غزة في صفحات الصحافة

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة jarrah_aam, بتاريخ ‏17 يناير 2009.

  1. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    تايمز: أدلة استخدام الفوسفور الأبيض تفوق الإنكار الإسرائيلي


    إنكار إسرائيلي وشواهد تؤكد استخدام الفوسفور الأبيض ضد المدنيين في غزة (الفرنسية)

    قالت صحيفة تايمز البريطانية إن شواهد استخدام الفوسفور الأبيض في الحرب على غزة تفوق الإنكار الإسرائيلي لها.

    وأضافت أن هذه المادة لها استخدام مزدوج في الحرب، أحدهما شرعي والآخر إذا استخدم في البيئة الخطأ وبآثار مدمرة للمدنيين يمكن أن يؤدي إلى اتهامات بجرائم حرب.

    وأشارت الصحيفة إلى أن قذائف المدفعية المحتوية على الفوسفور الأبيض التي أطلقت لتكوين ستار دخاني للقوات الإسرائيلية المتقدمة، لا تنتهك المعاهدات الدولية المعروفة. لكن هذه المادة عند تعرضها للأكسجين تمطر الدخان على أرض المعركة.

    وأضافت أنه إذا أطلقت هذه المادة كسلاح حارق متعمد بهدف حرق المدنيين والمنازل فإن الأمر حينئذ يمكن أن يتحول إلى جرائم حرب على أساس أن استخدامه فيه خرق للمادة 111 لمعاهدة 1980 الخاصة بالأسلحة التقليدية.

    وقالت تايمز إنه رغم الدليل المتزايد على استخدام الفوسفور الأبيض من قبل الجيش الإسرائيلي أثناء هجماته على غزة، فإنه أنكر إطلاق قذائف بها هذه المادة الكيميائية كحمولة تفجيرية.

    وأشارت إلى التصريحات المتكررة للمتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل استخدمت فقط أسلحة موافقة للقواعد الدولية في الحروب وأنها لم تلجأ إلى أي نظام لم تستخدمه دول أخرى -بما في ذلك دول الناتو - في حروب سابقة.

    وأضافت الصحيفة أن الدليل على أن قذائف الفوسفور الأبيض أطلقت كستار دخان كان من الكثافة لدرجة أن الإنكار الإسرائيلي بات يفتقد إلى المصداقية على نحو متزايد.

    فإطلاق مثل هذه القذائف في بيئة عمرانية مكتظة بالسكان يحمل في طيه دائما خطر سقوط الجزيئات المشتعلة على أجساد المدنيين الأبرياء.

     
  2. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    علق كاتب بريطاني بارز في صحيفة غارديان بأن المجازر الجوية غير المميزة نوع من الهمجية المتوحشة التي يجب محوها، وقال إن التاريخ في فيتنام والعراق واليوم في غزة يشهد على أن القصف الجوي أسلوب عسكري عقيم ولا يُحتمل.

    وأشار سايمون جنكينز إلى واقعة لامرأة فلسطينية كانت تقف في مطبخها عندما سمعت دوي انفجار شديد فهرعت على أثره إلى غرفة المعيشة لتجد أسرتها أشلاء متناثرة على الأرض والجدران والسقف وهي تقف مذهولة، وتساءل عن سبب ما حدث.

    وقال أيضا إن المأساة في غزة تقف شاهدة على ما أعلنه العالم بأن القنابل المطلقة من الجو والقذائف البعيدة المدى غير قانونية بموجب معاهدة جنيف الموقعة عام 1983.

    وأضاف جنكينز أن القذائف المذكورة بالمعاهدة السابقة يجب أن يضم إليها الذخيرة الكيميائية والفوسفور الأبيض والقنابل العنقودية والألغام الأرضية المتأخرة التفجير، لما تشكله من خطر داهم على المدنيين.

    وأكد الصحفي البريطاني ضرورة حظر القصف الجوي الذي أصبح سائدا وسابقا على أي عملية إنزال بري، لما له من آثار تدميرية هائلة.

    وأوضح جنكينز أن قصف البنية التحتية العمرانية عمل إرهابي القصد منه إضعاف مقاومة الضحية وجعلها تستسلم. وهذا ما حدث مع قصف الغرب لبلغراد عام 1999 وبغداد عام 2003، ومع ذلك لم تحقق أي الحملتين هدفها.

    وأفاض الكاتب في ذكر شواهد التاريخ في فيتنام وصربيا ولبنان والعراق وأفغانستان، وكيف أن القصف الجوي بهذه الجبهات كان يعد باستمرار أكثر مما يمكن الوفاء به، وكيف أن "الزمن يذكرنا دائما بأن المقاومة على الأرض فاقت القصف الجوي".

    وذكر أن كل الإليكترونيات في العالم تبدو عاجزة عن منع الوفيات المتكررة من النيران الصديقة رغم دقة التصويب كما يقال.

    وأضاف أنه إذا أخفقت إسرائيل بإحراز أهدافها السياسية في غزة، فإن مرد ذلك سيعود لمحاولتها التدميرية الهائلة لإرهاب الفلسطينيين كي يستسلموا من الجو.

    وختم جنكينز بأن هذه الأسلحة كالتعذيب في سياسة الحرب المعقدة "فهي تخدر الحس الأخلاقي وتسبب أذى يفوق كل مبررات النصر، ولهذا يجب إلغاؤها".

    أما إذا تمنينا (يقول الكاتب) قتل أناس آخرين لأي سبب، فينبغي أن نستخدم الأسلحة التي تقتل الأشخاص المقصودين فقط.

     
  3. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    رسم طبيب فرنسي صورة قاتمة جدا للوضع الإنساني في جنوب قطاع غزة حيث يحاول مع فريق طبي أجنبي منذ أيام تقديم المساعدة لضحايا العدوان الإسرائيلي وسط ظروف صعبة بسبب نقص التجهيزات الضرورية والقصف الإسرائيلي المستمر بلا انقطاع.



    ونقلت يومية فرانس سوار الفرنسية عن الطبيب ريجيس كاريغ العضو بمنظمة "دكتورز هيلب" (doctors help) والذي يقود فريقا مؤلفا من جراح وطبيبين للحالات المستعجلة, أنه شاهد في مستشفى ناصر في خان يونس مناظر مروعة جدا لجرحى فلسطينيين أصيبوا في قصف بالصواريخ أو بالقذائف المدفعية. وقال في مقابلة بالهاتف إنه رأى أجسادا مشوهة وقد بدت عليها جراح عميقة.



    وأضاف أن الناس كانوا يصرخون بينما المصابون يُمددون أرضا في أروقة المستشفى لعدم توفر أسرة, مضيفا أن سكان غزة مجوعون ومروعون. وتابع الطبيب الفرنسي أن المستشفيين الموجودين في خان يونس لا يتسعان لآلاف الجرحى والمرضى ومعظمهم يحتاج لعلاج فوري.



    وأضاف أن هناك أطباء مصريين إلا أنه لا توجد تجهيزات طبية خاصة التي تستخدم في التخدير والإنعاش. ونقلت عنه الصحيفة قوله أيضا إن أطباء فلسطينيين أكدوا له قبول عدد من الجرحى المصابين بحروق ناجمة على الأرجح عن قنابل الفوسفور الأبيض التي قصفت بها آلة الحرب الإسرائيلية أغلب مناطق القطاع.



    ونقل عنهم الطبيب الفرنسي تأكيدهم أيضا قبول مصابين تعرضوا لغازات تسبب قصورا في الجهاز التنفسي وتؤدي أحيانا للموت أو الشلل. وتحدث كاريغ للصحيفة عن تعرض وفد منظمته لقصف إسرائيلي مثلما حصل مع طواقم طبية كثيرة. وقد استشهد منذ بدء العدوان ما لا يقل عن 13 مسعفا فلسطينيا.




    حملة

    من جهة أخرى تتعرض منظمات خيرية بفرنسا لحملة بسبب جمعها تبرعات وتحويلها إلى مصر لمساعدة ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية الشاملة على قطاع غزة. وتزعم الجهات التي تشن الحملة أن الأموال تحول لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).


    وأدرجت الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بعض هذه المنظمات -على غرار اللجنة الخيرية لمناصرة فلسطين التي أسسها طالبان فلسطينيان مطلع التسعينيات- على لائحة ما يوصف بالمنظمات الإرهابية.



    وفي خطاب له سنة 2003 ذكر الرئيس الأميركي المنصرف جورج بوش بالاسم هذه المنظمة تحديدا, وقال إنها تنشط داخل فرنسا. ونفى المتحدث باسمها يوسف بن دربال في تصريح نشرته أسبوعية لكسبرس الفرنسية, المزاعم التي تروج بأن المنظمة تمد حماس بأموال التبرعات التي يقدمها مسلمو فرنسا.

     
  4. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    رفض مواطنان من أصول تركية يملكان أعمالا تجارية في نيوزيلندا التي تقع جنوب شرق أستراليا خدمة إسرائيليين احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

    ووصف مفوض العلاقات العرقية بالحكومة النيوزيلندية جوريس دي بريس هذا التصرف بأنه انتهاك صارخ لحقوق الإنسان.

    وكان التركي مصطفى تيكينكايا قد رفض خدمة الإسرائيليتين في المقهى الذي يملكه بمدينة فيركارجيل في نيوزيلندا قائلا إن إسرائيل تقتل الأطفال الأبرياء والنساء في قطاع غزة.

    ونقلت صحيفة ساوث لاند تايمز اليوم الخميس عن تيكينكايا قوله "لقد قررت احتجاجا على ذلك عدم تقديم الطعام والشراب للإسرائيليين حتى تتوقف الحرب". وقال تيم شادبولت عمدة المدينة: "رباه، قطاع غزة وصل إلى فيركارجيل".

    وقال علي أوزون، الذي يمتلك محلا للحم المشوي (الكباب) بجوار المقهى بالمدينة الواقعة أقصى جنوب نيوزيلندا، للصحيفة إنه يرفض أيضا خدمة الإسرائيليين.

    ومن جانبها قالت الإسرائيلية ناتالي بيني إنها وشقيقتها تامارا شيفا طلب منهما مغادرة مقهى ميفلانا بعد أن سمعهما تيكينكايا يتحدثان العبرية وسألهما عن المكان الذي جاءا منه.

    وأضافت أنه قال لهما: "أخرجا، لن أقدم لكما شيئا" واصفة ما حدث بأنه "صادم"
     
  5. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    أغيثوا غزة عبر قناة الوطن: 650 ألف دينار تبرع بها أهل الخير للمنكوبين خلال ساعتين ونصف الساعة



    جانب من جمع التبرعات




    كتب - أحمد الخليفي: نظم «تلفزيون الوطن» يوم السبت الماضي من خلال برنامج «بكل صراحة» وبالتعاون مع لجنة الرحمة احدى لجان الامانة العامة للعمل الخيري بجمعية الاصلاح الاجتماعي حملة لجمع التبرعات لمنكوبي غزة تحت شعار «أغيثوا غزة» لنصرتهم في محنتهم من العدوان الاسرائيلي الذي طال النسل والحرث ومزق اجساد الاطفال والنساء والشيوخ وعلى مدى ساعتين لم يتوقف المتبرعون عن تقديم كل ما هو نفيس وعزيز على انفسهم ابتغاء مرضاة الله عز وجل.

    وصرح مدير تنمية الموارد المالية في لجنة الرحمة محمد عبد الله الحمادي أنه تم تشكيل فريق متكامل للحملة وقد قسم الى مجموعتين احداهما ترد على الاتصالات والاستفسارات وتتلقي التبرعات عبر الخط الساخن للموارد المالية والمجموعة الثانية في أحد أروقة مبنى قناة الوطن والتي ضمت عدداً من مسؤولي الموارد المالية في الأمانة العامة للعمل الخيري برئاسة مدير مكتب لبنان عمر القناعي وقد بذل كلا الفريقين جهودا واضحة وبالتعاون مع طاقم من قناة «الوطن» في تلقي التبرعات من الأخوة المتبرعين والآخوات المتبرعات والتي بلغت تقريبا كما ظهرت على الشاشة 650 الف دينار كويتي خلال فترة عرض البرنامج .

    وتقدم الحمادي بالشكر والتقدير لكل من ساهم في هذه الحملة لرفع المعاناة عن اخواننا المنكوبين في غزة وهذا ليس بغريب على أهل الكويت اميرا وحكومة وشعبا فهم دائما سباقون في نصرة المحتاجين في شتى بقاع العالم. والتي اظهرت المعدن الاصيل للشعب الكويتي والمقيمين على ارضها الحبيبة.

    ومن جهة اخرى قال الشيخ نبيل العوضي: اود ان اشكر القائمين على «تلفزيون الوطن» ونصرتهم لاخوانهم في غزة بتمديد فترة البرنامج الى ساعتين ونصف الساعة لا عطاء الفرصة لاخواننا واخواتنا للمشاركة واحتساب الاجر مما تبرعوا به . كما اتقدم بالشكر الي العاملين بلجنة الرحمة التابعة للامانة العامة للعمل الخيري الذين بذلوا كل الجهد لاستقبال التبرعات.

    وبين ان المبلغ الذي جمع في الساعتين دليل على ان الكويت مليئة بالخيرين الذي لا يألون جهدا في مد يد العون لاخوانهم في كل مكان وخاصة لاهالي غزة الذين يواجهون الابادة بقلوب مؤمنة ونفوس صابرة.

    وذكر ان ممن تبرعوا شخص لا يملك الا نسخة مصحف قديم له المكانة في نفسه ولكنه لم يبخل به على اخوانه في غزة وقد تم بيعه بخمسمائة دينار وقد اخبرني انه باع احد الاجهزة الكهربائية في بيته قبلها بيوم ليؤمن قوت عياله.

    وشدد قائلا . هؤلاء اهل الخير لا يريدون جزاء ولا شكورا انما يريدون الاخرة واؤكد للجميع اننا لن نتنازل عن نصرة غزة حتى يقضي الله امرا كان مقضيا.

    كما انني ادعو الجميع الى الاستمرار في تقديم المساعدة كل على مقدرته ولو حتى بالدعاء اليهم فهم اليوم احوج ما يكون الينا ونذكرهم بقول الله تعالى: ?ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة? وهذه غزة تناديهم ولتكن في قلوبهم.



    تاريخ النشر 17/01/2009












     
  6. أبو زين

    أبو زين عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,147
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الحبــــــــQ8ــيــــــبــــة
    بارك الله فيك على نقل الصور من مختلف الدول
     
  7. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا
     
  8. nols

    nols عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2006
    المشاركات:
    148
    عدد الإعجابات:
    1
    جزاك الله الجنة
     
  9. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا واحسن الله اليكم , ونستمر باذن الله في نقل اخبار الصحافة عن غزة في هذه الصفحة
     
  10. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    هآرتس: حرب غزة ألحقت بإسرائيل ضررا لا يمكن إصلاحه



    روزينبلم: إيهود أولمرت دفع إسرائيل لحروب باهظة الثمن (رويترز-أرشيف)


    اتهم كاتب يهودي رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت بدفع إسرائيل إلى حروب باهظة الثمن، معتبرا أن الحرب الأخيرة على غزة "كانت الأغلى ثمنا، لما ألحقته بإسرائيل من ضرر لا يمكن إصلاحه"، حسب وصفه.

    ويقول دورون روزينبلم في مقال نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية أمس الجمعة إن هناك صلة بين تورط إسرائيل باختيارها في حربين طويلتين خلال عامين، بدأت كل منهما بفورة غضب وانتهت بالحيرة، وبين قائد يبدو شخصا مثيرا للاستفزاز بشكل متكرر.
    "
    قد نجد أنفسنا خلال سنة نتورط في حرب ثالثة يقصف خلالها سلاح الطيران الإسرائيلي واشنطن أو إسطنبول
    "

    وقال الكاتب إن أولمرت لم يفوت فرصة واحدة للدخول في خلاف تكون له فيه الكلمة الأخيرة، إذ تمكن من الاختلاف مع جميع أعضاء حكومته وحزبه، وحتى مع وزيرة الخارجية الأميركية، مؤخرا.

    وتساءل الكاتب متهكما "إن لم ينته عهد أولمرت قريبا، فمن يدري؟ قد نجد أنفسنا خلال سنة نتورط في حرب ثالثة، يقصف خلالها سلاح الطيران الإسرائيلي واشنطن أو إسطنبول؟!".

    ويشير روزينبلم إلى الهزائم السياسية التي منيت بها إسرائيل حتى الآن بسبب حربها الأخيرة في غزة، قائلا "المشكلة ليست فقط في أولمرت، فحروبنا المتكررة التي لا نعرف كيف نقوم بإنهائها، أو ترجمتها إلى إنجازات سياسية، وفشلنا في التحدث بلغة الدبلوماسية يشهد على إخفاق إسرائيل في التصرف بشكل طبيعي، وفقا لأولوياتها".

    وقال إنه بالرغم من انقضاء 60 عاما من ممارسة السلطة، فإن إسرائيل بقيت تتصرف بشكل أقرب إلى تصرف المجتمع منه إلى تصرف الدولة.

    وأضاف أن "إسرائيل استغرقت سنوات وسنوات كي تحظى بالاعتراف والتعاطف الدولي، إلا أنها وبطريقة ما تنزلق عقب كل حرب تخوضها إلى أول الطريق مرة أخرى، لتكون أقرب إلى ما يسمى الحي السكني لا الدولة".

    ومن وجهة نظر الكاتب فإن الحرب الأخيرة على غزة "ألحقت ضررا لا يمكن إصلاحه بصورة إسرائيل بين الشعوب" على حد تعبيره.

     
  11. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    غارديان: مئات الجنود الإسرائيليين رفضوا القتال في غزة


    بعض جنود الاحتياط بالجيش الإسرئيلي رفضوا المشاركة بالحرب على غزة (الفرنسية)


    كشفت صحيفة بريطانية اليوم شهادات لمجموعة من الجنود الإسرائيليين ممن رفضوا المشاركة في الحرب على قطاع غزة، ووصف جنود ما يحدث بغزة بأنه وحشي, بينما اعتبر آخرون أن قتل المدنيين الفلسطينيين لا يمكن تبريره.

    ونقلت غارديان عن أحد جنود الاحتياط قوله بعد رفضه الالتحاق بالخدمة العسكرية إن الجيش لا يريد أن يعترف علنا بأن هناك رافضين للخدمة, بسبب الحرج الذي يسببه ذلك لأنه يشوه صورة الدولة والجيش بأنهما متحدان إزاء هذه الحرب.

    وأضافت أن الجيش الإسرائيلي صرح لوسائل الإعلام أن هناك الكثير من الدعم للهجوم على غزة, برز من خلال التحاق المزيد من الجنود ممن تم استدعاؤهم للمشاركة فيما وصفتها "بالحرب الأخلاقية".

    كما أوضحت الصحيفة أن أحد النشطاء بإحدى المنظمات الرافضة, نشر إعلانا بإحدى الصحف أدان فيه قتل المئات من المدنيين الفلسطينيين ودعا الجنود إلى رفض القتال بغزة, ووصف ما يحدث بأنه "وحشية وعنف لم يسبق له مثيل".

    وأضاف الناشط أن "هذا النوع من العنف لن يحقق الأمن لجميع الإسرائيليين, ولا نستطيع أن نقف جانبا بينما المئات من المدنيين يذبحون على يد الجيش الإسرائيلي".

    غطرسة إسرائيلية
    وتشير غارديان إلى أنه ليس من الواضح كم عدد الرافضين للالتحاق بالعمليات العسكرية بغزة لأن الجيش يعيدهم إلى ديارهم في هدوء, غير أنه أعلن عن سجن أحد العسكريين الاحتياط ويدعى نوئيم ليفنا لرفضه القتال.

    وبرر نوئيم وهو برتبة ملازم رفضه قائلا إن "قتل المدنيين الأبرياء لا يمكن تبريره" مضيفا أن مثل هذا النوع من القتل الذي يقوم على منطق الغطرسة الإسرائيلية لا يمكن تبريره أيضا.

    ويقول أحد الجنود للصحيفة إنه التحق بالجيش الإسرائيلي لاعتقاده أن سيحارب "المنظمات الإرهابية" لكنه وجد نفسه مشاركا بقمع الطامحين الفلسطينيين للحرية وإخماد احتجاجات المزارعين على "نهب أراضيهم" كما قال شاهد بنفسه تجاوزات الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين كاستخدام المدنيين دروعا بشرية.

    كما أفاد جندي آخر بأنه زج به في السجن عام 2003 لمدة 18 شهرا لرفضه قتال الفلسطينيين. وقال إن الجيش الإسرائيلي يفضل التظاهر بأن عدد الرافضين لا وجود لهم, ويرفض الكشف بأن المئات من جنود الاحتياط وقعوا عريضة ترفض فرض الاحتلال.

    وأضاف أن الجيش شعر بالحرج بعد أن قرر 27 طيارا عدم تنفيذ عمليات لاغتيال قادة فلسطينيين بغزة. وأوضح أن ممارسات الجيش تخلق على المدى الطويل "آلاف الانتحاريين من أبناء وأخوة القتلى وخلق مزيد من الإرهاب".
     
  12. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    نيوزويك: إسرائيل عجزت عن تركيع حماس



    نيوزويك تجد صعوبة في تحديد ما أنجزته الحرب على قطاع غزة بعد 21 يوما من الهجوم (الفرنسية)


    خلصت مجلة نيوزويك إلى أن الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة لم يستطع أن يركع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقالت إن الهدوء الذي يلف غزة التي تحترق تحت النار الإسرائيلية أمر يثير الدهشة، وكأن سكانها كانوا يتوقعون الهجوم الإسرائيلي فأعدوا له جيدا.


    ونقلت المجلة صورا من غزة تقول فيها إنه لا يوجد مسلحون فلسطينيون في الشوارع، ولكن الشعب ليس بعيدا عنهم.


    ورغم أنه لا توجد كهرباء في معظم الأماكن، فإن الأضواء تشتعل ما أن يحل الظلام باستخدام آلاف المولدات الكهربائية الصغيرة.


    المتحدث باسم حماس غازي حمد افتخر علنا بأن الحركة استغلت فترة الأشهر الستة من التهدئة بشكل جيد وأعدت شبكات من الأنفاق السرية.


    وسكان غزة من جانبهم انشغلوا كذلك في تكديس حاجياتهم من الطعام والوقود، حيث استعدوا لجميع الأحوال.


    فالسائق حسن يقول بعد أن يزيح الستارة في منزله "انظر هنا" ليكشف عما أعده من طعام وملابس للظروف الاضطرارية.


    وقال "إذا ما جاء الإسرائيليون فإننا نستطيع أن نغادر في نفس اللحظة، أين؟ لا نعرف، ولكننا على أهبة الاستعداد".


    ما تحقق من الهجوم
    غازي حمد: سنعمل على تنشئة قادة جدد (الفرنسية-أرشيف)

    أما عن الأهداف التي حققتها إسرائيل في هذه الهجمة على غزة، فقالت المجلة إنه من الصعب تحديد ما أنجزته حتى الآن بعد 21 يوما من الحرب.


    وأشارت إلى أنه إذا كان الهدف من الحملة العسكرية هو منع الصواريخ الفلسطينية، فإنها ما زالت تسقط على إسرائيل، وبالتالي لم تنجح الحملة.


    أما إذا كانت تهدف إلى تحطيم حماس عبر استهداف قادتها ومقراتها، فإن المتحدث باسمها غازي حمد يؤكد أن "حماس لها جذور في الأرض، وسنعمل على تنشئة قادة جدد"، كما أن قناتهم الفضائية ما أن تقصف حتى تعود في بثها مجددا.


    وأشارت نيوزويك إلى أن التاريخ لم يسجل إلا قليلا من الأمثلة التي يؤدي فيها القصف إلى إخضاع التمرد، خاصة إذا كان هذا التمرد يحظى بشعبية كبيرة.


    فإذا كانت إسرائيل قد حققت شيئا فليس أكثر من منح حماس مزيدا من الشعبية، ومن إسكات الأصوات المناوئة لها.


    وأما إذا كان الهدف -تتابع المجلة- من الهجوم الإسرائيلي هو تعزيز موقف القيادة "المعتدلة" لفتح والرئيس محمود عباس، فقد حصل العكس.


    ووصفت نيوزويك الهجوم بأنه حرب بمنطق أعوج، إذ إن النصر من وجهة نظر حماس هو النجاة منها، أما بالنسبة لإسرائيل فإن السقف أعلى من ذلك بكثير.


    وأوضحت أن أي انسحاب إسرائيلي من غزة سيواجه انتقادا كبيرا باعتباره هزيمة، وأي وقف جديد لإطلاق النار ستعلنه حماس نصرا لها.
     
  13. بــــروكــــر

    بــــروكــــر موقوف

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    195
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يعطيك العافية

    و بميزان حسناتك ان شاء الله
     
  14. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    اجمعين اخي الكريم , بارك الله فيك
     
  15. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    فيسك: أوباما لم يفطن لحقيقة الوضع في غزة


    روبرت فيسك: أوباما لم يدرك حقيقة الوضع في غزة (الفرنسية)


    استهل روبرت فيسك مقاله في صحيفة إندبندنت بأن "أوباما لم يدرك حقيقة الوضع في غزة حتى الآن" وأن الأمر كان يمكن أن يكون أجدى إذا كان لديه الشجاعة للحديث عما يتحدث عنه الجميع في الشرق الأوسط. وليس المقصود بذلك الانسحاب من العراق، فالجميع يعلمون هذا الأمر. كذلك فإن بداية النهاية لغوانتانامو وتعيين جورج ميتشل مبعوثا للشرق الأوسط كانت أقل المتوقع.

    وعلق فيسك، مشيرا إلى مكالمة أوباما لمحمود عباس أمس، بأنه ربما يعتقد أن عباس قائد الفلسطينيين، "لكنه كما يعلم كل العرب، باستثناء ربما السيد عباس، قائد حكومة أشباح، أشبه بجثة هامدة ليس لها من الحياة سوى ذاك الشريان من التأييد الدولي والشراكة الكاملة" التي قدمها له أوباما، أياً كان معنى كلمة "الكاملة".

    وأضاف، تعليقا على غياب كلمة "غزة" وأيضا كلمة "إسرائيل" من خطاب أوباما، بأنها كانت بالنسبة لشعوب الشرق الأوسط السحابة السوداء التي خيمت على خطاب التنصيب. وتساءل هل كان مهتما؟ هل كان خائفا؟ ألم يدرك كاتب خطاب أوباما أن الحديث عن حقوق السود سيركز تفكير العرب في مصير شعب فاز بالانتخابات منذ ثلاث سنوات فقط لكنه عوقب آنذاك لأنه صوت للأشخاص الخطأ؟

    ونوه فيسك إلى أن خطاب التنصيب لم يحقق المطلوب في الشرق الأوسط، كما حددته بوضوح السيدة حنان عشراوي عندما قالت إن التغييرات في الشرق الأوسط -العدالة والأمن للفلسطينيين وكذلك الإسرائيليين وإنهاء الاستيطان غير الشرعي على الأرض العربية وإنهاء العنف- يجب أن تكون فورية.

    وانتقد الرسالة الودية للمسلمين "انطلاقة جديدة للأمام، مبنية على المصلحة والاحترام المتبادل"، بأنها لم ترق إلى مستوى صور حمام الدم في غزة التي كان العالم يحدق فيها بغضب.

    وعقب بأن باستطاعة العرب وكثير من الدول الإسلامية الأخرى، ومعظم دول العالم، أن يبتهجوا برحيل بوش، لكنه تساءل هل سيعاقب زبانية بوش ورمسفيلد؟ أم سيتم ترقيتهما بهدوء إلى وظيفة لا يضطران معها لاستخدام الماء والملابس والاستماع للرجال وهم يصرخون؟

    وأكد فيسك على منح جورج ميتشل الفرصة بأنه ربما يتحدث إلى حماس، لكنه تساءل عما سيتعين على الفاشلين القدامى، أمثال دينس روس ورام إيمانويل وروبرت غيتس وهيلاري كلينتون، أن يقولوه؟ وأضاف أنه حتى الفلسطينيين في دمشق لاحظوا غياب هاتين الكلمتين: فلسطين وإسرائيل
    .
     
  16. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    صحيفة ألمانية: سرقة غاز غزة أحد دوافع العدوان الإسرائيلي


    العدوان على غزة استهدف البشر والحجر والثروات الكامنة (الجزيرة -أرشيف)


    خالد شمت-برلين

    كشف صحفي ألماني عن دافع جديد وراء العدوان الأخيرعلى قطاع غزة مؤكدا أن إسرائيل تستهدف سرقة غاز غزة.

    وتحت عنوان "إسرائيل تسرق الغاز الفلسطيني" كتب راينر روب بصحيفة يونغا فيلت الألمانية شنت يقول"إن إسرائيل شنت حملتها العسكرية الدموية الأخيرة على غزة بدافع رئيسي هو وضع يدها والسيطرة الكلية على احتياطيات الغاز الهائلة الموجودة أمام ساحل غزة".

    واستشهد بما أكده عالم الاقتصاد الكندي ميشيل خوسودوفوفسكيو والصحفي الإسرائيلي ماتييف كريغير الذي كشف الأحد الماضي أن الحملة الإسرائيلية على غزة استهدفت توجيه ضربة قوية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ترغمها على القبول بشروط لوقف النار تتضمن تخليها عن المطالبة بأي حق في الغاز الموجود أمام ساحل غزة.

    اكتشاف
    وذكر الصحفي الألماني أن اكتشاف الغاز بكميات هائلة أمام ساحل غزة بدأ عام 2000 بعد منح حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) حقوق التنقيب عن النفط والغاز بتلك المنطقة 25 عاما لشركة الغاز البريطانية (بي جي) وشريكتها مجموعة (سي سي سي) اليونانية المملوكة لعائلتي صباغ وخوري اللبنانيتين.

    وأشار إلى موافقة فتح في اتفاقية التنقيب عند توقيعها عام 1999 على حصول صندوق الاستثمار الفلسطيني على 10% فقط من عوائد بيع الغاز مقابل حصول الشركة البريطانية على 60% والمجموعة اليونانية 30% من هذه العوائد.

    وأوضح روب أن حصول الفلسطينيين على هذه النسبة الضئيلة من العوائد يعود بشكل رئيس إلى فساد فتح والسلطة الفلسطينية.

    ولفت إلى سعي رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون فور توليه رئاسة الحكومة عام 2001 إلى الاستحواذ الكامل على الغاز الفلسطيني ورفعه دعوى أمام المحكمة العليا لإلغاء حق السلطة الفلسطينية في غاز غزة.

    وأشار الصحفي الألماني إلى أن إسرائيل استغلت الجدل الدولي الذي أثير حول فوز حماس بالانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006، لإحكام سيطرتها على الغاز بسواحل بحجة منع الحركة من الاستفادة من عوائده.

    دور بلير
    وكشف روب أن الشركة البريطانية رضخت تلك الفترة لطلب رئيس الوزراء البريطاني (يومذاك) توني بلير، وتراجعت في اللحظة الأخيرة عن تنفيذ اتفاقية لنقل الغاز من ساحل غزة إلى مصر.

    كما أشار إلى أن (بي جي) خالفت بعد ذلك كل القوانين الدولية والأعراف الأخلاقية، ووقعت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت عقدا ابتدائيا بقيمة أربعة مليارات دولار لنقل الغاز من أوفشور إلي إسرائيل.

    وذكر روب أيضا أن إسرائيل كانت تعتزم تضمين العقد بندا يتيح لها نقل كل احتياطيات الغاز من غزة إلى ميناء أشكول لتحكم بذلك سيطرتها الكاملة على الغاز الفلسطيني.

    وأضاف أن معارضة حماس الشديدة لهذا الإجراء، جعل الشركة البريطانية تتراجع عن مواصلة تعاملها مع إسرائيل وإغلاق مكاتبها هناك.

    ونسب روب إلى الصحفي الإسرائيلي ماتييف كريغير قوله إن تخطيط تل أبيب لحربها الأخيرة على غزة بدأ في يونيو/ حزيران 2008 بموازاة محاولاتها إعادة الاتصال مع (بي جي).

    ورأى كريغير أن موافقة حماس على تخليها عن حقها بعائدات غاز غزة الوارد كشرط باتفاقية وقف النار ستمكن إسرائيل من التفاوض مجددا مع الشركة البريطانية للحصول على غاز سواحل القطاع.

     
  17. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    الحل السياسي لا يكتمل إلا بالتحقيق في جرائم الحرب


    الأمم المتحدة تتهم إسرائيل بخرق القانون الدولي (رويترز)

    علقت صحيفة غارديان البريطانية بأن الحل السياسي في غزة يجب ألا يحول دون التحقيق في جرائم الحرب، بما في ذلك استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض.

    وأشارت إلى أن منظمة العفو الدولية انضمت إلى الأمم المتحدة وهيومن رايتس ووتش لتوجيه الاتهام للحكومة الإسرائيلية على خرقها القانون الدولي بتجريم استخدام قذائف الفوسفور الأبيض في وسط المناطق المكتظة بغزة، ودان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الهجمات الإسرائيلية على المراكز الإنسانية التابعة للمنظمة في غزة ووصفها بأنها كانت شائنة ودعا إلى تحقيق دولي مستقل.

    ونوهت الصحيفة إلى ما قاله وزير كبير بالحكومة الإسرائيلية لصحيفة هآرتس بأنه عندما ينكشف مدى الدمار الكامل الذي لحق بغزة "لن أسافر لقضاء عطلاتي في أمستردام" وعلقت بأن هذه الملاحظة الساخرة تشير إلى احتمال استدعاء قادة الحكومة الإسرائيلية للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي -أو محكمة مشابهة- للرد على اتهامات جرائم الحرب.

    وأضافت أن نحو ثلاثمائة منظمة حقوقية أعدت بالفعل ملفا من 37 صفحة لتقديمه للمحكمة، بالإضافة إلى إصرار عدد من الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة على ضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل في الأدلة الظاهرة للجرائم التي ارتكبت في حق منشآت الأمم المتحدة وقتل فيها كثير من المدنيين الأبرياء.

    وعلقت بأن الوصول إلى تفويض أممي بإجراء تحقيق في ادعاءات جرائم الحرب الإسرائيلية "سيكون ممكنا فقط إذا قررت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ألا تستخدم حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن. وأن سماح أميركا بالاستمرار في التحقيق سيرسل أوضح إشارة ممكنة بأنها تنوي ممارسة نزاهة أكبر بين إسرائيل والفلسطينيين مما فعلت في الماضي. بالإضافة إلى أن الإدارة الجديدة تقع تحت ضغط متزايد لإقرار تحقيق في إجراء جنائي قامت به إدارة الرئيس السابق بوش في استخدامها للتعذيب.

     
  18. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,077
    عدد الإعجابات:
    14,658
    الكويت لن تسلم أموال إعمار غزة للسلطة الفلسطينية


    النائب ناصر الصانع هدد بمساءلة من يحول أموال الكويت للسلطة الفلسطينية (الجزيرة نت)


    جهاد أبو العيس-الكويت

    أعلن أمير الكويت رسميا أن أموال إعمار غزة والتي قررت الكويت المساهمة بها سيجري تسليمها للصندوق العربي للتنمية، حاسما بذلك جدلا وتخوفا ساقته العديد من القوى النيابية ومؤسسات المجتمع المدني أعلنت مطالبتها ورفضها الصريح تسليم أي أموال كويتية لحساب السلطة الفلسطينية في رام الله.

    وأكد أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أن بلاده ستعلن تبرعها لغزة في مؤتمر الدول المانحة، موضحا -في مؤتمر صحفي عقده الأحد- أن لدى الدولة "شروطا للدفع وأنه يجب أن يتسلم التبرعات الصندوق العربي للتنمية".

    وأبدت أوساط نيابية وسياسية راحتها من قرار أمير الكويت لكونه "يجزم أن أموال الكويت لن تذهب للسلطة الفلسطينية ورئيسها المنتهية ولايته محمود عباس".

    وكشفت أوساط نيابية للجزيرة نت أن هناك "جهودا واتصالات مكثفة تقوم بها سلطة عباس بصورة مباشرة أو عبر وسطاء للضغط باتجاه إشراكها بأموال الإعمار أو على الأقل عرقلة وصولها لحكومة حماس في غزة".

    وشهدت الكويت أثناء العدوان فعاليات ومظاهرات النصرة لغزة، تضمنها موجة سخط وانتقاد كبيرين لسياسة محمود عباس -الذي اتهم بـ"التواطؤ وتبرير العدوان- في الوقت الذي طالب فيه نواب وسياسيون وقوى مجتمع مدني بمنع عباس من دخول الكويت.

    ضغوط
    ورأى مراقبون أن الضغط الشعبي والنيابي ضد السلطة في رام الله وتقديم نواب أدلة تثبت تورطها بقضايا فساد هو ما دفع القيادة السياسية للتساوق مع الموقف الشعبي واتخاذ قرار تحويل أموال الإعمار لصالح صندوق التنمية العربي.

    وقال النائب ناصر الصانع إن غالبية نواب مجلس الأمة يرفضون ذهاب "فلس واحد" من أموال الإعمار المخصصة لغزة لسلطة عباس "الفاقد للشرعية"، مشددا على أن هذه الأموال هي من حق من قدم دمه وروحه فداء لله.

    ولفت الصانع للجزيرة نت أهمية التزام الحكومة بتوجيهات أمير البلاد بخصوص جهة تسلم الأموال، مهددا بالمساءلة "في حال اتخاذ أي مسعى لإيصال أموال لسلطة رام الله".

    وقال "كرئيس لمنظمة برلمانيون ضد الفساد العالمية أقول إن لدينا ملفات ومستندات موثقة وبأعداد كبيرة تؤكد فساد السلطة الفلسطينية ماليا ووقوع كثير من رجالاتها ومسؤوليها بتهم وقضايا فساد واختلاس مالي كبير".


    "
    عبد العزيز الشايجي:

    "لدينا معلومات أن الكويت ليس لديها قناعة بنزاهة السلطة، بالتالي لن تذهب أموالها للرئيس المنتهية ولايته محمود عباس"

    "

    عدم أهلية
    من جهته جدد النائب عن الحركة الدستورية الإسلامية عبد العزيز الشايجي رفضه تحويل أية أموال لإعمار غزة للسلطة الفلسطينية، مشيرا إلى "عدم أهلية سلطة عباس وحكومة فياض لتسلم هذه الأموال".

    وقال الشايجي للجزيرة نت "لدينا معلومات أن الكويت ليس لديها قناعة بنزاهة السلطة، بالتالي لن تذهب أموالها للرئيس المنتهية ولايته محمود عباس".

    وبشأن مطالبة نواب بإرسال الأموال لحكومة إسماعيل هنية المقالة, قال "أعتقد أن المسؤولين هنا سيهمهم وصول الأموال لمستحقيها دون وضع أنفسهم في حرج من يتسلم هذه الأموال".

    حرج الدولة
    بدوره أكد النائب أحمد لاري رفضه إشراف سلطة عباس على أموال الإعمار الكويتية، وقال في تصريح للجزيرة نت إن غالبية نواب البرلمان الكويتي يرفضون رفضا قاطعا تحويل أي من هذه الأموال لسلطة عباس أو حكومة سلام فياض.

    وزاد بهذا الصدد "إن كان إرسال الأموال سيتسبب بحرج للدولة إذا سلم لهذه الجهة أو تلك فلتسلم الأموال إذا لجهة عربية محايدة أو لجنة يجري الاتفاق عليها تحظى بثقة المانحين".

    وكان عدد كبير من النواب الإسلاميين وغيرهم طالبوا الحكومة صراحة بتسليم أموال إعمار غزة لحكومة إسماعيل هنية المقالة في غزة بوصفها "صاحبة سجل مالي نظيف فضلا عن درايتها وقربها من معاناة أهالي القطاع ومقدرتها على توزيع أموال الإعمار بنزاهة".

     
  19. man.vip

    man.vip عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2008
    المشاركات:
    2,135
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جزاك الله خير
     
  20. دعله

    دعله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2008
    المشاركات:
    768
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافيه