حماد حرّك مطلب شراء المديونيات: سنرى الرافضين يصوتون معه أو ضده

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة baderalnajdi, بتاريخ ‏22 يناير 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. baderalnajdi

    baderalnajdi عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    528
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كتب محمد السلمان ومحمد الخالدي وأسامة القطري وأحمد الشمري وعبدالله الهاجري: ما نشرته «الوطن» الأسبوع الماضي عن بدء تواقيع نيابية لدعم مقترحات اسقاط القروض، تبلور أمس بشكل أوضح باقتراح قدمه رسميا النائب سعدون حماد العتيبي: «اقدمه للمرة الثانية، وسنرى النواب الذين يقولون انه لن يمر إن كانوا سيصوتون مع المقترح أو ضده».


    ويقضي مقترح العتيبي بأن «تشتري الحكومة ارصدة ديون المواطنين الكويتيين المستحقة عليهم للبنوك التجارية وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة البنك المركزي بما لا يزيد على 70 ألف دينار وتجدولها بعد اسقاط الفوائد، ويقسط اصل الدين لمدة 15 عاما على أقساط متساوية لا يتجاوز القسط %25 من الراتب».


    وأكد العتيبي في تصريح صحافي ان اقتراحه جاء «بعدما لاحظ أن قانون المعسرين غير مجد لمعالجة مشكلة مديونية المواطنين، فعدد المستفيدين منه لم يتجاوز ثلاثة آلاف مواطن بسبب الشروط التعجيزية».


    ومن جانبه أيد النائب خلف دميثير اقتراح زميله النائب سعدون حماد بشأن شراء فوائد مديونيات المواطنين للتخفيف عن كاهلهم، داعيا إلى «عدم المبالغة في الطلب حتى يكون مقبولا، وان تكون هناك حُسن نية من الطرفين».


    ولفت إلى أن «المسؤولين تفرغوا للصرعات السياسية الجانبية والصدام بين السلطتين ومحاولة ايجاد الثغرات لبعضهما البعض، فيما تركوا الجوانب المهمة للارتقاء بمستوى المواطنين المعيشي».


    واثنى النائب علي الدقباسي على اقتراح النائب سعدون العتيبي لشراء مديونية المواطنين واعادة جدولتها، مشيراً الى ان «تعديلات يجب ان تتم على قانون صندوق المعسرين لتلبية حاجة اجتماعية للمواطنين».


    وذكر ان «انهيار البورصة اضاف مشكلة اخرى الى مشكلة المديونيات لتفاقم الوضع سوءاً وليصبح اعداد المتعثرين والعاجزين عن السداد بالآلاف»، موجها رسالة الى المعارضيين لقانون شراء المديونية: «تعالوا بحلول مقنعة في ظل مبادرات حكومية غير حاسمة للأمر، ونرفض النظر للقانون بأنه مزايدة سياسية».


    من جهة أخرى، أعلن النائب علي الدقباسي انه تقدم و 20 نائبا بطلب «لقعد جلسة خاصة لمجلس الامة في الخامس من مارس المقبل لمناقشة موضوع العمالة الكويتية والبطالة وايجاد فرص عمل للشباب الكويتي».


    وذكر ان «استعجال الطلب جاء بعدما تنامى الى الاسماع وجود تهديد للعمالة الوطنية بتسريحها من بعض الشركات الخاصة»، متمنيا ان «يكون الجانب الحكومي متحفزا ومستعدا لمناقشة القضية وبيان سياسته تجاهها».


    ومن جانبه اعلن النائب محمد العبدالجادر انه ومجموعة من النواب سيتقدمون بطلب لعقد جلسة خاصة لمجلس الامة «لمناقشة الوضع الاقتصادي والاطلاع على الحالة المالية للدولة بعد الخسائر التي تواجه الاسواق العالمية ولمعرفة الاجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة هذا الامر ولاصدار التشريعات اللازمة لمعالجته على وجه السرعة»، لافتا الى ان «التأخير غير المبرر من الحكومة لمعالجة الازمة سيؤثر سلبا على المواطنين».


    ومن جهته طالب النائب عبدالله الرومي الحكومة بتقديم تشريعات وتصورات لمعالجة الازمة الاقتصادية والانهيار الذي يشهده سوق الكويت للاوراق المالية، داعيا الى ان «تكون التشريعات امام المجلس الاسبوع المقبل مع ضرورة عدم التمييز بين الشركات المتعثرة في المعالجة».


    وقال ان «ما يحصل في البورصة من تراجع يقابله عدم مبالاة حكومية أمر لا يمكن السكوت عنه»، مشددا على ضرورة «التدخل الحكومي الفوري لمعالجة هذا الانهيار الذي سيكون له انعكاس سلبي على اصول الشركات والذي سيلقي بظلاله على البنوك المحلية».


    وفي اتجاه آخر، اعلن عضو لجنة غير محددي الجنسية البرلمانية النائب عسكر العنزي ان لجنته «دمجت الاقتراحات النيابية في شأن التجنيس في اقتراح واحد لتشابهها، غير انها ارجأت البت فيها انتظارا لدعوة وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد، ورئيس لجنة المقيمين بصورة غير قانونية الخميس المقبل».


    من جانبه، طلب النائب عدنان عبدالصمد من وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد في سؤال برلماني تزويده بالحالات التي تمت الموافقة على ارسالها الى العلاج في الخارج من العاملين في وزارة الداخلية، وعدد من استثنوا والحالات التي رفضها الوزير.


    في موضوع آخر، عقد مجلس الوزراء اجتماعا له امس ناقش فيه نتائج القمة العربية التي اختتمت اعمالها في الكويت اول امس.


    واكدت الحكومة حرصها على تنفيذ توصيات المؤتمر.


    واطلع مجلس الوزراء على تقرير تناول اوضاع البورصة والاجراءات المتبعة لدعم سوق الاوراق المالية والشركات.



    تاريخ النشر 22/01/2009
     
  2. DENDARMA

    DENDARMA موقوف

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2004
    المشاركات:
    399
    عدد الإعجابات:
    0
    ابي واحد عنده منطق شقول حق هذول اللي لا شهادات تسندهم لتشريع مثل هالامور ( الله يستر , علينا نكتة وانقالت وصدقوها )
     
  3. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    مساء الخير

    هذا الرد من الأخ net عجبني وانا أنقل كلامه الحين من النوادي وتحياتي له

    مرزوق الغانم يقول ان شراء الديون غير شرعى وغير دستورى ولا يحقق العداله(جلسة القروض)
    رولا دشتى (الجمعية الاقتصادية )تقول الاموال العامه خط احمر
    الحميضى يقول المديونية موضوع تجارى بحت الدوله غير ملزمه ان تكون طرف فيه
    اتحاد المصارف يقول شراء المديونية يجعل من المدين اتكالى وغير منتج
    باقر يعلن ان سبب رفضه لشراء المديونيات ان الديون ربوية
    العوضى وضع اسس وضوابط صندوق المعسرين لعدم قناعته بشى اسمه شراء مديونيه
    اعضاء مجلس الامه السلفيين يقولون ان الديون ربوية ولا يجوز شرائها
    اعضاء مجلس الامه التجار معارضين لمبدأ شراء المديونيه
    فتوى بعدم جواز شراء الديون الربوية
    وجميع من سبق اتفقوا على عدم تكرار قانون المديونيات الصعبه
    =====================
    هل ستتغير القناعات ؟
    هل سنسمع فتوى قريبا ؟
    هل سنرى صندوق معسرين للشركات؟ ​
     
  4. ميلان

    ميلان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 أغسطس 2004
    المشاركات:
    547
    عدد الإعجابات:
    0
    امنا بقناعات المعارضين اين هم من المتسبب بهذه الازمه الى متى نضع اللوم على الاضعف بكل المشاكل التي تحصل في البلد يضعوا القوانين لتوريط المساكين عندما يبلاهم رب العالمين وضاق الحبل على رقابهم صاحوا وفي ذلك يتم الحل ويشمل المساكين معهم ويقولون حلينا مشاكل المواطنين مثل مشكلة المناخ دخلوا ناس ليس لهم دخل في المديونات الخاصه حافظوا على ماتبقى من رؤس اموالهم ورجعوا الان بموضوع اخر اذا لم يحاسب المتسبب سوف نعود بازمه اكبر منها اساس الحل العدل في المحاسبه اين هم من سرق البلد كلهم طلقاء والاموال معهم لم يتم ارجاع المبالغ المسروقه والي رجع حتى اليوم لم يصدر بحقه حكم اين العدل بس وقفت على الي ورطوهم باالقروض اعرف ناس يطالبون الحل العادل لا اكثر ومستعدين لاي ضمان حتى لو حرم من قرض في المستقبل وهذا الي لاتريده البنوك يريدون تجديد القرض او طلب قرض اخر من غير القروض لوجدت في البلد بنكين او ثلاثه فقط
     
  5. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    صج عضوا حسود يبى يحس الناس الى داشين فى صندوق المتعثرين ، والناس صار لهم خمس شهور ينطرون الحكومه تساعدهم ولاخ جاى يبى يلغى هذا القانون ،
    والله محد محرب عى شعب الكويت الا اعضاء مجلس الامه .
     
  6. KUWAIT- STOCK

    KUWAIT- STOCK عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    998
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    برميل النفط كان 143 دولار تم رفض المشروع و الان النفط 36 دولار تبونهم يوافقون
    وثانيا شراء مديونية الشركات اذا كان لديها اصول قيمة تغطى مبلغ المديونية ليس انقاذ للتجار فقط ولكن لغالبية الشعب حيث اكثر من 60% من الكويتيين الراشدين يتداولون بالبورصة و فى حالة قيام الحكومة بهذا الاجراء من مصلحة الجميع وشراء المديونية الشخصية لن يفيد اى متداول مهما كان مبلغ القرض ال علية كثر الفايدة من شراء مديونية الشركات لأنك راح اتعوض اكثر من 60% من خسارتك الدفترية و اعيد واقول للشركات التى تعانى من السيولة فقط و لديها اصول قوية مقابل القرض
     
  7. nawaf52

    nawaf52 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 ابريل 2005
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    بالمنطق عطني شركه عندها أصول يعتمد عليها صدقني لو فيه شركه لديها أصول بالذات القياديه كان ماوصلت لما وصلت له الان .
    وزيدك معلومه المركزي موقف ميزانية كذا شركه ومنهم بيتك والوطني ياخبر اليوم بفلوس باكر ببلاش .
     
  8. طبعنا

    طبعنا عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,198
    عدد الإعجابات:
    30
    ضحكتني يامرزوق الغانم
    عيل وين العدل في زيادة 50
    الي راتبة فوق 1000 ماياخذ 50
    هذا العدل الي تقول عنه
    انا اقول خلك بمقولتك اياك واليأس
     
  9. bou_yousif

    bou_yousif عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2008
    المشاركات:
    109
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الــــــكـــــويت





    اجابة السؤال الأول :


    الاجابه هي نعممممممممممممممممم كبيره لأن عيالهم و ربعهم وحي يمكن اهم دخلوا بالمعمعه ففي السابق كانوا رافضين هذا الموضوع لان الفقارى هم اللي يعانون اما اللان الوضع تغير !!!!


    اجابة االسؤال الثاني :


    الاجابه هي نعممممممممممممممممم كبيره و راح نسمع فتاوي و ليست فتوى واحده بان هذا يجوز شرعا لمصلحة الكويت !!!!


    اجابة السؤال الثالث :


    الاجابه هي نعممممممممممممممممم كبيره و سنرى صناديق و كراتين بعد :d:d لان الموضوع خرج من محيط ناس بسيطين و اتسع ليشمل أخرين كبار من علية القوم !!!! .


    أما بالنهايه فنحن لن نرضى بصرف حتى دينار واحد من ميزانية الدوله لأي شركه استثماريه خسرانه ولو كانوا ألف شركه لمبدأ عدم العداله اللي يتغنى بعض الناس اللي يضحكون على الفقارى فيه , و راح أطبق المثل اللي قالوه :

    (( ما في أحد جبر الناس وقال لهم روحوا بنوك ربويه و اقترضوا و اشتروا سيارات و تفخفخوا أو سافروا فيها ( على بالهم ان الناس كلهم نفس الشيئ ) , و بنقول أحنا بعد محد جبر الناس اللحين و قال لهم قامروا بفلوسكم علشان الطمع و اذا خسرتوها بالقمار تعالوا ابكوا وقولوا ردوا فلوسنا )) .


    سبحان الله الرازق بالسماء و الحاسد بالأرض .

    دمتم بخير .


    بو يوسف
     
  10. wooow

    wooow عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,143
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك يا بو يوسف قلت كل اللى بخاطرى

    ويعلم الله اني مو مديون بدينار واحد لا اقساط سيارات ولا قروض استهلاكيه والحمدلله .. لكن حز فى خاطري الكيل بمكيالين
     
  11. wzer

    wzer موقوف

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    493
    عدد الإعجابات:
    0
    http://www.youtube.com/watch?v=aVZ0ue-rpjI

    مقطع يوتيوب (كلمة مرزوق الغانم بجلسة القروض )
    يعبر فيها عن رفضه شراء المديونيات للمواطنين
    ننتظر قانون شراء مديونيات الشركات وسوف نرى
    هل سيقول نفس الكلام ؟؟؟ وعندها لانجد الا ان نرفع القبعه له
    لانه ثابت على مبدأ وقناعه ولا ينظر للمصالح الشخصيه
    لــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكن
    اذا تغير رايه شنو نقول عنه ؟؟؟
    ننتظر ونرى
     
  12. coooool2

    coooool2 موقوف

    التسجيل:
    ‏10 فبراير 2008
    المشاركات:
    3,367
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    K.W.T + مـجـلـس الأمــة
    كفو كنت بقول نفس كلامك والله ..

    أهم شي طلعت حرتي ...!!
     
  13. جمبازي

    جمبازي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏6 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    1,790
    عدد الإعجابات:
    1


    الله يعطيك العافيه اخوى دندرما


    انت رفضت هذا الاقتراح ....فهل لديك اقتراح افضل


    او على الأقل ..بين مساوء هذا الااقتراح ..

    حتى نقتنع بان الاخ العضو لايفهم ولايفقه شىء .؟؟؟؟



    مع العلم باننى أرى بان هذا الاقتراح ممتاز بهذه الاوضاع ..


    طبعا الاخ العضو مو فاضى يرد على كلامنا ..

    ولكننى موجود وسأرد واعقب على كل ماستقوله ....حتى تقنعنى

    وأكون لك شاكر
     
  14. مشعل محمد خالد

    مشعل محمد خالد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    10
    عدد الإعجابات:
    0
    انزين اذا انا كافل واحد غير كويتى وابتلشت فيه واالحين انا اللى اسدد لانى كفيل متضامن هل راح يطيحون عنى القرض
     
  15. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    اتفاق نيابي حكومي لضخ سيولة للبنوك من خلال شراء مديونيات المواطنين


    --------------------------------------------------------------------------------

    عصفورين بحجر واحد ينقذ الشركات من الافلاس والبنوك من شح السيولة و المواطنين المتعثرين في القروض
    اتفاق نيابي حكومي لضخ سيولة للبنوك من خلال شراء مديونيات المواطنين



    علمت جريدة الوهج الالكترونية أن عددا من النواب سيتقدمون بتصور نيابي مدعوما بتوجه حكومي بشراء مديونيات المواطنين وضخ هذه القيمة من السيولة لدي البنوك لمعالجة الأزمة المالية في البلاد وتوفير السيولة لدي البنوك مما يمنحها إعادة جدولة الشركات الاستثمارية المتعثرة وإعطائها قروض مبسطة بضمان القليل من أصول الشركات .
    وكشفت المصادر أن المقترح النيابي سيقدم باجتماع اللجنة المالية في مجلس الأمة يوم الأحد المقبل بحضور الوزراء المختصين ورئيس لجنة الإنقاذ محافظ البنك المركزي بالإضافة إلي احتمالية حضور سمو رئيس مجلس الوزراء الذي ناشده رئيس اللجنة المالية في تصريح خاص لجريدة الوهج الحضور لأهمية اجتماع اللجنة الذي سيعقد يوم الأحد المقبل .
    وأضافت المصادر أن البنوك بحاجة إلي سيولة وهذا ما دفع النواب إيمانا منهم بإنقاذ الوضع الاقتصادي الراهن وانتشال تدهور البورصة بمعالجة الوضع من الطرفين أولا معالجة أوضاع المواطنين المقترضين بشراء الدولة ديونهم وإعادة جدولتها عليهم دون فائدة وبهذا الحال ستدفع الدولة للبنوك ما يقارب الـ 3 مليارات دينار كويتي مما سينهي أزمة شح السيولة في البلاد .
    وأضافت المصادر أن الوضع أصبح يتطلب موافقة أعضاء السلطتين علي هذا التوجه الذي سيطرح من قبل النواب مدعوما بلجنة الإنقاذ والحكومة , مفصحة ان هناك قبول نيابي من قبل النوا بالمعارضين سابقا لمقترح إعادة جدولة المديونيات المواطنين , مؤكدة ان هذا التوجه يحظي بقبول حكومي شريطة أن يؤدي إلي معالجة أزمة السيولة ومشكلات الشركات المتعثرة في السوق الكويتي ( البورصة )
     
  16. عبدالمذرى

    عبدالمذرى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يناير 2009
    المشاركات:
    320
    عدد الإعجابات:
    0
     
  17. wzer

    wzer موقوف

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    493
    عدد الإعجابات:
    0

    كل المذكورين اعلاه كانوا ضد المديونيات بحجة الحفاظ على المال العام
    واليوم نفس المذكورين اعلاه يجتمعون يوميا لشفط المال العام!!

    الغانم وباقر والصرعاوى والخرافى والعوضى ضد زيادة 50 دينار لمن راتبه يفوق الألف دينار علما بان الزياده اسمها غلاء معيشة .. واليوم يقولون
    ال 5 مليار لاتغنى ولا تسمن من جوع !!! صحيح اللى اختشوا ماتوا .
    رولا دشتى انا شخصيا شفت مقابلتها فى برنامج 6 على 6 تلفزيون الكويت
    عندما قالت بالحرف ( هيي الاموال للأجيال القادمه .. خط احمر وما ممكن نسمح بهيك تصرف فيها ) واليوم نشوفها تغير كلامها 180 درجه
    وانطبق عليها المثل اللى يقول (القطوو اذا جاعت تاكل عيالها )

    اما الحميضى موضوعه طويل ... يكفى بان نشير لانه حتى هذه اللحظه مو مقتنع بانه فى قضية قروض .. تخيل احد ابنائك حرارته 38 درجه شتسوى فيه ؟ متى توديه للطبيب ؟
    الحميضى وكأنه يقول اذا ولدك فيه حراره لاتوديه الطبيب الا اذا تشنج وصار فيه صرع .

    اسأل الله العافية لى ولكم
     
  18. مشامس

    مشامس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    112
    عدد الإعجابات:
    0
    عن نفسي ....مو عاجبني
    وأرفضه بكل صوت مليان

    اذا قرضي فوق ال70 ...ما استفدت شي

    وخلني انا وابو عشرين ألف طابعين..وزمان قالوا

    " اذا مت ضمأنا فلا نزل القطر"

    بالمره يعطون ربعي الي ما خذوا قروض ..من الكيكه الشركات على كلامكم تبي تاخذ " مو دقيق بالمره هالكلام" وضحايا الوطني وغيره يبون ليش ..بو رجب جاري الي طول عمره ما أخذ قرض ما ياخذ وهو طول عمره يقول "الدين عمات عين"

    يا الكل ياخذ ..يا الكل يبلع العافية

    وأهم شي ...بو رجب
     
حالة الموضوع:
مغلق