التركيز على الدولار وسط استمرار التفاؤل تجاه أوباما 23/01/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق فوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

كل الأعين متركزة على الدولار وسط استمرار التفاؤل تجاه أوباما
من المحتمل استمرار اتجاه الدولار الصعودي اليوم، حيث تستعد الاقتصاديات الأوروبية للاستمرار في هبوطها. من المتوقع أن تستمر قوة الدولار طالما أن التجار متفائلين بشأن خطط أوباما للتعافي الاقتصادي العالمي. والسؤال الآن هو ما إذا كان يمكن للدولار أن يكون ملاذ آمن لفترة طويلة؟

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- بقي الدولار في اتجاه صعودي على الرغم من البيانات السلبية

على الرغم من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، استمر الدولار في أداءه الجيد أمام اغلب العملات الأساسية يوم الخميس. لم يعبأ الدولار بالبيانات المحبطة للآمال التي صدرت عن أمريكا يوم أمس، وارتفع أمام اليورو والباوند. فقد أظهرت بيانات مالية يوم أمس تراجع مؤشر تصاريح البناء الأمريكية إلى ما دون التوقعات، بينما ارتفعت معدلات الشكاوى الأسبوعية من البطالة بمقدار 44 ألف عن ما كان متوقع.أغلق اليورو/ دولار يوم أمس بانخفاض عند 1.2940 بينما تراجع الباوند/ دولار إلى 1.3752. ومنذ العام الجديد، تراجع الباوند بما يزيد عن 5% أمام الدولار و10% أمام اليورو. وقد عانى الباوند في الفترة الأخيرة وشهد خسائر بعد إعلان الحكومة البريطانية عن ثاني خطة لها لإنقاذ الاقتصاد بعد الخسائر الكبيرة التي سجلها البنوك البريطانية. وتعتبر ارتفاعات الدولار بسبب اعتبار الدولار كملاذ آمن من التدهور المحيط بالاقتصاد الأوروبي والبريطاني.كما حصل الدولار على المزيد من الدعم يوم أمس بعد اقتراب "تيموثي جيزنر" رئيس البنك الفيدرالي في نيويورك من تعيينه كسكرتير للخزانة الأمريكية. فقد قال في حديث له يوم الخميس أن قوة الدولار في صالح الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أدى هذا بالتالي إلى افتراض المستثمرين أن السياسة الاقتصادية لباراك أوباما سوف تعتمد على جعل الدولار عملة ملاذ آمن قوية. وهناك احتمالية بأن الدولار سيصبح أكثر قوة أمام العملات الأساسية. على سبيل المثال، قد تساعد الاخبار الاقتصادية البريطانية التي ستصدر اليوم على استمرار الاتجاه لصعودي للدولار. من أهم البيانات البريطانية اليوم الإنتاج المحلي الإجمالي البريطاني وتقرير مبيعات التجزئة في الساعة 9:30 بتوقيت جرينتش. من المحتمل أن تحدد نتيجة هذه البيانات قوة الباوند أمام الدولار الأسبوع القادم.

اليورو EUR

- تراجع التصنيف الائتماني لبعض دول المنطقة

تستمر المشاكل التي يواجهها اقتصاد منطقة اليورو حاليًا في الضغط على اليورو. وقد ساعدت مؤشرات اقتصادية محبطة للآمال من المنطقة على تراجع اليورو أمام الدولار حيث يرى المستثمرون اليورو على انه عملة خطرة. وبالتالي من وجهة نظر التجار، يبدأ اليورو في فقد وضعه كملاذ آمن. وعلاوة على ذلك، إذا استمر اليورو في الانخفاض أمام الدولار، فقد يصبح الدولار هو الملاذ الآمن على المدى المتوسط- الطويل. كانت بعض انخفاضات اليورو بسبب تراجع التصنيف الائتماني للديون باليورو. كان أكبر آثمين في هذا الأمر هما أسبانيا واليونان، حيث تراجع تصنيفهما الائتماني وفقًا لمؤسسة ستاندرد آند بور وذلك في اقل من أسبوع. وبالتالي تستمر سلسلة المخاوف من تدهور اقتصاد منطقة اليورو. ومن المحتمل بدرجة كبيرة ارتفاع تكلفة القروض في هاتين الدولتين. من المحتمل أن يؤثر تخفيض التصنيف الائتماني سلبًا على اليورو في الأسبوع القادم. بالإضافة إلى ذلك، قد تتأذى الدول الأوروبية الأخرى من التدهور الاقتصادي الممتد، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى تدهور اليورو أمام العملات الأساسية. وبالنسبة لليوم، ننصح التجار بتتبع البيانات الاقتصادية الأوروبية لأنها قد تدفع اليورو/ دولار إلى مستوى 1.2850 مع نهاية اليوم. وفيما يتعلق باليورو/ باوند، ننصح التجار بتتبع تقرير الإنتاج المحلي الإجمالي البريطاني في الساعة 9:30 بتوقيت جرينتش. من المحتمل أن تحدد نتيجة هذا التقرير اتجاه اليورو/ باوند الأسبوع القادم.

الين الياباني JPY

- ارتفاع الين بمساعدة البيانات الاقتصادية وارتفاع معدل كره المخاطر

استمر الين في ارتفاعه يوم أمس أمام اليورو والدولار بسبب البيانات الأمريكية والأوروبية الضعيفة، مما رفع من معدلات كره المخاطر بين التجار. شهد الين ارتفاعات كبيرة بسبب اتجاه التجار نحوه وابتعادهم عن العملات ذات العوائد العالية. من المهم أن نذكر أن البنوك اليابانية لم تتضرر بنفس قدر ضرر البنوك الأوروبية والأمريكية خلال الأزمة المالية، كما أن المقدار الكبير من احتياطي العملات الأجنبية لدى الحكومة اليابانية قد ساعدت على دعم الين. جاءت بعض ارتفاعات الين في آخر جلسة يوم الخميس، حيث استوعب التجار كلمات المرشح لمنصب سكرتير الخزانة الأمريكية "تيموسي جيزنر"، عندما تحدث عن قضايا مختلفة تتعلق بالتباطؤ العالمي. وقد أدى هذا إلى تراجع ثقة المستثمرين تجاه الدولار مقابل الين. أغلق الدولار/ ين يوم أمس بانخفاض قدره 46 نقطة عند مستوى 88.60. يظهر من خلال ذلك احتمالية استمرار انخفاض الدولار أمام الين. قد تؤدي قوة الين الإضافية إلى زيادة التدخل من الحكومة اليابانية لإضعاف قيمة الين. وسبب ذلك أن قوة الين لا تعتبر جيدة لصادرات العملة وبالتالي تهدد الحكومة ببيع الين في السوق المفتوحة لتقليل قيمة العملة اليابانية. إن نشأ خوف من المخاطر، فقد يرى التجار المزيد من الضعف للدولار/ ين إلى مستوى 88.00 مع نهاية الأسبوع.

النفط الخام Crude Oil

- تراجع النفط الخام بسبب زيادة عمق الركود العالمي

تراجعت أسعار النفط الخام يوم أمس حيث استوعب المستثمرون المزيد من البيانات الاقتصادية الضعيفة، وكانوا ينظرون إلى الخطة الجديدة لتحفيز الاقتصاد الأمريكي والتي قد تدعم النفط. صدرت عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بيانات تفيد ارتفاع مخزون النفط الأمريكي الخام عن التوقعات بست مرات. في وقت لاحق من اليوم، ظهرت إشارات من ارتفاع النفط، حيث وجد التجار تركيز كبير على الرحلة السريعة لخطة التحفيز الاقتصادي التي يطرحها أوباما على أنها رحلة سريعة في بين النيابيين الأمريكي. أغلقت أسعار النفط يوم أمس بانخفاض قدره 57 سنت عند مستوى 43.01. من المحتمل انخفاض النفط الخام في الأيام القادمة. يعود هذا إلى احتمالية استمرار ضعف الطلب واحتمالية ارتفاع عرض النفط الخام على المدى القصير- المتوسط، وذلك كما شهدنا في بيانات مخزونات النفط الخام. من المتوقع استمرار هذا الاتجاه في الست أشهر القادمة على الأقل. وقد يرتفع الطلب فقد إذا تعافت الاقتصاديات الكبيرة من الركود العالمي. نتطلع إلى إغلاق النفط هذا الأسبوع بانخفاض إضافي قد يصل إلى 41.00.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
تظهر إشارات متضاربة على الرسم البياني للأربع ساعات، حيث يتذبذب مؤشر القوة النسبية في المنطقة المحايدة. يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة البيع مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد يتحقق في المستقبل القريب. عندما يتحقق الاختراق الصعودي، سيكون من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD

نتيجة للحركة الهبوطية يوم أمس، اندفع هذا الزوج في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن الانعكاس الصعودي قد يتحقق في وقت لاحق اليوم. يبدو أن الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة يُظهر تقاطع صعودي وشيك مما يدعّم هذه الفكرة. قد يكون الشراء مع نقاط وقف قريبة هو الخيار المفضل اليوم.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY

يستمر هذا الزوج في التحرك في مدى محدد منذ فترة حتى الآن ولا يوجد اتجاه واضح. توجد إشارات متضاربة الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي. ولا يوجد اتجاه واضح من جميع مؤشرات التذبذب على الرسم البياني للأربع ساعات. من المفضل انتظار إشارة أوضح على الرسم البياني للساعة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF

يستمر هذا الزوج في التحرك في مدى ضيق حيث لم يقم بحركة ذات أهمية لأيًا من الاتجاهين، ويقع تداوله الآن حول مستوى 1.15. يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة الشراء. ويبدو أنه من المحتمل أن تكون الحركة التالية هبوطية. عندما يتحقق الاختراق الهبوطي، سيكون من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

التوصية اليومية


الذهب Gold

بعد التصحيح الصعودي المعتدل، تتجه هذه السلعة إلى 857.08 دولار للأوقية. يظهر على الرسم البياني اليومي زخم هبوطي متزايد. قد تكون هذه فرصة جيدة لتجار الفوركس للانضمام إلى اتجاه صعودي محتمل قوي، وقد يجنون أرباح كبيرة منه
 
أعلى