تخفيض سعر الفائدة لسوق الآجل إلى %4 والتجديد أو الفسخ قبل تآكل الدفعة المقدمة بـ %10

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابودندونه, بتاريخ ‏1 فبراير 2009.

  1. ابودندونه

    ابودندونه موقوف

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    التوجه الأرجح إبقاء مقدم العقد عند%40
    تخفيض سعر الفائدة لسوق الآجل إلى %4 والتجديد أو الفسخ قبل تآكل الدفعة المقدمة بـ %10


    كتب الأمير يسري: علمت »الوطن« من مصدر مسؤول بأن ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ستتجه الى تخفيض الفائدة لتداولات سوق الآجل المقررة فوق سعر الفائدة المقررة من بنك الكويت المركزي الى مستوى يدور حول الـ %4 وذلك نزولاً من الفائدة المعتمدة حاليا البالغة نحو %7.

    وأشار المصدر الى أن ادارة البورصة ستبقي على الأرجح مقدم دفعة الآجل عند مستوى الـ %40 دون تغيير على أن يحق لصانع السوق الطلب من المستفيد تجديد العقد أو فسخه قبل تآكل الدفعة المقدمة بنسبة تتراوح بين 5 الى %10 فاما أن يتم التجديد أو فسخ العقد.

    ولفت المصدر - بما يخص التجديد - الى أن هذه الجزئية لم تحسم بعد متوقعاً أن يتم الســماح بالتجديد لمرة واحدة فقط مرجحا أن يبقى تقديم الخدمة في يد الوسطاء.

    من جهة أخرى أفاد المصدر بأن رفع الضوابط الجديدة للجنة سوق الكويت للأوراق المالية قد يتعرض للتأجيل بسبب اختلافات الرؤى بشأن هذه الضوابط الجديدة بين البورصة والوساطاء والشركات المقدمة للخدمة متوقعاً أن يتم حسم الاختلافات خلال الفترة القليلة المقبلة.

    وأشار المصدر الى أن تخفيض الفائدة المضافة فوق سعر الفائدة المقررة من المركزى من شأنها تقليل التكلفة على المتداول خصوصاً اذا كان التخفيض بحدود الـ %3.

    وذكر المصدر أن الضوابط الجديدة تستهدف ضبط تداولات الآجل بعد أن كانت أحد عوامل الضغط المؤثرة في البورصة في الفترة الماضية حيث أدى تفسخ العقود بكميات متزايدة الى ضعف السوق على وجه العموم.


    تاريخ النشر 01/02/2009