الشمالي:سوقنا أفضل من غيره و لن نساعد الشركات ..

abubatoul

عضو نشط
التسجيل
6 سبتمبر 2008
المشاركات
635
الغانم: الأزمة سحقت المدخرات وعرضت للخطر رواتب المتقاعدين والاحتياطي العام واحتياطي الأجيال
الشمالي لـ «الدار»: عاصفة هبوط كبير تجتاح السوق ::verymad:::mad:


أحد المتداولين احترقت مدخراته • الصرعاوي: انتقلنا من مرحلة الأزمة إلى الكارثة الاقتصادية
• العوضي: التأخر في خطة الإنقاذ أصبح عاملاً مساهماً في تفاقم الأزمة
• مستثمرون: 50 في المئة من الشركات المدرجة معرضة للإفلاس
محمد الهندال وعبدالله السلمان وعبدالله المجادي وعلي الخالدي:
اعترف وزير المالية مصطفى الشمالي ان سوق الكويت للاوراق المالية يمر بعاصفة من الهبوط الكبير على حد وصفه.. مضيفا في تصريحاته لـ «الدار» ان بورصة الكويت تعاني من عدم استقرار.. لكن اذا ما كانت هناك مقارنة بين الاسواق المجاورة فسنجد اننا اقل الاسواق تضررا ونزيفا.::verymad::
واكد الشمالي ان الحكومة تراقب وضع السوق عن كثب، مشيرا الى ان الفريق الخاص بمتابعة اثار الازمة الاقتصادية على الكويت المشكل من قبل مجلس الوزراء.. سيخرج خلال الاسابيع المقبلة بمقترحات جديدة، متمنيا ان يستجيب السوق معها ويتفاعل بالايجاب.. الا ان الشمالي لم يفصح عن نوع هذه الاقتراحات.
وذكر الشمالي ان الحكومة تنسق مع مجلس الامة من اجل وضع بعض التشريعات اللازمة فيما يخص السندات الحكومية والاسهم الممتازة.. متوقعا ان يتم الاعلان خلال الاسابيع المقبلة عن بوادر جيدة تخص التشريعات سالفة الذكر..
وفي سؤال عما اذا كانت الحكومة ستسمح او «ستترك» شركات تواجه مصير الافلاس وخصوصا الكبيرة منها.. افاد الشمالي ان الحكومة ليست معنية في الامر، وهذا شأن كل شركة لوحدها.:eek: الى ذلك اعلن مسؤول حكومي ان فريق الانقاذ برئاسة محافظ البنك المركزي سيتقدم بخطة لدعم الشركات التي تواجه صعوبات خلال الايام القليلة المقبلة. :D
وقال المسؤول لـ «رويترز» ان الخطة التي ستقدم الى مجلس الامة عبارة عن مجموعة اجراءات لحماية الاقتصاد ومساعدة الشركات على التعامل مع الازمة المالية.. وقد تشمل اقتراحا بتأسيس صندوق حكومي لشراء اصول من الشركات الاستثمارية.
في هذا الوقت، استرعت الازمة المالية والاقتصادية انتباه النواب، الذين راعهم الخطر المحدق.. مستغربين ان تكون تحركات معالجة الازمة غير فعالة على حد وصف النائب مرزوق الغانم.. الذي قال ان الازمة عصفت بالاقتصاد الكويتي وسحقت مدخرات المواطنين وتهدد العديد من المواطنين والوافدين بفقدان وظائفهم، كما تعرض قدرة مؤسسة التأمين على تأمين رواتب المتقاعدين للخطر، وليس هذا وحسب بل والاحتياطي العام واحتياطي الاجيال.
وتساءل الغانم في تصريح أمس عن الدور الذي يقوم به فريق متابعة الازمة والذي لم يقدم اي تصورات او حلول او يقوم بالاستعانة باي خبرات اقتصادية تؤكد جديته في القيام بمهامه.. معتبرا ان هناك ثلاثة احتمالات في هذا الصدد وهي ان الحكومة ممثلة بهذا الفريق ـ غير قادرة على اداء واجباتها، او انها قادرة ولا تملك الجرأة او انها متعمدة لاهداف بعيدة المدى.. محذرا من الاستمرار في عدم ايلاء الملف الاقتصادي اولوية، وابعاده عن المزايدات السياسية التي ستؤدي بنا الى كارثة. واتفق النائب عادل الصرعاوي مع النائب الغانم على تعبير الكارثة، كعنوان لواقع الازمة المالية الحالية.. فقد قال الصرعاوي امس: لقد انتقلنا من مرحلة الازمة الاقتصادية الى مرحلة الكارثة وعلى السلطتين التحرك!!
واذا كانت الغانم حذر الحكومة من ان صبرنا نفد ولن نقف مكتوفي الايدي تجاه تبخر مدخرات المواطنين واهدار مستحقات المتقاعدين فان رئيس لجنة الشؤون المالية الاقتصادية البرلمانية النائب عبد الواحد العوضي، دعا سمو رئيس الوزراء والوزراء المختصين وفريق معالجة الاثار السلبية للازمة لحضور اجتماع اللجنة المقرر في 25 الحالي، معتبرا انه سيكون الاجتماع الاهم بعد تدهور الاوضاع الاقتصادية على نحو خطير مشيرا الى ان الاجتماع يهدف لاطلاع اللجنة على إجراءات الحكومة في معالجة الازمة.. منوها بتأخر الحكومة في تقديم خطة الانقاذ وتنفيذها ومعتبرا ان التأخير اصبح عاملا مساهما ايضا في تفاقم تلك الازمة. وشدد العوضي على ضرورة تحرك الحكومة بشكل جدي لانقاذ الاقتصاد وايقاف التدهور خصوصا مشكلة هبوط قيمة الاصول المرهونة لدى البنوك وجدولة القروض. الى ذلك أعرب مستثمرون عن استيائهم الشديد تجاه صمت الحكومة ولامبالاة المسؤولين تجاه الازمة الاقتصادية التي وصلت حد الانهيار في البورصة والعقار.
وحذروا من ان استمرار الوضع الحالي يهدد بافلاس 50 في المئة من الشركات المدرجة بعد انخفاض الاسهم الى حدود خيالية في ظل الإحجام عن الشراء والبيع المتزايد لجميع الاسهم سواء القيادية او التشغيلية وغيرها.
واشاروا الى ان محافظ البنك المركزي طلب من البنوك خفض ارباحها والاحتفاظ بمخصصات وان العام الحالي سيكون عاما صعبا على الكويت.. وهذا يوضح مدى تأزم الاوضاع وضرورة التحرك العاجل لحماية الاقتصاد من انهيارات قادمة للشركات والمستثمرين وما يترتب عليه من ازمات اجتماعية وسياسية وستكون تكلفتها غالية. واكدوا ان الازمة المالية الحالية اخطر من ازمة المناخ التي كانت تخص عددا محدودا من رجال الاعمال اما حاليا فالجميع متضرر الكبير قبل الصغير.. ولم تعد هناك مخارج للازمة يمكن للشركات ان تلجأ اليها.
فالاسهم تراجعت 22.25 منذ بداية العام واسعار العقار هبطت 20 في المئة والبنوك ترفض تقديم القروض بضمان الاسهم او العقار.. وطالبوا بضرورة التدخل مثلما يحدث مع البنوك التي لا يتوانى البنك المركزي عن تقديم المساعدة لها بجميع الاشكال.. وحتى لا تضيع جهود البنك المركزي وتدخل البنوك دائرة الازمة.

أسئلة من الغانم لوزير المالية
وجه النائب مرزوق الغانم تسعة اسئلة لوزير المالية حول الاجراءات الحكومية لمعالجة اثار الازمة او التخفيف منها، واهداف فريق متابعة تداعيات الازمة والغرض من تشكيله، وعدد اجتماعات فريق المتابعة ومحاضرها والمقترحات المقدمة، وهل تمت الاستعانة بخبرات مالية واقتصادية عالمية، او قامت الحكومة بعمل دراسة لتداعيات الازمة واثارها على مدخرات المواطنين وعلى الوظائف بشكل عام ووظائف الكويتيين خاصة وما هي القرارات التي اصدرها فريق المعالجة لمتابعة تداعيات الازمة حتى الان.

جريدة الدار


تعليق :
لاحول ولا قوة الا بالله : قالوله لا تصرح بس اذا ما صرح يختنق ...
شوف التناقض في الخبر ..
معالي الوزير الموقر يقول : وفي سؤال عما اذا كانت الحكومة ستسمح او «ستترك» شركات تواجه مصير الافلاس وخصوصا الكبيرة منها.. افاد الشمالي ان الحكومة ليست معنية في الامر، وهذا شأن كل شركة لوحدها.

وشوف تتمة الخبر :
الى ذلك اعلن مسؤول حكومي ان فريق الانقاذ برئاسة محافظ البنك المركزي سيتقدم بخطة لدعم الشركات التي تواجه صعوبات خلال الايام القليلة المقبلة.

بذمتكم انصدق منو ؟؟؟؟
 

ميلان

عضو نشط
التسجيل
7 أغسطس 2004
المشاركات
547
لو مسلمين الوزاره لبومه ابرك من الشمالي ما يعرف يكرمنا بسكوته مافي احد من اهله يقوله فضحتنا اسكت سودة وجوهنا لو يصيرلي اتبرا منه شوفته تجيب المرض حط باقر تحت ابطه مستعد يجلس باالوزاره الف سنه
 

Q8.79

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2008
المشاركات
199
اخ منك ياشمالي
ماعمرك قلت شي فيه خير

دايم جايب فينا العيد ::verymad::
 

D.NeT

موقوف
التسجيل
12 أكتوبر 2008
المشاركات
1,157
الإقامة
عمار يا كويتنا
وشوف تتمة الخبر :
الى ذلك اعلن مسؤول حكومي ان فريق الانقاذ برئاسة محافظ البنك المركزي سيتقدم بخطة لدعم الشركات التي تواجه صعوبات خلال الايام القليلة المقبلة.

بذمتكم انصدق منو ؟؟؟؟[/u][/b][/color]​



بصراحه كلهم طبجه واحده .... خلها على الله .
 

wooow

عضو نشط
التسجيل
8 يونيو 2008
المشاركات
1,142
الغانم: الأزمة سحقت المدخرات وعرضت للخطر رواتب المتقاعدين والاحتياطي العام واحتياطي الأجيال


شكو الرواتب وشكو الاحتياطي العام وشكو احتياطي الاجيال ولا حاط عينك عليهم يباا ما فى بح انسى نفس سالفة القروض ما يصير ندعم شركة وشركة لا ما في عداله شنو ذنب الشركات الاسلاميه واللى ليس لهاا علاقه بالازمه ... مو جذيه
 
التسجيل
12 أكتوبر 2005
المشاركات
1,801
الإقامة
الكويت
على اي اساس احنا الاقل تضررا بالمنطقة يالشمالي ؟


انا اشيل نص شنبي اذا انت واعي باللي تقوله ياحضرة الوزير !
 
أعلى