اخبار 27 ينابر 2009

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة cocacola, بتاريخ ‏26 يناير 2009.

  1. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إحالة مشروع المُحافظ إلى اللجنتين القانونية والاقتصادية وانتظار توصيتهما «خلال أسبوع»
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - الأنباء


    مـــريم بــنـدق
    حسين الرمضان
    ماضي الهاجري

    أشاد مجلس الوزراء بالجهود التي يقوم بها فريق معالجة تداعيات الأزمة الاقتــصادية برئاسة محافظ البنك المركزي الشيخ سالم العبد العزيز وأحال المـشروع الذي قدمه المحافظ الى اللجنتين القانونية والاقتصادية الوزاريتين لعقد اجتماع مشترك وموافاة المجلس بالتوصية المناسبة «خلال أسبوع».

    مصادر وزارية أوضحت لـ «الأنباء» ان المجلس سيلتزم بالتوصية ويعي الآثار الســلبية للتأخير، ولكن هناك حاجة لصياغة التصورات والتشريعات بــشكل قانوني وإعداد مشروع القـانون لرفعه الى المجلس، متوقعة انجازه في الجلسة المقبلة.

    وكما كان متوقعا أمس قدم المحافظ مقترحاته حول ايجاد آلية تمويلية للشركات بضــمان البنك المركزي ومشاركة البنوك لتتمكن من مواجهة القروض المستحقة عليها في ظل حماية كاملة للمال العام.

    وقالت المصادر لـ «الأنــباء» ان المحــافظ شرح للمجلس الخطوات والإجراءات والتوصيات التي توصل إليها الفريق فضلا عن التشريعات الجديدة المطلوبة (الصكوك ـ السندات القابلة للتحويل ـ الأسهم الممتازة) لتمكين البنك من القيام بتنفيذ هذه الإجراءات والتوصيات سواء فيما يتعلق بالبورصة أو شركات الاستثمار، اضـافة الى أهمية زيادة الإنفــاق الرأسمالي وضرورة تـــعزيز الثقة بالاقتصاد لأن جزءا كبيرا من المشكلة يعود الى أزمة الثقة مع الكثير من المؤشرات الاقتصادية التي تؤكد أن أوضاع الاقتصاد الكويتي أفضل بكثير من غيره.
     
  2. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تصريحات الأمير ألقت بظلال إيجابية على البورصة ورفعت المؤشر 61.1 نقطة وترقب لآثار إحالة مشروع «المحافظ» إلى اللجنتين القانونية والوزارية على السوق اليوم
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - الأنباء



    هشام أبو شادي

    قول صاحب السمو الامير في لقائه مع رؤساء تحرير الصحف الذي ذكر فيه انه يكون راضيا اذا اتفق مجلسا الوزراء والامة وصار الوضع اخضر، واكون غير راض اذا لم يتفقا وتحول الوضع الى احمر، وغيره مما ورد في تصريحات سموه كان السبب الرئيسي وراء الصعود الملحوظ لمؤشري سوق الكويت للاوراق المالية، فقد اعطت هذه التصريحات جرعة تفاؤل قوية انعكس اثرها على صعود اسعار اغلب الاسهم خاصة الشركات القيادية التي ارتفع معظمها بالحد الاعلى، وذلك بفعل الاقبال الملحوظ على الشراء مقابل الانخفاض الملحوظ على البيع، فأهم ما يميز تداولات امس ان اغلب الاسهم ارتفعت بحدودها القصوى في تداولات اقل مقارنة بأول من امس، واستمرار هذا النهج سوف يزيد من الاتجاه الصعودي للسوق، ومن شأن استمرار ارتفاع البورصة، ان ترتفع اصول الشركات الامر الذي يقلل من ضغوط تآكل الاصول المدرجة خاصة اسهم الشركات المرهونة لدى البنوك.

    وعلى الرغم من اجواء التفاؤل الحذر الا ان ذلك لن يمنع من عمليات جني الارباح من قبل المضاربين الذين سعوا للاستفادة من الصعود الراهن للسوق لتحقيق مكاسب سريعة، كذلك من الملامح الايجابية لآلية تداولات امس ان اسهم البنوك التي تمثل اهم الاصول المرهونة لدى البنوك تشهد صعودا بالحد الاعلى لليوم الثاني على التوالي في تداولات خفيفة الامر الذي يشير الى ضعف عمليات التسييل على هذه الاسهم التي تتداول بأقل من قيمها الحقيقية بكثير حتى ان كانت ارباحها وتوزيعاتها المتوقعة لعام 2008 اقل من عام 2007، نتيجة المخصصات المرتفعة التي ستأخذها البنوك لمواجهة الاوضاع الصعبة خلال العام الحالي.

    وفيما كانت الأوساط الاقتصادية والاستثمارية تترقب نتائج اجتماع مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي، كلف المجلس اللجنتين الوزاريتين الاقتصادية والقانونية بعقد اجتماع مشترك لمناقشة جميع الجوانب والتفاصيل المقترحة في خطة محافظ البنك المركزي، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تحقيقها للأهداف المنشودة وموافاة مجلس الوزراء بالتوصية المناسبة.

    وهو ما يعد تأجيلا لحسم القرار وستظهر آثاره على السوق اليوم الذي سيعكس ردة فعل المتداولين والشركات.

    المؤشرات العامة
    ارتفع المؤشر العام للبورصة لليوم الثاني على التوالي بمقدار 61.1 نقطة ليغلق على 7568.7 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 9.42 نقاط ليغلق على 332.49 نقطة.

    وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 261.7 مليون سهم نفذت من خلال 5386 صفقة قيمها 44.8 مليون دينار.

    وجرى التداول على اسهم 129 شركة من اصل 203 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 82 شركة وتراجعت اسعار اسهم 34 شركة وحافظت اسهم 12 شركة على اسعارها و75 شركة لم يشملها التداول.

    تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 87.6 مليون سهم نفذت من خلال 1413 صفقة قيمتها 8.6 ملايين دينار.

    وجاء قطاع الشركات العقارية في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 59.1 مليون سهم نفذت من خلال 963 صفقة قيمتها 6.3 ملايين دينار.

    واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث بكمية تداول حجمها 45 مليون سهم نفذت من خلال 1257 صفقة قيمتها 9.7 ملايين دينار.

    وجاء قطاع البنوك في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 32.3 مليون سهم نفذت من خلال 938 صفقة قيمتها 11.2 مليون دينار.

    معالجة الأزمة
    قراءة تصريحات صاحب السمو الأمير تؤكد حرصه على سرعة معالجة الأزمة الاقتصادية، وحماية العمالة الكويتية في القطاع الخاص، وهذا يعني الحرص على عدم افلاس اي شركة، فكل ما جاء في تصريحات صاحب السمو الأمير يعد رؤية للمرحلة المقبلة التي يجب ان تتعاون فيها السلطتان التشريعية والتنفيذية لانجاز التشريعات القانونية خاصة التي تعالج الأزمة التي تمر بها البورصة والشركات المتعثرة.

    وبناء على نتائج اجتماع مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي فان ذلك سيساهم في تحديد حركة البورصة، ومن المتوقع ان تحظى اقتراحات محافظ البنك المركزي بموافقة مجلس الوزراء، ولكن الأهم سرعة تحويل مشاريع القوانين التي يطالب بها المحافظ الى مجلس الأمة واقرارها بسرعة، وذلك حتى تتم مساعدة الشركات التي تعاني من تعثر في سداد قروضها، فعامل الوقت يمثل عنصرا في غاية الأهمية، فإذا كان السوق حقق مكاسب على مدى اليومين الماضيين وتوقفت الخسائر المتواصلة منذ بداية العام، فإن عامل الثقة في استمرار صعود السوق مهزوز، وبالتالي فإن المخاوف وخاصة عودة السوق الى الهبوط أكثر من التفاؤل من استمرار صعوده خاصة ان شهر يناير اقترب من نهايته، ومع ذلك لم تعلن البنوك عن نتائجها المالية وتوزيعاتها الأمر الذي يزيد من أجواء الضغوط النفسية لدى أوساط المتعاملين رغم ان المؤشرات والمعلومات تشير الى ان الأرباح والتوزيعات ستكون أقل بشكل ملحوظ قياسا بعام 2007 ولكنها ستكون مناسبة قياسا بالأسعار الحالية للبنوك.

    آلية التداول
    واصلت أسهم البنوك اتجاهها الصعودي لليوم الثاني على التوالي، حيث حققت اسهم خمسة بنوك ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات أمس باستثناء سهم بنك بوبيان الذي واصل تداولاته النشطة، وكذلك سهم البنك الدولي، فيما ان سهمي البنك الوطني والتمويل الكويتي حققا الارتفاع بالحد الأعلى في تداولات منخفضة ما يشير الى ان السهمين يتوقع ان يواصلا الارتفاع خاصة ان اسعارهما السوقية أقل بكثير من القيمة الحقيقية.

    وحققت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية ارتفاعا في اسعارها السوقية في تداولات مرتفعة على أغلب الأسهم خاصة الشركات التي اسعارها السوقية أقل من الاسمية.

    فقد واصل سهم مشاريع الكويت الارتفاع بالحد الأعلى لليوم الثاني على التوالي في تداولات مرتفعة مقارنة بأول من أمس، كذلك شهد سهم الأهلية القابضة ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات مرتفعة، فيما انه رغم الانخفاض الكبير في تداولات سهم دار الاستثمار مقارنة بأول من أمس الا انه سجل ارتفاعا بالحد الأعلى، كما ارتفع سهم المركز المالي بالحد الأعلى في تداولات مرتفعة، كذلك الأمر بالنسبة لسهم المدينة للتمويل الذي ارتفع بالحد الأعلى في تداولات نشطة، فيما واصل سهم اكتتاب الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات منخفضة، ومن اصل 46 شركة في القطاع عرضت اسهم 16 شركة دون طلبات شراء، فيما ان هناك 26 شركة اسعارها السوقية اقل من الاسمية.

    وواصلت اسهم اغلب الشركات العقارية الارتفاع مع زيادة ملحوظة في تداولات اغلب الاسهم، فرغم التداولات المرتفعة على سهم الوطنية العقارية الا انه سجل ارتفاعا محدودا، فيما سجل سهم التجارية العقارية ارتفاعا بالحد الاعلى في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما سجل سهم انجازات ارتفاعا بالحد الاعلى في تداولات منخفضة، كذلك الوضع لسهم المباني الذي ارتفع بالحد الاعلى في تداولات ضعيفة جدا، وبشكل عام فإنه من اصل 35 شركة في قطاع العقار عرضت اسعار اسهم 13 شركة دون طلبات شراء، فيما ان اسهم 18 شركة اسعارها السوقية اقل من الاسمية، وفي حال استمرار الاتجاه الصعودي للسوق بشكل عام فإن هذه الاسهم ستواصل الارتفاع.

    الصناعة والخدمات
    واصلت اغلب اسهم الشركات الصناعية الارتفاع في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم، خاصة سهم بوبيان للبتروكيماويات الذي حقق ارتفاعا محدودا، فيما ان سهم مجموعة الصناعات الوطنية واصل الانخفاض بالحد الادنى في تداولات ضعيفة، وان كان هناك احتمال ان يشهد السهم دعما ملحوظا على مستوى 200 فلس.

    ومن اصل 28 شركة في قطاع الصناعة، عرضت اسهم 12 شركة دون طلبات شراء، فيما ان هناك ثلاث شركات اسعارها السوقية اقل من الاسمية.

    وواصلت اغلب اسهم الشركات الخدماتية الارتفاع في تداولات مرتفعة على بعض الاسهم، فقد استمرت اسهم اجيليتي وزين في الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات ضعيفة، الامر الذي يشير الى استمرار صعودهما في اطار استمرار الصعود العام للسوق، فيما ان سهم الصفوة واصل الارتفاع في تداولات متواضعة.

    ومن اصل 57 شركة في قطاع الخدمات، عرضت اسهم 30 شركة دون طلبات شراء، فيما ان هناك اسهم 16 شركة اسعارها السوقية اقل من الاسمية.

    وفي قطاع الشركات غير الكويتية، استمرت حركة التداول ضعيفة على معظم الاسهم باستثناء سهم التمويل الخليجي الذي واصل الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات قياسية، ومن اجمالي 203 شركات مدرجة عرضت اسهم 84 شركة دون طلبات شراء، فيما ارتفع عدد الشركات التي اسعارها السوقية اقل من قيمتها الاسمية الى 67 شركة، وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 7 شركات على 50.3% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها النشاط والبالغ عددها 129 شركة.
     
  3. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «الجمان»: 130 سهماً يقل مضاعف سعرها إلى قيمتها الدفترية عن مرة واحدة
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - الأنباء



    قال تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ان متوسط مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية للأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية (p/b) يبلغ مرة واحدة، وقد بلغ أعلى مضاعف في قطاع البنوك بمعدل 1.7 مرة، تلاه قطاع الموازي بمعدل 1.5 مرة، ثم قطاع غير الكويتي بمعدل 1.3 مرة، أما أقل القطاعات في هذا المضمار، فكان من نصيب قطاع الاستثمار والعقار بمعدل 0.6 مرة لكل منهما، تلاهما قطاع الصناعة بعدل 1.1 مرة.

    وأوضح التقرير ان عدد الأسهم التي يقل مضاعف سعرها إلى قيمتها الدفترية عن مرة واحدة، بلغ 130 سهما بتاريخ 25/01/2009، وذلك بما يعادل 60% من إجمالي عدد الشركات المدرجة، والبالغ 218 شركة، وقد كان قطاع العقار في المركز الأول من حيث انخفاض مضاعف القيمة السوقية إلى الدفترية عن المتوسط، وذلك بمعدل 94% من إجمالي الشركات المدرجة به، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 76%، ثم «غير كويتي» بمعدل 56%.

    أما قطاعات البنوك والموازي والأغذية، فكانت الأقل تأثرا بانخفاض مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفتــــرية عن المتوسط، وذلك بمعدل 11 و21 و33% من إجمالي الأســــهم المدرجـــة في كل منها على التوالي.

    وبين التقرير ان أعلى الأسهم من حيث مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية للسهم، تجاري دولي، وسفن، والغذائية، بمعدل 5.1 و3.3 و3.0 مرات على التوالي، فيما كـــانت «الدار» من أقل الأسهم في هذا المضمار، بمعدل 0.08 مرة، تلتها «المجموعة د» وجراند بمعدل 0.11 مرة لكل منهما، وذلك وفقا لأسعار الأسهم بتاريخ 25/01/2009.

    الجدير بالذكــر أن القيمة الدفـتريـة لـلأسهم، كــانـت وفـقـا للبيانات المالية للشركات الـمـدرجة فــي 30/09/2008، وهي آخر بيانات مالية متوافرة، كـمـا تـــم الاعتماد على البيانـات المالية فـــي 30/06/2008 لسبعة أسهم، نظرا لعدم توافرها كما في 30/09/2008
     
  4. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    المضف: منح مزايا للمصدرين الصناعيين من خلال «مذكرة» لتخفيض نسب التأمين على الصادرات
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - الأنباء



    أحمد يوسف

    نظمت الهيئة العامة للصناعة امس ندوة تعريفية حول «دور تأمين الائتمان في تنمية الصادرات الصناعية الوطنية» وذلك بالتعاون مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

    وخلال كلمته قال مدير عام الهيئة العامة للصناعة د.علي المضف ان الندوة تهدف الى تسليط الضوء على المزايا التي تتاح للمصدرين من خلال تخفيض نسب التأمين على الصادرات.

    وأضاف ان الهيئة ستتسلم طلبات التأمين المقدمة من المنشآت الصناعية المصدرة الراغبة في الاستفادة من بنود مذكرة التفاهم مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات بشأن تأمين ائتمان الصادرات الصناعية الكويتية.

    وأوضح ان الهيئة ستحيل طلبات التأمين الى المؤسسة لدراستها والبت فيها طبقا للنظام المعمول به وستمنح المصدرين الكويتيين الذين سيتم ابرام عقود التأمين معهم تخفيضا في الاقساط.

    وأضاف ان مركز تنمية الصادرات الصناعية في الهيئة انشئ بهدف تنمية الصادرات الصناعية الكويتية وتعزيز مساهمة تلك الصادرات في تنويع مصادر الدخل للكويت معربا عن الامل في أن يساهم التعاون المشترك مع المؤسسة في تقديم دعم اكثر للمصدرين لتزيد المنتجات الصناعية الوطنية في الاسواق الخارجية.

    وذكر ان الصادرات الوطنية في السنوات الاخيرة زادت بشكل ملحوظ اذ بلغت صادرات الصناعات التحويلية الكويتية في عام 2006 نحو 555 مليون دينار بزيادة قدرها 30% عن صادرات 2004 والبالغة نحو 427 مليون دينار.

    واختتم المضف كلمته معربا عن أمله في ان تسلط الندوة الضوء على التسهيلات الممنوحة لزيادة الصادرات الوطنية لجميع دول العالم.

    من جانبه أشاد المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات فهد الابراهيم بتكامل خدمات الضمان لدى المؤسسة مع الخدمات المساندة للصناعيين الكويتيين لدى الهيئة.

    وقال ان رأسمال المؤسسة يبلغ حاليا نحو 197 مليون دولار وتبلغ مواردها المالية 375 مليون دولار وتتجاوز قيمة عملياتها منذ إنشائها في السبعينيات 4.5 مليارات دولار.

    واضاف ان مذكرة التفاهم مكملة لجهود الهيئة في تحفيز المصدرين الكويتيين على دخول اسواق خارجية جديدة وتدعيم مواقعهم في الاسواق التقليدية عبر ما يتيحه نظام تأمين ائتمان الصادرات الذي توفره لهم المؤسسة من ميزات تنافسية مثل الحماية ضد المخاطر التجارية وغير التجارية.

    واختتم كلمته معربا عن أمله في ان تجد المذكرة صدى في التعاون البناء والمثمر لدى المصنعين والمصدرين الكويتيين للنفاذ لجميع الأسواق العالمية من خلال تيسير الحصول على أقساط تأمينية مخفضة.
     
  5. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شراكة تجمع «التجاري» و«إس إي آي» لتقديم حلول عالمية شاملة في مجال إدارة الاستثمارات
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - الأنباء



    زكي عثمان

    أعلن قطاع الخدمات المصرفية الخاصة بالبنك التجاري الكويتي والذي باشر أعماله اخيرا عن إقامة شراكة مع شركة إس إي آي، وهي الشركة العالمية الرائدة في توفير خدمات إدارة الأصول ومعالجة الاستثمارات والحلول المتعلقة بالعمليات الاستثمارية، وذلك من أجل تقديم حلول عالمية شاملة في مجال إدارة الاستثمارات للمستثمرين الكويتيين.

    وبهذه المناسبة صرح رئيس قطاع الخدمات المصرفية الخاصة بالبنك التجاري إبراهيم عطية خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد امس بان هذه الشراكة ستعزز المعرفة الشاملة بالسوق المحلي وعلاقات العمل فيما بين عملاء التجاري والأسواق العالمية من خلال نافذة شركة إس إي آي والتي ستوفر مزيجا من المنتجات الاستثمارية للمستثمرين الكويتيين، وذلك بهدف خلق سوق متميز قادر على تقديم كل احتياجات ومتطلبات المستثمرين الكويتيين.

    واضاف ان البنك التجاري الكويتي الذي يعتبر أحد أكبر البنوك الكويتية بما لديه من أصول، هو أول بنك كويتي تقوم شركة إس إي آي بالدخول معه في مثل هذا النوع من الشراكة.

    مبينا أن شركة إس إي آي ستقوم بتقديم الحلول الإدارية لبرنامج الحسابات المدارة لدى البنك التجاري، وهو برنامج يقدم محافظ متنوعة لإدارة فئات الأصول ومجموعة من الصناديق التقليدية والإسلامية.

    أنظمة استثمارية متكاملة
    وأكد عطية قائلا: «لقد قمنا بإجراء دراسة مفصلة لشركات الاستثمار العالمية ووجدنا أن معرفة شركة إس إي آي بالأسواق وإمكاناتها في القيام بالبحوث وتقديم الحلول الاستثمارية متميزة للغاية، هذا بالإضافة إلى قيامها بتطوير أسلوب متميز وفريد لتقديم حلول وأنظمة استثمارية وتشغيلية متكاملة تقوم على الدعم والمساندة من خلال العلاقات الفردية»، مضيفا ان تلك الشراكة ستساعد البنك على رفع قدراته على تقديم خدمات متميزة فيما يتعلق بإدارة الأصول، وكذلك إتاحة الفرصة لتقديم الخدمات المصرفية الخاصة التي ينشدها العملاء، وهو ما يبرز الالتزام الدائم لدى البنك التجاري نحو تقديم حلول مبتكرة ورائدة في السوق لعملائنا.

    واوضح عطية ان هذه الشراكة تعد جزءا من سياسة البنك نحو استمرار تنامي أنشطة أعماله في الأسواق العالمية، كما تؤكد التزامه بتقديم أفضل الحلول الاستثمارية لعملائه.

    كما أنها تأتي ضمن إستراتيجية شركة إي إس آي نحو التوسع في منطقة الشرق الأوسط والتي بدأت في مطلع العام الحالي من خلال افتتاح مكتب في دبي وطرح أول صناديقها الإسلامية للأسهم في العام الماضي والقائم على أسلوب تعدد المديرين العاملين فيه.

    وأشار الى ان قطاع الخدمات المصرفية الخاصة بالبنك التجاري الكويتي سيستفيد من خدمات إدارة الاستثمار التي تقدمها شركة إس إي آي، وهي من أهم مكونات «خدمات إدارة الثروات العالمية»، موضحا أن خدمات إدارة الاستثمار التي تقدمها الشركة تستند الى منهجها الرائد القائم على أسلوب تعدد مديري الاستثمار واختيار أكثر من مدير للصندوق الواحد، وهذه عملية بالغة الدقة والتعقيد لتقييم واختيار ومراقبة وإدارة الشركات العالمية الرائدة في مجال إدارة الصناديق حول العالم، وضمن كل فئة من فئات الأصول.

    وتوقع عطية أن تجد الحلول الاستثمارية المتنوعة المقدمة من قبل شركة إس إي آي عبر أسواق متعددة قبولا واستحسانا من قبل المستثمرين الكويتيين، مشيرا الى ان تلك الشراكة ستمكن قطاع الخدمات المصرفية الخاصة بالبنك التجاري أن يقدم مستوى متميزا وفريدا من الخدمات، بالإضافة إلى تقديم حلول استثمارية مبتكرة لعملائه (من المؤسسات الراغبة في الاستثمار وكذلك الأفراد الكويتيون والوافدون) برؤية جديدة نحو الاستثمار العالمي وتوفير خدمات متميزة في مجال إدارة الثروات.

    تقديم حلول مبتكرة
    ومن جانبه قال المسؤول التنفيذي الأول لشركة إس إي آي في منطقة الشرق الأوسط جاهانجير أكا تعليقا على هذه الشراكة مع البنك التجاري: «إننا فخورون للغاية بهذه الشراكة مع البنك التجاري ونحرص على تقديم حلول مبتكرة ومتميزة في مجال إدارة الأعمال الاستثمارية للمستثمرين الكويتيين الذين يتطلعون إلى تنويع محافظهم الاستثمارية الحالية، كما أننا نضع دائما الأولوية والأسبقية للعمل مع المؤسسات المرموقة في جميع أنحاء العالم والتي تحقق تقدما ملموسا ولديها الرغبة في تقديم أفضل الخدمات المتاحة لعملائها».

    واضاف ان ما تشهده الأسواق العالمية من اضطرابات وتقلبات غير مسبوقة وما يصاحب ذلك من حالات الهلع والخوف لدى المستثمرين يعمل على تعزيز المبادئ الأساسية التي قامت عليها استثمارات شركة إس إي آي لعقود طويلة منها تنوع فئات الأصول لتقليل مخاطر تقلبات السوق وقيام المستثمرين باستثمارات طويلة الأجل».

    يذكر ان البنك التجاري الكويتي قد تأسس في عام 1960، وعلى مدى السنوات الماضية حقق البنك خطوات واسعة في مجال الصناعة المصرفية مكنته من تبوؤ مكانة مرموقة بين البنوك الكويتية من خلال إدارته الناجحة وتطبيقه لأحدث أساليب التكنولوجيا في عملياته المصرفية.

    اما شركة إس إي آي (المدرجة بالرمز seic في بورصة ناسداك) من أكبر المزودين العالميين لخدمات تعهد إدارة الأصول ومعالجة الاستثمارات وحلول العمليات الاستثمارية.
     
  6. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    استقالة يوسف العوضي ونبيل أمين من «بوبيان»
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - الأنباء



    أحمد يوسف

    علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن عضوي مجلس ادارة بنك بوبيان د.يوسف العوضي ونبيل أمين، قد تقدما باستقالتيهما أمس من عضوية البنك.

    وأوضحت المصادر ان سبب الاستقالتين يعود لوجود مشاكل وضغوط كبيرة يعيشها مجلس إدارة البنك حاليا وهو ما دفع كلا من بدر الحميضي وبدر العجيل الى تقديم استقالتيهما.

    وبذلك يكون مجلس الإدارة قد فقد 4 من أعضائه في غضون شهر تقريبا، حيث لم يتبق إلا كل من: محمد الرومي، بدر البحر، فيصل الزامل، يوسف مال الله، وهاني حسين.

    هذا وطالبت المصادر بتدخل سريع من قبل البنك المركزي للحفاظ على البنك بعد توالي مسلسل الاستقالات بسبب ما يتعرض له من ضغوط ومشاكل داخلية قد تؤثر على مستقبله.
     
  7. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    قتيبة الغانم: بنك الخليج استكمل إعادة الرسملة وبدأنا التحرك للمستقبل لبناء أقوى طاقة مصرفية في الكويت
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - الأنباء



    أعلن بنك الخليج عن إقفال الاكتتاب في إصدار الأسهم الجديدة حيث حشد رأس مال مجموعه 376 مليون دينار، وذلك من خلال إصدار أسهم رأس مال جديدة مقدارها 1.2 مليار سهم ومن ضمنها ممارسة حق الأولوية في الاكتتاب في أسهم الخزينة البالغة 36.2 مليون سهم والتي تم بيع أولوية الحق في الاكتتاب فيها في مزاد علني رسا بسعر قدره 20 فلسا للسهم الواحد.

    وذكر البنك في بيان صحافي أمس انه قبل إصدار أسهم زيادة رأس المال الجديدة قدر المدققون الخارجيون للبنك مخصصات محفظتي الائتمان والاستثمار وخسائر البنك في المشتقات المالية بمبلغ إجمالي قدره 375 مليون دينار، واكتتب المساهمون الحاليون بنسبة 68% من الأسهم الجديدة بسعر 300 فلس للسهم الواحد.

    وأوضح البنك ان الجهات التي رسا عليها مزاد حق الأولوية في الاكتتاب حصلت على أسهم الخزينة على 36.2 مليون سهم بسعر 300 فلس للسهم الواحد (أي ما نسبته 2.9% من الأسهم الجديدة).

    رصيد الأسهم الجديدة
    وبناء على القرار الذي اتخذه مساهمو البنك في الجمعية العمومية غير العادية بتاريخ 2 ديسمبر 2008، فقد قامت الهيئة العامة للاستثمار بشراء رصيد الأسهم الجديدة غير المكتتب فيها وذلك بسعر 300 فلس للسهم الواحد، وبما مجموعه 403 ملايين سهم تمثل 32% من الأسهم الجديدة المطروحة للاكتتاب، مما يشكل حصة نهائية في رأس مال بنك الخليج نسبتها 16%، وتعتبر الهيئة العامة للاستثمار شريكا قويا لبنك الخليج من شأنه أن يساهم في تقدمه خلال المرحلة القادمة، هذا وتتمتع الأسهم الجديدة بنفس الحقوق على قدم المساواة من جميع النواحي مع الأسهم الحالية، بما في ذلك الحق في تسلم توزيعات الأرباح النقدية وغير النقدية.

    وأشار البنك الى أن الشريحة الأولى من رأس مال البنك والمؤهلة لاحتساب معدل كفاية رأس المال بصورة مبدئية بلغت 12.5%، وذلك على أساس تناسبي موحد لرأس المال الأصلي ورأس المال الجديد، مما يعزز القوة المالية للبنك ومرونته في وجه الأوضاع المضطربة وحالة عدم اليقين السائدة باستمرار في الأسواق المالية العالمية.

    وبفضل رأس المال الجديد الذي تم حشده سيتمكن بنك الخليج من البناء على طاقته المصرفية الحالية كبنك خليجي يتمتع بالربحية، ومواصلة دوره في تزويد عملائه بخدمات مصرفية على مستوى عالمي.

    المرحلة المقبلة
    وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس إدارة بنك الخليج قتيبة الغانم «إننا نتحرك الآن نحو المرحلة المقبلة، فاستكمال البنك لعملية إعادة الرسملة هو الخطوة الأولى فقط في إطار جهد دائم وواسع النطاق لاستغلال نقاط القوة الحالية للبنك في بناء أقوى طاقة مصرفية في الكويت.

    وأضاف ان المزايا التنافسية المتأصلة في البنك والتي تشمل قاعدة عملاء واسعة من الأفراد والشركات، والتنظيم المحكم لهيكل البنك، واسمه التجاري القوي، هي مجرد نقاط ارتكاز نستند إليها في انطلاقتنا المستقبلية، فنحن ننوي أن ننتقل ببنك الخليج إلى أعلى المعايير العالمية من حيث رضا العملاء، وابتكار المنتجات والقيمة التنافسية.

    وبين ان خطتنا في هذا الشأن تشتمل على ثلاثة عناصر رئيسية وأول هذه العناصر هي أننا سنقوم بتحديد وتطبيق أفضل الممارسات المهنية العالمية في مختلف مجموعات ودوائر البنك، بدءا من شباك الصراف الذي يخدم العملاء الأفراد، وانتهاء بخدمة إدارة النقد المتطورة للعملاء من الشركات.

    وستشمل هذه الممارسات الطريقة التي نمارس بها العمل في مختلف أقسام البنك، والأدوات التي نستخدمها في ذلك، والأولويات التي نحددها والتي «تتمحور دائما حول العميل».

    تطوير البنك
    وأشار الى ان العنصر الثاني هو أننا سنستثمر في تطوير البنك، وفي حين أن جزءا من استثماراتنا هذه سيوجه إلى تحسين تقنية المعلومات والفروع، إلا أن الجزء الأكبر من الاستثمارات سيتركز في أهم أصولنا، وهم موظفو البنك، وذلك من خلال التدريب والحوافز وتطوير رأسمالنا البشري، وسنحرص على أن تكون لدينا أفضل قيادة مصرفية في المنطقة بما يكفل السير بالبنك قدما إلى الأمام.

    وشدد على الحرص على بقاء البنك آمنا وبمعنى آخر يجب علينا إدارة المخاطر بفاعلية وكفاءة بما يكفل الحفاظ على حقوق المساهمين، وهذا ما يستدعي الارتقاء بنظم وإجراءات إدارة المخاطر على مستوى البنك ككل، بما يضمن الرقابة والسيطرة الدائمة على مخاطر الائتمان، ومخاطر السوق، والمخاطر التشغيلية.

    وبين ان من المهم للغاية أن يدرك المساهمون الحاليون والمرتقبون أن هذه المبادرات قد أخذت طريقها إلى التنفيذ سلفا، فقد قمنا بتكليف عدد من المستشارين العالميين لمساعدتنا في تصميم وتطبيق هذه التغييرات، وقد قطعنا شوطا لا بأس به فنحن نحرز تقدما مستمرا في إعادة الاعتبار للبنك في السوق، وقد فوضنا عملية البحث عن مواهب بشرية إضافية لتعيينها وضمها إلى الأسرة العاملة في البنك، كما أننا بصدد طرح عدد من البرامج التسويقية التي ستقدم منتجات جديدة لعملائنا وتزيد حصتنا في السوق لتكون أكبر من أي وقت مضى سعيا نحو تحقيق المستقبل المنشود للبنك.

    وتوجه الغانم بالشكر إلى كل المستثمرين في بنك الخليج وإلى الهيئة العامة للاستثمار لما قدمته من دعم في عملية إعادة الرسملة هذه، معربا عن تقدير مجلس إدارة البنك لموظفي البنك وعملائه لما قدموه من دعم وتشجيع طوال الفترة الماضية، ووجه الشكر الخاص إلى محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز والمدير التنفيذي لقطاع الرقابة د. محمد الهاشل وفريق العمل في بنك الكويت المركزي.
     
  8. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صندوق بـ 5 مليارات دينار لشراء أصول الشركات الراغبة في البيع
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - الأنباء


    مريم بندق

    يتضمن مشروع المعالجة المطروح على مجلس الوزراء إنشاء صندوق رأسماله 5 مليارات دينار لشراء أصول شركات الاستثمار الراغبة في البيع مع التعهد بإعادة البيع للشركات بالسعر نفسه، بهدف توفير السيولة اللازمة للشركات التي تعاني من أزمة مالية، وضمان البنك المركزي للعجوزات في مخصصات البنوك والقروض الممنوحة بما يضمن تدفق هذه القروض على الاقتصاد الوطني للخروج من حالة الجمود، وإنشاء شركتين لحماية الدائنين واستمرار العمل بتأمين الودائع للأفراد والشركات.
     
  9. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «التجاري» و«بيتك» و«الأوسط» وقّعوا مذكرة تفاهم لتقديم تسهيلات ائتمانية لـ «أعيان»
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - الأنباء


    زكي عثمان

    أعلن كل من البنك التجاري وبيــت التمـــويل الكويتي (بيتك) وبنك الكويـــت والشرق الأوســـط توقيـــعها مــذكرة تــفاهم لتقـديم تسهيلات ائتمانية مع شركة أعيان للإجارة والاستثمار وذلك ضمن برنامج تمويل الشركات الاستثمارية الصادر من بنك الكويت المركزي.

    وعلمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن مذكرة التفاهم لتقديم التسهيلات الائتمانية تبلغ قيمتها 360 مليون دينار مقسمة ما بين منح تسهيلات جديدة بقيمة 150 مليون دينار وإعادة هيكلة لبعض التسهيلات القائمة بقيمة 210 ملايين دينار.
     
  10. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بورش 2010
     

    الملفات المرفقة:

  11. Dr.ALI

    Dr.ALI عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    295
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور على هالاخبار
     
  12. ***بومحمد***

    ***بومحمد*** عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,811
    عدد الإعجابات:
    1
    بارك الله فيك

    قواك الله على المجهود الطيب