أنصح الجميع بالاحتفاظ بالسيولة .. وعدم الدخول في استثمارات جديدة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة bnyder2002, بتاريخ ‏31 يناير 2009.

  1. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    يجب أن نعود أنفسنا على سماع الأخبار السيئة العام الجاري
    المطيري: أنصح الجميع بالاحتفاظ بالسيولة .. وعدم الدخول في استثمارات جديدة



    بورصة الكويت هند فاروق:
    توقع النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة هلال المطيري ان يكون 2009 عاما سيئا على المستوى الاقتصادي سواء على مستوى الدولة أو الشركات بسبب تداعيات الازمة المالية العالمية وانتقالا الى الاقتصاد الحقيقي.
    وقال المطيري لـ«الدار» يجب أن نعود انفسنا على سماع الأخبار السيئة، مشيرا الى تراجع ارباح الشركات واحتمال افلاس بعضها... ونصح الجميع بالاحتفاظ بالسيولة وعدم الدخول في أي استثمارات خلال العام الجاري. وطالب الشركات بالتحرك نحو الاندماج لمساندة بعضها البعض وذكر أن التأزيم الموجود على الساحة بين الحكومة ومجلس الأمة سيعوق أي خطوات للخروج من الأزمة الحالية، وفيما يلي نص الحوار:
    • ما توقعاتك للاداء الاقتصادي الوطني في 2009؟
    - يجب ان تعود اذهاننا لاستقبال الاخبار السيئة لان 2009 سيكون عاما سيئا جدا على المستوى الاقتصادي ككل من ارباح للشركات ودخول الافراد واسعار النفط وهو امر لا ينطبق على الاقتصاد الكويتي فقط بل العالم كله.
    • كيف تقيم دور القطاع المصرفي خلال الأزمة الحالية؟
    - يعد القطاع المصرفي العمود الفقري لاي اقتصاد ولايمكن السماح بتضرره او انهياره لان انهياره سيؤدي الى انهيار الاقتصاد كله.
    والقطاع المصرفي الكويتي يعد من اكفأ وافضل القطاعات سواء في الكويت أو على مستوى العالم كله.
    ولدينا نظام رقابي مصرفي متطور للغاية والكويت اول دولة في العالم قامت بتطبيق نظام«بازل 2» مما يعكس مدى تطور البنك المركزي الكويتي بالتالي يجب الحفاظ والدفاع على هذا القطاع باي ثمن.
    • ما توقعاتك ازاء استمرار تداعيات الازمة المالية العالمية الى متى؟
    - ستكون 2009 سنة سيئة كما ذكرت وستتكشف كل المشاكل على مستوى العالم ككل لاننا سنرى نتائج ما حدث في2008 هذا العام بوضوح وسينعكس تأثيرها على أداء الاقتصاد الحقيقي كالعقار والتجارة واسعار النفط، ومن المؤكد ان موجة الركود والكساد ستجتاح العالم كله وسيكون كسادا يعلم الله متى سينتهي لان الامر بات من الصعب التنبؤ به.
    • توقعاتكم بالنسبة لاداء الشركات بشكل عام؟
    - اعتقد ان الارباح ستنخفض وسنرى العديد من الخسائر والافلاسات ويجب ان نحضر انفسنا لمزيد من الاخبار السيئة وانصح الكل بالاحتفاظ بما لديه من سيولة او وفرة مالية ولا يتوجه ابدا للدخول في اي استثمارات في 2009.
    ولكن ارى امكانية اندماج شركات الاستثمار لمساندة بعضها البعض فهو امر جيد لكن بحسب ظروف كل شركة وطبيعة عملها واذا كان هذا الاندماج سيكون بمثابة اضافة فبعض الاندماجات تقلل والبعض الاخر يعطي قيمة مضافة للاصول وهو امر مطلوب.
    • الى متى سيظل التأزيم السياسي السمة الغالبة للكويت؟ وما مدى تأثيره على الاقتصاد؟
    - اي تأزيم سياسي او غير سياسي له اثار سلبية عديدة على كافة القطاعات في الدولة وله انعكاسات سواء على مستوى المواطن او في مستوى الدولة ككل ونرجو ان يوضع حد لمثل هذه الاوضاع وايجاد الحلول لها لصعوبة الوصول لتحقيق تنمية اقتصادية في ظل التأزيمات السياسية.
    • البعض يرى ان دور الغرفة خلال الازمة لا يعد دورا فعالا ما هو دورك؟
    - اعتقد ان ذلك كلام خاطئ ومن لديه دليل على عدم قيام غرفة التجارة والصناعة بدورها فليظهره، الم يقابل رئيس الغرفة علي الغانم ونائبه صاحب السمو امير البلاد وبعدها تم التحرك وبشكل فوري وتم تكوين لجنة الانقاذ برئاسة محافظ البنك المركزي والغرفة عضو في تلك اللجنة.
    الا يعد ذلك تحركا وخطوة ايجابية والامير بعد هذا اللقاء كعادته ابدى الاهتمام البالغ بالجانب الاقتصادي واتخذ القرارات التي يعرفها الجميع. واذا قامت الغرفة بالسعي بانقاذ الوضع الاقتصادي وتوصيله الى اعلى المستويات في الدولة «فما هو المطلوب اكثر من ذلك..؟».
    • رغم كثرة الحديث عن اعطاء دور اكبر للقطاع الخاص في الاقتصاد الا اننا نرى تصرفات الحكومة تسير في هذا الاطار، لماذا؟
    - في الحقيقة لعب القطاع العام الكويتي دورا كبيرا بشكل يطغى على دور القطاع الخاص واتمنى من الحكومة الجديدة النظر لهذا الموضوع بنظرة جدية ومختلفة كما ان الميزانية الكويتية تعد استهلاكية بالتالي فهي تعد ميزانية ضخمة وغير منتجة وعند مقارنتها بميزانيات دول الخليج الاخرى التي تشهد بالفعل انفاقا رأسماليا اكثر من الكويت وبالتالي يجب اعادة النظر فيها، فلا يعقل ان تتضمن تلك الميزانية «3000 مليون دينار» اعانات من زواج وكهرباء.. الخ» فنرجو من القائمين على الميزانية من حكومة ووزراء ان يتجهوا لترشيدها ومحاولة جعلها ميزانية انتاجية لخلق مشروعات جديدة وفرص عمل لكن انفاق دخل النفط على الناس لينتهي في سنته يعد علامة سلبية وهي اساسا خطيرة جدا على المديين المتوسط والبعيد وستؤدي الى حدوث عجز ضخم في الدول على المدى البعيد.




    هلال المطيري



    تاريخ النشر : 01 فبراير 2009
     
  2. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    الحكومة لن تتمكن من وضع الحلول إلا بعد عدة أشهر
    الغانم لـ«الدار»: الاقتصاد يدخل نفقاً مظلماً..



    علي الغانم أحمد حسن:
    اكد رئيس غرفة التجارة والصناعة علي الغانم ان الاقتصاد الوطني يتجه للدخول في نفق مظلم.. والاوضاع العامة لجميع القطاعات تشير الى بداية ركود.
    وقال الغانم لـ«الدار»: ان الكثير من الشركات تعاني من شح في السيولة ونقص الامدادات المالية، فيما البنوك تتشدد في منح القروض وتطلب ضمانات تصل الى 300 في المئة.. وهو امر في غاية الصعوبة.
    واضاف ان الحكومة لن تستطيع التوصل الى حلول علاجية خلال الشهور المقبلة، بينما هناك دول اعتمدت اموالا ضخمة وبسرعة لضخها في شراء الاصول المتعثرة.. واقرت سياسات نقدية قادرة على تجاوز الازمة بسهولة.
    وتساءل الغانم: ما الذي يدعو الى التفاؤل في ظل ما يحدث في الشركات وتباطؤ الحكومة في توفير الحلول؟
    وطالب الغانم الشركات بالبحث عن حلول ذاتية وألا تنتظر اي اجراءات تأتي من الخارج، وقال ان مواجهة المشكلة في بدايتها افضل من التأخير في العلاج.. واشار الى ان العام الجاري لن يختلف كثيرا عن الماضي فالمشكلات باقية ولم يتم تشخيصها حتى الان.
    واضاف: من ينظر بعقل وحكمة الى اوضاع السواد الاعظم من الشركات يجد انها في مشكلة حقيقية ومما يزيد من حدة و خطورة هذه المشكلة تعمد بعض الادارات عدم الكشف عن حجم الخسائر والتعثر حتى الان ظنا منها بان الافصاح عن مثل هذه الامور قد يضر بمصالحهم ومصالح الشركات على الرغم من ان الحكمة تقتضي مواجهة المشكلات في حينها، والاعلان عن جميع التفاصيل للحصول على حلول ودعم حكومي على اقل التقديرات، ولا شك ان الخلاص من بعض المشكلات الحالية افضل بكثير من الاحتفاظ بمكوناتها في الادراج لسنوات مقبلة والتخلص منها افضل واصلح لمواجهة قادم الايام، واكد ان الكفة تميل لصالح التشاؤم على حساب التفاؤل الذي ربما يجد ما يدعمه في الوقت الحاضر، ومن يتصور ان الاوضاع جيدة ولا توجد مؤشرات للخوف من قادم الايام كمن يمني نفسه بسراب لا يستطيع ادراكه رغم انه يراه.






    تاريخ النشر : 01 فبراير 2009
     
  3. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اوعدك (((( اذا ))))) صار عندي سيولة .... احتفظ فيها

    :)
     
  4. ملخصات4 ثانوي

    ملخصات4 ثانوي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    153
    عدد الإعجابات:
    0
    رحـــــالي ||| تــوك قبـــــل جـــم ســـــــــاعه |||
    تــوصــــــــــينا
    بســــــــــــــــــهم || دار الانـفـجــــــار ||

    الحــين صـــار مـــــــــــــــــــاعندك سيولـــــــــــــه
    :)

    قول غــير هـالحـــجي

    :)
     
  5. القطبي

    القطبي موقوف

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    53
    عدد الإعجابات:
    0
    كلام خطير ويخرع بصراحة

    هذا الكلام البعيد عن العاطفة وانا اضم صوتي مع صوت الغانم
     
  6. المؤشراتي2

    المؤشراتي2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    2,172
    عدد الإعجابات:
    36
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ان وضع البورصة سيئ للغاية وضبابي ولا احد يدري ما هو المستقبل، مطالباً بضرورة الاسراع بالتدخل الحكومي مشبهاً الامر بان الاب عندما يسقط اولاده يقوم بانقاذهم ولكن عندما يسقط الاب من ينقذه؟



    السعد ريس الصناعات الوطنية