

    من جهة أخرى أفاد الوزير أن اللجنة أقرت أمس جدول اجتماعاتها للعام 2009 لافتاً إلى أن اللجنة ستجتمع مرة كل شهر على أن يتم تحديد يوم الخميس لهذه الاجتماعات مع احتمالية عقد اجتماعات إضافية وفق تطورات الأحداث.



    تاريخ النشر 16/01/2009
     
  4. ابودندونه

    ابودندونه موقوف

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    لجنة السوق بحثت شروط انتقال الشركات من «الموازي» إلى «الرسمي»
    باقر: مشروع هيئة سوق المال مطابق للمعايير الدولية وقابل لإدخال تعديلات من مجلس الأمة

    شريف حمدي


    المتداولون يترقبون اوضاع السوق
    أفاد رئيس لجنة سوق الكويت للاوراق المالية وزير التجارة والصناعة أحمد باقر بان لجنة السوق تابعت آخر ما تم التوصل اليه فيما يتعلق بمشروع هيئة سوق المال المقدم الى مجلس الأمة.

    وقال باقر في تصريحات صحافية عقب اجتماع لجنة السوق امس ان مشروع القانون مطابق للمعايير الدولية، لافتاً الى ان هناك تفعيلات في الموضوع وانه قابل لادخال تعديلات عليه اذا ما ارتأت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة ضرورة لذلك.

    وأضاف باقر في هذا السياق انه لا مانع من اضافة اي بند جديد للمشروع المقدم ليكون اكثر توافقاً مع المعايير الدولية.

    ولفت باقر الى انه تم الاطلاع على تقارير اللجان المالية والفنية التي تم انعقادها خلال الاسبوع، مبيناً انه تم التطرق الى بحث شروط انتقال الشركات من السوق الموازي الى السوق الرسمي، وكذلك بحث شاشة بلون مختلف تظهر عليها اسعار ومؤشرات الموازي، بالاضافة الى مناقشة تعديل الشروط الخاصة بالشركات التي تدير محافظ للغير.

    وفيما يتعلق بتقرير اللجنة المالية اوضح ان اللجنة ناقشت اموراً عدة من بينها العلاوات والبدلات لموظفي السوق، لافتاً الى ان لجنة السوق رفضت اعفاء شركة تعمل في السوق من غرامات وقعت عليها.

    وذكر باقر ان اللجنة ناقشت قضية الآجل وما اوصت به اللجنة الفنية من شروط جديدة للآجل، لافتاً الى انه شرطاً واحداً باقٍ قطعت اللجنة شوطاً كبيراً في الانتهاء منه وسيتم صياغة هذه الشروط والاعلان عنها في اجتماع اللجنة المقبل والمقترح ان يكون خلال الشهر المقبل.

    وأشار باقر الى ان اللجنة تابعت آخر التطورات فيما يتعلق بالقضايا القانونية المتطورة في المحاكم حالياً ضد ادارة السوق، مبيناً انه سيتم تخصيص جلسة لبحث مختلف هذه القضايا، مؤكداً في هذا السياق انه لا توجد قضايا جديدة منذ 6 اشهر.

    وذكر ان اللجنة بصدد اتخاذ المزيد من القرارات التي ستقلل من الخلافات مع الشركات المدرجة.

    وحول التوصيات التي خلصت اليها هيئة اعضاء السوق التي اجتمعت اول من أمس لاول مرة منذ تأسيسها في نوفمبر الماضي قال باقر نحن معهم وسنظل على تواصل وسندعم ما يتوصلون اليه من توصيات تكون في صالح السوق وبسؤاله عن مدى خطورة ما وصلت اليه بعض الشركات في البورصة افاد بان هذا الموضوع يتم بحثه بكل دقة على امل الوصول الى حلول مناسبة فيه.

    وقال باقر ان ادارة سوق الكويت للاوراق قررت التبرع بنصف مليون دولار وذلك عن طريق الهلال الاحمر الكويتي، مؤكداً ان ادارة السوق دأبت على ذلك ولها اسهامات سابقة مماثلة.
     
  5. ابودندونه

    ابودندونه موقوف

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    باقر: نبحث بكل دقة خطورة تعثر بعض الشركات

    شروط الآجل الجديدة في اجتماع اللجنة الشهر القادم
    باقر: نبحث بكل دقة خطورة تعثر بعض الشركات



    أحمد باقر أحمد الفضلي:
    أعلن رئيس لجنة سوق الكويت للاوراق المالية ووزير التجارة والصناعة احمد باقر ان لجنة السوق قد قررت التبرع بمبلغ نصف مليون دولار لابناء غزة وذلك عن طريق الهلال الاحمر الكويتي.
    واكد باقر في تصريحه للصحافيين عقب انتهاء اجتماع لجنة السوق وبرئاسته ان ادارته دأبت على ذلك ولها اسهامات سابقة مماثلة مثل تبرعها السابق لضحايا «توسونامي».
    وافاد باقر بان لجنة السوق تابعت اخر ما تم التوصل اليه فيما يتعلق بمشروع هيئة سوق المال المقدم الى مجلس الامة مؤكدا على ان مشروع القانون مطابق للمعايير الدولية وهناك تفصيلات في الموضوع ومازال قابلا لادخال التعديلات عليه اذا ما ارتأت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الامة ضرورة لذلك.
    واضاف باقر في هذا السياق انه لا مانع من اضافة اي بند جديد للمشروع المقدم ليكون اكثر توافقا مع المعايير الدولية.
    ولفت باقر الى انه تم الاطلاع علي تقارير اللجان المالية والفنية التي تم انعقادها خلال الاسبوع مبينا انه تم التطرق الى بحث شروط انتقال الشركات من السوق الموازي الى السوق الرسمي وكذلك بحث اضافة شاشة بلون مختلف تظهر عليها اسعار ومؤشرات الموازي في قاعة البورصة الى جانب اسعار السوق الرسمي، بالاضافة الى مناقشة تعديل الشروط الخاصة بالشركات التي تدير محافظ للغير.

    تقرير المالية
    وفيما يتعلق بتقرير اللجنة المالية اوضح ان اللجنة ناقشت عدة امور من بينها العلاوات والبدلات لموظفي السوق لافتا الى ان لجنة السوق رفضت اعفاء شركة تعمل في السوق في مجال البيانات المعلوماتية والكمبيوتر من غرامات موقعة عليها .
    وذكر باقر ان اللجنة ناقشت قضية الاجل وما اوصت به اللجنة الفنية من شروط جديدة للاجل لافتا الى انه باق شرط واحد قطعت اللجنة شوطا كبيرا في الانتهاء منه وسيتم صياغة هذه الشروط والاعلان عنها في اجتماع اللجنة المقبل والمقترح ان يكون خلال الشهر المقبل.
    واشار باقر الى ان اللجنة تابعت اخر التطورات فيما يتعلق بالقضايا القانونية المتطورة في المحاكم حاليا ضد ادارة السوق، مبينا انه سيتم تخصيص جلسة لبحث مختلف هذه القضايا مؤكدا في هذا السياق انه لا توجد قضايا جديدة منذ 6 أشهر.
    وذكر ان اللجنة بصدد اتخاذ المزيد من القرارات التي سوف تقلل من الخلافات مع الشركات المدرجة.
    توصيات الهيئة
    وحول التوصيات التي خلصت اليها هيئة اعضاء السوق التي اجتمعت اول من امس الاول مرة منذ تأسيسها في نوفمبر الماضي قال باقر نحن معهم وسنظل على تواصل وسندعم ما يتوصلون اليه من توصيات تكون في صالح السوق، وبسؤاله عن مدى خطورة ما وصلت اليه بعض الشركات في البورصة افاد بان هذا الموضوع يتم بحثه بكل دقة على امل الوصول الى حلول مناسبة فيه.




    تاريخ النشر : 16 يناير 2009
     
  6. NBK2

    NBK2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    157
    عدد الإعجابات:
    0
    باقر اصبح للمسلمين شر لابد منة 00
     
  7. فوريو

    فوريو عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2008
    المشاركات:
    450
    عدد الإعجابات:
    24
    يستاهلون المسلمين اكثر من ذلك
    نحن نخسر اموال بينما هم يخسرون ارواحهم واطفالهم ونساءهم
    كان الله بعونهم