تولي أوباما لمنصبه يؤدي إلى ارتفاع الدولار الأمريكي20/01/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق فوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:


تولي أوباما لمنصبه يؤدي إلى ارتفاع الدولار الأمريكي
أغلق الدولار يوم أمس بارتفاع ملحوظ بسبب قلة السيولة في السوق والتفاؤل الذي أحاط بالسوق بسبب تولي أوباما لمنصبه. كما ساعد كلاً من ضعف اخبارمالية من منطقة اليورو عن التوقعات والمشاكل التي يعاني منها القطاع البنكي البريطاني على تراجع كلاً من اليورو والباوند.

التحليل الاقتصادي
الدولار الامريكي USD
- ارتفاع الدولار قبل تولي أوباما لمنصبه
يوم الاثنين، سجل الدولار ارتفاعات كبيرة أمام أغلب العملات الأساسية قبل تولي باراك أوباما لمنصبه، حيث سيكون ذلك في وقت لاحق اليوم. يأتي ارتفاع الدولار ذلك عكس ما حدث يوم الأحد من انخفاض للدولار أمام اغلب العملات الأساسية مثل الباوند واليورو. وكان ارتداد الدولار للأعلى في بداية جلسة يوم الثلاثاء حدثًا أثار الفضول لدى التجار لمعرفة ما ينتظر الدولار خلال الأيام القادمة.ارتفاع الدولار بمقدار 300 نقطة أمام اليورو وبمقدار 550 نقطة أمام الباوند ليغلق يوم أمس عند 1.3038 و 1.4308 على التوالي. كما ارتفع الدولار أمام الين ليغلق عند 90.34 يوم أمس. كما استمر الدولار في قوته منذ بداية التداول اليوم. ويوجد عدد من العوامل التي ساهمت في ارتفاع الدولار يوم أمس. تتضمن هذه العوامل التفاؤل الذي أحاط بالسوق انتظارًا لتولي أوباما لمنصبه، وانخفاض حجم التداول، والنظرة التشاؤمية تجاه بريطانيا ومنطقة اليورو. ومع اقتراب موعد تولي أوباما من منصبه، يرتد الدولار الأمريكي مع اتجاه صعودي، حيث ينجذب المستثمرون إلى الدولار بسبب تجدد التفاؤل تجاه الإدارة الأمريكية الجديدة، خاصةً وأنه يوجد دعم كبير لخطة التحفيز الاقتصادي التي يقترحها أوباما والتي تبلغ تكلفتها 850 مليار دولار. ويبدو وكأن أوباما هو الرجل الوحيد الذي بإمكانه إنقاذ الاقتصاد الأمريكي. كما ساعد الدولار على الارتفاع كلاً من تراجع حجم التداول يوم الاثنين والأحداث القليلة من أوروبا وأمريكا، وكذلك أجازة مارتن لوثر كينج الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك، قال المسئولين من البنك المركزي الأوروبي أنه من المحتمل تباطؤ اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 1.9% بعد أن كانت نسبة التباطؤ المتوقعة قبل ذلك عند 1%. يضيف هذا بالطبع من انخفاض اليورو أمام الدولار. وفيما يتعلق بانخفاض الباوند يوم أمس، كانت أسهم بنك رويال أوف اسكتلندا قد تراجعت بنسبة 67%. وأدى هذا إلى تجدد المخاوف من تأميم البنوك في بريطانيا. وقد أظهرت هذه العوامل الاقتصادية المختلفة مدى السوء الذي يعاني منه الاقتصاد عبر الأطلنطي والذي قد يقدم الدعم للدولار.

اليورو EUR
- توقعات اقتصادية قاتمة تؤدي إلى تراجع اليورو

تراجع اليورو بما يزيد عن 300 نقطة أمام الدولار، ولكنه ارتفع بما يزيد عن 130 نقطة أمام الباوند، تراجع اليورو أيضًا أمام الين إلى بمقدار 350 نقطة ليغلق عند 117.79. كان انخفاض اليورو يوم أمس بسبب استفادة المستثمرين من تراجع حجم التداول بسبب أجازة البنوك الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك، قال جون كلاود ريشيه محافظ البنك الأوروبي يوم أمس أن الاقتصاد الأوروبي قد يتراجع بنسبة 1.9% ذا العام؟ يعتبر هذا ضعف تقريبي للتوقعات السابقة التي كانت عند نسبة 1% فقط. كما أن اغلب تذبذب اليورو يوم أمس كان بسبب الاعتراف بأن من سيكون عضو في المنطقة مثل تشيكي قد يؤدي إلى عدم استقرار عملة اليورو. تضرر بنك رويال اوف اسكتلنده البريطاني يوم أمس والذي يعتبر ثاني أكبر بنك بريطاني، حيث تراجعت أسهم هذا البنك بنسبة 70% تقريبًا. وقد ساعد هذا على ارتفاع اليورو أمام الباوند. وكان سبب انخفاض هذا البنك يعود إلى انخفاض حاد في الأسهم الأوروبية يوم أمس. وقد ساعد هذا على تراجع اليورو أمام الدولار والين، حيث فرّ المستثمرون إلى الدولار والين كملاذ آمن. وقد يستمر هذا الوضع لأن منطقة اليورو وبريطانيا يستمران في إظهار ضعف اقتصادي بسبب عمق الركود الاقتصاد العالمي. أما القضية الأكثر أهمية عندا نتطرق إلى اليورو والباوند أمام الدولار، فهي قضية تولي أوباما لمنصبه في وقت لاحق اليوم. يرى المستثمرون واغلب الشعب الأمريكي أن أوباما هو الرجل الوحيد الذي يمكنه دفع أمريكا بعيدًا عن أسوء أزمة اقتصادية عالمية منذ فترة " الركود العظيم". من المحتمل أن يؤثر ذلك على سلوك المستثمرين في الأيام القادمة. وننصح التجار بالتركيز على الأحداث الاقتصادية القادمة من كلا الجانبين من المحيط الأطلنطي اليوم مثل مؤشر أسعار المستهلك البريطاني في الساعة 9:30 بتوقيت جرينتش. إن جاء هذا المؤشر بقراءة متوافقة مع التوقعات أو أقل منها فقد يؤدي هذا إلى تراجع اليورو أكثر أمام العملات الأساسية.

الين الياباني JPY
- الين يجد دعم من تدهور القطاع البنكي البريطاني

ارتفع الين أمام اليورو والباوند بسبب ضعف الاقتصاد في منطقة اليورو، وتدهور الأزمة البنكية البريطانية. فقد سجل بنك رويال أوف اسكتلنده البريطاني خسارة قدرها 28 مليار باوند. وقد أد هذا إلى ظهور مخاوف من أن الحكومة البريطاني قد تستولي على هذه الشركة. كما انخفض اليورو إلى أدنى مستوى له خلال شهر كامل أمام الدولار يوم أمس قبل الإعلان عن البيانات اليوم والتي من المتوقع أن يظهر من خلالها انخفاض في ثقة المستهلك الألماني للشهر الثامن عشر على التوالي. ويتزامن هذا أيضًا مع الانخفاض المتوقع في اقتصاد منطقة اليورو أكثر من التوقعات. يخشى الاقتصاديون اليابانيون من انتشار الخسائر الائتمانية في اليابان. وعلى الرغم من هذا، توجد احتمالية بتزايد قوة الين الياباني أمام العملات الأساسية. وقد يتحقق هذا لأن الوضع الاقتصادي العالي احبح في حالة من عدم الاستقرار المتزايد. على سبيل المثال، من المحتمل مع نهاية العام أن يقطع النك الأوروبي سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أخرى لتصل إلى 1%. وهذا سيؤدي إلى أن يصبح الين الياباني أكثر جاذبية.

النفط الخام Crude Oil
- تراجع النفط الخام بسبب اتجاه الدولار الصعودي وانتهاء حرب غزة

تراجعت أسعار النفط الخام بمقدار 1.50 دولار يوم أمس ليغلق عند 40.85 دولار بسبب انتهاء حرب إسرائيل-غزة. ويعود سبب انخفاض سعر النفط بهذا المقدار الكبير قبل تولية باراك أوباما لمنصبه هو تراجع التوترات في الشرق الأوسط وقوة الدولار. من المهم أن نذكر انه على الرغم من التفاؤل بأوباما، تستمر أسعار النفط في الانخفاض.كما أن العامل الخاص باوباما قد وجد دعم من قوة الدولار. على سبيل المثال، أدى اتجاه الدولار الصعودي إلى انخفاض سريع في أسعار النفط الخام منذ صبح يوم أمس. وبالتالي من المحتمل استمرار انخفاض النفط الخام وفقً لتوقعات المحللين. وهذا خاصةً مع انتهار الجرب بين إسرائيل وحماس. وبالتالي فإن انتهاء الحرب وارتفاع الدولار من المفترض أن يؤديا إلى انخفاض أسعار النفط. ومع بداية الأسبوع القادم، قد نرى أسعار النفط تبدأ في التسارع في انخفاضها.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
بعد الحركة الهبوطية الهامة يوم أمس، ندفع هذا الزوج إلى منطقة ذروة البيع على مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة والرسم البياني اليومي، مما يدل على أن الانعكاس الصعودي قد يتحقق في وقت لاحق اليوم. ويظهر تقاطع صعودي وشيك على الاستوكاستك البطيء على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يدعّم هذه الفكرة. من المفضل اليوم الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يظهر اختراق واضح للحد السفلي من البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يدل على احتمالية أن يكون هناك ضغط صعودي لهذا الزوج. يشير مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة إلى ذروة البيع مما يدل إلى احتمالية التصحيح الصعودي في المستقبل القريب. يدعّم هذه الفكرة التقاطع الصعودي الأخير على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات. من المفضل اليوم الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يبدو أن البولنجر باند على الرسم البياني للساعة يضيق الآن مما يدل على التذبذب الوشيك لهذا الزوج. يشير مؤشر الزخم على الرسم البياني الأسبوعي إلى أن هذا الزوج يتلقى بعض الدعم الصعودي. ولمن القليل من مؤشرات التذبذب تعطي إشارة على حركة هذا الزوج. من الأفضل اليوم انتظار إشارة أوضح.

الدولار الامريكي/الفرنك السويسري USD/CHF
يتحرك هذا الزوج حاليًا في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن التصحيح الهبوطي قد يتحقق في وقت لاحق اليوم. كما يوجد اختراق وضح للحد العلوي من البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات، مما يجعل هناك ضغط هبوطي على ها الزوج. يشير مؤشر الزخم على الرسم البياني الأسبوعي إلى أن هذا الزوج يحمل بعض الزخم الهبوطي. من المفضل البيع اليوم.

التوصية اليومية

الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي NZD/USD
يتحرك هذا الزوج الآن في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة، مما يدل على احتمالية الحركة الصعودية قريبًا. يبدو أن هناك تقاطع صعودي وشيك على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات. كما يظهر من خلال مؤشر الزخم على الرسم البياني الأسبوعي أن هذا الزوج يستمر في تلقي دعم صعودي قوي. قد يكون اليوم جيدًا لتجار الفوركس للانضمام إلى الاتجاه الصعودي لهذا الزوج بينما يوجد مجال مفتوح لاستمراره.
 

alroughani

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2005
المشاركات
360
الإقامة
Vancouver
thanks ********* 3ala el ta7lel..
I agree with you that USD will be stronger in Obama's adminstration because now i can see many buying orders for the dollars against Euro & GBP but not so againt the Yen
 
أعلى