أسهم البورصة يمكن تداولها بنصف فلس!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابودندونه, بتاريخ ‏26 يناير 2009.

  1. ابودندونه

    ابودندونه موقوف

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    مراقبون دعوا إدارة البورصة عبر «النهار» للتحرك لإنقاذ سمعة السوق
    أسهم البورصة يمكن تداولها بنصف فلس! شريف حمدي


    10 فلوس أو 5 فلوس سعر قد تشهده شاشات التداول في البورصة
    مع استمرار السقوط الحر لمؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية التي بلغت خسائرها قرابة الـ 40 في المئة منذ ظهور الازمة المالية التي ألقت بظلال ثقيلة على بورصات العالم ومنها بورصات المنطقة، يستمر أيضاً التدني في القيمة السعرية لكثير من الاسهم المدرجة في البورصة الكويتية لدرجة ان بعض الاسهم تراجعت اسعارها لأكثر من 90 في المئة في ظاهرة غير مسبوقة وتدنت الاسعار الى مستويات لم يكن يتوقعها اكثر المتشائمين.. فمن كان يخطر بباله ان تصل اسعار بعض الاسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية الى ما دون الـ20 فلساً لدرجة ان بعضها اصبح يتداول عند مستوى 16 فلساً.

    ومع استمرار الازمة وعدم ظهور بوادر انفراجة لها حتى الان من المتوقع ان تهوي الاسعار الى اكثر من ذلك وربما تصل الى مستويات قياسية من حيث التدني.. «النهار» تستطلع آراء فعليات اقتصادية للتعرف على: ماذا بعد المرحلة الحالية بالنسبة للأسعار؟! وإلى أي مدى يمكن ان تصل أسعار الاسهم في بورصة الكويت؟!

    في البداية يقول المحلل المالي في شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ميثم الشخص انه وفق القانون فإنه يمكن ان تصل الاسعار للأسهم المدرجة في البورصة الكويتية الى نصف فلس، لافتا الى احتمال ان حدوث ذلك قائم لاسيما في ظل الاوضاع المتردية لسوق المال الكويتي الذي اصبح قائداً لبورصات المنطقة في الهبوط. واشار الشخص الى ان الشركات الاقرب للوصول الى هذا الحد هي الشركات التي تمارس نشاط الاستثمار، لافتا الى ان شركات الاستثمار ليست وحدها التي تمارس هذا النشاط فهناك شركات عقارية وخدمية وغير ذلك زاحمت شركات الاستثمار في هذا المجال وتخلت عن ممارسة انشطتها الرسمية وتفرغت للاستثمار في الأوراق المالية. ولفت الى انه في حال حدوث ذلك فإنه يتعين على إدارة البورصة ان تتحرك لإنقاذ سمعة السوق، فليس معنى ان القانون يسمح بتداول اسهم بنصف فلس ان تجيز ادارة البورصة ذلك، لافتا الى ان السهم الذي يهوي الى هذه المستويات فانه بمثابة شبه اعلان رسمي بالافلاس.

    وذكر الشخص ان بنك البحرين الدولي الذي كان مدرجاً في سوق الكويت للاوراق المالية عندما اعلن افلاسه كان يتم تداول سهمه بـ 1.5 فلساً في سوق الجت.

    وبسؤاله عن السيناريو الاقرب بالنسبة لأسعار الاسهم هل سيكون الى مزيد من الانخفاض ام الى تحسن نسبي قال الشخص انه يتوقع كل شيء في سوق المال الكويتي خلال المرحلة المقبلة، مشيراً الى ان اتجاه الاسعار في الجلسات القليلة المقبلة، يتوقف على تحركات الحكومة من عدمه في اتجاه انقاذ مجمل الاوضاع الاقتصادية ومنها سوق الكويت للاوراق المالية، مؤكداً انه اذا كانت هناك رغبة حقيقة لحل مشاكل الاقتصاد الكويتي الراهنة فان ذلك ممكن اذا تضافرت الجهود.

    نظام الوحدات

    وأشار الشخص الى نظام الوحدات السعرية المطبق في سوق الكويت للاوراق المالية، مؤكداً انه لولا هذا النظام لكان الانخفاض في الاسعار اكثر من ذلك وبسرعة لا يمكن تخيلها، لافتا الى ان هذا النظام احد الحلول التي تحد من الخسائر المفاجئة وانه كان صمام أمان في كثير من الاوقات.

    وحول اختفاء الاسهم الدينارية قال الشخص انه يتوقع استمرار سهمين فقط فوق هذا المستوى وبقية الاسهم التي هوت الى ما دون هذا المستوى فيمكن ان تظل عند مستوياتها الجديدة لفترة من الوقت، مشيراً في هذا الخصوص الى ان السوق يجنح حالياً الى التسييل وفي هذه الحالة تكون الاسهم الأعلى قيمة هي الاكثر عرضة للبيع بهدف الحصول على السيولة وهذا سيؤدي بطبيعة الحال الى مزيد من انخفاض أسعارها. من جهته قال مدير ادارة التداول في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) محمد أشكناني أنه ليس هناك مستحيل في ظل ما وصلت اليه الاسعار حالياً، مشيراً الى انه في وقت سابق، كان الوصول الى 16 فلساً لسعر سهم في بورصة الكويت كان أقرب للمستحيل ولكنه حدث وبالتالي متوقع ان تصل أسعار السهم الى 10 و5 فلوس.

    جريمة في حق الشركات

    وأضاف اشكناني يجب على ادارة الشركات التي اقتربت من هذه المستويات ان تبحث حلولاً قبل ان تصل الامور الى هذا الحد، لافتا الى ان الوصول الى هذه المرحلة يعد جريمة في حق الشركات، مؤكداً انه لا توجد سوابق لهذه الاسعار من قبل في سوق الكويت للاوراق المالية.

    وبسؤاله عن المدى الزمني المتوقع ليحدث وان تصل الاسعار الى هذه المستويات في حال استمرار الهبوط قال ان ذلك يمكن ان يحدث في غضون شهر من الان، معرباً عن آمله في الا تصل الامور الى هذا الحد وان تكون هناك حلول فعالة لازمة بورصة الكويت قبل ان تتفاقم أكثر من ذلك.
     
  2. AboNader

    AboNader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    942
    عدد الإعجابات:
    0
    الله لا يجيب هذاك اليوم الي نشوف فيه هالاسعار