الكويت تكشف عن خطة حكومية قريباً لإنقاذ شركات الاستثمار المتعثرة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ساموراي, بتاريخ ‏23 يناير 2009.

  1. ساموراي

    ساموراي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2007
    المشاركات:
    335
    عدد الإعجابات:
    0
    من - رنيا الجمل:
    قال مسؤولون تنفيذيون ومصادر حكومية ان الكويت من المتوقع أن تكشف النقاب عن اجراءات جديدة لدعم الثقة في الاقتصاد قد تشمل خطة لمساعدة شركات الاستثمار التي تضررت من الازمة العالمية على سداد ديونها.
    وتواجه الحكومة مطالبات متزايدة بدعم شركات الاستثمار التي تمثل أكثر من نصف الشركات المدرجة في بورصة الكويت والتي اقترضت بكثافة من البنوك مع توسعها السريع وقت انتعاش اسعار النفط في الاعوام القليلة الماضية.
    وأذهل بيت الاستثمار العالمي أكبر بنك استثمار في الكويت السوق في وقت سابق من الشهر الجاري قائلا: انه تخلف عن سداد أغلب ديونه في حين قالت شركة دار الاستثمار الاسلامية انها تحتاج لقروض تصل قيمتها الى بليون دولار لسداد ديونها.
    وحض الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي شركات الاستثمار الاسبوع الماضي على وضع خطط خاصة بها للتعامل مع آثار الازمة المالية العالمية بدلا من انتظار مساعدة الحكومة.
    لكن مسؤلا تنفيذيا بارزا في شركة استثمار قال انهم مازالوا يتوقعون ان تطرح خطة مساعدات حكومية على البرلمان قريبا.
    وقال المسؤول "الصورة قاتمة. الوضع سيئ للغاية في الكويت لكن لا أحد يتحدث عن ذلك... التمويل لا يمثل مشكلة المشكلة في السيولة قصيرة الاجل".
    وقال مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في مذكرة بحثية ان اجمالي مديونيات شركات الاستثمار المدرجة في البورصة بلغ 6.3 بليون دينار "21.93 بليون دولار" في سبتمبر عام 2008.
    وأبلغ مصدر حكومي رويترز انه تم تشكيل مجموعة عمل اقتصادية يشرف عليها البنك المركزي لوضع خطة بشأن كيفية دعم الشركات التي تواجه صعوبات لعرضها على البرلمان "في غضون الايام القليلة المقبلة".
    وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "انها مجموعة من الاجراءات لحماية قطاعات مختلفة من الاقتصاد ومساعدة الشركات على التعامل مع اثار الازمة المالية".
    ولم يورد تفاصيل عن الاجراءات لكنه قال ان الخطة تهدف الى دعم الاقتصاد بشكل عام وقد تشمل اقتراحا بتأسيس صندوق حكومي لشراء أصول من شركات الاستثمار.
    وفي نوفمبر قال الشيخ سالم ان الحكومة تخطط لتأسيس صندوق لشراء أصول بأسعار مخفضة من شركات الاستثمار مقابل ان تصدر لها سندات اذنية تمكنها من الاقتراض من البنوك. ولم يعلن عن اي تفاصيل أخرى.
     
  2. عبدالله_الكويت

    عبدالله_الكويت موقوف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2009
    المشاركات:
    107
    عدد الإعجابات:
    0
    حسبى الله ونعم الوكيل كل يوم فيه سالفة مصدر مسئول والكلام هذا ذبحنا وضيع حلالنا ياجماعه من يبشرنى بالكلام الرسمى وياخذ البشاره والله العظيم ان الناس تعبت حيل الله يكون بعونها