أوباما يبدأ عمله وبريطانيا تفكر في التأميم 22/01/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق فوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

أوباما يبدأ عمله، وبريطانيا تفكر في التأميم
كان أول أمس هو أول يوم عمل للرئيس الأمريكي باراك أوباما، والذي لم يضيع وقت في تقديم ميزانية لتحفيز الاقتصاد قدرها 825 مليار دولار، أو في اجتماع مع المسئولين لتغيير السياسات التي وضعها جورج دبليو بوش. وبينما يشعر الأمريكان بالارتياح من فكرة وجود رئيس جديد، قد يضطر البريطانيون إلى تهيئة أنفسهم لشيء جديد على الإطلاق وهو تأميم البنوك. فمع انهيار البنوك البريطانية، أصبح هناك احتمال حقيقي بتأميم بريطانيا لبعض أكبر البنوك في المستقبل القريب.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- الدولار لا يزال ملاذ آمن بسبب التدهور الاقتصادي الأوروبي
ارتفعت العملة الأمريكية أمام اليورو والباوند يوم الأربعاء بسبب استمرار العبء على الباوند نتيجة لانهيار البنوك البريطانية. ارتفع الدولار بنسبة 5.3% أمام الباوند خلال الثلاث أيام الماضية بعد أن زادت المخاوف من زيادة عمق الأزمة المالية نتيجة لخطة الحكومة البريطانية لوضع ثاني خطة للتحفيز الاقتصادي خلال ثلاث أشهر فقط. وأمام الين الياباني، تراجع الدولار بنسبة 2.9% يوم أمس لتصل إلى 87.13، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 1995. ووفقًا للمحللين، كان هذا نتيجة لانصراف التجار عن الدولار الأمريكي عندما انتهت صلاحية عقود الخيار الساعة 10 صباحًا بتوقيت نيويورك يوم أمس، والتي تراهن على بقاء الين عند مستوى 90، الأمر الذي أدى إلى انهيار الدولار أمام الين. وسجل الدولار بعض الارتفاعات أمام اليورو والباوند بسبب قلق السوق بشأن الخسائر التي تصيب القطاع البنكي البريطاني وبشأن عمق الركود في منطقة اليورو، مما حد من ارتداد الباوند واليورو. يقول المشاركين في السوق أن ليس لديهم سبب قوي للتنبؤ بأن المرحلة الأسوء قد انتهت بالنسبة لليورو والباوند. ويبدو أن الاتجاه على المدى الأطول يدل على قوة العملات الأساسية أمام الدولار، ويتعادل هذا الاتجاه مع الارتدادات الموسمية للأسهم. في الوقت الحالي، يقع تركيز سوق العملات على ما إذا كانت الأسهم الأمريكية ستستمر في التراجع بعد انخفاضها الحاد الذي سجلته يوم تولي الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمهام منصبه، مما يرفع مع معدلات كره المخاطرة. ويعكس هذا أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى نرى تأثيرات من خطة التحفيز الاقتصادي التي تطرحها الإدارة الأمريكية الجديدة.

اليورو EUR

- تراجع اليورو أمام الدولار بسبب القلق تجاه الوضع الاقتصادي
من المتوقع أن يتعرض اليورو للمزيد من الضغط أمام الدولار والعملات الأساسية الأخرى، حيث من المحتمل أن تواجه منطقة اليورو ضغط اقتصادي كبير وفقًا لما يقوله المحللون. وفي تداول اليوم، ارتفعت العملة الأوروبية بنسبة 0.5% لتصل إلى 1.2973 بعد أن بلغت أدنى مستوى لها عند 1.2826 وهو أدنى مستوى يسجله اليورو منذ 9 ديسمبر. وقد يتراجع اليورو أكثر ويسجل أدنى مستوى له عند 15% أمام الدولار مع منتصف العام حيث تشدد البنوك الأوروبية على عملية القروض بسبب اتساع الفارق بين البيع والشراء فيما يتعلق بالسندات الأساسية بسبب عمق التدهور الاقتصادي العالمي.انخفض اليورو يوم الأربعاء أمام الدولار ليصل إلى أدنى مستوى له في الجلسة بعد انضمام البرتغال إلى منطقة اليورو هذا العام وانخفاض تصنيفها الائتماني وفقًا لتقرير ستاندرد آند بور والذي ورد فيه أن خسائر اليورو تأتي من المستثمرين الذين يعتقدون انه في الوقت الذي يعتبر فيه الاقتصاد الأمريكي في حال سيء، فإن الاقتصاد في منطقة اليورو في حال أسوء من أمريكا. وقد تضخمت الفروق بين أسعار عوائد السندات لأقوى الاقتصاديات وأضعفها في منطقة اليورو، حيث تضغط الأزمة المالية العالمية على الميزانيات مما يجعل من السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي اقل فعالية. وقد قال جون كلاود ترشيه مؤخرًا محافظ البنك المركزي الأوروبي أن جميع الـ 16 دولة الذين يستخدمون عملة اليورو يواجهون صعوبات ويجددون مطالبهم من الحكومات بتنفيذ سياسات مالية دائمة.

الين الياباني JPY

- الين يسجل أعلى مستويات قياسية أمام العملات الأساسية
ارتفعت العملة اليابانية على نطاق واسع يوم الخميس باتجاه أعلى قمة كونها خلال 13 عام أمام الدولار وبالقرب من أعلى مستوى خلال 7 أعوام أمام اليورو وسط تزايد قلق المستثمرين بشأن تدهور القطاع البنكي العالمي. ارتفع الين إلى 88.80 أمام الدولار بعد ارتداده عن أدنى مستوى سجله يوم الأربعاء عند 87.09. وأمام اليورو، ارتفع الين بنسبة 1% ليصل إلى 115.27. يقول التجار أن ما زاد من قوة الين أمام اليورو والباوند هو التوقعات بتقلص الفجوة بين أسعار الفائدة اليابانية والبريطانية والأوروبية. كان تداول الين بالقرب من أعلى مستوى أمام الباوند لان التوقعات بتزايد عمق الأزمة المالية سيجبر بريطانيا على تأميم بنوكها، وقد قدّم هذا الأمر دعمًا للعملة اليابانية. وكان تداول الين عند مستوى 124.75 أمام الباوند بعد ارتفاعه يوم أمس بنسبة 1% وبلوغه أدنى مستوى عند 119.42. كما ارتفعت العملة اليابانية أمام الباوند قبل أن يأتي التقرير البريطاني الذي قد يأتي بارتفاع في معدل البطالة بأسرع معدل منذ 1991. يقول المحللون أن السوق يعكس الخطر الهبوطي للاقتصاد العالمي وارتفاع معدل كره المخاطرة بين المستثمرين. ونتيجة لذلك، يخرج المستثمرون من صفقات الشراء بالاقتراض الخاصة بالين من المحتمل استمرار ذلك لبعض الوقت.

النفط الخام Crude Oil

- النفط يمتد في ارتفاعه بسبب خطة الإنقاذ من أوباما
ارتفع سعر النفط الخام إلى ما فوق 43 دولار للبرميل يوم الأربعاء حيث قللت أوبك من عرضها للنفط مما يعتبر دليل إضافي على أن عمق الركود العالمي يقلل من الطلب على النفط. في الحقيقة، قامت أوبك بتنفيذ أعلى معدل لقطع الإنتاج من النفط مما يعتبر كافيًا لدعم أسعار النفط الخام. تراجعت ارتفاعات يوم الأربعاء من أسعار النفط بسبب القلق من تراجع معدل الطلب على النفط بسبب الركود العالمي المستمر، كما يقول المحللون. كما امتد سعر النفط في الارتفاع بعد ارتفاع الأسهم الأمريكية بسبب انتظار خطة الإنقاذ الاقتصادي من أوباما والتي من المنتظر أن تدعم الشركات المالية. وتعتبر هذه الخطة متمم للبرنامج المساعد الذي قد تبلغ تكلفته 825 مليار دولار. ونظرًا للعلاقة الطردية بين النفط والأسهم، يبدو أن هذا يعطي سوق النفط بعض الدعم.

التحليل الفني


اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
بعد تلقي دعم قوي يوم أمس عند 1.2850، بدأ السعر في التصحيح الصعودي. ويظهر من خلال مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي أن هذا الزوج في منطقة ذروة البيع، ويشير مؤشر الزخم على الرسم البياني اليومي إلى الاتجاه الصعودي. لا يزال هذا التصحيح الصعودي يحمل المزيد من القوة. من المفضل الشراء اليوم مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يستمر هذا الزوج في التحرك في مدى محدد منذ يوم الثلاثاء ولا يوجد اتجاه واضح. يتحرك هذا الزوج حاليًا في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات، ولكن على الرسم البياني اليومي يظهر على مؤشر القوة النسبية دخول السعر في منطقة ذروة البيع. من المفضل انتظار إشارة أوضح.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
بعد الارتفاع الكبير في منتصف يوم أمس، عاد السعر إلى نموذج التداول في مدى محدد. ويظهر من خلال مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي أن هذا الزوج في منطقة ذروة البيع مما يدل إلى احتمالية التصحيح الصعودي في وقت لاحق اليوم. يدعّم هذه الفكرة مؤشر الزخم على الرسم البياني الأسبوعي، والذي يظهر من خلاله وجود ضغط صعودي على هذا الزوج. من المفضل الشراء اليوم مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يتحرك هذا الزوج حاليًا في منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات ومؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي. مما يدل على احتمالية التصحيح الهبوطي في المستقبل القريب. كما يدعّم هذه الفكرة تحرك هذا الزوج بالقرب من الحد العلوي من البولنجر باند على الرسم البياني اليومي مما يدل على وجود ضغط هبوطي قد يظهر في وقت لاحق. من المفضل البيع اليوم .

 
أعلى