بريطانيا تدخل رسميا في حالة ركود اقتصادي

AutoCad

عضو نشط
التسجيل
31 ديسمبر 2006
المشاركات
625
اعلنت تقارير رسمية بريطانية يوم الجمعة ان البلاد دخلت رسميا في حالة ركود اقتصادي للمرة الاولى منذ عام 1991.

وقد انخفض الناتج المحلي الاجمالي في بريطانيا بنسبة 1.5 بالمئة في الربع الاخير من عام 2008 بعدما كان قد انخفض 0.6 بالمئة في الفصل الذي سبق.

ويشير ذلك الى ان بريطانيا تكون ووفقا لما هو متعارف عليه قد دخلت رسميا في حالة الركود بسبب تراجع نسبة النمو الاقتصادي لشهرين متتاليين.

بالاضافة الى ذلك، يعتبر انخفاض النمو خلال الفصلين الماضيين اكبر انخفاض يسجل في ستة اشهر متتالية منذ عام 1980.

وانعكست هذه الاخبار مباشرة على قيمة العملة البريطانية (مقابل الدولار الامريكي) والتي انخفضت الى 1.3612 دولارا.

يذكر انها المرة الاولى في 24 عاما التي ينخفض فيها الجنية الاسترليني مقابل الدولار الى هذا الحد.

وافادت المعلومات التي صدرت عن دائرة الاحصاء الوطني في بريطانيا ان قطاع الصناعة كان المساهم الاكبر في انكماش الاقتصاد بنسبة 1.6 بالمئة في الفصل الثالث من عام 2008 قبل ان يسجل انخفاضا بنسبة 4.6 بالمئة في الفصل الاخير.

واضافت دائرة الاحصاء بأن جميع القطاعات الاقتصادية تعاني حاليا، لان ازمة القطاع المالي لا تزال ترخي بظلالها على الاقتصاد بشكل عام.

وتترافق حالة الركود حسب التقرير الحكومي مع تسارع البطالة التي بلغت 1.92 مليون شخصا عاطلين عن العمل، ومع استمرار الازمة في القطاع العقاري اذ لا تزال حركة بيع البيوت خفيفة على الرغم من تسجيلها تحسن بنسبة 1.6 بالمئة خلال شهر دسمبر الماضي.

وقال اندرو سميث الخبير الاقتصادي لدى شركة "كي بي ام جي" للاستشارات المالية ان "لا داعي للتفاؤل لأن لا شيء يدل على اي امكانية بأن تتحسن الامور على المدى المنظور".

يذكر ان معدل العام لمدة الركود الاقتصادي منذ عام 1955 هو 3 فصول اي 9 اشهر، الا ان الركود الاخير خلال حالتي الركود الماضيتين دام خمسة فصول.

المصدر




الله يستر
 

CHILI_Q8

عضو مميز
التسجيل
10 يناير 2009
المشاركات
1,290
الإقامة
الكويت الحبيبة
لا وزيدك انة متوقع ان تصل الفائدة في بريطانية الى 0،05في نهاية 2009
حسب قناة cnbc
 
أعلى