Visa card & master card سلاح ذو حدين

Winchester SX3

عضو مميز
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الموضوع باين من عنوانه و انا فاتحه لإبداء رأيي الشخصي و أخذ آرائكم حول البطاقات الإئتمانيه و كيفيه استخدامها شخصيا عند كل واحد فيكم

انا عندي خبره بنكيه بأحد البنوك المحليه و من ملاحظاتي الشخصيه بأن أغلب (نعم أغلب) الحاصلين على البطاقت لا يعلم طريقه إستخدامها.

حبيت آخذ أرائكم حول بطاقاتكم الإئتمانيه و كيف تستخدمونها شخصيا ن أمكن؟ واذا صادفتكم مشاكل بإذن الله نقدر نحلها

شكرا

نيويورك

مستشار قانوني
اعتقد بأنها تعطي انطباع نفسي ان حدود المبلغ المتاح ملك لصاحب البطاقه و ليس صوره من صور الاقتراض .. و بالتالي يستهلكه في أمور قد تكون كماليه و احيانا ضروريه .. و يسقط في الحفره ولا يخرج منها بتاتا طالما انه يسدد القسط من جهه و يقترض من جهه .. و تتراكم عليه الفوائد ..

و هناك من يرى انه صوره من صور السلف ( الاستلاف ) .. و لكن من مصدر حافظ لكرامة الشخص من طلب المال من الناس ..و قد يكون مهم في حالة الضروره او بعض التعاملات الدوريه و الاستقطاعات .. و ايضا مهم في حالات السفر ..

اعتقد افضل شيء هو الابتعاد عن هذه البطاقات .. و التكيف مع حدود امكانيات الشخص الماديه .. حتى لا يغرق في المستنقع المرادف للقروض بأنواعها ..

هذه وجهة نظر شخصيه .. ليست علميه او شرعيه .. و قابله للخطأ او الصواب .. و الله اعلم ..

ريّس نفسه

عضو نشط
يعني انت شنو تعرف عن الفيزا و الماستر و هل تستخدمهم استخدام صحيح ؟؟ هل صادفتك مشكله مع البنك بسببهم لا سمح الله

اي والله عندي استفسار واتمنى القى الجواب عندك

احد البنوك، كان يقدم بطاقات بلاتينية لعملائه المميزين

بحد ائتماني / 2400 د.ك / وينص العقد ينص ان يسدد العميل نسبة 8 % من اجمالي قيمة الفاتورة

وعلى العميل دفع رسوم شهرية قدرها 16 دينار مقابل هذه الخدمة

بمعنى ان كان المبلغ المقترض 2400 (وهو الحد الاعلى)

ويتم احتساب 8 % كدفعة سداد تحت الحساب تبلغ 199 د.ك << وهو اعلى دفعة سداد

مثال:
ان كان المبلغ المطلوب 1500 .. تكون الدفعة 8% = 120 دينار
وان كان 700 تكون الدفعة 8% = 56 دينار

لكن
بعد تعليمات البنك المركزي بخفض المزايا الائتمانية، تم ايقاف البطاقات البلاتينية عن شريحة كبيرة من العملاء لانها لا تتوافق مع معاشاتهم الشهرية

البنك وقف البطاقات .. وبدل ان يستقطع المبلغ بنسبة 8 % كما هو متفق عليه، قام يستقطع 200 دينار كل شهر بغض النظر عن المبلغ المدين

يعني حتى لو عليك 600 دينار .. بدل ان يخصم 8 % وهي 48 دينار ..
قام يخصم 200 دينار !

يعني مو كافي انك يا بنك توقف البطاقة .. تقوم وتخل في بنود العقد "بند السداد 8%" وتخصم بالحد الاقصى

الحين في عملاء وايد مستائين من تعامل البنك .. والمشكلة لو احنا في امريكا جان طلعنا احقوقنا .. بس للاسف بالكويت، الحق ضايق

Winchester SX3

عضو مميز
بأعتقادي ان البنك وضع قوانين تنص على ان يكون الحد الادنى لسداد الاقساط 200 د.ك
لكن

هذا يعتمد على التزاماتك و راتبك

ممكن اذا موافق ترسلي راتبك الصافي و التزاماتك على الخاص؟

Winchester SX3

عضو مميز
اعتقد بأنها تعطي انطباع نفسي ان حدود المبلغ المتاح ملك لصاحب البطاقه و ليس صوره من صور الاقتراض .. و بالتالي يستهلكه في أمور قد تكون كماليه و احيانا ضروريه .. و يسقط في الحفره ولا يخرج منها بتاتا طالما انه يسدد القسط من جهه و يقترض من جهه .. و تتراكم عليه الفوائد ..

و هناك من يرى انه صوره من صور السلف ( الاستلاف ) .. و لكن من مصدر حافظ لكرامة الشخص من طلب المال من الناس ..و قد يكون مهم في حالة الضروره او بعض التعاملات الدوريه و الاستقطاعات .. و ايضا مهم في حالات السفر ..

اعتقد افضل شيء هو الابتعاد عن هذه البطاقات .. و التكيف مع حدود امكانيات الشخص الماديه .. حتى لا يغرق في المستنقع المرادف للقروض بأنواعها ..

هذه وجهة نظر شخصيه .. ليست علميه او شرعيه .. و قابله للخطأ او الصواب .. و الله اعلم ..

كلام جميل و شكرا عالمرور

Winchester SX3

عضو مميز
أنا من وجهة نظـــري أهميتـــها بالســـفر أكثـــر

شــــكرا على الموضـــوع

معاج حق لأن كثير من بطاقات السحب الالي المحليه في بعض الاحيان لا تعمل بالدول الاوروبيه و امريكا و شرق اسيا

والبطاقات الإئتمانيه مبرمجه عالميا و تكون معرفه على جميع اجهزه السحب العالميه

شاكر مرورج

توفي

عضو نشط
كلام اختي صحيح اكثر استخدماتها في السفر
مشكوووووووووووووور

ريّس نفسه

عضو نشط
بأعتقادي ان البنك وضع قوانين تنص على ان يكون الحد الادنى لسداد الاقساط 200 د.ك
لكن

هذا يعتمد على التزاماتك و راتبك

ممكن اذا موافق ترسلي راتبك الصافي و التزاماتك على الخاص؟

ما فهمتني :) انا ما اقصد نسبة الاقتراض
سؤالي مو متعلق بصافي المعاش مقارنة بنسبة الاقتراض

انا اقصد جزئية مهمة تخص العقد .. البنك عطانا الكرت البلاتيني واستعملناه لفترة طويلة والاستقطاع الشهري كان 8 % كما هو متفق عليه

بس لمن اوصلت له تعليمات البنك المركزي .. البنك خالف بند مهم في العقد

وبدل ان يستقطع ال 8% كما هو متفق عليه .. قام يستقطع بالحد الاقصى (يبي يخلص المديونية باسرع وقت) ..

وهذا اللي اقصده .. ليش ما كمل مع العملاء كما هو متفق (استقطاع 8%) لحين سداد كامل المبلغ؟؟

Winchester SX3

عضو مميز

انا اقصد جزئية مهمة تخص العقد .. البنك عطانا الكرت البلاتيني واستعملناه لفترة طويلة والاستقطاع الشهري كان 8 % كما هو متفق عليه

وبدل ان يستقطع ال 8% كما هو متفق عليه .. قام يستقطع بالحد الاقصى (يبي يخلص المديونية باسرع وقت) ..

وهذا اللي اقصده .. ليش ما كمل مع العملاء كما هو متفق (استقطاع 8%) لحين سداد كامل المبلغ؟؟

انا معاك لكن نسبه الالتزامات تلعب دور بعد

و 8% هذي للعلم أقل نسبه أقساط و بإمكان البنك أخذ أكثر منها اذا قام بتغيير قوانين الاقساط

يعني انت ساحب 2000
8% = 160 دك
لكن قانون البنك الجديد الافتراضي ينص على ان يكون الحد الادنى 200 !! هذا افتراضا طبعا

و ممكن ايضا ان يكون العميل متأخر ببعض الاقساك فتتراكم عليه

وممكن ايضا ان تكون هناك ثغره بالبنك يقوم بإستغلالها.

بعض البنوك سابقا كاتن تعطي تسهيلات ماليه كبيره جدا لا تتخيلها
لكن المركزي بعد ضغوطات خارجيه ضيق البنوك ببعض القوانين مثل 40% من صافي الراتب
هذا القانون سبب أزمه كبيره للعملاء في بدايته لكن بعد فتره سيعطي مفعول جبار لخدمه العميل الشخصيه .

انت حاليا سببك ازمه بسبب الغائها و سحب فوق المعدل المتفق عليه

انا قتلك توقعاتي فوق و اتمنى اني وضحتلك بعض الامور و اذا في شي مو فاهمه قوللي عشان نوصل لحل :)

Winchester SX3

عضو مميز

انا اشك ان بنكك التمويل و قمت واتصلت على صاحبي هناك
وقالي ان اقساط البلاتينيه 200
اتمنى اني وضحت سبب الخصم

شكرا

ريّس نفسه

عضو نشط
انا معاك لكن نسبه الالتزامات تلعب دور بعد

و 8% هذي للعلم أقل نسبه أقساط و بإمكان البنك أخذ أكثر منها اذا قام بتغيير قوانين الاقساط

يعني انت ساحب 2000
8% = 160 دك
لكن قانون البنك الجديد الافتراضي ينص على ان يكون الحد الادنى 200 !! هذا افتراضا طبعا

و ممكن ايضا ان يكون العميل متأخر ببعض الاقساك فتتراكم عليه

وممكن ايضا ان تكون هناك ثغره بالبنك يقوم بإستغلالها.

بعض البنوك سابقا كاتن تعطي تسهيلات ماليه كبيره جدا لا تتخيلها
لكن المركزي بعد ضغوطات خارجيه ضيق البنوك ببعض القوانين مثل 40% من صافي الراتب
هذا القانون سبب أزمه كبيره للعملاء في بدايته لكن بعد فتره سيعطي مفعول جبار لخدمه العميل الشخصيه .

انا قتلك توقعاتي فوق و اتمنى اني وضحتلك بعض الامور و اذا في شي مو فاهمه قوللي عشان نوصل لحل :)

يمعود انا ما قلت التمويل .. ليش قلت اسم البنك .. اخاف ينلغي الموضوع الحين :p

برد عليك نقطة نقطة

ممكن ايضا ان يكون العميل متأخر ببعض الاقساك فتتراكم عليه
انا ما اقصد الناس اللي متخلفة في السداد .. اكلمك عن الناس اللي ماشين بالسليم وماشين مثل الساعة على بنود العقد المبرم مع البنك ..
بس البنك غير طريقته في الاستقطاع

اهني العفسه .. شلون يغير قوانين الاقساط ؟

يعني اول شي يقولي انه راح يستقطع 8% من المبلغ المطلوب سداده ..وبعدين اتفاجأ انه غير رايه وقام يستقطع بالحد الاعلى :confused:

خطأ كبير يعني .. والمفروض عليه انه يكمل مع العميل كما نص على العقد ويستقطع 8% من المبلغ المطلوب لحييييييين .. سداد كامل المبلغ
ما يصير اتفق معاك اول شي واقولك انا راح استقطع منك 8 % وبعدين اغيير رايي واوقف بطاقتك *لانك مو مستوفي* شروط التسهيلات واللي اهي غلطتك اساسا يا بنك .. ولا ليش عطيتيني البطاقة من الاساس؟
بس انا ما يهمني ليش عطاني .. انا يهمني اني اتفقت معاك على نسبة سداد يا بنك .. بعدين انت غيرت شروطك بدون علمي وقمت تستقطع بدون اعتبار للـ 8% !!

اي اكيد يسبب لي ازمة .. لسبب مهم

ان انا لمن وقعت معاهم واخذت البطاقة .. في بالي اني اذا استعملت البطاقة مثلا ب 1000 دينار .. راح يستقطعون 80 دينار .. مو 200 !
اللي صاير الحين .. انهم يحاسبون اللي مستعمل ال 1000 مثل ما يحاسبون اللي مستعمل ال 2400 .. كلهم يسددون 200 دينار !
وين العدل فيها؟

دوختك ادري بس صدقني حتى صاحبك ما راح يقدر يفيدك .. اهم متشربكين مع العملاء ولا عندهم رد

ريّس نفسه

عضو نشط
أعلى