قالت ان السهم مغر ويجذب اهتماماً كبيراً لدى مستثمرين في آسيا والشرق الأوسط إذا فكرت ا

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة wld al salmiya, بتاريخ ‏5 فبراير 2009.

  1. wld al salmiya

    wld al salmiya عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    5,366
    عدد الإعجابات:
    1,713
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اقــتــصـاد

    قالت ان السهم مغر ويجذب اهتماماً كبيراً لدى مستثمرين في آسيا والشرق الأوسط إذا فكرت المجموعة في بيع حصة
    «جي بي مورجان»: «زين» تستحوذ على حصة سوقية %57 محلياً وأسهمها ملاذ آمن للمستثمرين.. وسعد البراك رئيس تنفيذي قوي



    د.سعد البراك





    إعداد محمود عبدالرزاق: قال بنك جيه بي مورجان ان مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» تحتل المركز الاول من حيث الحصة السوقية في الكويت والسودان والاردن والعراق، وتحتل المركز الثاني في البحرين، في الوقت الذي تعزز فيه وجودها في القارة الافريقية ومنطقة جنوب الصحراء مشيرا الى ان زين تتصدر قائمة شركات النقال في الكويت من حيث استحواذها على الحصة السوقية بحصة %57 كما انها الاولى في السودان بحصة %52 والاولى في الاردن بحصة %42 والاولى في العراق بحصة %60 والثانية في البحرين بحصة %48.

    وقال البنك في دراسة حصلت «الوطن» على نسخة منها حول سيناريوهات وامكانية بيع الشركة جانبا من اسهمها، مع الاخذ في الاعتبار الظروف القائمة في الوقت الحاضر، ان هناك اعتبارات رئيسية يجب على شركة زين اخذها في الاعتبار عند القيام في المستقبل بتسييل اسهم الخزينة واستخدام عائد عملية اعادة شراء الاسهم، منها تحسين مفاهيم المستثمر وتوقعاته بشأن الغاء الاسهم المعاد شراؤها مقابل اعادة اصدار سندات او اسهم، حيث ان توضيح هذا الامر يعتبر ملحا، والمحافظة على بنية رأسمال قوية وتنويع مصادر التمويل من خلال استهداف تجمعات تمويل استثمارية عالمية، فضلا عن تعزيز وتحسين صورتها امام المستثمرين الاقليميين والعالميين.

    وقال البنك ان توقيت العملية له اهمية في هذه الظروف التي تشهدها الاسواق وفي ضوء النتائج التي ستعلنها زين، كما ان المشاركين في الاسواق في الوقت الحاضر باتوا يتحسسون حيال استخدام عائدات التسييل والطرق التي يتم انفاقها من خلالها.



    أسهم الملاذ الآمن



    واضاف انه في ظل ظروف السوق الحالية، فقد بدا المستثمرون بالسعي للاستثمار في اسهم زين التي تعتبر ملاذا امنا، كما ان تنويع عمليات المحفظة يضمن تقليل المخاطر، بالاضافة الى ان التدفقات النقدية الثابتة في الشرق الاوسط تضفي نوعا من الثبات والقوة على نمو زين.

    ونوه البنك الى مجموعة من النقاط من بينها:


    ان معدلات التضخم المرتفعة والمخاوف من الركود العالمي كان لها اثر كابح على ميول المستثمرين وتوجهاتهم.


    ان سجل زين حتى الآن ظل قويا وان الاهداف التاريخية التي وضعتها الشركة نصب عينيها قد تم تحقيقها.


    تعتبر زين القائد المنصب في معظم الاسواق وتتمتع بعلامة تجارية قوية واسعة الانتشار.


    فضلا عن ذلك فإن ادارة زين معترف لها بالكفاءة في تحقيق القيمة المضافة من عملياتها واصولها في الاسواق الناشئة.


    سهمها في الوقت الحاضر يباع بسعر اعلى من اسهم الشركات الاخرى النظيرة لها.


    عالم الاستثمار في الوقت الحاضر بحاجة الى انتباه وحذر شديدين حيث ان مفهوم المخاطر في دول اوروبا الغربية مختلف تماما عنه في الشرق الاوسط.



    رؤية استراتيجية



    وقال البنك ان الرؤية الاستراتيجية الدقيقة التي اتبعتها زين مكنتها من تحقيق نمو هائل، وهي خطة 3X3X3، التي استخدمت لتنفيذها ثلاثة عناصر استراتيجية اسمتها ACE Strategy، وهي الحروف الاولى للمصطلحات الثلاث التي تعني التسارع، والدمج والتوسع، على مدى ثلاث فترات، مدة كل واحدة ثلاث سنوات حققت انجازا استثنائيا على النحو التالي:


    الفترة الاولى 2003 - 2005 للتحول الى شركة اتصالات اقليمية Regional، وان يبلغ عدد مشتركيها 5 ملايين، وقد تجاوز عدد المشتركين بحلول نهاية الفترة هذا الرقم بنحو 3 اضعاف حيث وصل الى 15 مليون مشترك.


    الفترة الثانية 2006 - 2008 للتحول الى شركة دولية International وان يبلغ عدد مشتركيها 15 مليوناً، وقد ارتفع عدد المشتركين الى 32 مليون مشترك بحلول النصف الاول من عام 2007.


    الفترة الثالثة 2009 - 2011 للتحول الى شركة عالمية Global كان الرقم المستهدف 30 مليون مشترك في نهاية الفترة، وقد ارتفع هذا العدد الى 70 مليون مشترك بحلول نهاية الفترة الثلاثية ذات المجموعات الثلاث.

    وقال البنك ان زين كرست نفسها كاحدى اكبر شركتين للاتصالات في الشرق الاوسط، حيث عرفت بانها الافضل في قطاع الاتصالات وذلك من خلال نموها القوي والربحية العالية مع مستوى منخفض لتحويل التدفقات النقدية نظرا لبرنامجها الحالي المتعلق بالمصروفات الرأسمالية، والذي بلغ معدله %16.2 مقابل %35.2 لشركة ام تي ان و%26.5 لشركة اوراسكوم وفقا لتقديرات عام 2008.

    ونوه البنك الى ان الترخيص الذي حصلت عليه زين في السوق السعودية كان بمثابة ردم فجوة قائمة في ذلك السوق، كما ان الترخيص للعمل في العراق، مصحوب باستملاك شركة عراقنا يوفر مركزا قويا ومتقدما للشركة في سوق تعتبر جاذبة الى حد كبير.



    فرص هائلة



    وبالاضافة الى ذلك فان امام زين فرصا هائلة للتوسع في افريقيا حيث ارتفاع عدد سكان الدول التي توجد فيها مع انخفاض نسبة الاختراق، وتحتل المركز الاول في جمهورية الكونغو الديموقراطية البالغ تعداد سكانها 59.1 مليون نسمة، بينما تحتل المركز الثاني في كل من نيجيريا وكينيا وتنزانيا التي يبلغ تعداد سكانها على التوالي 146.1 مليون نسمة، و38.1 مليون نسمة و40 مليون نسمة.

    وقال جيه بي مورجان ان افضل محركات النمو لدى زين يتمثل في منطقة افريقيا جنوب الصحراء، بالاضافة الى خدمات الاتصالات اللاسلكية التي تعتبر نسبة الاختراق فيها متدنية للغاية، الامر الذي يوفر فرصا ضخمة لم تطرق بعد بما فيها نيجيريا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديموقراطية وكينيا والسودان.



    الركائز الأساسية



    وقد تضافرت مجموعة من الركائز الاساسية في الاسواق التي تشهد فيها زين نموا قويا، مع تدني التدفقات النقدية في الشرق الاوسط. ومن هذه الركائز:


    مركز نمو قوي ومركز قيادي في معظم اسواق الشرق الاوسط مصحوبا بمحركات نمو قوية في افريقيا. وبالرغم من ان المنافسة قد تكون شديدة في بعض الاسواق، الا ان هيمنة زين على حصص كبرى من الاسواق تشكل لها واقيا من تآكل تاثيرها في تلك الاسواق. وتعتبر فرص النمو المرتقبة في كل من نيجيريا والسودان من اهم الركائز التي تقوم عليها استراتيجية الشركة في افريقيا.


    اندفاع قوي ومدروس في استملاك الاصول خلال السنوات القليلة الماضية حيث تمكنت زين من توليد قيمة اضافية كبرى لاصولها عبر الاستحواذات المدروسة بعناية مع تجنب دفع قيمة مبالغ فيها لتلك الاصول.


    نمو قوي في الاداء المالي، ومنه على سبيل الخصوص النمو في قطاع الاتصالات اللاسلكية، بالاضافة الى تدني المصروفات الرأسمالية في بعض الاسواق غير الناضجة.


    وضوح الرؤية الاستراتيجية التي سارت على خطة المجموعات الثلاث التي تبلغ مدة كل منها ثلاث سنوات، حيث تركزت على التوسع والريادة على المستويات الاقليمية والدولية والعالمية، بالاضافة الى استراتيجية الابعاد الثلاثة وهي التسارع والدمج والتوسع.


    قوة الادارة، حيث يعتبر فريق الادارة في زين مرموقا جدا، وواحدا من افضل ادارات شركات الاتصالات اللاسلكية في الاسواق الناشئة، والحضور القوي والدائم والمتمثل في العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للمجموعة الدكتور سعد البراك الذي وصفه التقرير بأنه رئيس تنفيذي قوي ناهيك عن مهارات غير عادية في اختيار اهداف الاستحواذات التي تمت في الاونة الاخيرة.

    وكما سلف البيان، فانه في ظل ظروف السوق الحالية، وفي ظل سعي المستثمرين الدخول في استثمارات تعتبر ملاذا امنا، فقد لخص جي بي مورجان بعض الاعتبارات التي قد يأخذها المستثمرون في الاعتبار في حال قيام مجموعة زين ببيع جانب من اسهمها لمستثمرين استراتيجيين، من بينها:


    حجم الحصة: من المرجح ان يظهر المستثمرون الماليون اهتماما اكبر في ضوء احتمال التعرض لمخاطر حقوق المساهمين في اسهم من النوعية العالية ذات النمو القوي وبسعر مغر.


    التقييم: في ضوء مستويات التقييم الحالية، من الضروري تقرير مستوى العلاوة على السعر للمحافظة على التوازن بين العائدات الجاذبة للمستثمرين، وبين المحافظة على رضا القاعدة العامة للمساهمين.


    التمويل: من المتوقع ان تحد الاوضاع الحالية السائدة في اسواق الدين من قدرة المزايدين على تمويل حصة كبيرة يراد الاستحواذ عليها، فيما يعتبر المزايدون الذين تتوفر في ايديهم السيولة اللازمة متمتعين بميزة على غيرهم من المزايدين.


    حق الادارة: ربما يكون من الضروري بحث مسألة تخويل المستثمرين الجدد حقوقا في ادارة الشركة، حيث ان البعض منهم قد يطالب بمستوى معين من التاثير في ادارة الشركة.


    شهية المستثمرين: ربما يكون السهم مغريا ويجذب اهتماما كبيرا لدى مستثمرين في اسيا والشرق الاوسط ازاء الاستحواذ على حصة مهمة في الشركة، وذلك في ضوء وضع الشركة القوي والقابل للتوسع في القارة الافريقية والشرق الاوسط،وعليه يحتمل ان يكون الاهتمام بهذا الامر قويا.



    أسواق الشرق الأوسط




    تراجعت اسواق الشرق الاوسط لتعكس اداء الاسواق الغربية، حيث تفاعلت اسواق الشرق الاوسط وشمال افريقيا - مينا - بصورة مختلفة خلال العام الماضي مقارنة بالاسواق العالمية، وكان تراجعها بوتيرة سريعة.


    وقد بلغت التقلبات ذروتها في حين بدأت الاقتصادات الاقليمية تتأثر بتراجع اسعار النفط الى مستويات عام 2004.


    نتيجة لذلك بدات عمليات الاقراض والسيولة بين البنوك في الاسواق الخليجية،تجف في حين بدأت البنوك المركزية وصناديق الثروات السيادية تتخذ الاجراءات الرامية الى استقرار النظام المالي.


    بما ان المقومات الاقتصادية في المنطقة ما زالت قوية فإن الطلب على رأس المالي سيبقى في حالة نمو، في حين يركز المصدرون على جمع الاموال في ضوء الجمود الذي تعاني منه اسواق الائتمان في الوقت الحاضر.



    الاقتصاد العالمي



    يعتبر الاقتصاد العالمي في منتصف الطريق حيث يعبر ركودا اقتصاديا هو الاسوأ منذ الحرب العالمية الثانية، على ان نمو القطاع العام يجب ان يبدا اعتبارا من منتصف الحالي في مواكبة نمو القطاع الخاص وزيادة مدخراته.

    وبالرغم من ذلك، فان الانتعاش العاجل سيكون صعبا بالرغم من تراجع اسعار الاسهم، كما ان تراجع معدلات الفوائد والاسعار لن يخلق التضخم ما لم يتجاوز الطلب الطاقة الانتاجية، وهو امر غير محتمل قبل حلول عام 2010.


    تاريخ النشر 05/02/2009
















































    أكثر الأخبار مشاهدة

    توجه لاستبعاد الأسهم الأقل من قيمتها الاسمية من برنامج تمويل الشركات

    «جي بي مورجان»: «زين» تستحوذ على حصة سوقية %57 محلياً وأسهمها ملاذ آمن للمستثمرين.. وسعد البراك رئيس تنفيذي قوي

    وليد الحوطي يدعو لعقد مؤتمر صحافي بحضور محافظ »المركزي« لإيضاح الأمور غير المفهومة للمشروع

    »التجارة« تصدر قراراً لتنظيم البيع في معرض الذهب والمجوهرات

    الأرباح تعود.. أسهم تضاعفت سعرياً »أو كادت« في 9 أيام













    توقيت الصلاة
    الفجر:
    5:14
    شروق: 6:35
    الظهر: 12:02
    العصر: 15:07
    المغرب: 17:29
    العشاء: 18:50












    حقوق الطبع المحفوظة جريدة الوطن © 2001 - 2008
     
  2. saha1900

    saha1900 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 أغسطس 2006
    المشاركات:
    35
    عدد الإعجابات:
    0
    أعضاء مجلس الادارة :‏

    رئـيــس مجلس الإدارة أســـــعــد أحمـــــد البنــــــوان
    نائب الرئيس والعضو المنتدب د. ســـعــد حـمــد الــبــراك
    عضـــــــــــــــــو عبـدالمحسـن ابـراهيـم الفـارس
    عضـــــــــــــــــو الشيخ خليفة علي الخليفة الصباح
    عضـــــــــــــــــو جــمـال أحــمـــد الـكــنـــــدري
    عضـــــــــــــــــو عـبدالـعزيـز يـعـقـوب الـنفيـسي
    عضـــــــــــــــــو صالح يوسف الصقعبي
    عضـــــــــــــــــو الشيخة عايدة سالم العلي الصباح

    اشلون ما تمدح زين ؟؟
     
  3. splendid

    splendid عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,666
    عدد الإعجابات:
    2
    ما يدري مورجان ان زين اشترت اسهم ( بفلوس زياده راس المال) خزينه

    بعد تحويلها من صناديق ومحافظ ملاكها باسعار اعلى من 1500 فلس ,,

    :d
     
  4. نجم الراية

    نجم الراية عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2006
    المشاركات:
    708
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    لندن-بريطانيا العظمي
    ياليت هالتوصية طلعت حجم ديون زين العالمية

    وسر شراءها اسهم خزينة من كبار ملاكها في ضل ازمة ماليه عالمية

    وسر سخط مشتركينها عليها بالكويت وسر الغرامات التي عليها بالعراق والقضايا

    واه يااسمر اللي مو زين