ارتفاع الدولار وتوقعات بقطع سعر الفائدة الأوروبية 02/02/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم
التحليل اليومي لسوق فوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

العناوين الرئيسية:

ارتفاع الدولار الأمريكي وسط توقعات بقطع سعر الفائدة الأوروبية من البنك الأوروبي

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى خلال شهرين أمام العملة الأوروبية انتظارًا لمؤشر أسعار المنتجين الأوروبي والذي سيتم الإعلان عنه يوم غد والذي من المتوقع تراجعه للشهر الخامس، ويتيح هذا للبنك المركزي الأوروبي قطع سعر الفائدة أكثر. ومع تباطؤ التضخم وتدهور اقتصاد منطقة اليورو، من المحتمل ارتفاع الدولار أكثر إلى مستوى 1.27.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- مجلس الشيوخ الأمريكي قد يرفض خطة التحفيز الاقتصادي من أوباما
بعد الاتجاه الصعودي المفاجئ الأسبوع الماضي للدولار أمام اليورو، قد تستعد العملة الأمريكية للارتفاع أكثر إلى مستويات لم تشهدها منذ نوفمبر. ومغلقًا الأسبوع الماضي أمام اليورو عند 1.2811، اخترق الدولار حواجز سعرية هامة واستمر في الحفاظ على قوته. إلا أن اليورو لم يكتسب قوة أمام جميع العملات الأساسية، فأمام الباوند، تراجع الدولار إلى 1.4484 من مستوى 1.3660 الذي كان عليه في بداية الأسبوع. وفي ظل بدأ الأسبوع بأنباء سيئة تتلخص في احتمالية رفض مجلس الشيوخ الأمريكي لخطة التحفيز الاقتصادي من أوباما، فإن الدولار معرض لفقد قوته إن لم يتم اتخاذ إجراء قريبًا لمساعدة الاقتصاد على التعافي. يقف الجمهوريون في أمريكا ضد ميزانية التحفيز الاقتصادي والتي يبدو أنها مبالغ فيها، بالإضافة إلى انه لا يوجد تركيز على قطاعات يشعر الجمهوريين انه من المهم أن تحوز على المزيد من الاهتمام، مثل القطاع العقاري. ولكن إن رفض مجلس الشيوخ هذه الميزانية، فهل سيكون هناك إجراء سريع بالشكل الكافي لمناقشة ميزانية جديدة ترضي الطرفين لإنقاذ الاقتصاد الأمريكي من الدخول في ركود عميق؟ قد تصبح البيانات المالية الأمريكية سلبية الأسبوع القادم، والدولار الأمريكي بالتالي. من المتوقع أن تأتي نتائج تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي ومعدلات البطالة الأمريكية لتشير إلى انخفاض البطالة في أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية. ولا شك بأن الدولار سيشعر بهذه الأزمة. وقد ينعكس مع منتصف هذا الأسبوع ارتفاعات الدولار التي تحققت الأسبوع الماضي، إلا إذا جاءت بيانات البطالة بنتائج أفضل من التوقعات. وعلى العكس، قد يتوقع التجار ضعف الدولار الأمريكي وتراجعه إلى مستويات أعلى من1.3000 أمام اليورو.

اليورو EUR

- اليورو مر بأسبوع سيء، فهل يكون هذا الأسبوع أسوأ؟
شهد اليورو انخفاض كبير مع نهاية الأسبوع الماضي أمام الدولار والباوند والين، حيث فقد المستثمرون ثقتهم في العملة الأوروبية. ومع تدهور الوضع الاقتصادي الأوروبي، يبحث التجار والمستثمرون على حد سواء عن ملاذ آمن مناسب لوضع أموالهم فيه. كان اليورو قد تراجع إلى ما دون مستوى 1.2900 أمام الدولار وتراجع أكثر أمام الباوند يوم الجمعة ليصل إلى انخفاض قياسي عند 0.8800، وبالتالي ستكون الأيام القادمة أفضل لليورو.وفي ظل الأخبار التي جاءت حول خطة التحفيز الاقتصادي الأمريكي وأزمة القطاع البنكي البريطاني، يبدو أن اليورو يحوز على بعض الاهتمام. ومع اقتراب موعد اجتماع البنك الأوروبي الذي سيتم فيه الإعلان عن القرار الخاص بسعر الفائدة الأوروبية؛ فإن التجار يعتبرون اليورو خيار استثماري ضعيف بالمقارنة مع الدولار الأمريكي، وذلك على الرغم من التوقعات بأن يُبقي البنك على سعر الفائدة بدون تغيير. وقد جاءت أنباء عن احتمالية رفض مجلس الشيوخ الأمريكي لخطة التحفيز الاقتصادي من أوباما، وبالتالي قد يستفيد اليورو من الخروج عن صفقات الدولار واستبدالها باستثمارات بديلة. سيكون هذا الأسبوع هامًا بالنسبة لاقتصاديات منطقة اليورو، حيث سيجتمع البنك المركزي الأوروبي لمناقشة أمر سعر الفائدة، كما سيتم الإعلان عن قرار سعر الفائدة من البنك البريطاني. وسيكون ذلك في توقيت واحد وبالتالي فإن العملتين -اليورو والباوند- قد يشهدا ارتفاع في معدل التذبذب نتيجة التوقعات الخاصة بقرارات سعر الفائدة. ونظرًا لأن أسعار الفائدة كانت تميل مؤخرًا إلى عمليات القطع، فمن المحتمل أن يشهد التجار صفقات بيع مبكرة لهاتين العملتين مما قد يقلل من قيمتهما للأسفل في الأيام القادمة.

الين الياباني JPY

- الين الياباني يحافظ على نموذج السعر
يستمر الين الياباني في التحرك داخل مدى تداول محدود، حيث لا يزال الاقتصاد الياباني يتحرك في مسار الركود المستمر. ومع استمرار ضعف الاقتصاد الياباني في الأشهر الأخيرة، اندفع الين الياباني للأعلى نتيجة للسياسات المالية والنقدية والتي تهدف إلى تخفيض الين رسميا في ظل ارتداد معدل النمو الاقتصادي. ومع تراجع هذا المعدل وقطع أسعار الفائدة العالمية استفاد الين الياباني . ولكن هل يساعد هذا اليابان ؟وكما هو متوقع لن يتم الإعلان عن الكثير من البيانات الاقتصادية الياباني. يمكن لتجار الفوركس وضع توقعات باستمرار تحرك الين في النموذج السعري الذي تحرك فيه مؤخرا حيث انه ينتظر بيانات من الدول الأوروبية حول أسعار الفائدة هذا الأسبوع . أن استمرت أسعار الفائدة في الانخفاض فمن المتوقع أن يمر الين بفترة أخرى من الارتفاع وان بقيت أسعار الفائدة ثابتة ، فقد تساعد معدلات الرغبة في المخاطرة على دفع العملة اليابانية فوق مستوى 91.00 ومستوى 121.00 أمام اليورو

النفط الخام Crude Oil

- توقعات بانخفاض أسعار النفط الخام
بعد يومين من التداول حول مستوى 41 دولار ، يبدو أن السعر يستعد لأسبوع من الحركة الهبوطية . وكانت المخاوف من الركود في الآونة الأخيرة قد أدت إلى احتمالية اندفاع سعر هذه السلعة إلى مادون مستوى 40 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ بداية التداول في عقود شهر مارس . وقد قلل القليل من مصدري النفط في الشرق الأوسط من توقعاتهم الخاصة بمعدل النمو نتيجة لانخفاض الأسعار والتوقعات باستمرار هذه الاتجاهات الهبوطية للسعر.ولا يبدو أن الأنباء المحيطة بسعر النفط الخام تقدم الكثير من المعلومات التي لم يذكرها العديد من المحللين مرات عديدة . ولا يزال الركود العالمي بكامل قوته على أسعار هذه السلع . ويستمر تدهور النمو في الضغط سلبا على أسعار النفط الخام . وسوف يستمر ذلك في المستقبل القريب .

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يظهر من خلال الاستوكاستك البطيء ومؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي استمرار التصحيح الهبوطي الحاد . كما يوجد قناة سعرية هبوطية واضحة للرسم البياني للأربع ساعات بالإضافة إلى هذا تشير جميع المؤشرات على الرسم البياني اليومي إلى الانخفاض . من المفضل البيع اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
منذ تكوين قاع عند مستوى 1.3750، يتحرك هذا الزوج في الاتجاه الصعودي بكامل قوته ويتداول الآن حول مستوى 1.4414.ويقدم الرسم البياني اليومي إشارات صعودية بشكل منفرد مما يد على أن هناك حركة صعودية وشيكة ويدعّم هذه الفكرة الرسم البياني للساعة . من المفضل الشراء اليومي .

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يتحرك هذا الزوج في مدى محدد منذ فترة حتى الآن بدون اتجاه واضح. يقدم الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي إشارات متضاربة . ولا تقدم مؤشرات التذبذب على الرسم البياني للأربع ساعات اتجاه واضح أيضا . من المفضل انتظار إشارة أوضح على الرسم البياني للساعة .

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
وفقا للرسم البياني اليومي يتحرك هذا الزوج في المنطقة المحايدة بدون اتجاه واضح للسعر . يتقاطع الاستوكاستك البطيء فوق خط 70 على الرسم البياني اليومي مما يدل على أن الحركة التالية قد تكون هبوطية . على التجار انتظار الاختراق ثم الدخول معه .

الدولار الاسترالي / الدولار الامريكي AUD/USD
يوجد قناة سعرية هبوطية واضحة جدا على الرسم البياني للأربع ساعات حيث انخفض هذا الزوج في الأيام الثلاثة الماضية . وفي الوقت الحالي يتحرك مؤشر القوى النسبية تحت خط 50 ويشير الاستوكاستك البطيء إلى الانخفاض وبالتالي قد يمتد هذا الزوج في اتجاهه الهبوطي . وقد يكون هذا فرصة كبيرة لتجار الفوركس للانضمام إلى اتجاه شائع .
 
أعلى