بعد مرور 21 جلسة من العام الجديد .. 17 سهماً لم تشهد أي تداولات في 2009 !

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة cutenooooona, بتاريخ ‏1 فبراير 2009.

  1. cutenooooona

    cutenooooona عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يوليو 2008
    المشاركات:
    450
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    انحصرت في ستة قطاعات فقط

    انتهت عشرون جلسة في يناير الماضي، وجلسة واحدة من فبراير الجاري، و17 سهماً مُدرجاً في السوق الرسمي الكويتي في ستة قطاعات فقط من أصل ثمانية يشملهم السوق لم تشهد أي تداولات في عام 2009.

    ومن بين الـ 17 سهماً التي سنتعرض لها في تقريرنا هذا هناك البعض منها توقفت تداولاته لأسباب معروفة، وهناك البعض الآخر التي لا نعلم الأسباب الحقيقية وراء توقف تداولاته.

    وما بين هذا وذاك يساورنا تساؤل، متى ستعود هذه الأسهم إلى ساحة التداول مرة أخرى؟ وماذا سيحدث مع أول جلسة تتداول فيها هذه الأسهم في السوق؟ وهل ستكشف الأيام القادمة عن مُبررات لهذا التوقف يقبلها المُتعاملون؟

    - هناك ستة أسهم تم التداول عليها في شهر ديسمبر من العام الماضي، ولم يحدث عليها أي تداول في شهري يناير وفبراير من العام الجاري، بما يعني أنها الأقرب للتواجد على ساحة التداولات في المرحلة المُقبلة.

    - كذلك، هناك عشرة أسهم تم التداول عليها منذ شهر مارس 2008 وحتى شهر نوفمبر من نفس العام، ولم تتحرك هذه الأسهم منذ ذلك التاريخ وحتى الآن. والتساؤل الذي يطرح نفسه هو: "هل كان لدى مُلاك هذه الأسهم رؤية مستقبلية كافية تجعلهم يتوقفون عن التداول منذ ذلك التاريخ وحتى الآن؟ أم هو خمول طبيعي أصاب هذه الأسهم طوال تلك الفترة؟ وإلى متى سيمتد هذا الخمول؟".

    - الأسهم الـ 17 موزعة على ستة قطاعات فقط من أصل ثمانية مُدرجة في السوق الكويتي، وذلك على النحو التالي: (6 في الخدمات، 4 في غير الكويتي، 3 في العقارات، 2 في الصناعة، وسهم واحد في قطاعي التأمين والبنوك). ونلاحظ من الحصر، أن قطاع الاستثمارالأكثرتضراراً جراء الأزمة المالية العالمية الراهنة لم يتواجد ضمن هذه القطاعات.

    - يُعد سهم البحرينية الكويتية للتأمين "ب ك تأمين" أبعد الأسهم الـ 17 عن ساحة التداول، حيث أنه لم يشهد أي تداولات منذ 28 أغسطس 2007، وأنهى جلسة ذلك اليوم عند مستوى 455 فلس مرتفعاً بنسبة 4.6% رابحاً 20 فلس، ولكن جاءت تداولاته في تلك الجلسة متواضعة للغاية، حيث بلغت الكميات 10 آلاف سهم فقط جاءت بتنفيذ صفقة واحدة حققت ما قيمته 4550 دينار. ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم لم يرد عن السهم أية أخبار سوى خبر البيانات المالية الخاصة بالشركة للتسعة أشهر التي انتهت في 30 سبتمبر الماضي، والتي أعلنت عنها الشركة يوم الاثنين الموافق 3 نوفمبر الماضي ، مُحققة أرباح بلغت 3.63 مليون دينار تقريباً مقارنة مع 3.56 مليون دينار أرباح الفترة المقارنة من عام 2007، بنمو في الأرباح بلغت نسبته حوالي 2%. مع العلم بأن مجلس إدارة الشركة سيجتمع ظهيرة يوم الاثنين الموافق 9 فبراير الجاري لمناقشة البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.

    - سهم "البنك التجاري الدولي" - صاحب أعلى سعر إغلاق في السوق الكويتي الآن - كانت آخر جلساته في السوق يوم الأحد الموافق 16 مارس 2008، وأنهى تلك الجلسة عند مستوى 4.56 دينار متراجعاً بنسبة 0.87% بخسائر بلغت 40 فلس، وبلغ حجم تداولاته في العام الماضي بالكامل 8 آلاف سهم فقط. والسؤال هو: "هل آخر سعر للسهم وفقاً لإغلاقه في 16 مارس الماضي والبالغ 4.56 دينار سيكون مناسباً للتداول عنده في تلك الأيام؟"، علماً بأن أعلى سعر لسهم يتداول الآن في السوق هو سعر سهم "اتصالات" والبالغ 1.72 دينار، وفقاً لإغلاق اليوم.

    - أما سهم "خليج ب" ، فله ظروفه الخاصة والتي يعلمها الجميع، حيث كانت آخر جلسات السهم في السوق الرسمي يوم 23 أكتوبر الماضي بكميات بلغت 315 ألف سهم جاءت بتنفيذ 31 صفقة حققت ما قيمته 298.95 ألف دينار، وفي ذلك اليوم أنهى السهم الجلسة متراجعاً بنسبة 4.04% عند مستوى 950 فلس، وتوقف السهم عن التداول في تاريخ 26 أكتوبر الماضي وحتى يومنا هذا. ولهذا التوقف أسبابه، ففي هذا التاريخ تحديداً تم إيقاف السهم بناءً على طلب بنك الكويت المركزي بعد أن تلقى البنك المركزي الكويتي في نهاية عمل يوم الخميس الموافق 23 أكتوبر الماضي معلومات من "بنك الخليج" تُفيد تعرض بعض عملاء البنك لخسارة مالية نتيجة تعاملهم من خلال البنك في عقود المشتقات نتيجة هبوط سعر صرف اليورو مقابل الدولار، ولم تتردد إدارة سوق الكويت للأوراق المالية في الموافقة على طلب بنك الكويت المركزي، وتم إيقاف التداول على سهم "بنك الخليج" فوراً لحين ورود إشعار آخر. علماً بأن "فوزي الثنيان" مدير عام شئون مجلس إدارة البنك قال لإحدى الصحف المحلية الصادرة اليوم أنه من المتوقع عودة السهم للتداول خلال منتصف الشهر الجاري ، وذلك بعد أن تم تحديد يوم 14 مارس المقبل لعقد اجتماع الجمعية العمومية العادية لمساهمي البنك للإعلان عن زيادة رأس المال وتشكيل مجلس الإدارة الجديد وطرح خطة البنك المُقبلة، موضحاً بأنه ليس من الضروري أن يتم وقف التداول على أسهم البنك لحين انعقاد الجمعية العمومية.

    - وأخيراً، نود أن نُلفت الانتباه أن هناك سهمان من بين الـ 17 سهماً تدنت أسعارهما دون القيمة الاسمية البالغة 100 فلس، وهما سهم "التعمير ك" بإغلاقه يوم 27 نوفمبر الماضي عند مستوى 96 فلس، وسهم "ك تلفزيوني" بإغلاقه يوم 18 ديسمبر عند مستوى 79 فلس.
     
  2. ابو فهد 75

    ابو فهد 75 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    804
    عدد الإعجابات:
    0
    لغز مو مقاله :(


    عموما شاكر لك النقل يالغالي
     
  3. دايــم

    دايــم بوتركي

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2008
    المشاركات:
    10,791
    عدد الإعجابات:
    27,749
    مكان الإقامة:
    قريه العليا
    السهم تفصخ على سعر 3 دنانير
    ولم يتداول بعدها ​
     
  4. Abu 3ali

    Abu 3ali عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 فبراير 2006
    المشاركات:
    472
    عدد الإعجابات:
    0
    مقال غريب