رحلة من خلال نفق الى ارض العزة

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة jarrah_aam, بتاريخ ‏2 فبراير 2009.

  1. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    مشاهداتي داخل «غزة»

    ذكرت في مقالين سابقين عن رحلتي إلى غزة التي قمت بها الاسبوع الماضي، والتي لم تكن سهلة أبداً بسبب دخولي عبر الأنفاق إلى غزة وأيقنت وقتها مدى ما يعانيه أهل غزة بسبب الحصار الظالم واضطرارهم على نقل كل شيء تقريبا عبر هذه الأنفاق الضيقة والمحفوفة بالمخاطر الجمة.

    دخلت القطاع وتجولت في أنحائه، غزة ومخيم جباليا وغيرها، ورأيت حجم الدمار الذي لا يصدق والذي لا تستطيع كل كاميرات الفضائيات نقله ما لم يطلع عليه الإنسان مباشرة، احياء كاملة أزيلت بالقذائف والقنابل وبجرافات مدرعة هائلة الحجم جعلت من الصعب تمييز أين كانت المنازل وأين كانت الحقول الزراعية وأين كانت الشوارع؟! في بيت لاهيا رأيت بقايا من القنابل الفسفورية لا تزال مشتعلة بعد القائها بأسبوع أو أكثر وأما معاناة الناس المعيشية فبالغة السوء فلا كهرباء ولا ماء والطعام شحيح والبنزين شبه مفقود يكفي أن أقول إن سعر اسطوانة الغاز بلغ 120 دولارا والناس تطهو على ما تعثر عليه من أخشاب».

    وعلى الرغم من ذلك فمعنويات الناس عالية وكل الشهداء والجرحى الذين سقطوا لم يزيدوا أهل غزة إلا تمسكا بالمقاومة واقتناعا بجدواها، ومن كان يرى الحلول السلمية قبل ذلك صار مقتنعا الآن بأن إسرائيل لا تسعى لأي سلام وأن هدفها هو رضوخ الفلسطينيين لها مقابل الفتات وأن ذلك لا يواجه إلا بالمقاومة بأنواعها، وهدف الحملة الإجرامية على غزة هو تصفية القضية الفلسطينية برمتها وفرض حلول استسلامية لا يبقى للفلسطينيين بعدها وطن ولا كرامة لذلك كان الصمود في غزة مسألة حياة أو موت للشعب الفلسطيني ولكرامة الأمة من بعد ذلك».

    ولقد كان لي شرف أن أكون أول برلماني عربي يدخل غزة بعد الحرب مباشرة وأن ألتقي برلمانيين فلسطينيين في القطاع، وحضرت جلسة للجنة المالية للمجلس التشريعي الفلسطيني وقمت بزيارة لمقر نواب «حماس» فيه، وتبين لي أن إسرائيل لم تكن تستهدف حماس وقيادييها كما قالت بل ضربت كل شيء يتحرك في قطاع غزة وكانت المساجد والمدارس على رأس قائمة الأهداف، والهدف المعلن لإسرائيل كان وقف الصواريخ وقطع المعابر وتصفية المقاومة وهي أهداف فشلت فيها جميعا ولكن الهدف الحقيقي هو العقوبة الجماعية الاجرامية ضد أهل غزة لالتزامهم الدفاع عن حقوقهم وقضيتهم.

    وعلى الرغم من ذلك فإن «إسرائيل» لم تكسر إرادة الصمود هذه ووجدت الابتسامة على وجوه الناس على الرغم من كل ما حدث وعلى الرغم من المعاناة المستمرة وحاليا تم تهجير آلاف الأسر من بيوتها وكثير من الناس ينام في العراء وفي البرد، ولاحظت أنه على الرغم من كثرة الحديث عن إرسال الإغاثة فإن القليل منها وصل ولا يغطي حاجة تذكر أما المليارات التي يتحدثون عنها فإنها لا تزال على الورق.

    وقد لاحظت أن أهل غزة على الرغم من افتقادهم للكهرباء كانوا على اطلاع جيد على ردود الفعل العالمية على ما يحدث لهم، ووجدت أن الموقفين الشعبي والرسمي الكويتي هو موضع تقدير من الإخوة في غزة ومن البرلمانيين الفلسطينيين والناس تابعوا هناك موقف 22 نائبا في مجلس الأمة ضد زيارة محمود عباس إلى الكويت وأشادوا بهذا الموقف ضد من يتاجر بقضية فلسطين.

    وللحديث بقية بإذن الله تعالى في المقال القادم.

    ***

    أردوغان.. كم أنت عظيم!

    الموقف العملي لرئيس وزراء تركيا الطيب رجب أردوغان وانسحابه من منتدى دافوس لأنه لم يعط له المجال للرد على «قاتل الأطفال» بيريس رئيس الكيان الصهيوني الغاصب، يضاف إلى مواقف تركيا المشرفة التي عجز عنها كثير من الحكام والمسؤولين العرب وخاصة عمرو موسى الذي ظل حائرا لا يدري.. يا أخي انسحب معه.. فكم أنت عظيم يا رجب.




    altabtbae@hotmail.com
    تاريخ النشر 01/02/2009
     
  2. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    الطريق إلى غزة عبر الأنفاق


    ذكرت في المقال السابق أنني اضطررت لأخذ خيار الدخول إلى غزة عبر الأنفاق وان هذا الخيار يكشف لنا عن عالم الانفاق وكيف عاش أهل غزة في ظل الحصار وكيف ابتكروا فكرة الأنفاق.

    وقبل ان ادخل إلى تجربة الانفاق اود ان اعطي القارئ فكرة عن هذه الأنفاق:

    * ظهرت هذه الانفاق بشكل كبير كبديل عن اغلاق المعابر وخصوصا معبر رفح المصري وخصوصا قبل 3 سنوات وهو وصول حماس إلى رئاسة الوزراء في غزة.

    * كانت بيوت رفح المصرية والفلسطينية متلاصقة تماما وكان بالإمكان الدخول من منزل رفح المصرية والخروج من منزل آخر في رفح غزة بمجرد عمل فتحة في حائط بين المنزلين.

    * عندما انسحب الصهاينة من غزة بأوامر شارون عمل على ازالة البيوت الفلسطينية في رفح المحاذية للحدود وعمل منطقة عازلة.

    * وعندما بدأت فكرة الانفاق تتنامى في ظل الحاجة لبديل عن اغلاق معبر رفح بشكل شبه مستمر.

    * عدد الانفاق يتجاوز 600 نفق.

    * تضرر عدد كبير من الانفاق بسبب القصف الاسرائيلي الكبير لها وبقى عدد كبير اخر مازال مستمرا في العمل مما يدل على فشل الحملة الصهيونية في احكام الحصار على أهل غزة.

    * كانت الانفاق تعمل حتى اثناء العدوان على غزة.

    * تم نقل الادوية وخاصة ادوية الجراحة والبنج في الايام الاولى عبر الانفاق بسبب عدم فتح المعابر.

    * يتم استخدام هذه الانفاق لنقل المواد الغذائية بأنواعها، ونقل الوقود: البنزين والمازوت وينقل نحو مليون لتر يوميا عبر خراطيم موصلة من مصر الى غزة.

    * يتم نقل اسطوانات الغاز السائل نظرا للحاجة الماسة هناك نظرا لتأخير وصولها عبر المعابر الرسمية الى غزة.

    * تنقل الحيوانات مثل العجول والاغنام وحتى الخيول عبر هذه الانفاق.

    * طول الانفاق يقارب 200 متر يقل أو يزيد احيانا.

    * عرض الانفاق يتراوح بين دائرة قطرها متر ونصف فيضطر العابر الى الزحف احيانا او الانحناء وقد يتسع النفق احيانا ليصبح بالامكان المشي والسير والوقوف بشكل كامل.

    * يعتبر النفق ثروة لاصحابه حيث يأخذ صاحب النفق نحو 100 دولار عن كل كيس او كرتون يدخل النفق ويقوم هو بتوصيلها الى الطرف الاخر.

    * يستغرق حفر النفق نحو 20 يوما تقريبا.

    * يعتبر النفق فرصة للتواصل الاجتماعي بين أهالي رفح واقاربهم في الجهتين.

    * عمق النفق تقريبا 20 مترا تحت الارض.

    هذا هو النفق، وقد تيسر لي تجربة معاناة اهل غزة الذين اضطروا لاستخدام هذه الانفاق لنقل المواد الغذائية والوقود بسبب وقوف المعابر واغلاقها وحصارهم بشكل كبير، وهي معاناة كبيرة حيث يكون الهواء قليلا وروائح المازوت والبنزين متشعبة في النفق.. وقد كدت اختنق بسبب ذلك لأن النفق تعطل وانا ادخل مما تسبب في مكوثي وسط النفق الضيق لأكثر من ساعة كاملة.

    وهكذا كانت تجربة الانفاق، واعتقد بأن من حق اهل غزة ان يكون لهم معابر مفتوحة فوق الارض ليخرجوا ويدخلوا كما يشاؤون وان يستوردوا المواد الغذائية والوقود بشكل رسمي، وان يفتح المطار والميناء لهم، ولا اعتقد بأنهم مسرورون من دخول الانفاق، ولكن ما حيلة المضطر الا ركوب الاهوال.

    وعلى العموم دخلت غزة وهي قطعة من فلسطين الحبيبة ارض الحشر والمنشر وارض الرباط وبلد الاقصى والارض المباركة وكلي سعادة بهذه النعمة العظيمة، وبدأت رحلتي داخل غزة...

    وغدا نكمل بإذن الله.




    altabtabae@hotmail.com
    تاريخ النشر 29/01/2009
     
  3. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    أيام في غزة..

    تيسر لي، والحمد لله، زيارة فلسطين وتحديدا قطاع غزة الصامد والشامخ، وقد كانت هذه الزيارة على قصرها بالنسبة لي زيارة تاريخية تعلمت منها الكثير والكثير، تعلمت كيف يصنع الإباء والشموخ والعزة.. تعلمت كيف يكون الصبر، وكيف تكون التضحية، كانت غزة مدرسة للعالم بأسره، بل هي جامعة، كل طفل وامرأة ورجل وعجوز هم اساتذة هذه الجامعة و»بروفسوراتها«.. انت أمام اطفال غزة تلميذ، امام استاذ شامخ، وامام شبابها وفتياتها تل صغير امام جبال شامخة، اما المجاهدون في غزة فتحدث عن النجوم الزاهرة المتلألئة والكواكب المنيرة والمضيئة.. دخلت الى غزة ليلا وكانت مظاهر الخراب على الرغم من الظلام الدامس لا تخطئها العين.. وكيف تخطئها وانت في وسط الدمار والحطام.

    دخلت غزة بداية عن طريق معبر رفح المصري.. وكان معي خطاب من سفارة الكويت لتسهيل امري خاصة وان لدينا مواد اغاثة فقال لي المسؤولون في المعبر لا يسمح بالدخول الا للطواقم الطبية والاعلامية فابرزت لهم بطاقة جمعية الصحافيين الكويتية فقالوا: ارجع الى سفارتك لتخاطب المركز الاعلامي بالقاهرة ليرسل لنا موافقة بالفاكس على دخولك بمعنى ان هذا الامر قد يحتاج الى يومين آخرين خاصة وان غداً السبت كان يوم عطلة والسفارة لا تعمل ولا ادري هل تصدر موافقة للمركز الاعلامي، واذا صدرت قد يتم تغيير القرار ولا يسمح وقتها بدخول الاعلاميين.

    .. ولذلك اخترت ان اسارع بالدخول الى غزة لمشاهدة آثار العدوان قبل ان يتطاول عليها الزمن، فقررت الدخول الى غزة عبر الانفاق.

    الانفاق.. ما المانع؟.. أليست الانفاق هي حديث العالم وهاجس اسرائيل الاول؟ أليست الانفاق هي الشريان الوحيد الذي يمد غزة بأسباب الحياة؟!! ثم لماذا لا ارى واعاين مدى ما يعانيه اهل غزة من آثار الحصار حتى ابتكروا هذه الوسائل البدائية؟.. ليكسروا شيئاً من الحصار وليكون متنفساً بسيطاً عند الحاجة والضرورة حيث تكون المعابر مغلقة؟!.. وبدأت رحلة الدخول الى غزة عبر الانفاق.. وتحت الارض.. فكيف كانت رحلة الانفاق؟.. هذا ما سنذكره غداً في المقال القادم..




    altabtabae@hotmail.com
    تاريخ النشر 28/01/2009

     
  4. دعله

    دعله عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2008
    المشاركات:
    768
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافيه
     
  5. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
     
  6. nols

    nols عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2006
    المشاركات:
    148
    عدد الإعجابات:
    1
    جزاك الله خير ..........شكرا الك
     
  7. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    بارك الله فيك
     
  8. الهمس الخجول

    الهمس الخجول عضو مميز

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    8,739
    عدد الإعجابات:
    2
    ماشاء الله تبارك الله معقوله كنت في غزه !!! أتوقع الداخل لغزة مفقود والخارج مولود الحمدالله ع السلامة وأحيي فيك روح الشجاعة والتحدي
     
  9. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بارك الله فيك
     
  10. توفي

    توفي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2008
    المشاركات:
    980
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافيه
     
  11. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    بارك الله فيكم
     
  12. كويتيه @

    كويتيه @ عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 يناير 2009
    المشاركات:
    874
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الغاليه
    من اللي دخل غزه انت والا الطبطبائي؟؟
     
  13. jarrah_aam

    jarrah_aam عضو مميز

    التسجيل:
    ‏3 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    5,080
    عدد الإعجابات:
    14,689
    الطبطبائي اختي الكريمة