تعدد الزوجات .. جريمة و من الكبائر

Dr-Q80

عضو نشط
هذه خاطرة قديمة خطرت في بالي و حبيت ان اسطرها لكم.. لتشاركوني رأيكم. غير منقول.
عندما عرض مسلسل الحاج متولي .. قامت الدنيا في مصر و لم تقعد.
و علا صراخ المنادين بحقوق المرأة من كل صوب بتجريم هذا المسلسل و مقاطعته. و هناك من لام الرقابة على السماح بعرضه و كأنه مسلسل خلاعي من المسلسلات التي نراها كل يوم و لا يتكلم عنها احد.
السؤال: لماذا هذه الحرب الشعواء ضد التعدد ؟ و هو حلال.
لماذا لا نسمع هذه الاصوات تعلو عند عرض مسلسلات و افلام تدعو للعلاقات المحرمة تحت مظلة الحب. اليست العلاقات المحرمة مهانه للمرأة ؟
مجتمعاتنا المحافظة قديما كان التعدد فيها مقبولا. و لكن بعد انتشار وسائل الاعلام و بالذات التلفزيون و السينما و خصوصا في السبعينيات.. بدأوا بتطبيع العلاقات المشبوهه. افلام حسين فهمي و ميرفت امين و غيرهم و غيرهم.. كلها حب في حب بدون زواج. و كانت تصور تلك العلاقات على انها شيء جميل. رومانسي .. و سميت هذه الفترة بالافلام الوردية. و بدأوا بترويج فكرة الحب قبل الزواج.. بل و "التجربة" قبل الزواج. و اما الطرق الاخرى للزواج كلام فارغ و رجعية و تخلف.
و كذلك حوربت فكرة التعدد و اصبحت مساوية لظلم المرأة و سلبها حقوقها و تدمير كيانها.
اصبحت كلمة "تتجوز عليه ؟؟" و عادة تقال بصراخ عالي و حركة يد معروفة.. اصبحت تقال و كأن الرجل سيرتكب كبيرة الكبائر.
لقد مر علينا اكثر من جيل تعرض عقله لبرمجة و غسيل مخ بان التعدد جريمة بحق المرأة. ر اصبح مجتمعنا يتعامل مع التعدد على انه جريمة و فكرة مرفرضة تماما.
بل سمعنا عن بعض الزوجات من يسامحن ازواجهن ان ارتكبوا الحرام و لكن لا يسامحونهم ان تزوجوا عليهم. اصبح الحرام اهون من الحلال.
ان الله احل لنا التعدد لحكمة يراها سبحانه و تعالى. و لا يخفى على احد كيف ان التعدد يحل الكثير من المشاكل الاجتماعية في المجتمع و يبعد الناس عن الحرام. و يغنيهم عن اللجوء الى انواع الزواج المستحدثة هذه الايام.
و سوء التطبيق و سوء استغلاله من البعض لا يعني تكفير المبدأ..
فمبدأ التعدد احل من الله عز و جل.
لذا و من رأيي الشخصي علينا ان نغير نظرتنا للامور.
سمعت قصة اعجبتني .. تدل على الفطرة الايمانية السليمة. كانت امرأة تجلس عند باب بيتها في احدى القرى تبيع بعض انواع الحلوى.. و اذا برجل يمر من امامها فيقف عندها ليشتري منها. و صدفت ان مر ابنه الصغير في نفس الشارع و رآى اباه من بعيد.. فذهب ليخبر أمه.. و قال لها : امي .. رأيت ابي يدخل بيت فلانه. فقالت امه: ارجو ان يكون بالحلال يا بني.
ان الاعلام الفاسد و من وراءه من دعاة حرية المرأة و تحريرها يريدون ان يصورا لنا العكس.
و لكن يبقى الحلال جميل .. و الحرام قبيح.
و شكرا لاستماعكم.
و بانتظار ارائكم و نقاشكم.
ملاحظة: ليس هدفي من هذا المقال التشجيع على التعدد. و لكن تغيير نظرتنا للتعدد. ان لا ننظر له بانه جريمة. اما من يستطيع او لا يستطع فهذا موضوع اخر.
شكرا

دعله

عضو نشط
ما احل الله لنا شئ الا وله فائده لنا بس اول سؤال ينسأل اذا تزوجت من ثانيه ليش انا مقصره معاك شوف العتب لابد منه ولكن تجريم تعدد الزوجات انا ضده

ومشكوووووور على الموضوع

Dr-Q80

عضو نشط
ما احل الله لنا شئ الا وله فائده لنا بس اول سؤال ينسأل اذا تزوجت من ثانيه ليش انا مقصره معاك شوف العتب لابد منه ولكن تجريم تعدد الزوجات انا ضده

ومشكوووووور على الموضوع

شكرا اخوي على مرورك و مشاركتك.
طبيعة الرجل انه يستطيع التعايش مع اكثر من زوجة. حتى ان لم يكن هناك تقصير من الاولى.
و هذه وجهة نظر.
شكرا مره ثانية.

Dr-Q80

عضو نشط
غريبة .. هدوووء
انا توقعت هجوم نسائي عنيف :) :)
وين تعليقاتكم ؟

nestla

عضو نشط
الشرع يحلل تعدد الزوجات بأسباب , ولكن التعدد بدون سبب جريمه بالنسبه للمراه
والي يفكر يتزوج الثانيه بدون سبب خل يقرا كل يوم الصفحه الاخيره بالجريده عشان يعرف شنو راح يكون مصيره :cool:

D.NeT

موقوف
والي يفكر يتزوج الثانيه بدون سبب خل يقرا كل يوم الصفحه الاخيره بالجريده عشان يعرف شنو راح يكون مصيره :cool:

اختي الفاضله لا يرغب الزوج باخذ امراه الثانية الا له اسباب ومن اسباب تلك التعدد عدم مبالاه الزوجه الاولى بمظهرها وحسن تعاملها مع الزوج وناهيك عن الزوج الاولى معتمده اعتماد كلي على الخادمة بتربية الاولاد وهذا بلا شك ليس من عاداتنا ولا من مجتمعنا وعلى هذا فان الزوج يحق له الزواج من أمراه اخرى .

وانا عن نفسي اشجع تعدد الزواجات بشرط ان يعدل بينهن .

coooool2

موقوف
اختي الفاضله لا يرغب الزوج باخذ امراه الثانية الا له اسباب ومن اسباب تلك التعدد عدم مبالاه الزوجه الاولى بمظهرها وحسن تعاملها مع الزوج وناهيك عن الزوج الاولى معتمده اعتماد كلي على الخادمة بتربية الاولاد وهذا بلا شك ليس من عاداتنا ولا من مجتمعنا وعلى هذا فان الزوج يحق له الزواج من أمراه اخرى .

طلعت حرتي ..!!

انا اقول خل الحريم يتعدلون و يرجعون لعهدهم السابق ايام الماضي بعدين افكر اتزوج ..

Dr-Q80

عضو نشط

هههههههه هذا اول هجوم .. الله يستر :)
حياج الله اخت نستله .. و شاكرلج مشاركتج معانا.
انا طبعا اختلف معاج :)
انا كتبت موضوعي لازالة كلمة جريمة من اذهاننا.. لكن من الواضح انها ما زالت عالقة. :)
لماذا جريمة ؟ انت تفكرين من وجهة نظر المرأة المتزوجة.. الزوجة.. لكن ماذا عن الغير متزوجة؟ اليست جريمة في حقها ان تحرم من حقها بالزواج ؟ اليس التعدد وجد ليساعد من ليس لديها فرص قوية لتكون زوجة اولى.. مثل المطلقة و الارملة او كبيرة السن؟ مع احترامي لهم جميعا.
لماذا نحرم هؤلاء حقهم الشرعي الاجتماعي.
ان اطلعنا على التاريخ الاسلامي لوجدنا ان الارملة في تلك الفترة لا تستمر عزباء. بل تتزوج فورا بعد انتهاء عدتها.
و قصة السيدة اسماء بنت عميس رضي الله عنها معروفة.
اذن ممكن القول ان عدم السماح بالتعدد هو جريمة في حق المرأة .

Dr-Q80

عضو نشط

Dr-Q80

عضو نشط

حياك الله دكتور.. شرفنا مرورك.
العدل واجب طبعا. و العدل و االمقدرة اهم شروط التعدد.
اما الاسباب فهي تختلف. و يجب ان نفرق من السبب و الشرط.

Dr-Q80

عضو نشط
طلعت حرتي ..!!

انا اقول خل الحريم يتعدلون و يرجعون لعهدهم السابق ايام الماضي بعدين افكر اتزوج ..

iههههههههه
حياك الله بوجاسم... شاكرلك مرورك.
المرأة شريكة حياتنا و ليست عدوة يا بوجاسم.. و اصابعك ماهي سوا :)

coooool2

موقوف
غريبة .. هدوووء
انا توقعت هجوم نسائي عنيف :) :)
وين تعليقاتكم ؟

ما يقدرون عليك لأنك كبيييييييير بالعمر ..

أما انا عادي سهالات لو اكتب رد واحد انتقاد عنهم جان 20 ألف وحده

شلختني:p .. و هذا واضح من خلال ردودي السابقه

I T C

عضو نشط

الحلال بيّن والحرام بيّن والتعدد ليس جريمه ومن يتزوج له اسبابه...وهى كثيره
1عدم الانجاب
2الابتعاد عن الحرام.................الخ
واكتشفوا ان عدد النساء 4 اضعاف الرجال لان الرجال يموتون فى الحروب

Dr-Q80

عضو نشط
ما يقدرون عليك لأنك كبيييييييير بالعمر ..

أما انا عادي سهالات لو اكتب رد واحد انتقاد عنهم جان 20 ألف وحده

شلختني:p .. و هذا واضح من خلال ردودي السابقه

هههههه بالعكس بوجاسم.. :) انا ارحب بالرأي المخالف قبل الرأي الموافق.
و اتمنى اني اسمع جميع الاراء.
الظاهر فيه مقاطعة نسائية للموضوع بسبب شدة معارضتهم عليه :)
على العموم انا ذكرت وجهة نظر معينه.. و ارحب بكل من لديه وجهة نظر اخرى.
شاكرلك مرورك بوجاسم.

Dr-Q80

عضو نشط

الحلال بيّن والحرام بيّن والتعدد ليس جريمه ومن يتزوج له اسبابه...وهى كثيره
1عدم الانجاب
2الابتعاد عن الحرام.................الخ
واكتشفوا ان عدد النساء 4 اضعاف الرجال لان الرجال يموتون فى الحروب

هلا فيك اخوي itc .
شاكرلك مرورك و مساهمتك.
حياك الله

الهمس الخجول

عضو مميز
أهم شئ أكون انا الرابعه \أو الاولى والأخيره -بس مايكون احد بعدي

Dr-Q80

عضو نشط
أهم شئ أكون انا الرابعه \أو الاولى والأخيره -بس مايكون احد بعدي

هههه هلا فيج اخت همس.
والله وجهة نظر ممتازة :) بصراحة لج الحق طبعا تختارين الوضع اللي يريحج.
شاكرلج مرورج :)

مساهم11

عضو نشط
منو قال ان التعدد بسبب !!!!
الله سبحانه وتعالي حلل التعدد بدون ابداء الاسباب
واعداء الدين يروجون انه لابد من اسباب للزواج من ثانيه او ثالثه او حتي رابعه

والتعدد مرغوب ومطلوب وضروري بهذا الوقت
لتضاعف اعداد النساء وقلة اعداد الرجال

فمن استطاع الزواج فلا يتردد بشرط العدل واعطاء كل منهم حقه من كل النواحي

Amani

عضو نشط
انا بصراحه حبيت مسلسل الحاج متولي
كنت احس حياتهم وناسه فيها اكشن :) بس اللي بط جبدي انه يحلل حق نفسه شي يحرمه على ولده اللي كان يبي يتزوج اللي يحبها وما رضى
هذا مو موضوعنا

من وجهة نظري التعدد مو جريمة
بس الطريقه اهيا الغلط يعني مو حلوه الريال يتزوج على مرته واهيا ما تدري ويعيش حياة ثانيه واهوا يقص عليها
انا بقول حق ريلي :) اذا بتتزوج قولي ابي اتزوج اذا احسك انسان كفو وتستاهل العشره بقولك تزوج واذا انت مليق بقولك طلقني :)

وعلى فكره المشكله مو بالتعدد المشكله بمعاملة الريال والتفريق بين زوجاته يعني انا وايد اعرف ابناء من زوجه اولى حقهم مهضوم اهما وامهم والثانيه وعيالها كل شي لهم
وبالمقابل في ناس عايشه والابو يعدل بين الكل يعني هالشي يعتمد على الريال وطبعه ولازم يكون عادل بين زوجاته لانه راح يحاسب على ظلمه يوم القيامه

كلمة الى الاخ كول
انا ما ادافع عن المراه لانه الغلط غلط والصح صح وهالشي ماله شغل بريال ولا مره في انسان زين وفي انسان مو زين يعني مو بس انت المظلوم اذا في حريم مو سنعين في رياييل بعد مو سنعين هالشي يعتمد على اخلاق الانسان وتربيته واذا انت اختيارك ما كان صح هذا مو معناه كل البنات مو زينين اتمنى تكون الرساله وصلت

أعلى