في مقدمتهم غرينسيان وكلينتون وبوش وبروان

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة wld al salmiya, بتاريخ ‏27 يناير 2009.

  1. wld al salmiya

    wld al salmiya عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5,366
    عدد الإعجابات:
    1,713
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية في عددها أمس قائمة بأسماء 25 شخصية بارزة مسؤولة حسب رأي الصحيفة عن نشوء وتطور الأزمة المالية الحالية.

    وذكرت معدة المقالة جوليا فينتش أن الأزمة المالية الحالية ليست ظاهرة طبيعية، وإنما كارثة من فعل الإنسان، و«إننا جميعا مذنبون لدرجة ما في ذلك».

    ويتصدر قائمة المذنبين ألان غرنيسيان، الرئيس السابق للنظام الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، «المسؤول عن السماح بتنامي حجم التسليف العقاري نتيجة الفائدة المنخفضة والنقص في التنظيم في هذا المجال».

    كما أشارت فينتش إلى عدد من السياسيين الذين يتحملون أيضا، حسب رأيها، مسؤولية نشوء الأزمة. وبينهم الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون الذي صدر في عهده عدد من القوانين التي تتيح لشرائح المجتمع الفقيرة الحصول على قروض من البنوك لشراء مساكن، وجورج بوش الذي لم يحل دون استمرار هذه العملية وصعد أبعادها، وكذلك رئيس وزراء بريطانيا غوردون براون «الذي وضع مصالح رجال المال فوق مصالح ممثلي قطاع آخر في الاقتصاد، وعلى سبيل المثال، المنتجين». وتضم قائمة المذنبين في الأزمة أيضا، شخصيات بارزة سابقة وحالية في المؤسسات المالية البارزة في الولايات المتحدة وبريطانيا، مثل شركة التأمين المجموعة الأميركية الدولية وجولمان ماكس وليمان برازرز وميريل لينش وبنك اون انجلاند.

    كما اتهمت الصحيفة شخصيات بارزة كجورج سوروس والملياردير وورن بافيت ورئيس صندوق هيج الأميركي جون بولسون.